المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب رائع: دليل البرامج الحرة و المفتوحة


د. محمد العطار
22-11-09, 08:52 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تم الانتهاء من عمل و تنقيح "دليل البرامج الحرة و المفتوحة" و هو يعتبر الإصدار الثاني حيث أن الإصدار الأول تم إطلاقه من سنتين تقريباً ، تحت اسم "المدخل نحو المصادر المفتوحة" ، و قد تم تغيير الاسم ليكون معبر و أكثر وضوحاً ، و هذه الوثيقة تحتوي على قائمة بأهم البرامج الحرة و المفتوحة المصدر لمستخدمي نظام وندوز ، و تحتوي برامج متنوعة في كل المجالات و تهم كل المستخدمين خصوصاً المستخدميين العاديين .

يقول عماد الدين الأصفهاني : «إني رأيت أنه لا كتب أحد كتاباً في يومه إلا قال في غده لو غـير هذا لكان حسن ، و لو زيد هذا لكان يستحسن ، و لو قدم هذا لكان أفضل ، و لو ترك هذا لكان أجمل ، و هذا من أعظم العبر ، و هو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر ...» .
و جاء هذا الإصدار الجديد بأسلوب أفضل ، منسق بشكل اجمل ، برامج أكثر و عدد صفحات أقل ، و بالعديد من التحديثات شكلاً و مضموناً ، إضافةً و حذفاً و تعديلاً ، مع مراعاة العديد من الأشياء الصغيرة هنا و هناك و التي تحدث فارق فعلاً .


و الهدف من هذه الوثيقة كما في الإصدار الأول يتلخص في ثلاثة نقاط :
– التعريف بالبرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة و دعمها .
– الحث على عدم استخدام البرامج المقرصنة .
– التعود على البرمجيات متعددة المنصات .

ففي بداية الوثيقة مقدمة صغيرة و مختصر للتعريف بالبرمجيات الحرة و المفتوحة و تحيل لعدد من المواضيع المفيدة في التعرف على حركة البرمجيات الحرة و المفتوحة .
و أيضاً تحث على عدم استخدام البرامج المقرصنة (أي التي لم يتم دفع ثمنها و تعمل بالكراك و السريال) حيث أن كل البرامج التي تم ذكرها هي برامج مجانية و تحتوي الوثيقة على ما يقارب الـ ٢٠٠ برنامج مع العديد من الروابط المفيدة .
و أخيراً التعود على استخدام البرامج المتعددة المنصات التي تعمل على اكثر من نظام تشغيل و بالتالي لا تكون مرتبط بنظام وندوز و يمكنك الانتقال لأنظمة أخرى مثل جنو/لينوكس بسهولة .

صورة الغلاف (http://i524.photobucket.com/albums/cc322/Skeleton_Eel/ebook/FOSS_Guide_Ar_v2/FOSS_Guide_Ar_v2-1_Cover.png)

التحميل (http://www.archive.org/download/FOSS_Guide_Ar_v2/FOSS_Guide_Ar_v2.1.pdf)

المصدر: الفريق العربي للبرمجة (http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=207744)

أم صفية وفريدة
23-11-09, 02:50 AM
جزاكم الله خيرًا
لكن هذه العبارة ليست لعماد الدين الأصفهاني :
« إ ني رأيت أنه لا كتب أحد كتاباً في يومه إلا قال في غده لو غـير هذا لكان حسن ، و لو زيد هذا لكان يستحسن ، و لو قدم هذا لكان أفضل ، و لو ترك هذا لكان أجمل ، و هذا من أعظم العبر ، و هو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر ...» .
وهـنا تصحيح هذا الخطأ (http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=859)

د. محمد العطار
24-11-09, 06:42 PM
شكرا اختي ...

الموجود في الرابط المذكور:
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

كلمةٌ حَسَنَةٌ للقاضي الفاضل، والتَّنبيه على خَطَإ عَزْوِها لغيرِه، ومنشأ ذلك (*)

... ولقد صَدَقَ القاضي الفاضل عبد الرَّحيم بن عليّ البيسانيّ لمَّا قال:
" إنِّي رأيتُ أنَّه لا يكتُبُ إنسانٌ كتابًا في يومِه؛ إلاَّ قالَ في غَدِهِ: لو غُيِّرَ هذا لكان أحسنَ، ولو زِيدَ كذا لكان يُستَحسَنُ، ولو قُدِّمَ هذا لكان أفضلَ، ولو تُرِكَ هذا لكان أجملَ. هذا مِنْ أعظَمِ العِبَرِ، وهو دليلٌ علَى استيلاءِ النَّقصِ علَى جُملةِ البَشَرِ ". (1)
ـــــــــــــــــــــــ
(1) كان الأُستاذ أحمد فريد الرِّفاعي ( ت 1376 هـ ) هو الَّذي شهَّر هذه الكلمةَ؛ حيث وضعها أوَّلَ كلِّ جزء من أجزاء " مُعجم الأدباء " لياقوت الحمويّ، وغيره من الكُتب، وتداولَها النَّاس عنه منسوبةً إلى العماد الأصفهانيّ!! والصَّواب نسبتُها للقاضي الفاضل، بعثَ بها إلى العماد؛ كما في أوَّل " شرح الإحياء " للزَّبيديّ ( 1/3 )، و" الإعلام بأعلام بيت الله الحرام " لقطب الدِّين محمد بن أحمد النهرواليّ الحنفيّ ( ت 988 هـ ).
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
(*) نقلاً عن كتاب " إعلام العابد في حكم تكرار الجماعة في المسجد الواحد "، للشيخ/ مشهور بن حسن بن سلمان: ص7، دار المنار- الخرج، ط2والكتاب ليس لي ... وانما نقلته لتعم الفائدة ... وقد ذكرت المصدر (الفريق العربي للبرمجة) ...
وساوصله لكاتبه -ان شاء الله-