المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يساعد في التصويب والاستدراك


أبو العباس السوسي
23-01-10, 01:27 PM
من يتفضل بتصويب الكلمات الملونة بالأحمر، واستدراك النقص في اسماء بعض الاعلام، وله جزيل الشكر والثناء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأما رسالة ابن أبي زيد، فعن شيخنا ابن الحاج قراءة، عن طريق القصار، عن رضوان قراءة، عن سقين، عن زكرياء، عن ابن الفرات عن ابن أبي ( ) البخاري عن الخشوعي عن الرازي عن ابن الوليد عنه، وعن القصار أيضاً، عن الغزي عن زكرياء عن أبي الفتح المراغي عن أبي طلحة الحواذر عن الدمياطي عنه.

وأما "سنن" ابن ماجة، فمن شيوخنا المغاربة المتقدمين، قراءة للبعض وإجازة للباقي، ومناولة للجميع، بسندهم إلى القصار عن الإمام أبي عبد الله بن خروف التونسي، عن الطويل القاوسي، عن شهاب الدين ابن حجر العسقلاني، عن ابن المجد عن الحجار، عن الأنجب ابن أبي السعادات ابن محمد الحمدي، عن أبي زرعة طاهر ابن محمد المقدسي، عن أبي منصور المقدسي القزويني، عن أبي طلحة القاسم بن أبي المنذر أحمد بن أبي محمد الخطيب، عن أبي الحسن إبراهيم القطاني القزويني مولاهم عن الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن عبد الله بن ماجة الربعي القزويني، المتولد سنة تسع ومائتين، وتوفي سنة ثلاث وستين وقيل سبع ومائتين. وأخبرني شيخنا الإمام أبو عبد الله الفاسي من طريق القصار عن الغربي إجازة عن زكرياء، عن ابن الفرات عن ابن جماعة عن مونسة عن خفيفة، عن حمزة العلوي، عن أبي الشيخ حدثنا محمد بن زكرياء القرشي عبد الله بن مسلمة القفني، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال: قال رسول الله :{كل معروف صدقة وإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق.} حديث حسن من هذا الوجه، وقد ورد بسند صحيح من غير هذا الطريق.

وأما تآليف الترمذي "الجامع" و"الشمائل" فسماعاً على شيخنا أبي عبد الله الفاسي، وأبي الفضل بن الحاج، وإجازة من باقي الشيوخ المذكورين من طريق بن طبرزد، عن أبي الفتح الكروخي، عن أبي عبد الله بن ( ....) عن المحبوب عن الترمذي.

وأما سنن النسائي، فمن طريق أبي علي الغساني، عن أبي عبد الله بن ..... عن أبيه، عن أبي عبد الله بن ربيع التميمي، عن أبي الأحمر عن النسائي.

وفي رواية: لن ينجي أحد منكم عمله ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته، ولكن سددوا وقاربوا، واغدوا وروحوا، وشيء من الربحة والقصد القصد تبلغوا.

أبو العباس السوسي
24-01-10, 04:18 PM
للرفع

أبو العباس السوسي
31-01-10, 03:22 PM
يرفع للأهمية بارك الله فيكم

أبو العباس السوسي
02-02-10, 05:43 AM
لا احد يريد المساعدة في التصويب والاستدراك

كاتب
02-02-10, 06:20 AM
وأما رسالة ابن أبي زيد، فعن شيخنا ابن الحاج قراءة، عن طريق القصار، عن رضوان قراءة، عن سقين، عن زكرياء، عن ابن الفرات عن أبى الحسن علي بن البخاري عن الخشوعي عن الرازي عن ابن الوليد عنه، وعن القصار أيضاً، عن الغزي عن زكرياء عن أبي الفتح المراغي عن أبي طلحة الحراوي عن الدمياطي عنه.

وأما "سنن" ابن ماجة، فمن شيوخنا المغاربة المتقدمين، قراءة للبعض وإجازة للباقي، ومناولة للجميع، بسندهم إلى القصار عن الإمام أبي عبد الله بن خروف التونسي، عن الطويل القاوسي، عن شهاب الدين ابن حجر العسقلاني، عن ابن المجد عن الحجار، عن الأنجب ابن أبي السعادات ابن محمد الحمدي، عن أبي زرعة طاهر ابن محمد المقدسي، عن أبي منصور المقدسي القزويني، عن أبي طلحة القاسم بن أبي المنذر أحمد بن أبي محمد الخطيب، عن أبي الحسن إبراهيم القطاني القزويني مولاهم عن الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن عبد الله بن ماجة الربعي القزويني، المتولد سنة تسع ومائتين، وتوفي سنة ثلاث وستين وقيل سبع ومائتين. وأخبرني شيخنا الإمام أبو عبد الله الفاسي من طريق القصار عن الغربي إجازة عن زكرياء، عن ابن الفرات عن ابن جماعة عن مؤنسة عن خفيفة، عن حمزة العلوي، عن أبي الشيخ حدثنا محمد بن زكرياء القرشي عبد الله بن مسلمة القفني، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال: قال رسول الله :{كل معروف صدقة وإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق.} حديث حسن من هذا الوجه، وقد ورد بسند صحيح من غير هذا الطريق.

............

وفي رواية: لن ينجي أحد منكم عمله ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته، ولكن سددوا وقاربوا، واغدوا وروحوا، وشيء من الروحة والقصد القصد تبلغوا.

أبو العباس السوسي
03-02-10, 05:57 AM
بارك الله فيك وجزاك بالجزاء الوفير، وجعلك من عباد الله المخلصين، وفي الفردوس مع الانبياء والصديقين..