المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشرة دروس علمية في يوم واحد ! في جدة نســاءً.. ورجالا !!..


مسك وعنبر
05-07-04, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله أجمعين .

أما بعد : فإنه مما يفرح القلوب ويشرح الصدور هو أن نرى حقيقةً من يحمل هم الدين العظيم .. ويبذل نفسه وأوقاته في سبيل الله ، وإنه بحمد الله لنرى هذا الشيء قد بدا يتحقق ..

والاهتمام بمسؤولية شؤون الدين وأموره، وحمل همومه أمر عظيم .. !!
وإن العمل له والدفاع عنه واجبٌ من الواجبات التي أُمرنا بها ، وإنه كذلك ليس منحصراً في باب معين .. بل إنه يختلف بحسب الأحوال والأوقات إلى غير ذلك ..
وإن من أهم هذه الوسائل في زماننا هذا : هو " طلب العلم النافع .. مع العمل الصالح والدعوة إليه .. " .


وإنه بتوفيق الله قد فُتحت قبل ثلاثة أسابيع دورة في جدة .. سميت بدورة " ابن باز الكبرى " .. وهي دورة عظيمة مباركة.. ولعلي أكتب لكم شيئاً عنها في سطور ..

أما مكانها فهي : في المملكة العربية السعودية / في مدينة : جدة وفي مسجد وليِّ العهد خلف المحكمة الكبرى بشارع الستين .

وأما عدد الوافدين لها من خارج المملكة ، وهم من عدة دول :
1- الأردن : وعددهم خمسون طالبا .
2- بوركينا فاسو – من شرق أفريقيا – وهم عشرة طلاب .
3- اليمن : عشرة .
4- الصومال : سبعة ، وهناك شباب متفرقون من غير ما ذكرناه .

ومن داخل السعودية :من أربع مائة إلى سبعمائة طالب وبعضهم أتى من القرى والهجر .. وقد يزيد أو ينقص وذلك يختلف بحسب المشايخ.. والدروس والأوقات .

ولا ننسى كذلك أن نذكر أن هناك بعض المواظبين على الدروس ما قد يزيد عمره على الخمسين .. ومع تلخيصه لما يسمع من الشيخ !! ..

ومن النساء : وجميعهن من داخل المملكة وعددهن : ((( من 300 امرأة إلى 380 ))) .

ولا ننسى أن نذكر بكل احترام وتقدير إلى تلكم النسوة القلائل اللاتي آثرن طلب آثرن بالعلم على التنعم ! والرجوع إلى بيوتهن .. حيث أنه ثبت عندنا مجموعة منهن يحضرن إلى الدورة من أذان الفجر الأول يوميا ولا يرجعن إلى بيوتهن إلا بعد انتهاء آخر درس من دروس اليوم والذي يكون بعد العشاء بساعة تقريباً !! ..


كما توفر إدارة الدورة جميع مقررات الدورة من المتون والكناشات ، كما توفر حقيبة طالب العلم ، تقدم إدارة الدورة مسابقات دورية في بعض سور القرآن الكريم ، وبعض الكتب النفيسة ومنها : عمدة الأحكام ، ونواقض الإسلام وقواعد الفقهية للعلامة ابن عثيمين – رحمه الله - ، وقصب السكر ، والدرة اليتيمية وغيرها من المتون .... مع توفير الجو العلمي البديع .

وتوفر الدورة الغذاء للطلاب طيلة فترة اليوم والليلة مع توفير السكن والمواصلات والتي نالت استحسان الجميع حيث أنه بلغ عدد المستفيدين من خدمة المواصلات من الرجال والنساء يوميا الخمسمائة مستفيد موزعون على مختلف مناطق جدة .


وتتميز الدورة بأمورٍ عدة من أهمها :
1- باخيتار العلماء الأجلاء الكبار .. وهذا رابط لأسمائهم : http://www.altaawoni.org/maktab/dawrah25/5.htm
2- بإعطاء شهادة لكل مادة موقعة من شيخ المادة .
3- اختيار المواد النادر دراستها والتي نحن بحاجة ماسة لها في عصرنا هذا .. مثل : المحكمات والمتغيرات ، ودارسة الملل والنحل ( اليهود ، والنصارى : من حيث مبادئهم وأهدافهم وخطرهم .. وغير ذلك ) ودراسة الفرق والمذاهب المعاصرة ، والمعاملات المصرفية وغيرها الكثير ... وهذا رابط للمواد التي تدرس في الدورة http://www.altaawoni.org/maktab/dawrah25/3.htm
4- وهنالك جوائز قيمة كمجموع فتاوى ابن تيمية – رحمه الله – وسير أعلام النبلاء وغيرها من الجوائز .. والحقيبة العلمية لكل طالب مشارك في الدورة .


** مواعيد الدروس : تجدها في هذا الرابط ** : http://www.altaawoni.org/maktab/dawrah25/2.htm وهناك درس قبل المغرب لم يكتب في الجدول لأن الدرس أصلا يكون من العصر إلى المغرب ؛ والدروس في الحقيقة مكثفة جداً ، ولا أظن أنه أقيمت دورة مكثفة بمثلها في هذه القرون .. والدرس العاشر ليس دائماً إنما كان في بعض الأيام .. لكن أصل الجدول تسعة دروس وكتبنا عشرة لأنه كان كثيراً من الأيام تكون عدد الدروس فيها عشرة .


وأخيراً هذا رابط البـث المباشـر لدروس جميع الدورة لمن أراد متابعتها على النت :
http://www.altaawoni.org/maktab/dawrah25/index.htm طبعاً ودروسها سوف تنقل في قناة المجد بعد انتهاء الدورة .. وهي الآن تضع إعلانات عنها في القناة ولله الحمد ..

ولا تنسوا الدعاء للقائمين على المكتب التعاوني بالعزيزية والذي أقام هذه الدورة والذي أشرف عليها هو الشيخ الفاضل الداعية : أحمد بن محمد باطهف .

والحمد لله رب العالمين



منقول