المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ شعيب الأرنؤوط وعقيدته في الصفات .. والحقيقة


زوجة وأم
07-02-10, 12:39 AM
السـلام عليكم


ومن هنا يظهر بطلان الاعتماد على التعليقات الواردة في هذه الكتب في إثبات مذهب الرجل في عقيدة أو حديث أو فقه؛ إلا أن تقوم الدلالة اليقينية على أنه هو الذي كتب بقلمه لا غيره.
ويقال مثل هذا في كافة الكتب التي تخرج عن مكاتب التحقيق المنتشرة في مصر والأردن وغيرهما.
لكن هذا لا يمنع من الحكم على جميع المخالفات الموجودة في التعليقات بالبطلان؛ من حيث مخالفتها لعقائد أهل السنة، بغض النظر عن قائلها وكاتبها.

والله الهادي..




الحقيقة هذا الأمر حيرني
حيث انني قد مررت على تعليقات وكلام للشيخ شعيب فيه نُصرة لمذهب السلف وانكار على مذهب الخلف المتأويلين للصفات، وله رد على أشعري جلد تهجم على الإمام الذهبي فبين فيه الشيخ شعيب عقيدة السلف الصالح من إجراء النصوص على ظواهرها

وايضا اطلعت على كتاب الشيخ خالد الشايع، فقلت في نفسي أن الشيخ شعيب متذبذب في الصفات لكن لا نقول بأنه اشعري
مثل اننا لن نقول بأن الحافظ ابن حجر اشعري لمجرد تأويله بعض الصفات

ثم رأيت هذا الموضوع (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=135133) فظهر لي احتمال آخر وهو ما قاله الأخ راضي عبد المنعم من أن كثير من تلك التعليقات التي فيها تأويل أو نقل لكلام علماء سابقين أولوا الصفات قد لا تكون تعليقاته هو، فقد تكون تعليقات لمحقق آخر شاركه في تحقيقه، أو تعليقات محقق الكتاب الذي راجعه الشيخ شعيب ولم يكن الشيخ شعيب هو المحقق للكتاب، فقط من راجعه أو على الأقل اسمه ضمن من راجعه.
لأن ما رأيته من نصرته لمذهب السلف في الصفات كان من كلامه هو وليس غيره



أما بالنسبة لتعليقه في سير أعلام النبلاء (18/508)

فقد كان ردًا على أشعري

وهذا هو نص الكتاب مع تعليق الشيخ شعيب :


قال ابن طاهر: وسمعت أبا إسماعيل يقول: قصدت أبا الحسن الخرقاني الصوفي، ثم عزمت على الرجوع، فوقع في نفسي أن أقصد أبا حاتم بن خاموش الحافظ بالري، وألتقيه - وكان مقدم أهل السنة بالري، وذلك أن السلطان محمود بن سبكتكين لما دخل الري، وقتل بها الباطنية، منع الكل من الوعظ غير أبي حاتم، وكان من دخل الري يعرض عليه اعتقاده، فإن رضيه،
أذن له في الكلام على الناس، وإلا فمنعه - قال: فلما قربت من الري، كان معي رجل في الطريق من أهلها، فسألني عن مذهبي، فقلت: حنبلي، فقال: مذهب ما سمعت به ! وهذه بدعة.
وأخذ بثوبي، وقال: لا أفارقك إلى الشيخ أبي حاتم.
فقلت: خيرة ، فذهب بي إلى داره، وكان له ذلك
اليوم مجلس عظيم، فقال: هذا سألته عن مذهبه، فذكر مذهبا لم أسمع به قط.
قال: وما قال ؟ فقال: قال: أنا حنبلي.
فقال: دعه، فكل من لم يكن حنبليا، فليس بمسلم.
فقلت في نفسي: الرجل كما وصف لي.
ولزمته أياما، وانصرفت (1).
قال شيخ الاسلام في " ذم الكلام "، في أوله عقيب حديث * (اليوم
__________
(1) في حاشية الاصل بخط مغاير ما نصه: أخطأ هذا القائل قطعا، والمقول له في تصويبه ذلك.
وكذلك المادح له، بل لو قيل: إن قائل هذه المقالة يكفر بها لم يبعد، لانه نفى الاسلام عن عالم عظيم من هذه الامة، ليسوا بحنابلة، بل هم الجمهور الاعظم، ولقد بالغ المصنف في هذا الكتاب في تعظيم رؤوس التجسيم، وسياق مناقبهم، والتغافل عن بدعهم، بل يعدها سنة، ويهضم جانب أهل التنزيه، ويعرض بهم أو يصرح، ويتغافل عن محاسنهم العظيمة، وآثارهم في الدين، كما فعل في ترجمة إمام الحرمين والغزالي، والله حسيبه، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
قال شعيب: يلمح القارئ من سطور هذا التعليق أن قائله أشعري جلد حاقد على الامام الذهبي رحمه الله فإنه ينعته بما هو برئ منه ويقوله ما لم يقل: فالخبر الذي أورده رحمه الله في هذه الترجمة لم يمر عليه دون أن ينتقد قائله ويبين وهاءه فقد وصف قائله فيما بعد باليبس وزعارة العجم ثم قال: وما قاله فمحل نظر.
أما قوله: إنه يبالغ في تعظيم رؤوس المجسمة ويكثر من سرد مناقبهم ويتغافل عن بدعهم ويعتدها سنة...فقول في غاية السقوط وجرأة بالغة في تزوير الحقائق، فالذهبي رحمه الله إنما يعظم رؤوس أهل السنة والجماعة الذين اتخذوا مذهب السلف الصالح المشهود لهم بالخيرية على لسان الصادق والمصدوق قدوة في صفات الله سبحانه فآمنوا بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله وأجروا تلك الصفات على ظاهرها اللائقة بجلال الله سبحانه من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل كما نطق بذلك القرآن * (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) * فهؤلاء هم الذين يمتدحهم المؤلف رحمه الله ويسرد مناقبهم ويعدد مآثرهم ويشيد بفضلهم ليتخذهم أهل العلم قدوة.
فهل يعد هؤلاء من رؤوس المجسمة سبحانك هذا بهتان عظيم.
وفي مواضع كثيرة من كتابه تجد النقد القوي الرصين المقرون بقوة الحجاج وملازمة الانصاف لكل قول يتبين له خطؤه ومجافاته لمذهب السلف كائنا من كان ذلك القائل من غير محاباة ولا مواربة، ففي هذه الترجمة ينتقد أبا إسماعيل فيذكر أن في كتابه منازل السائرين أشياء مشكلة مع أنه من مثبتي
الصفات وانظر ص 286، 287 من ترجمة الامام أحمد في الجزء الحادي عشر من هذا الكتاب، ويغلب على ظني أن صاحب هذا التعليق يخيل إليه أن مذهب السلف في الصفات يفضي إلى التجسيم وهذا ما دعاه إلى كتابة هذا التعليق الاثيم.



----------

أما مقدمته لكتاب أقاويل الثقات لمرعي الكرمي

فيمكنكم تحميله من هنا:
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1860

وقراءة المقدمة التي فيها كلامه عن مسألة الصفات.


وأخيرا أقول:
ألحل الأفضل لهذه المسألة هو أن يقوم أحد الذين يعرفونه شخصيا بالحديث معه في الموضوع وأن يطلب من الشيخ توضيح اعتقاده، خاصة في مسألة الأسماء والصفات
حتى لا يُخطئ أحدٌ عليه وينسب إليه عقيدة ليست هي عقيدته
والحمد لله الشيخ لا يزال على قيد الحياة فيمكن سؤاله مباشرة
ولكن يجب عدم تأجيل هذا الأمر فالإنسان لا يعلم متى يأتي أجله
والأفضل أن يقوم الشيخ نفسه ببيان عقيدته ليبرء ذمته.

فأرجو ممن لديه معرفة وتواصل مع الشيخ أو يمكنه الحديث معه مباشرة أن يقوم بهذا
حتى لا يتهمه أحد بما هو بريء منه

محمد براء
07-02-10, 12:41 PM
أخبرني أحد الأخوة أن السبب في ذلك الاضطراب أن أعضاء الفريق الذين يعملون مع الشيخ - في عمان أو دمشق - منهم الأشعري ومنهم السني ، فيكتب كل منهم في تحقيقه لكتاب ما ، ما يوافق اعتقاده وربما لم يطلع عليه الشيخ ، ثم يطبع الكتاب باسم الشيخ فيظن الظان أن ذلك كلامه .

