المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ( النجدي ) .. كان يسخر من كتاب ( كشف الشبهات ) ، ثم تغير حاله


سليمان الخراشي
28-02-10, 02:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هو الشيخ محمد بن إبراهيم السناني – رحمه الله - ، المتوفى عام ( 1269هـ ) ، ترجمته في " علماء نجد " للشيخ البسام ( 5 / 472 ) ، ومجلة الدرعية ( ربيع الآخر 1422هـ ) .
تبع في أول أمره بعض المغرضين من أعداء دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – السلفية ، حيث شوّهوا صورتها عنده ، وحذّروه من قراءة كتب الشيخ ؛ لاسيما كتاب " كشف الشبهات " ؛ فطاوعهم مغترًا بهم . ثم يسّر الله له زيارة بعض البلدان ، فهاله ما رآه فيها من الانحرافات العقدية ، وصرف أنواعٍ من العبادة لغير الله ، فعلم قيمة دعوة الشيخ الإصلاحية ، وأثرها الطيب ، وعزم على قراءة كتب الشيخ : ( فأُولِع بها ، وشغف باتباعها ، وقال كلمة وقصيدة في هذه الحال التي مرّت به ) - كما يقول الشيخ البسام - ، ثم أورد الشيخ البسام كلامه وجزءًا من قصيدته .

وهاهما ( كاملان ) من وثيقة أهدانيها الأخ الكريم الشيخ : عبدالله البسيمي – حفظه الله - :
قال الشيخ محمد بن إبراهيم السناني - رحمه الله - :

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله رب العالمين ، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، كنت في أول الأمر مع أناس من جماعتنا ، نسمي "كشف الشُبه" : جمع الشُبه ، و لم أرها ، و لم أطالع فيها ، و لو طُلبتْ مني المطالعة فيها لم أقبل ، بغضًا لمؤلفها رحمه الله تعالى ، وسبب ذلك الجهل ظنيت بقوم خيرًا ، فنسأل الله لنا و لهم الهداية إلى صراطه المستقيم ، فأغروني و لبّسوا عليّ ، فغلب عليّ الهوى و التعصب ، فمن بغضائي للشيخ رحمه الله ، لم أقبل أن أنظر في كلامه ، فلما سافرت إلى بعض الآفاق ، و رأيت اختلاف الناس و كثرة من أعرض عن الهدى ، و نكب عن الصراط المستقيم ، و الصراط المستقيم أوضح من الشمس ، و لكن أكثر الناس عميٌ عنه ، و لا عجب ، فهل يرى الشمس أعمى العينين ؟ فعمى القلب أشد ، و العياذ بالله ، فعند ذلك دعوت الله سبحانه و تعالى واضعًا خدي على التراب ، ملتجئا إلى رب الأرباب ، مناديًا للملك الوهاب : اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات و الأرض ، عالم الغيب و الشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ، فأزال الله وله الحمد عني التعصب و الهوى ، و أبدله بالإنصاف و الهدى ، و صار الحق عندي أحق أن يُتبع ، كما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : "الرجوع إلى الحق خير من التمادي على الباطل" ، فعنّ لي أن أطالع في "كشف الشُبه" لما كنا نسميها و ننفر عنها ، فوجدتها كاسمها ، كيف لا ؟ وهي مشتملة على أجل المطالب ، وأوجب الواجبات ، فكانت جديرة أن تُكتب بماء الذهب ، و هيجني إلى المطالعة فيها قول أناس من جماعتنا في مؤلفها مقالاتٍ لا يقولها من خالط الإيمان بشاشة قلبه ، و لا من وجد حلاوة الإيمان ، بل لا يقولها إلا من في قلبه غلٌ على سنن الرسول صلى الله عليه وسلم و القرآن ، و إن أخفى ذلك في المقال ، و أبداه في صفحات وجهه ، يراه من له معرفة بهذا الشارة ، فعند ذلك حُق لي أن أقول و إن رغمت منه أنوف ، وعبست منه وجوه ، فبُعدًا لتلك الأنوف والوجوه :


