المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغيث الجاري من شرح المحدّث العلوان على صحيح البخاري..


أبوراكان الوضاح
09-02-11, 08:43 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله..أما بعــد..

فهذه فوائـــد قيّدتُها وفرائــد اقتطفتها من شرح الشيخ المحــدّث سليمان بن ناصر العــلوان على صحيح البخاري من كتاب [ بدء الوحي والإيمان ]..أسأل الله تعالى أن يثبّته وأن يفرّج عنه..وذلك خلال سماعي لتلك الأشـــرطة أسأل الله الإعانة والتوفيــق..وطريقتي في ذلك /
_ أن أذكر الفائدة إمّا نصّاً أو بالمعنى بدون تغيير وذلك أحياناً طلباً للإختصار بدون إخلال.
_ الفوائــد جعلتها منوّعة , تجد فائدة إسنادية وتحتها حديثية أو أيضاً لغوية وعقدية وهلمَّ جرّا..وأظن أن هذا العمل مشوّق ويعين القارئ على الإستمرار بعيداً عن الملل..
_ أضع أجوبة الشيخ من خلال الأسئلة التي تُلقى عليه في آخر الدرس ولا ألتزم بذكر كل الأسئلة والأجوبة..وطريقتي أيضاً / إما أن أذكر السؤال والجواب أو أن أذكر الجواب فقط إذا لم أسمع السؤال..ويتبيّن ذلك إن شاء الله..
_ أضع الفوائــد تِباعاً..تيسيراً للقارئ وتنشيطاً للكاتب وذلك أدعى لضبط العلم..

فإلى تلك الفوائد المنتقاة وأسأل الله جلَّ وعلا رضاه..ودمتم لمحبّكم أبوراكان..

أبوراكان الوضاح
09-02-11, 08:59 AM
1/ يحيى بن بكير : هو يحيى بن عبدالله بن بُكَير المصري روى عن الليث كثيراً حتى قال ابن عدي : أضبط الناس في الليث , وضعّفه ابن معين والنسائي وأبو حاتم وجماعة .
2/ قول النبي صلى الله عليه وسلم للمَلَك : [ ما أنا بقارئ ] : أي / لا أُحسن القراءة وهذا الأقرب .
3/ [ من علق ] : قطعة من الدم. والنطفة : من المني. والمضغة : قطعة من اللحم .

أبو القاسم العتيبي
09-02-11, 09:07 AM
سر على بركة الله

عبدالله المُجَمّعِي
09-02-11, 10:11 AM
نفع الله بك يا أبا راكان ، ترددت في المشاركة خشيت أن أقطع تسلسل الفوائد ، فليتك أشترطت أن لا أحد يعقب ، لكن تحملنا .[ابتسامة]

أم ديالى
10-02-11, 02:40 AM
جزاكم الله خيرا
ونفعنا الله بعلم الشيخ وثبته على الحق ونصره

أبوراكان الوضاح
10-02-11, 03:53 AM
4/ سُئل الشيخ ثبّته الله وفرّج عنه / هل يعتبر ورقة بن نوفل من الصحابة ؟
ج/ اعتبار ورقة بن نوفل من الصحابة فيه نظر , لكن يتّضح من سياق الحديث والحديث الذي عند الحاكم أنه مَن آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم وأنه من أهل الجنة (1) لأنه آمن بعيسى وصدّقه واتّبع ما جاء به وحين جاء بالإسلام وعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يَنصُرَه وقال [ أن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزّراً ] وتوفي على هذا الوعد والناس يُبعثون على نيّاتهم وعلى أقوالهم وعلى أفعالهم والإنسان على ما مات عليه .
5/ سُئل الشيخ حفظه الله تعالى / عن حكم مدارسة القرآن أيام الإعتكاف ؟
ج/ لا بأس بذلك , لأن المعتكف يخلو بربه , ولا مانع أن يُفرغُ وقتَ لحظةً من الزمن يُدارس فيها القرآن ولا سيّما إذا كان يعلم من نفسه أنه يستفيد ويزداد إيماناً إلى إيمانه وصلاحاً إلى صلاحه وهدىً وتُقى , أو أنه يتحفّظ القرآن ويزداد ضبطاً للقرآن ولمعاني القرآن ولا يستفرغ كل وقته في ذلك وإن كان الأصل في الإعتكاف أنه يخلو بربه ولكن هذا لا ينافي الخلوة بالربّ جل وعلا .

