المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة للمشاركة حول موضوع مخالفة الراوي من حيث الجمع والترجيح بين الروايات التي فيها اختلاف.


الحجار الفيومي
02-01-11, 12:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
فهذه دعوة للنقاش مع إخواننا في هذا المنتدى المبارك - حفظ الله القائمين عليه والمشاركين فيه - حول مسألة المخالفة .
فمن المعلوم أنه عند النظر في بعض الروايات توجد مخالفة لراوِ أو أكثر لغيره من الرواة في الرواية عن صاحب المدار . ويكون رواة الوجهين ثقات فيرويه أحدهم عن الشيخ موصولا ويرويه الآخر مرسلاً .أو يرويه أحدهم موقوفاً ويرويه الآخر مرفوعاً عن ذلك الشيخ صاحب المدار . فهل في هذه الحالة يلجأ إلى الجمع أو إلى الترجيح ؟
في الحقيقة وقفت على كلام للشيخ الفاضل عادل الزرقي والذي يذهب فيه إلى الترجيح أولا ثم يكون الجمع . وهذا نص كلامه في رسالته مرويات قتادة "
:- أنَّ الأصل عند المحدِّثين التَّرجيح بين الرِّوايات المختلفة – لحديث واحد - ثم الجمع بينها عند تكافئ([1] (http://majles.alukah.net/newthread.php?do=newthread&f=11#_ftn1)) الأدلَّة ، خلاف ما تقرَّر في الفقه وأصوله من الجمع بين المتون المتعارضة بادئ الرَّأي ، ثم التَّرجيح عند تعذر ذلك بقواعد مقررة هنالك ، لأن قواعد هذا العلم غير ذاك ، ولا يلزم من ذلك خطأ أحد المنهجين .
فالنَّاظر في كتب العلل وترجيحات علماء الحديث ، يجد أن نسبة القول بالجمع بين الرِّوايات المختلفة قليلة جداً بالنِّسبة لما رجَّحوه من روايات ، فهذا بيان للواقع الذي استند على أدلة وقرائن أدَّت إلى هذه النَّتيجة الاستقرائية .
فلا يصار إلى القول بالجمع بين الرِّوايات أو القول بالاضِّطراب إلا بعد محاولة التَّرجيح بالقرائن الآتي ذكرها .
هذا كلام الشيخ عادل الزرقي حفظه الله .
ثم وقفت على كلام للحافظ ابن حجر في الفتح وفيه يقول :
وَأما الْمُخَالفَة وينشأ عَنْهَا الشذوذ والنكارة فَإِذا روى الضَّابِط والصدوق شَيْئا فَرَوَاهُ من هُوَ أحفظ مِنْهُ أَو أَكثر عددا بِخِلَاف مَا روى بِحَيْثُ يتَعَذَّر الْجمع على قَوَاعِد الْمُحدثين، فَهَذَا شَاذ وَقد تشتد الْمُخَالفَة أَو يضعف الْحِفْظ فَيحكم على مَا يُخَالف فِيهِ بِكَوْنِهِ مُنْكرا وَهَذَا لَيْسَ فِي الصَّحِيح مِنْهُ الا نزر يسير .اهـ من هدي الساري صـ403، 404
والسؤال : هل يقدم الجمع أولاً أم يقدم الترجيح وما هو مفهوم كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى إذا كان الترجيح هو المقدم أولا عند المخالفة ؟
أرجو من الإخوة الإفادة والمشاركة في هذا الموضوع .

([1]) يأتي قول لابن خزيمة ينص على ذلك (ص50) .