زوجة وأم
07-02-10, 06:28 PM
هل هذا فقط في تعليقات الكتاب التي لم يُذكر فيها اسمه تصريحا مثل ما في ذلك التعليق في سير أعلام النبلاء حيث ان فيه (قال شعيب) ؟
وهل يدخل في ذلك ايضا المقدمات التي في آخرها اسم الشيخ شعيب ؟
أم فقط المقدمات والتعليقات التي ليس فيها ذكر اسمه؟

وأتمنى لو يرد علينا شخص له اتصال ومعرفة بالشيخ ليتحدث معه ويسأله

عبد الحق آل أحمد
07-02-10, 08:28 PM
وماذا عن تعليقه على كتاب (شرح الطحاوية) لابن أبي العز الحنفي-رحمه الله تعالى-، طبعة الرسالة الطبعات الأولى له لا المحققة و التي بمراجعة الشيخ عبد الرحمن المحمود - نفع الله به-، و قد بيّّن شيخنا صالح آل الشيخ-نفعنا الله بعلومه- زلته في مسألة الصفات تلميحا كما في شرحه على الطحاوية، والله أعلم.

زهار زمرلي
07-02-10, 09:08 PM
لعل الأمركما تقول ، ولكن هل يعذر بذلك ، وخصوصاً أن في الكتب التي انفرد بها ـ على ما هو موجود على طرة الكتاب ـ ، إن خرّجنا هذا من التخريج ، وأبقينا على التعليق على متون الكتب ، وكما أخبرنا أكثر من يعرفه وحاوره فهو لا يدري الكثير مما هو مدون في التخريج ، فهل هذا يليق أصلاً ؟ ولو أردنا تعقبه في الحكم على الأحاديث لوجدنا طامات نسأل الله تعالى لنا وله الهداية والعلم النافع الصحيح

العلوشي الشنقيطي
07-02-10, 10:00 PM
ليعلم كل واحد منا انه سيسال وان تخطئة اهل العلم تحتاج =علم= وتثبت =وادب=
وكذالك ليعلم كل واحد منا ان العصمة ليست الا للانبياء والملائكة من المخلوقات
وان الحق هو ضالة المؤمن اني وجدها
وشكرا

فلاح حسن البغدادي
07-02-10, 10:01 PM
هل الشيخ شعيب الأرنؤوط على قيد الحياة ؟!!

زوجة وأم
07-02-10, 11:49 PM
لم أسمع أي خبر عن وفاة الشيخ
وقرأت موضوعا تأريخه في آخر السنة الميلادية الماضية فيه إعلان عن كلمة له في احدى المساجد اظ في سوريا

يعني حسب علمي هو لا يزال على قيد الحياة
لهذا انا طلبت أن يقوم أحدٌ ما بالتحدث معه في هذا الموضوع
وسؤاله عنه وأن يطلب منه توضيح الأمر للناس

زوجة وأم
08-02-10, 12:00 AM
وماذا عن تعليقه على كتاب (شرح الطحاوية) لابن أبي العز الحنفي-رحمه الله تعالى-، طبعة الرسالة الطبعات الأولى له لا المحققة و التي بمراجعة الشيخ عبد الرحمن المحمود - نفع الله به-، و قد بيّّن شيخنا صالح آل الشيخ-نفعنا الله بعلومه- زلته في مسألة الصفات تلميحا كما في شرحه على الطحاوية، والله أعلم.

في أي صفحة من شرح الطحاوية ؟
اقصد تعليق الشيخ شعيب الذي تقصده

عبد الحق آل أحمد
08-02-10, 11:50 PM
قال شيخنا الشيخ صالح آل الشيخ-حفظه الله تعالى-كما في شرحه على كتاب (العقيدة الواسطية) : "قال بعدها ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ﴾ و (الكرسي) كما ثبت عن ابن عباس أنه قال الكرسي موضع القدمين لله جل وعلا .
وكرسي الله جل وعلا هو موضع قدميه ، وهو ليس العرش ومن فسره بالعرش من السلف كالحسن وغيره فإن هذا غلط ، فالكرسي شيء والعرش شيء آخر ، هكذا دلت السنة .
وأصل مادة (الكرسي) أصلها من (الجمع والائتلاف) .
الجمع والائتلاف ، هذا أصل مادة الكرسي .
وإذا تبين ذلك فإن الكرسي مشتق من (التكرّس) وهو الجمع أو من (الكَرْسِ) وهو الجمع وهو غير مادة العلم تماما .
ومادة (العرش) هي مادة العلو والارتفاع ، قال ﴿وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾ ﴿نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا﴾ هذا العرش يدل على الارتفاع .
أما مادة (الكرسي) في اللغة فهذه دالة على الجمع المؤتلف ، ولهذا تسمى (الكُرّاسة) كُراسة لأن فيها جمع الأوراق على وجه الائتلاف وعدم التنافر بينها وسمي (الكرسي) كرسيا لأن العيدان تجمع على نحو مؤتلف بحيث يمكن استخدامه للجلوس عليه .
وقد قال بعض الناس إن الكرسي هنا في قوله ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ﴾ إن (الكرسي) هو العلم وينسب ذلك لابن عباس ، وقد ساق ذلك ابن جرير ولكن إسناده ضعيف لا يحتج به ولا يمكن أن يَقْوَى لمضادة الرواية الأخرى عن ابن عباس التي هي ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ﴾ بمعنى أن الكرسي موضع القدمين لله جل وعلا مع ما دل من السنة على ذلك .
مادة (العلم) غير مادة (الكرسي) ومن الأخطاء البينة الظاهرة التي حشيت بها بعض كتب العقيدة ما جاء في حاشية كتاب (شرح العقيدة الطحاوية) في الطبعة الأخيرة التي علق عليها الأرناؤوط حيث جعل في موضع منها تعليقا واسعا حينما تكلم عن الكرسي رجح فيه أن الكرسيَّ العلم ، واستدل على ذلك بهذه الرواية التي ذكرت - رواية سعيد بن جبير عن ابن عباس بأن الكرسي هو العلم - وغمز بعض الأئمة الذين ضعفوا الرواة كـ (ابن مندة) وغيره بعبارات لا تليق بل عبارات منكرة ، ورجح أنها العلم ، هذا مما يجب أن يُتقى في تلك التعليقات التي لا تَمُتُّ إلى العقيدة السلفية بِصِلَة ".اهـ

زوجة وأم
09-02-10, 01:34 PM
هل تقصد طبعة الرسالة الموجودة على النت
التي حققها الدكتور عبد المحسن التركي والشيخ شعيب الارنؤوط ؟
وإذا كان نعم
ففي أي صفحة؟
لأني نظرت في الجزء الذي يتحدث عن الكرسي وأن البعض فسره بالعلم (ص371)
ووجدت في التعليق تصحيحا للرواية ونقلا لكلام الطبري رحمه الله فقط
ولم أجد غير ذلك في التعليق

وراق لبنان
11-02-10, 02:15 PM
إخواني الكرام قد زار الشيخ شعيب لبنان طرابلس منذ أشهر وأقام في جامعة طرابلس - الإصلاح - للدراسات الإسلامية والشريعة (( الأشاعرة )) عدة ندوات في أيام متتالية وقد حضرت هذه الندوات فكان الشيخ يظهر أشعريته ويحاول القدح في الشيخ ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله وقد ذم السلفية والسلفيين وقال بالحرف الواحد أنا لا ألوم السلفي على تصلب عقله ولكن ألومه على تقصيره في طلب العلم وتقصيره في دراسة العلوم المهمة - وكأنه يقصد الشيخ الألباني- فلما سألته قال نعم ومثله الشيخ محمود شاكر ومعظم الوهابية - يقصد علماء المملكة - ولما خرج من القاعة تكلمت معه فوالله الذي لا إله إلا هو طعن بالشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب فقال هو حنبلي جلت ليس اهلاً لأن يكون عالماً أبقه مقلداً .......
وهناك الكثير مما تعاف نفسي كتابته في هذا الملتقى المبارك فلا حول ولا قوة إلا بالله
أخوكم وراق من لبنان