(1) رواه الحاكم من طريق أبي معاوية عن محمد بن خازم الضرير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه في الجنة ( أي ورقة بن نوفل ) وصححه على شرط الشيـــخين .

أبو القاسم البيضاوي
10-02-11, 06:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الوضاح وجزاك الله خيرا
سبحان الله كنت قد جمعت فوائد من خلال سماعي لشرح الشيخ [فرج الله عنه وثبته] لصحيح البخاري ، لكني لم أنشط لرفعها لضيق الوقت ، لكن لعلي أقوم بذلك فيما بعد [بإذن الله] وكنت أتسائل عن أمور لم توضحها في المقدمة [بخصوص شرطك في الموضوع] منها: -هل تسمح بالاستدراك ؟

أعانك الله أخي الحبيب ، ونسأل الله أن يعجل بفرج شيخنا وحبيبنا الحافظ أبي عبد الله سليمان بن ناصر العلوان ، وأن يجمعنا معه في الدنيا قبل الآخرة ، [الـلـهـم آمــيــن]


والله الموفق

أبو القاسم البيضاوي
10-02-11, 06:32 AM
(1) رواه الحاكم من طريق أبي معاوية عن محمد بن خازم الضرير عن هشام بن عروة


الصواب: (أبي معاوية محمد بن خازم الضرير)

أبوراكان الوضاح
10-02-11, 07:00 PM
الصواب: (أبي معاوية محمد بن خازم الضرير)





أهلاً بالأخ الحبيب الفاضل أبو القاسم..

نعم , لا بأس أن تستدرك وأن تُعقِّب وأن توضّح وتبيّن وتشارك..وإن كنت أخطات في النقل فأرجوا منك التصويب والتصحيح,,من ذا الذي ما ساء قط,,,ومن له الحسنى فقط..فكلنا ذو خطأ ونسيان وهذه طبيعة البشر,,وبالنسبة لتصحيحك لاسم أبي معاوية , فالشيخ له سرعة أحياناً عجيبة في ذكر الإسناد ما شاء الله تبارك الله..فأعدت المقطع ثلاث مرّات تقريباً لكي أتأكد..فبارك الله فيك ونفع الله بك..

فلاح حسن البغدادي
10-02-11, 08:01 PM
بارك الله فيكم

ما آخر أخبار الشيخ ؟

أبوراكان الوضاح
13-02-11, 02:36 PM
قال الشيخ حفظه الله تعالى :
6/ قالت خديجة :[ كلا والله ما يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتَحمِلُ الكَلَّ وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ] : تحمل الكَلَّ : هو من لا يستقلُّ بأمره , تكسب المعدوم : يعني : تعُطي الناس ما لا يجدونه عند غيرك , تُعين على نوائب الحق : على إظهار الحق ونصر المظلوم والقيام بحقه وشؤونه وكل ما هو من شأن الحق فإن النبي صلى الله عليه وسلم يُعين عليه لأنه متصف بصفات عظيمة..هذه الخصال لن تتوفّر إلا في رجل صدّيق قد اصطفاه الله جل وعلا , ومن توفّرت فيه هذه الخصال فحريٌّ بالنصر والتأييد .
7/ القول الصحيح أن إبليس ليس من الملائكة لأنهم خُلِقوا من نور وهو خُلِق من نار..والإستثناء في الآية [ إلا إبليس ] منقطع ليس بمتصل .
8/ تكرار العلم أمر محمـــود ولأن المقصود الفائدة .
9/ خديجة : بالنسبة لعمر النبي صلى الله عليه وسلم حين تزوجها [25] سنة هذا صحيح , وأما عمرها [40] فهذا الله أعلم بصحته وإن كان متلَقّى عند أكثر الناس بالقبول لكن هذا يحتاج إلى دليل , وتوفيت قبل الهجرة بثلاث سنين فيصبح عمرها [65] عاماً .

أبو الهمام البرقاوي
13-02-11, 03:33 PM
واصل أخانا الحبيب أبا راكان .

