المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسأل إخواننا المغاربة عن الانتساب إلى احدى جامعات المغرب


أبو حزم الشاوي
12-08-09, 08:22 PM
أفكر في الانتساب إلأى احدى جامعات المغرب، فهل هذا ممكن ، وما هي شروط الانتساب هناك؟؟ والدال على الخير كفاعله

نضال دويكات
12-08-09, 08:25 PM
هل تنصحون بدراسة الشريعة في الجامعات المغربية ؟؟؟ (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=118216)

أبو العباس السوسي
16-08-09, 02:13 AM
الانتساب.. ولكن الى اي مستوى واي تخصص؟ هل الماجستير ام الدكتوراه.. وفي اي تخصص..؟

أبو حزم الشاوي
17-08-09, 09:04 PM
أحسن الله إليك أخي

لقد تحصلت على الليسانس 0 بكالوريس) فقه وأصول، ثم على دبلوم الدراسات العليا بمصر، وأود الآن أن أسجل في احدى جامعات المغرب رسالتي في الماجستير في الفقه المالكي؟
كيف لي ذلك ؟
حدثني عن الانتظام أولا ثم الانتساب

أبو البراء السبعاوي
22-09-09, 10:17 PM
فيما علمت بحسب الأنظمة الجديدة فمن المحال التسجيل بالانتساب لأن نظام الدكتوراة أصبح حديثاً يحتاج الى الإقامة والله أعلم

أبو عبد الله المعهدي
10-10-09, 03:17 PM
الجامعات المغربية ممتازة في مجال الدراسات الشرعية والاسلامية بشكل عام، إليك عنوان الوكالة المغربية للتعاون الدولي فهي المسؤولة عن تسجيل الطلبة الأجانب:
www.amci.mr
ستجد فيه إن شاء الله كل ما تريده من معلومات حول التسجيل بالمغرب.

أبواحمدبن احمد
11-10-09, 02:03 AM
بارك الله فيك أخي ...
وأناايضا حاصل على نفس الشهادة فهل في اليمن أستطيع الحصول على المشاركة في الدراسات العليا.
وبارك الله فيك

أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري
11-10-09, 08:53 AM
نفس الشئ تخصص شريعة و قانون

وجزاكم الله خيرا

أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري
11-10-09, 08:59 AM
العنوان الصحيح للموقع هو

www.amci.ma

أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري
11-10-09, 09:00 AM
العنوان الصحيح للموقع هو

www.amci.ma

أبو هيثم المسلمي
11-10-09, 07:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي أبو حزم الشاوي أود أن أوضح لك كيفة التسجيل للطلبة الأجانب في المغرب:

حضر نسخ من ملف كامل عن مراحل دراستك؛ نسخ من الشهادات، نسخ من كشوف الدرجات، نسخ من أوراقك الثبوتية.
توجه إلى القنصلية أو السفارة المغربية في بلدك واستفسرها إن كان بإمكانها إرسال ملفك إلى الوكالة المغربية للتعاون الدولي بغية التسجيل، فقد وجدت بعضا من الطلبة سجلته السفارة المغربية في بلده. كما أن بإمكانك طلب التسجيل من وزارة التعليم عندكم؛ حيث ترسل الوزارة الملف إلى الوكالة المغربية للتعاون الدولي عن طريق سفارتكم في المغرب.
الطريقة الثالثة هي أن تأتي أنت بنفسك إلى المغرب فتستفسر المكتب المسؤول عنكم في الوكالة الوثائقية -الموجود في زنقة "غانا-حي المحيط- الرباط"- أو سفارتكم، عن كيفية استفادتك من الحصة المخصصة لبلدكم؛ فهل تضع الملف عند السفارة لترسلة ببرقية دبلوماسية إلى الوكالة، أم تضعه أنت بنفسك لدى الوكالة.
عندما يصل الملف إلى الوكالة فإنها ستوجه الملف إلى إحدى الجامعات المغربية لدراسته، ومن ثم قبوله أو رفضه، وفي حالة القبول ستطلب لك رخصة تسحيل من وزارة التعليم المغربية باسمك واسم الكلية والتخصص... ، لذا فإن هذا الإجراء يستغرق من شهر إلى شهرين، بالإضافة إلى أنك لا تعلم أين ستوجه، و مامدى ملاءمة عنوان المركز مع رغبتك، إلا أن تكون على اطلاع تام بالمراكز المفتوعة ومدارسها، لذا يرجى الإطلاع على الوثيقة التالية: مسالك الماستر والدكتوراه (http://www.amci.ma/avis72.asp)
إذا كنت تريد التسجيل في الدكتوراه فعليك أن تحصل على إشراف أستاذ جامعي على الأطروحة، و يكتب لك موافقته على الإشراف عليك، موقعة من طرف رئيس مركز الدكتوراه في الكلية، ومن الأحسن أن تشفعه بتوقيع عميد الكلية، لتفادي انتظار رد الكلية على إرسالية الوكالة، حيث يأخذ هذا الإجراء أسبوعين أو ثلاثة أو ...