الأثري الفراتي
12-02-10, 02:22 PM
إخواني الكرام قد زار الشيخ شعيب لبنان طرابلس منذ أشهر وأقام في جامعة طرابلس - الإصلاح - للدراسات الإسلامية والشريعة (( الأشاعرة )) عدة ندوات في أيام متتالية وقد حضرت هذه الندوات فكان الشيخ يظهر أشعريته ويحاول القدح في الشيخ ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله وقد ذم السلفية والسلفيين وقال بالحرف الواحد أنا لا ألوم السلفي على تصلب عقله ولكن ألومه على تقصيره في طلب العلم وتقصيره في دراسة العلوم المهمة - وكأنه يقصد الشيخ الألباني- فلما سألته قال نعم ومثله الشيخ محمود شاكر ومعظم الوهابية - يقصد علماء المملكة - ولما خرج من القاعة تكلمت معه فوالله الذي لا إله إلا هو طعن بالشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب فقال هو حنبلي جلت ليس اهلاً لأن يكون عالماً أبقه مقلداً .......
وهناك الكثير مما تعاف نفسي كتابته في هذا الملتقى المبارك فلا حول ولا قوة إلا بالله
أخوكم وراق من لبنان


سبحان الله

ويأتيك بالأخبار من لم تزودِ ..!!

اسلام سلامة علي جابر
12-02-10, 02:53 PM
هذا الكلام خطير جداً !
الغريب أن الشيخ الألباني مدح الشيخ شعيب والشيخ عبد القادر أم أنا واهم ؟

وراق لبنان
12-02-10, 06:10 PM
أخي الحبيب أنا سمعته بأذني يقول عبد القادر زاهد قي العلم
أما عن الشيخ ناصر:
قال الشيخ الألباني رحمه الله كما في سلسلة الهدى و النور الشريط 323 ما نصه:
الشيخ شعيب و معروف مخالفته للدعوة السلفية وتعصبه للمذهب الحنفي الظاهر انه شاد ظهره بالشيخ عبد الله وظن انه عنده شيء من العلم و أحب أنه يسلطه علي و يعمل مناقشة بيني و بينه في المسجد الأكبر في سوريا
http://www.box.net/shared/gfcd40kk3s

وراق لبنان
12-02-10, 07:28 PM
ليعلم كل واحد منا انه سيسال وان تخطئة اهل العلم تحتاج =علم= وتثبت =وادب=
وكذالك ليعلم كل واحد منا ان العصمة ليست الا للانبياء والملائكة من المخلوقات
وان الحق هو ضالة المؤمن اني وجدها
وشكرا
أخي الحبيب كلامك صحيح ولكن هذا لو كان الشيخ من أهل العلم أتباع السلف أهل السنة والجماعة ولكن الشيخ معروف عندنا باشعريته وتعصبه وتدليسه ولعلي آتيكم بالقريب العاجل ببعض من كلامه وافترائه على الشيخ ناصر - رحمه الله - .
ومن تتبعه في تحقيقاته وجد العجب العجاب سواء في علم الحديث أو في العقيدة ولشيخنا الحبيب فواز أحمد زمرلي - حفظه الله- تتبعات لبعض ما ضعفه الشيخ شعيب من أحاديث وآثار على اثر عقيدة أشعرية لعلي آتيكم ببعضها - إن شاء الله - في أقرب وقت ممكن .
فأرجو من أهل العلم أمثالكم أن لا يغتروا بمن اشتهر بمحاربته للدعوة السلفية وعلمائها وإن وجد بعض من كلامه يدل على أنه سلفي لأنهم كثيرا ما يدلسون ولكن لو حضرت مجالسهم لأيقنت أنهم من الأشاعرة الحاقدين .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

أبو الهمام البرقاوي
12-02-10, 08:09 PM
الشيخ على قيد الحياة وله تلاميذ معروفون معنا :
1_ الشيخ أبو العالية - خاصة في ملتقى اهل التفسير -
2_ الشيخ زياد عوض - معنا من قديم - ومشرف في ملتقى طالبات العلم ..

وهم طلاب علم أقوياء يشار إليهم .
ومن درس عندهم يرى ذلك .

زوجة وأم
12-02-10, 10:27 PM
إخواني الكرام قد زار الشيخ شعيب لبنان طرابلس منذ أشهر وأقام في جامعة طرابلس - الإصلاح - للدراسات الإسلامية والشريعة (( الأشاعرة )) عدة ندوات في أيام متتالية وقد حضرت هذه الندوات فكان الشيخ يظهر أشعريته ويحاول القدح في الشيخ ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله وقد ذم السلفية والسلفيين وقال بالحرف الواحد أنا لا ألوم السلفي على تصلب عقله ولكن ألومه على تقصيره في طلب العلم وتقصيره في دراسة العلوم المهمة - وكأنه يقصد الشيخ الألباني- فلما سألته قال نعم ومثله الشيخ محمود شاكر ومعظم الوهابية - يقصد علماء المملكة - ولما خرج من القاعة تكلمت معه فوالله الذي لا إله إلا هو طعن بالشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب فقال هو حنبلي جلت ليس اهلاً لأن يكون عالماً أبقه مقلداً .......
وهناك الكثير مما تعاف نفسي كتابته في هذا الملتقى المبارك فلا حول ولا قوة إلا بالله
أخوكم وراق من لبنان

الأخ الكريم
هل ممكن تعرفنا بنفسك؟
فأنت شخص مجهول بالنسبة لنا
فهل هناك تسجيل لما قاله الشيخ شعيب
او شيء تُثبت به أنه قال ما ذكرته

لا أقصد الطعن في شخصك ولكننا لا نعرف عنك شيئا
والذي قلته فيه طعن في الشيخ، لهذا يجب علينا التثبت أولا

وأتمنى من طلاب الشيخ المسجلين في المنتدى أن يردوا في هذا الموضوع ويبينوا عقيدة الشيخ... إذا كان هناك طلاب للشيخ مسجلين في هذا المنتدى

أبو البراء القصيمي
12-02-10, 10:37 PM
وقد أثنى الشيخ ابن باز على الإمام الألباني ، وكذلك عبد القادر وشعيب الأرنؤوط ، فنأخذ من هذا التوثيق أننا نستفيد من تخريجات شعيب وندع زلاته في العقيدة وغيرها ، وكل يؤخذ من قوله ويرد ، ، فالطعن في شعيب والتحذير منه مطلقا ، يوجب علينا الحذر من تخريجاته !!! وهذا مخالف لما نراه من علمائنا من الاستفادة من تخريجاته على مسند أحمد وغيره ولو لم يكن ثقة عندهم لما اعتمدوا على ما خرجه !!

وراق لبنان
12-02-10, 10:38 PM
التثبت من خصال وآداب أهل الإيمان نعم أختي أفعل ذلك قريباً بإذن الله .
ولكن لا أدري لمن يسأل وبتبين عن عقيدة الشيخ ألا يكفي كلام الإمام الالباني وهو أعلم بحاله منا وقد سبق أن نقلته لكم ................؟

وراق لبنان
12-02-10, 10:43 PM
وقد أثنى الشيخ ابن باز على الإمام الألباني ، وكذلك عبد القادر وشعيب الأرنؤوط ، فنأخذ من هذا التوثيق أننا نستفيد من تخريجات شعيب وندع زلاته في العقيدة وغيرها ، وكل يؤخذ من قوله ويرد ، ، فالطعن في شعيب والتحذير منه مطلقا ، يوجب علينا الحذر من تخريجاته !!! وهذا مخالف لما نراه من علمائنا من الاستفادة من تخريجاته على مسند أحمد وغيره ولو لم يكن ثقة عندهم لما اعتمدوا على ما خرجه !!
أخي الحبيب لسنا بصدد التكلم عن تخريجات الشيخ فالموضوع عن عقيدته في الصفات والحقيقة والواجب على من يعرف التنبيه وأنا شخصياً قابلت الشيخ وكلمته وتبين لي أنه أشعري وقلت سابقاً ساحاول أن أجلب تسجيلات بصوت الشيخ شعيب في القريب.