لقد ضل قوم سمو الكشف بالجمع * و قالوا مقالاً واجب الدفع و الرد
فجمع الشُبه مالفقوه ببغيهم * و تضليلهم من هد ما شِيد من ند
و قام بنصر الدين لله وحده * و تجريده التوحيد للواحد الفرد
و جاهد فيما قام فيه لربه * بماله و الأهلين حقًا و باليد
بدا بما أبدا بأول أمره * بتنفيذ إرسال إلى كل مشهد
بأن اعبدوا الله ربنا وحده * و لا تجعلوا منها له من ند
ألا فاعبدوه باتباع رسوله * فيا حُسن هذا الاتباع لذي الرشد
فلما رأوه قام بالحق صادعًا * و لا يخش فيه لومة لذوي الجحد
بغوه الغوائل حاولوا كل حيلة * كما رامه قُدمًا حيي بأحمد
و لكن رب العرش أعظم حارس * لمن عادى فيه في مغيب و مشهد
ألا إنكم من جهلكم و محالكم * أضللتم الجهال بالشتم والصد
و أشعرتمونا و الشعار لبينٌ * بأنكم وُرّاث من لاذ في وَد
فيا طالب الإنصاف بالعلم و الهدى * أما تنظرنْ كشف الشبه درة العقد
فقد حل فيه كشف ما كان مشكل * بأوضح تبيان و قول مسدد
فجازاه رب العرش خيرًا لأنه * أقام على التوحيد يهدي و يهتدي
وأورثه الفردوس و المنزل الذي * يُرى الله فيه بالعشيّ و بالغد
و من جرّد التوحيد لله ربه * و حكّم للمختار في كل مقصد
وصلِ وسلم يا إلهي على الذي * هو خير هادٍ للأنام إلى الرُشد
كذا الآل و الأصحاب و التابع الذي * تبعهم بإحسان لأطيب مورد

تعليق

رحم الله الشيخ السناني ، الذي لزم الحق بعد أن عرفه ، وعاد إليه بعد أن تنكر له ، فلم يستكبر ، أو يرضَ بالركون لواقعه ، أو متابعة الضالين المضلين ، بل لجأ إلى مولاه طالبًا منه أن يهديه صراطه المستقيم . وتأمل قوله : ( فعند ذلك دعوت الله سبحانه و تعالى واضعًا خدي على التراب ، ملتجئا إلى رب الأرباب ، مناديًا للملك الوهاب : اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات و الأرض ، عالم الغيب و الشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) الذي يشهد لصدقه في الطلب ، ولذا كانت عاقبة أمره نجاحًا وفلاحًا ، فكان حاله كحال الطفيل بن عمرو الدوسي - رضي الله عنه - في قصته المشهورة مع مَن أرادوا صدّه عن دعوة الحق ..
أسأل الله أن يوفق ضال المسلمين ممن نشأ وتربى في بيئة بدعية بأن يكسر الحواجز التي تحول بينه وبين دعوة التوحيد والسنة ، والاتباع الحقيقي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن ينهل من معينها ( مباشرة ) ، دون وسائط مُكدّرة .. والله الهادي .


رسالة الشيخ السناني
http://www6.0zz0.com/2010/02/27/20/835570907.jpg
http://www6.0zz0.com/2010/02/27/20/720643450.jpg


كتاب ( كشف الشبهات )
http://www6.0zz0.com/2010/02/27/20/685318496.jpg

لتحميل الكتاب

http://kabah.info/uploaders/norh/kshf.pdf

أبو زارع المدني
28-02-10, 02:44 PM
كشف الله عنك الهموم والغموم والكرب في الدنيا ويوم الدين .. وجزاك الله خيرًا

هاني بن سالم الحارثي
28-02-10, 03:14 PM
أحسنت أحسن الله إليك
وشكر الله لك وللشيخ البسيمي

عبدالعزيز بن ابراهيم النجدي
28-02-10, 05:30 PM
نفع الله بكم ياشيخ سليمان...
وجزاكم خيرا..

ومن العجائب أنه حدثني بعض أهل العراق من ضواحي بغداد..
يقول: كان لكتاب " كشف الشبهات" وقع آخر لدينا..
حيث كنا نجمع أهل القرية.. ونطلب منهم عرض ما لديهم من الشبه العقدية...
فيعرضونها .. فوجدنا شبههم كلها موجودة في الكشف..مع الرد عليها..
فحصل بهذا العرض والرد نفع عظيم

أبو الحسن الأثري
28-02-10, 06:43 PM
سبحان الله العظيم أثرت يا شيخ سليمان في نفسي قصةً شهدت أحد فصولها تعرفت على أخ لنا من إحدى البلاد وكان ظاهره السنة ومن الحديث قال لي أنه لم يكن سنياً ثم هداه الله بعد ... قلت له كيف كان هذا وهو قد تعلم العلم في بلاده على يد أناس لم يكونوا من أهل السنة !! قال لي وقع بين يدي كتاب كشف الشبهات فقرأته وكان سبباً لذلك و لا أزال (والكلام له ) أعيد قراءة هذا الكتاب بين الفينة والأخرة ..... فالحمدلله على فضله

أبو زارع المدني
01-03-10, 06:55 PM
ننن [ التعريف الموجز بكتاب ( كشف الشبهات ) وبعض شروحه (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24944) ] للشيخ ( الراية ) .

