المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد ترجمة للشيخ العلامة الغديان والمنيع


سليمان
17-04-04, 10:35 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

من يتكرم لنا بترجمة للشيخ العلامة عبد الرحمن بن عبد الله الغديان والشيخ الفقيه عبد الله بن سليمان المنيع ..

وفق الله الجميع

عبد الرحمن السديس
18-04-04, 12:16 AM
تجد ترجمتهما في مقدمة فتاوى اللجنة الدائمة

سليمان
18-04-04, 12:38 AM
عفـــــــــا الله عنــــــــك ورفع قــــــــــــــــدرك آمين

محمد العمودي
07-02-08, 03:15 AM
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان

عضو هيئة كبار العلماء
هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن قاسم آل غديان من آل محدث من بني العنبر من بني عمرو بن تميم وينتهي نسبه إلى عمرو ( طابخة) بن إلياس بن مضر من أسرة العدنانيين ومن جهة الأم يرجع نسبه إلى آل راشد من عتيبة إلى هوازن . الميلاد : ولد عام 1345هـ في مدينة الزلفي . الدراسة : تلقى مبادئ القراءة والكتابة في صغره على عبد الله بن عبد العزيز السحيمي وعبد الله بن عبد الرحمن الغيث وفالح الرومي وتلقى مبادئ الفقه والتوحيد والنحو والفرائض على حمدان بن أحمد الباتل ثم سافر إلى الرياض عام 1363هـ فدخل المدرسة السعودية الابتدائية ( مدرسة الأيتام سابقاً ) عام 1366هـ تقريباً وتخرج فيها عام 1368هـ . عين مدرساً في المدرسة العزيزية وفي عام 1371هـ دخل المعهد العلمي وكان أثناء هذه المدة يتلقى العلم على سماحة الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ كما يتلقى علم الفقه على الشيخ / سعود بن رشود ( قاضي الرياض ) والشيخ / إبراهيم بن سليمان في علم التوحيد والشيخ / عبد اللطيف بن إبراهيم في علم النحو والفرائض ، ثم واصل دراسته إلى أن تخرج في كلية الشريعة عام 1376هـ وعين رئيساً لمحكمة الخبر ثم نقل للتدريس بالمعهد العلمي عام 1378هـ وفي عام 1380هـ عين مدرساً في كلية الشريعة وفي عام 1386هـ نقل كعضو للإفتاء في دار الإفتاء وفي عام 1391هـ عين عضواً للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالإضافة إلى عضوية هيئة كبار العلماء . مشايخه : تلقى العلم على مجموعة من طلبة العلم في مختلف الفنون ومن أبرزهم بالإضافة إلى ما سبق : (1) سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز تلقى عليه علم الفقه . (2) الشيخ / عبد الله الخليفي في الفقه أيضاً (3) الشيخ / عبد العزيز بن رشيد في الفقه والتوحيد والفرائض . (4)الشيخ / محمد الأمين الشنقيطي في أصول الفقه وعلوم القرآن والتفسير . (5)الشيخ / عبد الرحمن الأفريقي علم المصطلح والحديث . (6) الشيخ / عبد الرزاق عفيفي . (7) عبد الفتاح قاري البخاري أخذ عنه القرآن برواية حفص عن عاصم يسنده إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وغيرهم . آثاره : إضافة إلى ما سبق كان أثناء عمله من عام 1389هـ إلى اليوم وهو يقوم بتدريس الفقه وأصوله وقواعده والحديث ومصطلحه والتفسير وعلومه والعقيدة والفقه في حلقات منتظمة غالب أيام الأسبوع حسب الظروف بعد المغرب وبعد العشاء وأحياناً بعد الفجر وبعد العصر ، ومن عام 1395هـ كان بالإضافة إلى عمله في الإفتاء يلقي دروساً على طلبة الدراسات العليا في جامعة الإمام وكلية الشريعة في الفقه والأصول وقواعد الفقه وقاعة البحث ويشرف ويشترك في مناقشة بعض الرسائل ومن خلال هذه الفترة تلقى عليه العلم عدد كثير من طلاب العلم ، كما رشح عام 1381هـ ضمن من ينتدبون إلى التوعية والإفتاء في موسم الحج إلى الوقت الحاضر ، ولما تُوفي سماحة الشيخ / عبد الله بن حميد عام 1402هـ تولى الإفتاء في برنامج نور على الدرب

عبدالرحمن الثبيتي
07-02-08, 06:52 AM
تجد ترجمة الغديان والمنيع في موقع بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء

جعفر بن مسافر
19-11-08, 07:22 PM
ترجمة الشيخ العلامه الفقيه عبدالله بن سليمان المنيع حفظه الله


هو فضيلة الشيخ/ عبد الله بن سليمان بن محمد بن منيع

من قبيلة بني زيد التي ينتهي نسبها إلى قضاعة من قحطان، وأهم مساكنها شقراء.

الميلاد:

ولد في شقراء عاصمة منطقة الوشم وذلك في 15 / 7 /1349 هـ.

الدراسة:

الشهادة الابتدائية من مدرسة شقراء عام 1365 هـ.

الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود عام 1377 هـ.

ماجستير من المعهد العالي للقضاء والتابع لجامعة الإمام محمد بن سعود عام 1389 هـ.

الأعمال:

عمل مدرسا في مدرسة شقراء الابتدائية مدة ثلاث سنوات ابتداء من عام 1369 هـ، مدرسا في المعهد العلمي في المجمعة وشقراء عام 1375 هـ و 1376 هـ، ثم أمينا لدار الكتب السعودية عام 1377 هـ، ثم عضوا في الإفتاء من آخر عام 1377 هـ حتى عام 1396 هـ، وفي الأعوام 1390، 1391 ، 1392، 1394 هـ، انتدب للعمل القضائي في الهيئة العلمية وفي الهيئة القضائية العليا اللتين حل محلهما المجلس الأعلى للقضاء، وفي عامي 1396 و 1397 هـ عمل نائبا عاما لسماحة الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وفي آخر عام 1397 هـ تعين قاضي تمييز في المنطقة الغربية في مكة المكرمة ولا يزال هذا عمله الرسمي حتى إعداد هذه الترجمة.

الأعمال الإضافية:

عضو هيئة كبار العلماء ، وعضو في المجلس الأعلى للأوقاف، وعضو في المجلس الأعلى لرعاية الأربطة، وعضو في المجلس الأعلى لدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة، وعضو في المراقبة والفتوى في مجموعة من المصارف الإسلامية .

آثاره العلمية:

له مجموعة من الكتب بعضها تم طبعه وهي:

1- الورق النقدي: حقيقته وتاريخه وحكمه (طبع مرتين).

2- حوار مع المالكي في رد ضلالاته ومنكراته (طبع خمس مرات)، وترجم إلى اللغة الأردية، وطبع بها ووزع في الهند وباكستان وغيرهما.

3- العقد الفريد في نسب الحراقيص من بني زيد.


وبعضها لا يزال مخطوطا وفي طريقه إلى الطبع إن شاء الله ومنها:

1- أحاديث في الإذاعة.
2- فتاوى في الصلاة والصوم والحج.
3- بحوث اقتصادية.
4- رسالة في زكاة عروض التجارة.
5- حوار مع الاشتراكيين في أضواء الشريعة الإسلامية.

وله مشاركات في مجالات الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفزة، كما أن له مشاركة في مناقشة الرسائل العلمية من ماجستير ودكتوراه، وله إشراف على بعض الرسائل العلمية - دكتوراه -.



المصدر :

موقع رئاسة الإفتاء

http://www.alifta.net/Fatawa/MoftyDetails.aspx?ID=6