أبو البراء القصيمي
12-02-10, 11:47 PM
أخي الحبيب لسنا بصدد التكلم عن تخريجات الشيخ فالموضوع عن عقيدته في الصفات والحقيقة والواجب على من يعرف التنبيه وأنا شخصياً قابلت الشيخ وكلمته وتبين لي أنه أشعري وقلت سابقاً ساحاول أن أجلب تسجيلات بصوت الشيخ شعيب في القريب.

جزاك الله خير أخي الحبيب ونفع الله بك ورفع الله قدرك في الدارين ، ما كتبت هذا إلا احتياطا لمن يقرأ حتى لا يظن حين يقرأ أنه ليس بثقة مطلقا عند علمائنا في التخريج ، هذا ما قصدته وإلا أعلم أن المسألة مسألةُ عقيدة ، لكن من باب عدم اللبس على من لم يعرف الرجل أصلا . والله أعلم

أسأل الله أن يبارك في زوجك وولدك ويجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيقا مخرجا ويرزقك من حيث لا تحتسب ويجعل الجنة مثواك أخي الكريم ...

صهيب الجواري
01-03-10, 05:33 PM
بارك الله فيكم

أم البراء السلفية
03-03-10, 02:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



أخي الحبيب كلامك صحيح ولكن هذا لو كان الشيخ من أهل العلم أتباع السلف أهل السنة والجماعة ولكن الشيخ معروف عندنا باشعريته وتعصبه وتدليسه ولعلي آتيكم بالقريب العاجل ببعض من كلامه وافترائه على الشيخ ناصر - رحمه الله - .


ومن تتبعه في تحقيقاته وجد العجب العجاب سواء في علم الحديث أو في العقيدة ولشيخنا الحبيب فواز أحمد زمرلي - حفظه الله- تتبعات لبعض ما ضعفه الشيخ شعيب من أحاديث وآثار على اثر عقيدة أشعرية لعلي آتيكم ببعضها - إن شاء الله - في أقرب وقت ممكن .

فأرجو من أهل العلم أمثالكم أن لا يغتروا بمن اشتهر بمحاربته للدعوة السلفية وعلمائها وإن وجد بعض من كلامه يدل على أنه سلفي لأنهم كثيرا ما يدلسون ولكن لو حضرت مجالسهم لأيقنت أنهم من الأشاعرة الحاقدين





هذا الكلام صحيح ويعلمه كل من جلس مع الشيخ عندنا في عمان ويشهد عليه الأخوة السلفيون هناومدى عداوته للسلفية ونحن نشهد على ذلك من خلال أقرباء لنا قد زاروه أكثر من مرة وناقشوه وبقي متمسكاً بأشعريته،
ونذكر هذا للإيضاح فقط

هدانا الله وإياه لما يحب ويرضى
والله المستعان

عبد الرحمن بن محمد السبيعي
03-03-10, 04:51 PM
استدراك وتعقيب على الشيخ شعيب الأرناؤوط في تأويله بعض أحاديث الصفات

خالد بن عبد الرحمن بن حمد الشايع

قرأه وعلق عليه سماحة الشيخ : عبد العزيز بن عبد الله بن باز - -

دار بلنسيه - الرياض - الطبعة الأولى - 1419 هـ - عدد المجلدات : 1 - عدد الصفحات : 143

احتملهُ من هنا :

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1501


وفّق الله الشيخَ شُعيباً للخيرِ .

أبومالك عدنان المقطري
06-03-10, 06:08 PM
أذكر أن شيخنا الوادعي ـ رحمه الله ـ قال لابأس أن يستأنس بتحقيقاته

فلاح حسن البغدادي
06-03-10, 10:34 PM
موضوع الأشعرية في تأويل الصفات موضوع شائك يترك للراسخين في العلم ولا يترك لطلاب العلم ليجرحوا ويعدِّلوا فيه علماء الأمة نسأل الله الهداية والتمسك بمنهج وفهم السلف والله تعالى أعلم

وراق لبنان
11-03-10, 01:40 PM
موضوع الأشعرية في تأويل الصفات موضوع شائك يترك للراسخين في العلم ولا يترك لطلاب العلم ليجرحوا ويعدِّلوا فيه علماء الأمة نسأل الله الهداية والتمسك بمنهج وفهم السلف والله تعالى أعلم
سبحان الله لا أدري لما كل هذا الدفاع عن الرجل يعني وكأن الإمام الألباني عندكم ليس من الراسخين في العلم وليس أهلاً للحكم على الرجال .....!!!!!!!!!!!!
والله رغم ان جزءاً من كتابات الرجل تدل على سلفيته لكن ما رأيته وما سمعته منه يقين لا يزول بالشك أبداً ....
وفقكم الله

إيهاب يوسف سلامة
11-03-10, 02:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين .

إلى من ادعى على الشيخ شعيب الأرناؤوط حفظه الله و تكلم بغير دليلٍ و لا حجة .

اعلم أولاً أن لحوم العلامء مسمومة ، و لا ينقد الرجال إلا أمثالهم .

و ما ذكره الكاتب وراق لبنان من طعن في الشيخ ليس بكافٍ للطعن في الشيخ ،فإن كنت مدعياً فاتق الله ، و إن كنت من أهل البينة فأدل بدلوك و هات ما معك نعرضه على الشيخ و نقيم به عليه الحجة .
و إلا فاصمت .

أبو حمزة المقدادي
11-03-10, 03:31 PM
أخي الحبيب أنا سمعته بأذني يقول عبد القادر زاهد قي العلم
أما عن الشيخ ناصر:
قال الشيخ الألباني رحمه الله كما في سلسلة الهدى و النور الشريط 323 ما نصه:
الشيخ شعيب و معروف مخالفته للدعوة السلفية وتعصبه للمذهب الحنفي الظاهر انه شاد ظهره بالشيخ عبد الله وظن انه عنده شيء من العلم و أحب أنه يسلطه علي و يعمل مناقشة بيني و بينه في المسجد الأكبر في سوريا
http://www.box.net/shared/gfcd40kk3s
بارك الله فيك يا أخي اللبناني

أبو حمزة المقدادي
11-03-10, 03:34 PM
يراجع شريط 597 من الهدى والنور دقيقة 13

أبو حمزة المقدادي
11-03-10, 03:38 PM
ويراجع الشريط الثالث من فتاوى جدة للعلامة الألباني الدقيقة 1:18

وراق لبنان
11-03-10, 05:05 PM
حياك الله أخي الحبيب أبا حمزة المقدادي لإضافاتك وبك بارك وجزى الله الأخ الناصح الخير كله على نصحه وأقول له أترى ان الشيخ شعيباً يذكر حينما نقول الشيخ الألباني دقق في الأمر ملياً .......!
الشيخ الألباني يقول: والشيخ شعيب "معروف" وانتبه لكلمة معروف بمخالفته للدعوة السلفية وتعصبه للحنفية وذلك بصوت الشيخ حتى لا تقول أنت يا وراق تدعي لنفرض أنني مدع فهل الشيخ الألباني مدع أيضاً اتق الله فكلامك فيه التلويح والتعريض بأن الشيخ الألباني مدع فإن كان ذاك مقصدك فالله يعلمه .
أسألك بالله هل جالست الشيخ شعيب؟
والله لو جالسته لتيقنت من كلامي هذا فإن كل من جالسه يقول ذلك وإن حصلت على الشريط الذي فيه محاضرة القاها في لبنان طرابلس لأبينن لك ذلك بصوت الشيخ شعيب وليس لي مصلحة في أن أدعي على الشيخ شعيب أبداً فأنا أعلم خطر ذلك وعقابه .
أسال الله أن يعفو عني وعنك وعن الشيخ شعيب وعن جميع المسلمين.
محبك وراق عبد الرحمن من لبنان.

أم البراء السلفية
12-03-10, 01:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من ادعى على الشيخ شعيب الأرناؤوط حفظه الله و تكلم بغير دليلٍ و لا حجة .

