المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فهرسة مواقع الانترنت


بن خميس
21-09-04, 01:09 AM
فهرسة مواقع الانترنت



فهرسة ملفات الإنترنت

من المقالات الأولى التي نشرها ميشيل جورمان حول مدى إمكانية استخدام وصائف البيانات وأعنى بها الميتاداتا Metadata في فهرسة ملفات الإنترنت، ومواقع الإنترنت وكل مصادر المعلومات الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
لقد كان خيار المكتبيين في الغرب على مدار السنوات العشر السابقة تقريبا هو استخدام وصائف البيانات في فهرسة مصادر الإنترنت للعديد من الأسباب سواء المتعلقة بالوصائف نفسها ، أو بمصادر الإنترنت ،
ففيما يتعلق بالوصائف فهي تعتبر كلمات دالة أو مفتاحية وضعت في متن صفحات الإنترنت لتساعد على تكشيفها من قبل محركات البحث، وحتى يسهل العثور على تلك المواقع إضافة إلى رخص ثمنها عكس الفهرسة المكلفة للغاية بالنسبة للمكتبات.
أما مواقع الإنترنت (الأدلة) ففيها ما يستحق وضعه ضمن مجموعات المكتبات الرقمية، وهى تساعد على التواصل العلمي بين العلماء، وتحتوى على معلومات في غاية الأهمية لمجتمع المستفيدين من المكتبات.. فمن يرفض تلك الفهرسة الرخيصة الثمن وتلك المصادر المجانية..بالطبع سنقول عليه مجنونا؟.
ولكن الفهرسة هي عصب المكتبات وشريان حياتها لتنظيم المعرفة البشرية وفق رؤية علمية باحتياجات الباحثين ومتطلباتهم رغم كلفتها العالية، هي العملية التي يتم بها ضبط الإنتاج الفكري العالم.. أو ما اصطلحنا عليه في المكتبات بالضبط الببليوجرافي Bibliographic Control فهل بعد كل هذه العقود التي قضيناها في تقنين عمليات وآليات وأدوات الفهرسة ..نترك كل ذلك لمصممي صفحات الإنترنت لكي يقودوا مهمة التحديث في المكتبات ، بأن نلقى كل ذلك في أقرب صندوق للقمامة ونبدأ في استخدام وصائف البيانات، أم نحاول الوصول إلى حل وسط بين وصائف البيانات والفهرسة ، أم نكون من أهل اليمين المتطرف ولا نقبل بالفهرسة بديلا.. ها هو اليسار التقدمي يدعوا لنبذ الفهرسة تماما، هذه الصيحة التي أتت من دول الشمال الأوروبي وتركت تأثيرا في منتهى الخطورة على وضع الفهرسة في عالم اليوم .. ننضم لأي فريق من الثلاثة فرق .. أم ننأى بنفسنا كالعادة حتى ينقشع غبار المعركة عن منتصر وحيد نتعلق في رقبته وندعو له كعادتنا دائما في العديد والعديد من القضايا العلمية.. !؟
المرجع
http://www.librariannet.com/main.asp

موقع متخصص (E)
http://www.oclc.org



فهرسة مواقع الإنترنت وميتا داتا فيسعدني

هذه بعض الموقع التي تناولت الموضوع



موقع خاص بمعيار دبلن
http://dublincore.org/


وأيضاً :
http://dublincore.org/documents/1999/07/02/dces/


مواقع يهتم بفهرسة وتصنيف مواقع الإنترنت

http://www.public.iastate.edu/~CYBERSTACKS/CTW.htm


موقع عبارة عن دليل يهتم بفهرسة مصادر الانترنت ومزود بأمثلة توضيحية
http://www.oclc.org/support/documen.../internetguide/


دليل يشمل على المقالات والببليوجرافيات والدوريات الالكترونية التي تهتم بفهرسة المصادر الالكترونية المتاحة على الانترنت.” IFLA "

http://www.ifla.org/II/catalog.htm

للمزيد من الروابط حول الموضوع انظر الرابط التالي:
http://slis.cua.edu/ihy/catmeta.htm


موقع يهتم بكيفية استخدام الحقل 856 في فهرسة مصادر الانترنت.
http://www.loc.gov/marc/856guide.html




الموضوع منقول، جزى الله خيرا كاتبه

تامر الجبالي
26-06-08, 12:41 PM
للرفع