عبد الحق آل أحمد
01-03-10, 07:51 PM
بارك الله فيكم شيخ "سليمان" وأحسن الله إليكم على هذه الدرر..
وصدق أحد الإخوة من طبة العلم الفضلاء إذ قال لي يوما ما ما معناه: (من درس تاريخ نجد ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله تعالى-و أحفاده و من تبعه عليها من علماء نجد؛ لاستفاد منها الكثير خاصة في معرفة واقع الجزائر والدعوة إلى التوحيد فيها! )..
وسبحان الله الكثير من أتباع الطرق الصوفية لا يقرأ كتب الشيخ الإمام لأن الرؤوس ينفرون منها، ويشوهون صورته بأنه تكفيري وو..الخ.
ولشيخنا العلامة صالح آل الشيخ-نفع الله به-توجيه مفيد في شرحه على (كشف الشبهات) حول دراسة كتاب (بلوغ الأرب في معرفة حال العرب) للأديب الموحد محمود شكري الألوسي، لمعرفة حال العرب في الجاهلية بعبادتهم المختلفة، لكي يتأهل الطالب ويوكن قويا في ردِّ الشبهات. وقد نصحني أحد الإخوة بكتاب أظنه للشيخ عيسى حول الدعوة في نجد نسيت اسمه!
ومما نصح به الشيخ صالح بعض طلبة العلم -بارك الله فيه-تجميع الشبه المثارة حول التوحيد في المناطق التي تروج فيها مع الرد عليها و جعلها كمذكرة لضبط ما فيها اثناء الدعوة إلى التوحيد..وما إلى ذلك..
وحسبنا الله و نعم الوكيل.

فلاح حسن البغدادي
02-03-10, 07:43 PM
بارك الله فيكم جميعاً
قام بعض الإخوة في التسعينيات باستنساخ الكتاب وتغير اسم المؤلف رحمه الله فكتبوا (محمد بن سليمان التميمي) ونشروه فكان له أثر عظيم، فالشيعة السبئية شوهوا اسم شيخ الإسلام فلا يقبل العوام أن يقرؤوا كتبه بل اليوم قد يؤدي كتاب عليه اسم الشيخ إلى قتل صاحبه على أيدي ميليشيات السبئية كجيش المهدي ومنظمة بدر، ولا حول ولا قوة إلا بالله

خطاب القاهرى
03-03-10, 02:46 PM
"و هيجني إلى المطالعة فيها قول أناس من جماعتنا في مؤلفها مقالاتٍ لا يقولها من خالط الإيمان بشاشة قلبه"


سبحان الله...و أعلم سابا من أسبانيا كان مما هيجه إلى التعرف على الإسلام, ما يراه من مبالغة الإعلام الغربي في الحط على الإسلام!

عبد الحق آل أحمد
03-03-10, 07:54 PM
بارك الله فيكم جميعاً
قام بعض الإخوة في التسعينيات باستنساخ الكتاب وتغير اسم المؤلف رحمه الله فكتبوا (محمد بن سليمان التميمي) ونشروه فكان له أثر عظيم، فالشيعة السبئية شوهوا اسم شيخ الإسلام فلا يقبل العوام أن يقرؤوا كتبه بل اليوم قد يؤدي كتاب عليه اسم الشيخ إلى قتل صاحبه على أيدي ميليشيات السبئية كجيش المهدي ومنظمة بدر، ولا حول ولا قوة إلا بالله

الأخ الكريم"فلاح": وقد فعل مثل ذلك الشيخ العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله تعالى..

هشام أبو يزيد
03-03-10, 11:13 PM
رحم الله الإمام العظيم محمد بن عبد الوهاب، فقد كان مجاهدا بقلبه ولسانه ويده لنصرة دين الله، وهداية الخلق فكانت دعوته تجديدا لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، لم يركن إلى الدعة والخمول كما ركن غيره، فخلَّد الله ذكره الطيب في نفوس العالمين، وأخمد ذكر المناوئين لدعوته، الصادين عنها.

حاول أعداؤه قتله واغتياله مرات، ولكنَّ الله حفظه بعنايته وأمد في عمره حتى عاش فوق التسعين نكاية في المعتدين دعاة الشرك بالله رب العالمين.

ولو كان صوفية عصرنا صادقين في البحث عن الحق لهداهم الله إلى توحيده ونبذ ما هم عليه من الشرك، ولكنهم قوم استثقلوا التكاليف وستراحوا للمألوف فصدهم ذلك عن الدين الحنيف.

وجزى الله شيخنا الفاضل سليمان الخراشي كل خير

حمد القحيصان
05-03-10, 06:46 PM
الشَّيخ الفاضِل ؛ سُلَيمان الخراشي - وفَّقَهُ الله - ..

جُزيتَ الجَنَّةَ وَما قَرَّبَ إلَيْها مِن قَولٍ وَعَمَل.