اعلم أولاً أن لحوم العلامء مسمومة ، و لا ينقد الرجال إلا أمثالهم .

الحمدلله لاندعي على أحد من العلماء الفضلاء وغير العلماء
يمكنكم زيارة الشيخ في مكتبته بعمان وتتأكدون بكل ماطرح
ويشهد الله تعالى على صدقنا وماأردنا إلا التوضيح والتنبيه لاغير..

أعادنا الله تعالى وإياكم من التعصب الأعمى

إيهاب يوسف سلامة
12-03-10, 05:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين

دفاعي عن الشيخ ليس تعصباً أعمى و لا تعنت ، و لكن قصدت من كلامي التحذير من مسألة نقد الرجال بغير علم ، فهذه مسألة خطيرة ، و الأحرى بمن طرح الموضوع أن يتشاغل بأمر يكون فيه فائدة أو خير للجميع ، و لا يصرف علمه لنقد الرجال و التطاول عليهم فهذه ليست من شيم طلاب العلم .

و و الله إن هذه المسألة أعاني منها من حدثاء الأسنان من طلبة العلم في هذا الزمن ، يجلس عند شيخه فيسأله ماذا تقول في فلان و ماذا تقول في فلان ؟
و هذا جُلُّ علمه عن شيخه ، و بهذا اشتغل .

فالله الله بحسن الأدب مع العلماء و أخبارهم ، و لننقل عنهم ما يكون فيه خير و صلاح للأمة .

و ليتق الله من نعتني بالتعصب الأعمى و ليبصر طريق الحق .

إيهاب يوسف سلامة
12-03-10, 05:45 AM
الشيخ الألباني يقول: والشيخ شعيب "معروف" وانتبه لكلمة معروف بمخالفته للدعوة السلفية وتعصبه للحنفية وذلك بصوت الشيخ حتى لا تقول أنت يا وراق تدعي لنفرض أنني مدع فهل الشيخ الألباني مدع أيضاً اتق الله فكلامك فيه التلويح والتعريض بأن الشيخ الألباني مدع فإن كان ذاك مقصدك فالله يعلمه .


يا وراق لبنان إن كان الشيخ الألباني رحمه الله تكلم في الشيخ شعيب فهذا لا يعطي الحق لمن أراد أن يطعن في الشيخ و يتكلم فيه بهذا الأسلوب .

و إن كانت أشعرية شعيب الأرناؤوط مشكلة تقوم لها الدنيا و لا تقعد فهذا إشكال من أراد الإشكال .

كثير من العلماء ممن فسدت عقائدهم من المتقدمين و من المتأخرين قبلنا علومهم و أخذنها عنهم إلا ما كان تبعاً لفساد عقيدته .

أما ما أردت التنبيه عليه و قد نبهت عليه سابقاً ( نقد الرجال ) لمن ليس له أهلية نظر في هذه المسألة .

و أعجبني موقف الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله عندما امتنع عن إجابة كثير ممن كانوا يسألونه عن بعض الرجال و العلماء ، حتى لا يشتغل طالب العلم بهذا عن هدفه الأساسي .

و الله أجلٌّ و أعلم .

أم البراء السلفية
12-03-10, 01:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

و ليتق الله من نعتني بالتعصب الأعمى و ليبصر طريق الحق

أعانكم الله تعالى على حسن الفهم
حسبنا الله ونعم الوكيل

ابن سعد التيمي
12-03-10, 03:34 PM
السلام عليكم



أسأل الله ان يشفي كل من تكلم في العلماء لانه مريض

إيهاب يوسف سلامة
12-03-10, 03:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين

هذا جوابي للذي تشاغل بنقد العلماء و جرحهم و كان هذا همه الشاغل ، أجيب على كلامه بفتوى أهل العلم و أهل الرجال و الأحق بهذا من طلاب العلم .

رقم الفتوى (4356) موضوع الفتوى الكلام على العلماء السؤالس: وصلتني أخبار قالوا فيها بأنك من رءوس القطبية فهل هذا صحيح؟ فأرجو منك يا شيخ أن تطمئنني بجوابك فقد كثر الكلام اليوم على العلماء والتجريح فيهم فأصبح كل من هب ودب يتكلم في أعراض العلماء والطعن فيهم، فطعنوا في الشيخ بكر أبي زيد وقالوا إنه من رءوس التكفير فهل هذا صحيح يا شيخ، وسبوا شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله- وقالوا لي أنت وهابي لما رأوني أحمل كتابه ( الأصول الثلاثة )، وإذا رأوني أحمل رسالة من رسائل الشيخ ابن باز أو ابن عثيمين -رحمهما الله - قالوا أنت بازي أنت عثيميني، ويبغضون الشيخ الألباني -رحمه الله- بغضًا شديدًا، ويسبون العلامة ربيع المدخلي ويقولون إنهم زلفيون وليسوا سلفيين، وهم يشتمون الشيخ النجمي بأبشع الكلام وهم أيضًا يبغضون جدًّا جدًّا العلامة مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله- فأرجو منك يا شيخ أن تنصحني في كيفية التعامل معهم، وأن تدلني على بعض الكتب لأشتريها فكم من رسالة أسمع بها لكنها غير متوفرة هنا، فعندنا مثلًا كتاب (المحجة البيضاء)، وكتاب (الرجل والمنهج) و كتاب (المورد العذب الزلال) فأرجو منك يا شيخ الإجابة على هذه الأسئلة. الاجابـــةوصلنا خطابك وسَرَّنَا ما فيه من التوجه وما تقوم به من النصيحة ومقاومة المبتدعة فتمسك بالسنة، وسر على نهج السلف، ولا يضر السحاب نبح الكلاب، فأما القطبية فهذه كلمة مبتدعة منسوبة إلى سيد قطب و حسن البنا - رحمهما الله- وقد كان كل منهما من الدعاة إلى الله، ولهم من المقامات في الصبر والتحمل ما ليس لغيرهم، وقد صبر كل منهما على القتل؛ حيث قتلا ظلمًا ولم يتنازل كل منهما عما يدعو إليه، بل أصر كل منهما على التصريح بتكفير المشركين والقبوريين والاشتراكيين والبعثيين والقانونيين، ودعوا إلى الله تعالى، وهدى الله بهما خلقًا كثيرًا، والذين اعترضوا عليهما وكفروهما قد كانوا قبل عشر سنوات يترحمون عليهما، ويذكرون عنهما مقامات مشرفة، ويدعون لهما ويثنون على ما قام به كل منهما من الجهاد والصبر والتحمل والدعوة إلى الله والصبر على الأذى فيه حتى وصل إلى السجن والتعذيب ثم الحكم بالإعدام دون أن يتنازلا عن ما كانا عليه.
وفي الوقت المتأخر ظهر من بعض الناس السب والعيب وتتبع الأخطاء؛ حتى جعلوهما ضالين مضلين كافرين خارجين من الدين، فنتعجب كيف تجدد هذا الفكر بعد عشرات السنين؛ فلذلك نقول: إن الواجب على المسلم أن يعترف بالفضل لأهله، وأن ينبه على الأخطاء والهفوات، وألا يجحد للمحسنين إحسانهم، ولا للعلماء فضلهم ونفعهم، فإن لهؤلاء العلماء الذين هم الإخوان المسلمون مقامات شريفة يعجز من بعدهم عن الوصول إليها، وإن كان لهم أخطاء اجتهادية يعذرون عليها، فالواجب أن ينبه على أخطائهم وألا تطوى حسناتهم ومآثرهم، ونحيل القارئ إلى الكتاب الذي صنف بعنوان: (الإخوان المسلمون صنعوا التاريخ)، ونقول: إن المنصف يعترف بالخير لأهله، ولا يجحد المعروف، وأما الأعداء فإنهم يظهرون السيئات وينسون المحاسن والآثار على حد قول الشاعر:
صُـمٌّ إذا سمـعوا خـيرًا ذكرت بــه