تنبيه:
من الأحسن في كل الأحوال؛ سواء كنت تريد الدكتوراه أو الماستر، أن تحصل على قبول من مركز الدكتوراه، تحت إشراف أحد أستاذة المركز المعتمدين فيه، وإن كنت تريد الماستر فيكيفك قبول رئيس الماستر بالتحاقك بهم.
هذا القبول الموقع يقلص الفترة الزمنية للتسجيل كثيرا، فقد تستغرق أسبوعين أو ثلاثة.
سلك الماستر يستغرغ سنتين كاملتين: عبارة عن أربعة فصول تتخل كل منها دراسة، وعروض؛ لمواد مصنفة في وحدات مترابطة، وامتحانات يلزمك النجاح فيها، وإلا حملت معك المواد، او الوحدات التي سقطت فيها، أما الفصل الرابع فيختم ببحث التخرج.
سلك الدكتوراه الدراسة فيه من ثلاث سنوات كحد أدنى؛ لايمكن إيداع بحثك قبل انصرامها، وخمس سنوات؛ بعد تمديدين مدة كل منها سنة، أولهما من عميد الكلية باستشارة من رئيس المركز والمشرف مع رفع تقرير عن عمل البحث؛ أين وصل، وماذا بقي منه. أما الثاني والأخير فبموافقة رئيس الجامعة وباستشارة عميد الكلية.
للمزيد عن الدراسة في المغرب، والجمعات والمعاهد.. ، ومسالك الماستر والدكتوراه، كيفية التسجيل في المغرب إليك الملفات التالية من موقع الوكالة المغربية للتعاون الدولي (http://www.amci.ma)
مسطرة و شروط تسجيل الأجانب المقيمين بالمغرب. (http://www.amci.ma/avis84.asp)

دليل المؤسسات العمومية للتعليم العالي. (http://www.amci.ma/telechargement/Rep_version_arabe.pdf)

مسالك الماستر والدكتوراه (http://www.amci.ma/avis72.asp)

أبو هيثم المسلمي
12-10-09, 03:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخواني الكرام الذين يريدون معلومات عن التسجيل في المغرب
بتوفيق من الله الكريم، هاأنا أقدم لكم الضوابط البيداغوجية لأسلاك: الإجازة، الماستر، الدكتوراه، أو مايعرف اختصارا بنظام "LMD" الذي بدأ اعتماده في المغرب قبل ست سنوات دراسية خلت، وقد طبق على سلك الدكتوراه منذ السنة الماضية 2008-2009، وهي ملفات بصيغة "PDF" قابلة للتحميل من موقع قطاع التعليم العالي، وتكوين الأطر، والبحث العلمي (http://www.enssup.gov.ma/)، قسم التشرسع والتنظيم (http://www.enssup.gov.ma/dajesp/home.htm)، أيقونة "Régimes des Etudes" (http://www.enssup.gov.ma/dajesp/etudes/etudes.htm)، لكن واجهات الموقع بالفرنسية، والملفات للتصفح المباشر هي:

أولا دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة (http://www.enssup.gov.ma/dajesp/etudes/cahier_normes_ar.pdf)
ثانيا دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الماستر (http://www.enssup.gov.ma/dajesp/etudes/cahier_normes_master_ar.pdf)
ثالثا دفتر الضوابط البداغوجية لسلك الدكتوراه (http://www.enssup.gov.ma/dajesp/etudes/CNPN%20Doct%20Ar.pdf)
رابعا تحديد الشهاداتالتي تخول ولوج سلك الدكتوراه (http://www.enssup.gov.ma/dajesp/etudes/liste_diplomes_ar.pdf)

أبو الوليد الخريبكي
12-10-09, 02:56 PM
الجامعات المغربية ممتازة في مجال الدراسات الشرعية والاسلامية بشكل عام، إليك عنوان الوكالة المغربية للتعاون الدولي فهي المسؤولة عن تسجيل الطلبة الأجانب:
www.amci.mr (http://www.amci.mr)
ستجد فيه إن شاء الله كل ما تريده من معلومات حول التسجيل بالمغرب.

