المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلالَةٌ على ’’ وثَائق ‘‘ مكتبة الملك عبد العزيز العامة


بن خميس
29-09-04, 12:41 AM
إطلالَةٌ على ’’ وثَائق ‘‘ مكتبة الملك عبد العزيز العامة


تعد الوثائق الرسمية وغير الرسمية مادة علمية أساسية مهمة في كتابة التاريخ، تعول الأمم كثيراً على جمع وثائقها وحفظها وإتاحتها أمام أبنائها الراغبين في دراسة تاريخ وطنهم.
من هنا كان حرص مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض، التي بدعم ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني والرئيس الأعلى لمجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة - حفظه الله - على اقتناء الوثائق والكتب النادرة خاصة ما يتعلق بتاريخ الملك عبد العزيز آل سعود - طيب الله ثراه- وتاريخ المملكة العربية السعودية وتخصيص جناح لها في المكتبة.

وتقتني المكتبة ما يقارب (30.000) وثيقة من الوثائق النادرة منها:

وثائق جورج رينز.
وثاثق خير الدين الزركلي .
وثائق حمزة أبوبكر
وثائق عبدالرحمن عزام.
وثائق المستر لوك
وقد قامت المكتبة بحصر هذه الوثائق وفهرستها وترميمها وكتابة مستخلص عن كل وثيقة، وذلك خلال إنشاء قاعدة بيانات على الحاسب الآلي .


م.
مسمى الوثائق
المجموع

1
خير الدين الزركلي- عربي
2568

2
جورج رنتس- عربي
2670

3
جورج رنتس – إنجليزي
6220

4
حمزة أبو بكر- فرنسي- عربي
3351

5
عبد الرحمن عزام- إنجليزي- عربي
137

6
عن فلسطين (إنجليزي)
416

7
وثائق عربية منوعة
11

8
عن الملك عبد العزيز آل سعود
1160

9
هجانة الجيش السعودي
521

10
وثائق- عربي/ فرنسي
1183

11
الأرشيف البريطاني
10000

12
الوثائق الأسبانية
325

المجموع
28562




مجموعة وثائق خيرالدين الزركلي :

والراصد لمقتنيات المكتبة أيضاً سيلفت اتنباهه مجموعة قيمة ومهمة من الوثائق النادرة التي تأتي أهميتها كونها تعود إلى العلامة الشهير خير الدين الزركلي ، صاحب (الإعلام) وأحد الشخصيات السياسية التي لعبت دوراً بارزاً في تأسيس حكومة شرق الأردن (المملكة الأردنية الهاشمية) حيث عمل مفتشاً عاماً للمعارف ورئيساً لديوان رئاسة حكومتها في الفترة من 1921-1923م.

ففي هذه الوثائق البالغة (4574) والتي تقع في (13) ملفاً شهادة على عصر وهي محصلة لرحلة حياة الزركلي السياسية بدءاً من عام 1921م وحتى وفاته عام 1976م ، فهذه الرسائل بما تحويه تشكّل وثائق رسمية وغير رسمية تبادلها الزركلي مع الحكومة السعودية وعلى رأسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود- طيب الله ثراه - وأبنائه الملوك من بعده سعود ، فيصل ، رحمهما الله .

وتحتوي هذه المجموعة على ذكر لبعض الأحداث المهمة التي وقع خلال وجوده في مصر كملحق في الوكالة السعودية بمصر.. كتغير الوزارات في مصر، بعض أعمال العنف وقتل بعض السياسين (أحمد حسنين باشا) ، المداولات التي سبق إنشاء جامعة الدول العربية ، المقابلات التي كان يجريها الزركلي مع بعض مندوبي الدول العربية حال إنشاء جامعة الدول العربية، مؤتمر سان فرنسيسكو حول إنشاء منظمة الأمم المتحدة بالإضافة إلى المتابعات التي كان يرسل بها الزركلي والمتعلقة بالأحداث السياسية والعربية … التي كانت جارية على المسرح السياسي والعربي آنذاك بالإضافة إلى متابعته للصحف والجرائد والإذاعات في كل ما يتصل بالمملكة العربية السعودية من أخبار، رسائله مع العديد من المفكرين والأدباء ورسائله الشخصية مع أفراد عائلته، ويمكن للدارس لهذه الوثائق أن يقف على الرسائل التالية :

رسائل متبادلة مع الملك عبد العزيز، رسائل متبادلة مع الملك سعود، رسائل متبادلة مع الملك فيصل (وقت أن كان أميراً)، رسائل متبادلة مع الملك خالد بن عبد العزيز (ديوانية) ، رسائل متبادلة مع الأمير منصور بن عبد العزيز، رسائل متبادلة مع الشيخ يوسف ياسين، رسائل متبادلة مع جورج رنتز، رسائل متبادلة م أدباء العرب ومفكريهم، رسائل متبادلة مع شخصيات متنوعة ومع أفراد أسرته.

مجموعة من الوثائق التركية :

استطاعت مكتبة الملك عبد العزيز العامة أن تضم مجموعة من الوثائق التركية في موضوعات متنوعة تتعلق بنشاطات الأتراك في منطقة الخليج وما يخص نشاطات محمد علي في الحجاز و نجد.


منقول