وإن ذكـرت بسـوء عنـدهــم أذن
إن يسـمعوا سـيئًا طاروا به فرحــا

عنـي ومـا سـمعوا من صالحٍ دفنوا

ولعل سبب إنكارهم فضائل هؤلاء العلماء الحسد الذي رأوه من كثير في هذه الأزمنة من العلماء حيث رأوا إقبال طلبة العلم عليهم، فينطبق عليهم قول الشاعر:
حسـدوا الفتى إذ لـم ينـالوا سـعيه

فــالقوم أعــداء لــه وخــصوم

ولا شك أن الذين يقدحون في علماء الدين ويتتبعون الهفوات فيجعلون من الحبة قبة أنهم بعيدون من الصواب فلا يغتر بهم، فالواجب أن يسمع من العلماء وإذا رئي منهم شيء من الخطأ فإنهم يعذرون لأنهم مجتهدون والمجتهد له أجر على اجتهاده، لحوم العلماء مسمومة والطعن فيهم طعن في العلم الذي هو ميراث الأنبياء وهكذا يقال في الشيخ بكر أبي زيد فإنه من المعروفين بالعلم الصحيح والتحقيق في المعلومات، وقد نفع الله تعالى بكتبه، ولا عبرة بمن خَطَّأَه في بعض رسائله فإن أولئك الطاعنين هم من أهل الفساد والميل إلى المعاصي والدعاة إلى تبرج النساء وإلى الاختلاط بين الجنسين، وهدفهم أن يشبعوا غرائزهم من فعل الفواحش ونيل المشتهيات، ونقول: متى سمعت السب والعيب لعلماء الدين، فعليك أن تناقشهم وتجعل المرجع كتاب الله وتفسيره للعلماء المتقدمين كـ عبد الرزاق و ابن جرير و ابن أبي حاتم و ابن كثير وكذلك صحيح البخاري و مسلم والسنن الأربعة وشروحها، فإن الذين يتحاكمون إليها هم أهل السنة، والذين يطعنون فيها هم أهل البدع.
وأما الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله- فإنه ما أتى بمذهب جديد، وإنما دعا إلى التوحيد وإلى العقيدة السليمة، ولهذا لم يستطع أحد الرد على كتابه ( ثلاثة الأصول ) ولا على كتابه ( كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ) فمن أنكر عليه فإنه يسأل هل هذه الأحاديث فيها مطعن أو فيها كذب ولا يستطيع أن يجد إلى ذلك سبيلًا، وهكذا رسائل الشيخ ابن باز أو ابن عثيمين -رحمهما الله- لا يستطيعون أن يجدوا فيها مطعنًا في باب الاعتقاد، وهكذا الشيخ ناصر الدين الألباني -رحمه الله- فإنه محدث وعالم كبير وإن كان قد أخطأ في مسألة حجاب النساء نظرًا إلى مجتمعه، وأخطأ في عدم تكفير تارك الصلاة، ولكنه مجتهد وله أجره، وقد رد عليه كثير من العلماء وبينوا وجوب ستر المرأة وجهها أمام الأجانب، وبينوا كفر تارك الصلاة عنادًا.
وأما ربيع المدخلي والشيخ النجمي فإنهما من العلماء السلفيين إن شاء الله، ولكن قد ظهر منهما شيء من المخالفة لبعض المشايخ، فأظهرا الطعن في الإخوان المسلمين بـ مصر رغم أنهما قبل عشر سنين أو خمس عشرة سنة كانوا من الذين يمدحون الإخوان المسلمين، ويترحمون عليهم، فنقول: إن الواجب على الجميع النصيحة لمن يخالفه، والاشتغال بانتقاد الكثير من المبتدعة الأحياء كـ ابن علوي وكذا التحذير من دعاة البدع كالرافضة والمعطلة، وعدم الاشتغال بالبحث عن أخطاء أولئك الذين ماتوا بعد أن قاموا بالدعوة إلى الله تعالى وهدى الله على أيديهم خلقًا كثيرًا في مصر وغيرها.
وأما الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله- فإنه من علماء أهل السنة، وقد نفع الله بعلومه، وقد ألف مؤلفات تدل على نصحه وقوة معلوماته، فعليك أن تظهر الحق وتعمل به، ولا حاجة بك إلى الكتب المتجددة، فننصحك ألا تقتني كتاب ( المحجة البيضاء )، ولا كتاب ( الرجل والمنهج ) و لا كتاب ( المورد العذب الزلال ) فإنها تناقش أخطاءً ليست صحيحة، وأما كتب الشيخ بكر أبي زيد وكتاب مقبل الوادعي وكتاب البيان لـ ابن فوزان فلا بأس بها، وننصحك أن تقتني كتب العلماء المتقدمين ككتاب السنة لـ ابن أبي عاصم و (السنة) لـ الإمام أحمد و (الرد على الزنادقة) لـ الإمام أحمد والرد على الجهمية لـ الدارمي و (شرح السنة) لـ البربهاري و (متن العقيدة الطحاوية) لـ الطحاوي ونحوها من كتب العقيدة، وهي متوفرة في المكتبات الكبيرة في مصر وفي المملكة ولعلها توجد في الجزائر وغيرها.
وأما كتاب ( عمدة الأحكام ) و (بلوغ المرام ) و ( منتقى الأخبار ) و ( نخبة الفكر ) و ( علوم الحديث ) لـ ابن الصلاح ومتن الورقات وروضة الناظر وتفسير الفرائض والفوائد الجلية وكشف الشبهات والواسطية والحموية والتدمرية والآجرومية، فكلها كتب مشهورة، ولك أن توكل من يشتريها لك من مصر فإنها متوفرة هناك بأثمان رخيصة.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
و هذا رابط الموضوع :

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=4356&parent=4147






تجريح العلماء وتتبع عثراتهم

الشيخ/ عبد الكريم الخضير



يقول السائل: "صار همّ بعض الشباب الكلام في العلماء والتجريح وتتبع عثراتهم حتى أنهم يطلقون على البعض أنه كذا أو كذا؟

الجواب

المقصود أن على المسلم أن يحرص على عمله، وأهم ما على الإنسان نفسه، وما يخلصها وينجيها، ويترك الكلام في الآخرين؛ فأعراض المسلمين حفرة من حفر النار، وهذا ملاحظ بعض الناس إذا اختلفت معه في وجهة نظر انقلبت جميع الحسنات سيئات، ولا يقبل منك صرفاً ولا عدلاً.
يا أخي هذه وجهة نظر، يمكن هو المصيب وأنت المخطئ، ويبقى أن الإسلام -ولله الحمد- فيه شيء من السعة، وفيه مجال للاجتهاد إلا ما وردت فيه النصوص، والإنسان مأجور على اجتهاده ولو أخطأ -ولله الحمد-، وهذا من سعة رحمة الله -عز وجل-.
فالمسلم عليه أن يحرص على المحافظة على أعماله الصالحة التي سعى في جمعها، ولا يكون مفلساً، فالمفلس من يأتي بأعمال في روايةٍ: ((كالجبال)) صلاة وصيام وصدقة وبر وأمر بمعروف ونهي عن المنكر، ثم يوزعها يعطي فلان وفلان وفلان وعلان ((فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإذا انتهت الحسنات يضاف إليه من سيئاتهم)) -نسأل الله السلامة- الحديث الصحيح، والله المستعان.
على كل حال أعراض المسلمين -كما قرر أهل العلم- حفرة من حفر النار، فليتقِ الله -سبحانه وتعالى- طالب العلم على وجه الخصوص، ولا يجعل نفسه حكماً على العباد.
والجرح والتعديل بالنسبة للرواة على خلاف الأصل؛ لأن الأصل المنع، لكن العلماء أجازوه -بل أوجبوه- للضرورة الداعية إليه، فلولا الجرح والتعديل لم يعرف الصحيح من الضعيف، لكن ما الداعي إلى أن يقال: فلان وفلان وفلان؟
لا مانع أن ينبه الإنسان على الخطأ، وأن يقال: فعل كذا خطأ، منهج شيخ الإسلام -رحمه الله- التشديد على البدع وأهلها، والرد على المبتدعة بقوة، وتفنيد أقوالهم، لكن إذا جاء للأشخاص وهم متلبسون بهذه البدع التمس لكثير منهم الأعذار.
فرق بين أن تتكلم عن الفكرة وأنها مخالفة للشرع بدليل كذا وكذا هذا إذا كان في أدلة أما إذا كانت وجهات نظر فتبيّن رأيك ولا تفرضه على أحد، والله المستعان.

