المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي خطوات عرس الزواج الشرعي بدون منكرات


أبو تيمور الأثري
07-08-10, 10:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشرت بين المسلمين أعراس الزواج التي تغضب وجه الله تبارك وتعالى وفيها من المخالفات ما يطول به الخطاب حتى صار الواحد حائرا كيف هو عرس الزواج الذي يرضي وجه الله سبحانه وتعالى فأحببت أن أسأل عن خطوات الزواج الشرعي من الألف إلى الياء مع ذكر المخالفات بارك الله فيكم ولعل أهم شيء محير هل يجوز وضع موسيقى عند النساء فقط ؟ وإلا فما البديل أفيدونا أفادكم الله فالموضوع جد خطير

أم علي طويلبة علم
08-08-10, 01:57 AM
<TABLE id=table1 border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=576><TBODY><TR><TD></TD></TR><TR><TD background=images/body_bg.gif width="98%" align=right><TABLE dir=rtl><TBODY><TR><TD vAlign=top>رقم الفتوى </TD><TD>(5964) </TD></TR><TR><TD vAlign=top>موضوع الفتوى </TD><TD>الزفاف الشرعي للزوجين </TD></TR><TR><TD vAlign=top>السؤال</TD><TD>س: ما هو الزفاف الشرعي للزوجين؟ </TD></TR><TR><TD vAlign=top>الاجابـــة</TD><TD>
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
<!---رقم الفتوى> (7203) </رقم الفتوى--->
س: ما حكم ضرب الدفوف والطبول في الأعراس والحفلات والأفراح؟ وما حكم ذلك للرجال والنساء مع الدليل؟ <!--hr dir=right align=right color=red width=250-->
السُنة في ليلة الزفاف إعلان النكاح والضرب عليه بالدف كما ورد في قول النبي صلى الله عليه وسلم: http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif <SINDEX معياري="أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف " svalue="أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف" stype="أحاديث">أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف </SINDEX>http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif ثم إن الإعلان يحصل بإظهاره والإشهاد عليه وعدم كتمانه، ومن ذلك إظهار الزينة والكهرباء والأنوار والاجتماع العام أو الخاص ليكون فرقًا بينه وبين السفاح، وأما الدف فيستعمله النساء لقصد الفرح، ويكون معه شيء من الصوت والمديح والترحيب مما هو دليل الفرح لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif <SINDEX معياري="هلا أرسلتم من يقول أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم " svalue="هلا أرسلتم من يقول أتيناكم أتيناكم فحيونا" stype="أحاديث">هلا أرسلتم من يقول: أتيناكم أتيناكم فحيونا نُحييكم </SINDEX>http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif إلخ.
وذكر الحكمة بقوله: http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif <SINDEX معياري="لتعلم يهود أن في ديننا فسحة" svalue="لتعلم يهود أن في ديننا فسحة" stype="أحاديث">لتعلم يهود أن في ديننا فُسحة </SINDEX>http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif يعني أن في الإسلام فرح وتوسعة، وليس هو دين تعقيد وتشديد، فأما الدف فيكفي ضربه نحو ساعة أو نصفها، وكذا الصوت معه وإن لم يضربه النساء فلا بأس أن يضربه الرجال لعموم الحديث، فأما الطبول فلا يجوز ضربها لأنها من آلات الملاهي، وهكذا لا يجوز السهر الطويل الذي يفوت الصلاة ويشغل الأوقات بل قد حدد إلى نصف الليل أو قبل ذلك.
<TABLE border=0 cellSpacing=1 cellPadding=1 width="100%" align=center><TBODY><TR><TD vAlign=top width="45%"></TD><TD vAlign=top width="10%"></TD><TD vAlign=top width="45%" align=middle>
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
</TD></TR></TBODY></TABLE>

</TD></TR></TBODY></TABLE>

</TD></TR></TBODY></TABLE>
http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=5964&parent=786 (http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=5964&parent=786)









كيف تكون حفلة الزفاف إسلامية
أسلمت مؤخرا ، ووالداي على النصرانية . وهما يقبلان بالمشاركة في حفل زواج إسلامي . لكن ما هي الخطوات اللازمة لإتمام ذلك ؟ الحفل سيقام في بيتهما ، وقد وافقا على متطلبات الطعام والشراب اللازمة بالحفلة التي تتبع مراسيم الزواج . ونحن نريد أن نقيم الحفل بطريقة لا تتسبب في مضايقة أي أحد . لكن ليس عندي علم بما يجب أن يجرى قبل الحفل .. وفي أثنائه .. وبعده ، وأريد أن أتأكد من أن كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح ، حتى لا أجد في المستقبل أن زواجي بطل لأننا لم نقم بإحدى الخطوات . كنت أظن بأننا قد تزوجنا ، لكني وجدت أننا لم نقم بذلك وفقا للطريقة الصحيحة . أنا بحاجة لأن أعرف.