قول الأخ المعهدي أن الجامعات المغربية ممتازة في مجال الدراسات الشرعية أمر في غاية الغرابة ولا أدري على ماذا اعتمد هذا الأخ في إصداره لمثل هذا الحكم .بل أقول للأخ الشاوي إن الجامعات المغربيةمن أسوأ الجامعات على جميع المستويات .بحيث انها تفتقر إلى الأساتذة الأكفاء فجل من يدرس الشريعة الإسلامية لا علاقة له بالشريعة .والمواد التي تدرس لا تسمن الطالب ولا تغنيه من جوع بل نعرف أساتذة جامعيين كثيرين من أجهل الناس ونعرف طلبة درسوا هناك وأخذوا شواهدا عالية لا يكادون يعرفون البديهيات والمسلمات.إضافة إلى هزالة المنحة التي تعطى للطلاب وتفتقر هذه الجامعات إلى البنيات التحتية فهي أشبه بالسجون بالنسبة للطلاب المقيمين .إضافة إلى التبرج والعري والمصائب العظمى التي تنتشر فيها ولا يسلم منها حتى طلاب الشريعة الإسلامية وأنا أنطلق في حكم هذا على ما أشاهد من أحوال الجامعات المغربية فليس من رأى كمن سمع وأهل مكة أدرى بشعابها.

فأوصي الأخ الشاوي قائلا :إذا ذكرت الجامعات المغربية فالهرب الهرب

أبو عبد الله المعهدي
12-10-09, 03:35 PM
أولا أعتذر عن الخطإ الذي وقع فيما يخص عنوان الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وقد صوبه الإخوة جزاهم الله خيرا. أما فيما يخص ما قاله الأخ الخريبكي فأنا بنيت ما أقوالي على تجربتي الخاصة، فأنا أحضر الدكتوراه في إحدى الجامعات المغربية تحت إشراف فضيلة الدكتور فريد الأنصاري، وأعتقد أن المرء هنا يستفيد في مجال المناهج ما لا يستفيده في كثير من الجامعات العربية، والمناهج هي بيت القصيد في الدراسات العليا حسب رأيي. أضف إلى ذلك أن للمغاربة السبق في علوم غيرهم اليوم عالة عليهم فيها؛ مثل: علم مقاصد الشريعة وعلم المصطلح، فلا أعلم اليوم كتبا أفضل من "نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي" و "المصطلح الأصولي عند الشاطبي" في بابهما.
أما ما ذكرته عن التبرج والعري فهو صحيح والعاصم الله، فعلى من يأتي للدراسة هنا أن يكون على بال من ذلك. والله الموفق.

أبو حزم الشاوي
10-11-09, 12:16 PM
بوركت أخي ، وهلا ارسلت لنا بريدك حتى نتواصل .

أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري
11-11-09, 09:08 AM
هل هناك نظام الانتساب أم لا؟

أبو هيثم المسلمي
13-11-09, 07:41 PM
ما معنى الانتساب عندك؟ لم أفهم

أبو أويس التلمساني
20-11-09, 12:24 PM
ننصح بالشام لا المغرب لأن الأمور السياسية هناك جد معقدة

أبو هيثم المسلمي
20-11-09, 01:18 PM
ليس هنا أية تعقيدات سياسية مرتبطة بالحقل الأكاديمي-حسب اطلاعي- فلم أشاهد، ولم أسمع طالبا يشكو من تأثير السياسية على توجيه الأساتذة بشكل عام، فأساتذة الجامعات المغربية معاملاتهم حسنة مع الطلاب ومتعاونون معهم، بل يتعاطفون كثيرا مع الأجانب، وما وجد من الاستثناءات ناتج -حسب رأيي - عن طبع الأستاذ ومزاجه، ولم ألاحظ ولم أسمع أنه من تأثير السياسة أبدا، والله تعالى أعلم.

غير مسجل
21-11-09, 03:50 PM
التفت يمينا وشمالا واحذر الشعر بذينبت في الرأس والكف لا