انتهى

ابو محمد المصرى الأثرى
12-03-10, 04:18 PM
الشيخ الألباني يقول: والشيخ شعيب "معروف" وانتبه لكلمة معروف بمخالفته للدعوة السلفية وتعصبه للحنفية وذلك بصوت الشيخ حتى لا تقول أنت يا وراق تدعي لنفرض أنني مدع فهل الشيخ الألباني مدع أيضاً اتق الله فكلامك فيه التلويح والتعريض بأن الشيخ الألباني مدع فإن كان ذاك مقصدك فالله يعلمه .


يا وراق لبنان إن كان الشيخ الألباني رحمه الله تكلم في الشيخ شعيب فهذا لا يعطي الحق لمن أراد أن يطعن في الشيخ و يتكلم فيه بهذا الأسلوب .

و إن كانت أشعرية شعيب الأرناؤوط مشكلة تقوم لها الدنيا و لا تقعد فهذا إشكال من أراد الإشكال .

كثير من العلماء ممن فسدت عقائدهم من المتقدمين و من المتأخرين قبلنا علومهم و أخذنها عنهم إلا ما كان تبعاً لفساد عقيدته .

أما ما أردت التنبيه عليه و قد نبهت عليه سابقاً ( نقد الرجال ) لمن ليس له أهلية نظر في هذه المسألة .

و أعجبني موقف الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله عندما امتنع عن إجابة كثير ممن كانوا يسألونه عن بعض الرجال و العلماء ، حتى لا يشتغل طالب العلم بهذا عن هدفه الأساسي .

و الله أجلٌّ و أعلم .
الحمد لله الذي تعالي عن الإدراك بالأبصار ؛فأرسل رسلا ب(علم اليقين)-التكاثر-لتبصير ذوي الإبصار ،و الصلاة و السلام علي عباده المصطفَين الأخيار...
سؤال طلاب العلم -قديما و حديثا - لمشايخهم عن العلماء و المحدثين مبثوث في الكتب المختلفة ،بل أفرد له علم -أصله ثابت راسخ ،و بنيانه سامق شامخ - (علم الجرح و التعديل).
قل لي بالله عليك هل تعرف حية الوادي علي بن عبد الله المدينى؟!!!
هل تعرف أبا زكريا يحيى بن معين ؟
لماذا تكلم فيهم الإمام أحمد ؟!!
الشيخ الحويني - حفظه الله- سكت ؛لأن طبيعة المناخ في مصر تدعو إلي ذلك ؛ فمصر الخلطبيطة(إن جاز هذا التعبير )تخطو إلي السلفية رويدا رويدا ليست كالسعودية أرض الرسالة أولا ،ثم التجديد علي يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-ثانيا بلد التوحيد الصرف الصراح -قبل التيارات الإخوانية و الشيعية التي هبت عاصفةبعد وفاة الشيخين ابن باز و العثيمين -رحمهما الله رحمة واسعة-.
الشيخ الحويني - في شرحه لصيد الخاطر (مدرسة الحياة) -حذر من مذهب ابن الجوزي في الصفات.
لأن ولدي أرناؤوط لم يأتيا بجديد -أقصد تحقيقهم للكتب-؛إذ هما سارقان لجهد غيرهما (الشيخ الألباني) من غير عزو إليه ،فكم من مرة اشتكي فيها الشيخ الألباني رحمه الله من ذلك؛خاصة عند كل مرة يعزو فيها الشيخ شعيب لمخطوط ذكره الشيخ الألباني في أحد كتبه،فيقول: ".... ما رآه و لا في الحلم !!!".
لأن فتوي العلماء المحققين أن أهل البدع الذين يشاركون أهل الحق في فن من فنون العلم يجانبون و لا يؤخذ عنهم علما عل ذلك يردعهم و يردهم إلي الحق ،أما إذا تفردوا فيؤخذ منهم مع اتقاء بدعهم التي يحذر منها العلماء.
حتي لا يغتر بهم صغار طلاب العلم فيظنونهم- مع سكوت العلماء عنهم و الإعراض عن بيان حالهم-من أهل الحق الذين يؤخذ عنهم ،فيقبلوا علي كتبهم و يستدلوا بآرائهم،بل قد يضربون بعض أقوالهم المخالفة ببعض أقوال أهل الحق ،أو علي أقل تقدير يقعوا في التباس.
و للحديث بقية...

وراق لبنان
12-03-10, 05:31 PM
والله لم أكن مشتغلاً بذم ولا جرح العلماء ولن أشتغل ولكن الأمر هنا مختلف يا إخوان الشيخ شعيب يحقد على السلفية والله يحقد والله لما ذكرت له الشيخ محمد بن عبد الوهاب كاد أن يتقيأ ولو سمعتموه وهو يقول أنا في علم الحديث أصول وأجول ويتكلم عن الشيخ ناصر ويدعي جهله بالعلوم ويقول ذلك أوقعه بطامات ولو رأيت الأشاعرة يومها كاد عقلهم يطير فرحاً وبدأ يتكلم على مسألة الإشارة والتحريك فقال أوصلنا له - يقصد الشيخ ناصر - أن حديث وائل ابن حجر شاذ لا يعمل به فلما تبين له ذلك قال ممكن ولكن ما الفرق بين الإشارة والتحريك ثم علق الشيخ شعيب قائلاً فمن منكم لا يعرف الفرق .....! بسخرية واستهزاء وكأن الشيخ الألباني مكابر رغم أنه رحمه الله لو وجد الحق مع أي رجلٍ كان لأخذ به إخواني الكرام والله ما قصدت إلا أن أنبهكم حتى لا تغتروا فقط والشيخ شعيب لا يزال حياً ومن أراد أن يتعرف إلى الحقيقة فما عليه سوى التوجه إليه والأمر سهل جداً وبدل أن يدافع ويذب عن الحاقدين فليذب عن سيرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم هو أولى له .....................
هذا وأسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا ويتوب علينا.

ابو محمد المصرى الأثرى
13-03-10, 06:24 AM
لا يؤخذ عنهم علم

إيهاب يوسف سلامة
14-03-10, 11:16 AM
لأن ولدي أرناؤوط لم يأتيا بجديد -أقصد تحقيقهم للكتب-؛إذ هما سارقان لجهد غيرهما (الشيخ الألباني) من غير عزو إليه ،فكم من مرة اشتكي فيها الشيخ الألباني رحمه الله من ذلك؛خاصة عند كل مرة يعزو فيها الشيخ شعيب لمخطوط ذكره الشيخ الألباني في أحد كتبه،فيقول: ".... ما رآه و لا في الحلم !!!".



هذا الكلام يحتاج إلى دليل .

أبو الهمام البرقاوي
14-03-10, 11:23 AM
لأن ولدي أرناؤوط لم يأتيا بجديد -أقصد تحقيقهم للكتب-؛إذ هما سارقان لجهد غيرهما (الشيخ الألباني) من غير عزو إليه ،فكم من مرة اشتكي فيها الشيخ الألباني رحمه الله من ذلك؛خاصة عند كل مرة يعزو فيها الشيخ شعيب لمخطوط ذكره الشيخ الألباني في أحد كتبه،فيقول: ".... ما رآه و لا في الحلم !!!".
لأن فتوي العلماء المحققين أن أهل البدع الذين يشاركون أهل الحق في فن من فنون العلم يجانبون و لا يؤخذ عنهم علما عل ذلك يردعهم و يردهم إلي الحق ،أما إذا تفردوا فيؤخذ منهم مع اتقاء بدعهم التي يحذر منها العلماء.
حتي لا يغتر بهم صغار طلاب العلم فيظنونهم- مع سكوت العلماء عنهم و الإعراض عن بيان حالهم-من أهل الحق الذين يؤخذ عنهم ،فيقبلوا علي كتبهم و يستدلوا بآرائهم،بل قد يضربون بعض أقوالهم المخالفة ببعض أقوال أهل الحق ،أو علي أقل تقدير يقعوا في التباس.
و للحديث بقية...

