المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنتخبوا لنا متون الحفظ


سليمان
03-05-04, 11:08 PM
بســم الله والحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

أيها الأخوة السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

نحن مجموعة من الشباب منّ الله علينا بحب العلم ومجالسه غير أنه ينقصنا التوجيه من عالم رباني حيث أننا في مدينة ينقصها نشاط علمي وأخذنا في قراءة المناهج في طلب العلم فلم نجد ما يشفي ..وإننا لنضع هذه الرسالة لنرجوا أن تكتبوا لنا بعض المتون التي لا يسع طالب العلم الجهل بها وعدم حفظها على أن تكون مخدومة من الشروح المسموعة أو المكتوبة .. في العقيدة والتجويد والفقه وأصوله والحديث ومصطلحه والتفسير والآداب الشرعية وعلوم اللغة ..

قررها إخوانكم وكتبها محبكم سليمان

باحث عن الخير
05-05-04, 10:24 AM
السلام عليكم

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، اما بعد:

اخي الكريم سليمان:

اسال الله ان يثيبكم على حرصكم في طلب العلم ، واساله ان يسهل عليكم طلبكم وان يسخر لكم من يستطيع ان يوصل اليكم ما تريدون انه سميع قريب مجيب.

بالنسبة لطلبكم انصحكم قبل كل شي ان تبداوا بحفظ كتاب الله عز وجل نعم اخي فهو المعين على فهم كل العلوم وهو الاصل وهو حبل الله المتين الذي ما ان تمسك انسان به الا رزق الحكمة والنور وابتعد عن الجهل والظلام والغرور .

بعد ان تنهي حفظ كتاب الله عز وجل عليك اخي ان تركز على الحديث نعم الحديث وابدا ان شئت بصحيح البخاري او اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان لتكون عندك خلفية في احاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

ثم انتقل بعد ذلك الى المتون المنوعه من العلوم الشرعية فعلى سبيل المثال في الفقه عليك ان تراعي التدرج فابدا مثلا بكتاب اخصر المختصرات وهو كتاب سهل لطيف ومع حفظه عليك بقراءة احد شروحه لتستوعب المسائل حفظا وفهما ثم انتقل بعد ذلك الى دليل الطالب واستعن مع الدليل بمنار السبيل ثم الكافي ثم زاد المستقنع فهو مخدوم جدا وهكذا ، على ان تراعي انه لابد لك ان تسمع الشروح الموجودة لتلك الكتب ولا تكن ممن يقول دائما شيخي كتابي !! فتلك طامة لم تات الينا الا من الجهال ومن هم على الشر الله المستعان نسال الله السلامة .

وفي النحو مثلا عليك بمتن الآجرومية مع شرح ثم انتقل الى قطر الندى وهكذا.

هذا ما استحضرته الان اخي واعذرنا على الاطالة والله تعالى اعلم واحكم.


اخوك: باحث عن الخير .

السبيعي
06-05-04, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخي العزيز

كتاب العلم

http://saaid.net/book/open.php?cat=5&book=704