الحمد لله
لمعرفة خطوات عقد النكاح الصحيح ، يراجع سؤال رقم 2127 (http://www.islamqa.com/index.php?ln=ara&QR=2127) .
أما إقامة حفل الزفاف على طريقة إسلامية ، فينبغي فيه البعد عن المنهيات الشرعية التي يتساهل فيها كثير من الناس في الأفراح ، ومن المنهيات :
ما يتعلق بالمرأة مثل :
الذهاب إلى مزيِّن شعر من الرجال الأجانب ، وإصلاح الشعر عنده ، أو امرأة تزيِّن بمحرَّم كترقيق الحاجب بنتفه وهو النمص والوشم أو وصل الشعر وغير ذلك من المحرمات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة . تقليد الكفار في لباسهم ، وغالباً ما يصير ثوب الزفاف فيه إظهار لكثير من مفاتن المرأة وجسمها بحيث يكون الثوب شبه عارٍ ، والعياذ بالله بالإضافة لما في ذلك من إضاعة المال .
ومن المحرمات ما يتعلق بالرجال مثل :
حلق اللحية ليلة الزفاف ، وفعل ذلك بحجَّة أنّ فيه تَجَمُّلاً ، وهو أمر مُحَرّم شرعاً ، والإسبال في الثياب .
وهذا تلخيص لبعض ما يجب اجتنابه من المحرمات للرجال والنساء في حفلة الزفاف :
1- اختلاط الرجال بالنساء وما يحدث فيه من السلام ، والمصافحة ، والرقص بين الرجال والنساء ، لأن كل ذلك محرم ، وخطره عظيم .
2- اجتناب التصوير سواء كان بين الرجال وبعضهم أو بين النساء .
3- شرب الخمور ، وأكل لحم الخنزير .
4- دخول الزوج على النساء لأخذ الزوجة .
5- لبس النساء فيما بينهن العاري والضيق والقصير فهو محرم ، فكيف بلبس ذلك أمام الرجال .
6- البعد عن التكلف والإسراف ومظاهر الترف والفسق في حفلة الزفاف ، حيث أن ذلك يمحق البركة .
7- لبس كل من الزوج والزوجة ما يسمى بالدبلة ، تشبهاً فيه بالكفار ، اعتقاداً أن ذلك يزيد من حب الزوج لزوجته ، وحب الزوجة لزوجها .
وأخيراً : ينبغي أن يعلم الزوجان أنه بقدر ما يحصل في حفلة الزفاف من اتباع تعاليم الإسلام فيه بقدر ما يحصل فيه من البركة والألفة وقلة المشكلات في الحياة الزوجية ، فإذا كانت الحياة الزوجية قامت في أولها على المنكرات ومخالفة أمر الله عز وجل ، فلا ينتظر التوفيق فيها بعد ذلك ، وكثير هي حالات الزواج التي حصل فيها من مخالفة أمر الله عز وجل ، ولم تستمر. فاتقوا الله في هذه الحفلة واجعلوها بعيدة عن المحظورات الشرعية يبارك الله لكم فيها . نسأل الله التوفيق لكِ مع زوجكِ ، وصلى الله على نبينا محمد ، والله أعلم .


الشيخ محمد صالح المنجد

http://www.islamqa.com/ar/ref/11446 (http://www.islamqa.com/ar/ref/11446)

بلال حميد يحيى الروحاني
08-08-10, 05:32 PM
أعتقد والله أعلم بالصواب أنه إذا أردنا أن نغير من واقع الأعراس ومنكراتها فأفضل طريقة هي أولاً إيجاد البديل المناسب بحيث يكون جذاباً ومتميزاً حتى يقتنع الناس به ويتركوا ما حرم الله ولا مانع من اقتراحات في البدائل

أبو تيمور الأثري
09-08-10, 11:14 PM
جزاكم الله خيرا ولكن يبقى السؤال قائما عن الحلول والبدائل

أبو أنس دريابادي الهندي
26-08-10, 11:25 PM
منكرات الأفراح
http://www.saaid.net/Doat/yahia/57.htm

أبو تيمور الأثري
26-08-10, 11:38 PM
جزاك الله خيرا أخي أبا أنس رابط مفيد

جويـريــة
27-08-10, 02:05 AM
صاحبتى فى خطبتها كانت تريد أناشيدا بدلا من الأغانى و لكن ما وجدناه فى الشبكة لم يعجبها ...
نحتاج أناشيدا جيدة للأفرااح لتكون بديلا للأغانى .

أبو تيمور الأثري
27-08-10, 03:35 PM
صاحبتى فى خطبتها كانت تريد أناشيدا بدلا من الأغانى و لكن ما وجدناه فى الشبكة لم يعجبها ...
نحتاج أناشيدا جيدة للأفرااح لتكون بديلا للأغانى .
الحق أختي الفاضله الذي توصلت له بعد البحث , أن عرس الزواج المحمدي هو الذي يجب الإقتداء به لأنه خالي تماما من المنكرات والأناشيد لا تخفاكم يستعمل فيها آلات الطرب وهي محرمه في شرعنا الحنيف, قد يعتقد البعض أنني أضيق الخناق على شبابنا وبناتنا, لكن لو نظرنا إلى حفلة الزواج على أنها بداية حياه طويله لتقينا أنه يجب علينا أن نبدأها بما يرضي الله , وسنة رسول الله صصص أحق أن تتبع وفي ظني أنه من هذه الليله يتبين الصادق في اتباعه من غيره , إذ الذي يتبع بعض سنته ويترك بعض وفقا لأهوائه هذا لا يمكن أن يكون صادقا في اتباعه وفي محبته , ولا تسألي عن مدى الراحه والسعاده والطمأنينه التي تعقب هذه الحفله إذا عمرناها بما يرضي الله , قد يقول البعض ((انما هي مره في العمر)) أقول نعم ولكن هذه الليله هي الأساس المتين للبناء الشامخ الذي ستبنه فيما بعد والعاقل من حرص على تقوية هذا الاساس, وهذا كله توفيق من الله عز وجل والله أعلم

أم عائشة التونسية
20-12-12, 01:11 AM
منكرات الأفراح
http://www.saaid.net/Doat/yahia/57.htm

ألا يجوز أن تستعمل مكبرات الصوت في الأفراح؟ حتى و إن كان الصوت جماعي و ليس منشدة واحدة يمكن تمييز صوتها؟

هل يجوز إستئجار الكوشة ليرى كل النساء العروس فقط ثم بالنسبة لثمنها فيختلف باختلاف حال العرسان ؟