اتق الله َ يا رجل .!
للشيخ مؤسسة كاملة , فعلام يذهب لجهود الشيخ الالباني .!
والذي يعملون عنده ثلة من طلبة العلم .
فهذا دعوى مردودة حتى تأتي ببينة .!

أبو حاتم الدمياطي
14-03-10, 12:26 PM
جزاكم الله خيرا فمن الجيد أن نناقش أفكار العلماء وعقائدهم ولكن لا يعني هذا أن نترك كل من كانت له أخطاء فلا نستفيد منه . بل ننبه علي خطأه ونتمسك بصوابه.

أبومالك المصرى
14-03-10, 02:55 PM
لأن ولدي أرناؤوط لم يأتيا بجديد -أقصد تحقيقهم للكتب-؛إذ هما سارقان لجهد غيرهما (الشيخ الألباني) من غير عزو إليهمن موضوع الشيخ أبى تيميه إبراهيم

و الشيخ إذا زار الأردن زار الشيخ ناصرًا ، و الشيخ رحمه الله كذلك يكرمه و يجله ، بل إن أحد الثقات نقل لي أن الشيخ الألباني سئل عمن تنصح بأخذ أحكامه على الأحاديث من بعدك فقال : الشيخ عبد القادر الأرنؤوط ...
و أشهد لقد كان بعض المغرضين في مجلس الشيخ من سوء أدبهم : كلما تكلم الشيخ ذكروا الألباني و خلافه ..كأنما يريدون غضبةً من الشيخ في حق الشيخ الألباني – كما هي طريقة من لم يتادب بأدب العلم و ما أكثرهم في مجالس العلماء و للأسف - ، فقال الشيخ عبد القادر قولة شديدة فيها إلجام لهؤلاء – بعد أن عرف قصدهم - : الشيخ ناصرٌ صاحبُنَا و صديقُنا ليس بيني و بينه شيء ، ذاك شعيب الأرنؤوط ...
لأن كثيرا من عوام السلفيين يخلطون بين الشيخ شعيب الأرنؤوط و شيخنا عبد القادر ، و يظنون أن بينهما نسبا ، و ليس الأمر كذلك ، فالشيخ عبد القادر ليس بينه و بين شعيب نسب ، و الألباني أقرب إلى شيخنا بلدة من شعيب ، و كلهم أصولهم ألبانية كما قال شيخنا ..
و الشيخ عبد القادر سلفي معتقدا و علما و طريقة و سلوكا ، بخلاف شعيب الأرنؤوط فلا يزال حنفيا ، و في تعليقاته العقدية ما فيها ، و قد انتقده غير واحد فيما كتبه على السير و غيره ، كما فعل الدكتور محمد بن خليفة التميمي ..
و لو سلمنا أنه بينهما شيء ، فماذا كان ؟؟ نجرح من خالف الشيخ الألباني هكذا !! ، إن الأمر المتنازع فيه ينظر فيه و يستمع فيه إلى أقوال المتنازعيين كما قرِّر في موضعه من كتب الفقه .
و مع هذا ؛ فقد سألت الشيخ عن علاقته بالألباني هل هي قوية ، فأجاب بأنها جيدة و هو يزوره إذا نزل الأردن ، و أن الألباني يرسل له مؤلفاته الجديدة ، و أراني منها صحيح الأدب المفرد و ضعيفه ، و يا لله العجب أتدرون : أن الشيخ عبد القادر يدرس صحيح الأدب المفرد للألباني ..
هكذا الشيخ عرفناه لا يستحي من تدريس كتاب الألباني ، لأن العلم رحم بين أهله.
شيخنا عبد القادر الأرنؤوط كما عرفته (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=44557)

إيهاب يوسف سلامة
15-03-10, 03:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



يا ابن سعد و يا أباهمام البرقاوي و يا أبا مالك المصري أسأل الله أن يحفظكم و يعينكم و أن يسدد رأيكم ، و الله ما أورثنا من كلامنا في العلماء إلا ذلاً و صغاراً .

و أسأل الله أن يعين من اشتغل بنقده لأهل العلم بالفهم الصحيح و رجاحة العقل و سداد الرأي و الحكمة ومن رزق الحكمة فقد رزق خيراً كثيرا .

أخوكم أبوقدامة .

فلاح حسن البغدادي
15-03-10, 05:42 PM
إخوة الإيمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما الذي يترتب على هذا النقد بارك الله فيكم
هل هو جرحٌ وتعديل على مذهب يحيى بن معين وابن المديني فنتبرأ من ابن حبان والبيهقي والنووي وابن حجر وكل من تكلم في شيء من التأويل!
أم هو ولاء وبراء فنتبرأ منهم !!!

شغلتنا عيوبنا عن عيوب الناس

أفيدونا بارك الله فيكم

أبومالك المصرى
26-06-10, 02:03 AM
فقط للتنبيه
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=135133
بداية من مشاركة رقم9

أبومهدي
10-07-10, 09:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين .

إلى من ادعى على الشيخ شعيب الأرناؤوط حفظه الله و تكلم بغير دليلٍ و لا حجة .

اعلم أولاً أن لحوم العلامء مسمومة ، و لا ينقد الرجال إلا أمثالهم .

و ما ذكره الكاتب وراق لبنان من طعن في الشيخ ليس بكافٍ للطعن في الشيخ ،فإن كنت مدعياً فاتق الله ، و إن كنت من أهل البينة فأدل بدلوك و هات ما معك نعرضه على الشيخ و نقيم به عليه الحجة .
و إلا فاصمت .




يا أخي هدانا الله وإياك .... وهل نسبة الشيخ شعيب إلى الأشعرية طعن فيه إن كان هو بنفسه يقر ويفتخر بذلك ؟؟!!!

حال الشيخ شعيب معروف لأهل الشام ولكل من زار الشام، ولقد تمالأ مع عبد الله الهرري الحبشي على الشيخ الألباني وحكى الإمام الألباني ذلك بنفسه في بعض تسجيلاته ..... فهل سيخرج علينا من يدافع عن الحبشي بدعوى أن لحوم العلماء مسمومة ؟!!!

إن كان الرجل ينسب نفسه للأشاعرة والماتريدية، وينال من أهل السنة والسلفية، فلم الملام على من نقل ذلك عنه ؟؟؟

أبو أويس علي الخطيب
31-10-10, 07:04 PM
جمعني مجلس مع ثلة من العلماء وطلبة العلم في الأردن، وكان الشيخ شعيب حاضراً، وقد سمعته بأذني يقرر عقيدة السلف في إثبات الصفات والرد على أهل التأويل إلا أن الشيخ واسع الصدر مع المخالف كما لمست منه في ذلك المجلس، والله أعلم.

محمد أحمد المطيري
31-10-10, 07:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحقيقة أنني من الذين التقوا فضيلة الشيخ شعيب الأرناؤوط عدة مرات وفي كل مرة من هذه المرات كانت تطرح أمامه مسألة عقيدته في الأسماء والصفات وقد كان حفظه الله ينفي تهمة أنه على غير اعتقاد أهل السنة في ذلك
وحصل مرةً أن كنت في أحد الدروس التي يلقيها وطرحت هذه المسألة فقال ما معناه:( إن من اعتنق عقيدة التأويل في الصفات يثقل عليه مطالعة كتب الحديث وهي مملوئةٌ بالنصوص المثبتة لصفاة الله على ما يلق له سبحانه )
وبحكم قرب محل سكني من مكتب التحقيق الخاص بالشيخ شعيب وكذلك منزله فإني أتردد عليه من حين لآخر لأسأله عن بعض المسائل المتعلقة بعلم الحديث وكان في كل مرة سواء في مكتبه أو منزله يذكر لنا أنه على عقيدة السلف من إثبات الصفات الخبرية لله عز وجل كالوجه واليد والإصبع وغيرها
وأهيب بالأخوة الذين يرمون الشيخ حفظه الله في عقيدته أن يتثبتوا مما يقولون وخصوصا إذا تعلق الأمر بالعلماء
وأذكر أخواننا بأن أصل العلم التثبت وثمرته السلامة .
وسلمكم الله من كل سوء