سليمان الخراشي
24-03-10, 05:17 PM
الإخوة : المشايخ الكرام

أبازارع المدني – الحارثي أبوسهل – عبدالعزيز النجدي – أباالحسن الأثري – عبدالحق آل أحمد – فلاح البغدادي – خطاب القاهري – هشام أبوزيد – حمد القحيصان

شرفت بمروركم ، بارك الله فيكم ، ونفع بجهودكم ..

ابو سمية الأثري
24-03-10, 06:19 PM
جزاكم الله خيرا

أحمد بن شبيب
24-03-10, 07:47 PM
جزاك الله خير الجزاء شيخنا سليمان
والله إني لأحبك وأحب كلامك
بارك الله بك وكتب لك أجرك ورفع لك قدرك.

المشتاقة للطاعه
30-03-10, 11:42 AM
سبحان الله

اللهم اهدنا الى سبيل الحق

نايف النايف
30-03-10, 05:16 PM
سبحان الله

صالح عبد الله التميمي
30-03-10, 11:10 PM
بارك الله بجهودك شيخنا الفاضل .. ورحم الله الأمام / محمد بن عبدالوهاب

أبو العباس ياسين علوين المالكي
04-04-10, 02:30 PM
بارك الله فيكم

أبو نسيبة السلفي
07-04-10, 06:55 AM
بارك الله فيكم شيخ "سليمان" وأحسن الله إليكم على هذه الدرر..
وصدق أحد الإخوة من طبة العلم الفضلاء إذ قال لي يوما ما ما معناه: (من درس تاريخ نجد ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله تعالى-و أحفاده و من تبعه عليها من علماء نجد؛ لاستفاد منها الكثير خاصة في معرفة واقع الجزائر والدعوة إلى التوحيد فيها! )..
وسبحان الله الكثير من أتباع الطرق الصوفية لا يقرأ كتب الشيخ الإمام لأن الرؤوس ينفرون منها، ويشوهون صورته بأنه تكفيري وو..الخ.
ولشيخنا العلامة صالح آل الشيخ-نفع الله به-توجيه مفيد في شرحه على (كشف الشبهات) حول دراسة كتاب (بلوغ الأرب في معرفة حال العرب) للأديب الموحد محمود شكري الألوسي، لمعرفة حال العرب في الجاهلية بعبادتهم المختلفة، لكي يتأهل الطالب ويوكن قويا في ردِّ الشبهات. وقد نصحني أحد الإخوة بكتاب أظنه للشيخ عيسى حول الدعوة في نجد نسيت اسمه!
ومما نصح به الشيخ صالح بعض طلبة العلم -بارك الله فيه-تجميع الشبه المثارة حول التوحيد في المناطق التي تروج فيها مع الرد عليها و جعلها كمذكرة لضبط ما فيها اثناء الدعوة إلى التوحيد..وما إلى ذلك..
وحسبنا الله و نعم الوكيل.

نعم بارك الله فيكم . لقد جربت هذا بنفسي ولو انني لم أقرا عن الجاهلية (إلا سماع شرح مسائل الجاهلية قديما أو بعض المقالات ) لكنني عندما اناقش القبوريين في عبادات الجاهلية البعض منهم ينقطع والاخر يحيد. فهم من أجهل الناس بمسائل الجاهلية.

وارجو أن اجد وقتا لقراءة كتاب الالوسي أو شرحه لمسائل الجاهلية للشيخ محمد بن عبد الوهاب.



وجزا الله الشيخ الخراشي على الفوائد . و الاخ صاحب التوقيع التالي :
"أجمع العارفون بالله بأن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات، وأن عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات"


وللصوفية شبهات من عقيتهم الاشعرية لذا الاطلاع على الردود على الاشاعرة مفيد.


وتشجيعا للاخوة على دراسة كشف الشبهات اضع رابطا فيه مقطع صوتي وتفريغ لرد تأصيلي للشيخ صالح آل الشيخ على شبهة الاسباب.
(نص و صوت)
http://shirarr.blogspot.com/2009/09/blog-post_20.html

أسلم اليعربي
14-04-10, 06:33 AM
اللهم أنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

ابوخالد الحنبلى
28-04-10, 09:05 PM
حبيبى الشيخ سليمان مازلت تمتعنا بمقالاتك الجميلة غفر الله لك واسكنك الجنة

صلاح السعيد
02-05-10, 03:00 PM
هذه القصة شبيهة بما حدث لأحد علماء الهند ـوكان ممن يحذر من الشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ فأتوه بكتاب التوحيد،وقد نزعوا غلافه،فقرأه كاملا ثم قال:هذا والله هو الدين الحق،وإنه على نسق صحيح البخاري.
فلما أتوه بالغلاف،ذهل،وأقر بالحق،فكان بعدها من أنصار دعوة التوحيد.ولله الحمد.

أبو زارع المدني
17-05-13, 03:49 AM
.....

أبو معاذ السلفي المصري
18-05-13, 02:02 PM
جزاكم الله خيرا