أبوراكان الوضاح
05-03-11, 07:09 PM
قال الشيخ ثبّته الله وسدّده /
10/ قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما نزل عليه الوحي قال [ لقد خَشيت على نفسي ] : قيل / خشي الجنون و هذا ضعيف , وقيل / خشي السحر و هذا ضعيف , وقيل / خشي الموت من شدّة الرعب والخوف وهذا أصح ما قيل .
11/ الأصل في أهل العلم أنهم لا يتجاوزون أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم حتى يطبّقونها في دُنيا الواقع , فلا يكن حظُّهُم من السماع مجرّد البركة..بخلاف حالنا ألسنة تصف وقلوب تعرف وأعمال تُخالف نسأل الله السلامة والعافية .
12/ قيل لابن المبارك / إلى متى تكتب العلم : فقال : لعل الكلمة التي أنتفع بها لم أكتبها بعد .
13/ أبو صالح / كاتب الليث :لا يروي له البخاري في الأصول , إنما يروي له في المتابعات و الشواهد .
14/ سورة القيامة مكّية بالاتفاق وظاهر الأدلة أنها نزلت قبل الهجرة .

أبوراكان الوضاح
27-03-11, 10:32 PM
قال الشيخ فرّج الله عنه /
15/ موسى بن إسماعيل : المُنقري ثقة وقد خرّج له الجماعة توفي سنة 223 للهجرة .
16/ أبو عوانة : هو الوضّاح بن عبدالله اليشكري ثقة خرّج له الجماعة توفي سنة 176 للهجرة .
17/ موسى بن أبي عائشة : الهمداني مولاهم لا يُعرف اسم أبيه وهو ثقة عابد وقد خرّج له الجماعة .
18/ سعيد بن جبير : بن هشام الأسدي الوالبي مولاهم وُلد في خلافة علي رضي الله عنه , جمع الله له كل العلوم , إماماً في الحديث وإماماً في التفسير وإماماً في الفقه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد قتله الحجّاج سنة 95 للهجرة في زمنٍ كان الناس كلّهم بحاجة إلى علمه , وقد اتفق العلماء على توثيقه , وما من إمامٍ من الأئمة إلا وقد خرّج له .
19/ ابن عباس : حبر الأمة وترجمان القرآن , وُلد في شعب بني هاشم قبل الهجرة بثلاث سنين , كان الناس يضربون إليه أكباد الإبل يأخذون عنه التفسير والفقه وقد توفي سنة 68 للهجرة وقيل 67 .

أبو القاسم البيضاوي
28-03-11, 01:32 AM
فوائد أخرى:

1) فتح الباري لابن حجر يعتبر أجمع كتاب في شرح صحيح البخاري



2) تأثر الحافظ ابن حجر -رحمه الله- بالمذهب الاشعري وتابعهم في [الفتح] على تحريف كثير من أسماء الله وصفاته



3) اشتهر في حقبة من الزمن أن المذهب الاشعري هو مذهب أهل السنة والجماعة



4) حكى غير واحد الاتفاق على مشروعية البدء بالبسملة في كتابة الرسائل وتأليف الكتب



5) الحَمْدَلَة مشروعة في النطق، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح خُطَبَهُ الكلامية بالحمدلة، جاء هذا في حديث جابر رواه مسلم، وحديث ابي هريرة رواه الترمذي: (( كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء ))



6) حديث: (( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع )) هذا الراجح إرساله، رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وغيره .



7) اعتاد كثير من المتأخرين جمع البسملة والحمدلة في مؤلفاتهم وهذا إذا كان على غير وجه الاعتياد والدوام فقد يقال بأنه لا بأس به، مالم يكن متعبدا بذلك، وأما إذا كان هذا على وجه الدوام وعلى وجه الاستمرار فهذا غلط وخلاف السنة الثابتة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يبدأ في المكاتبات والمراسلات إلا بالبسملة وكان يقتصر عليها وهذا المنقول أيضا عن الصحابة رضي الله عنهم



8) حديث ابن مسعود عند اهل السنن بسند قوي: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا خطبة الحاجة في الامور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن: الحمد لله نحمده ونستعينه ... )) -الحديث- هذا محمول على الخطب الكلامية جمعا بينها وبين فعله صلى الله عليه وسلم فإنه لا مخالفة بين قوله وبين فعله



9) حديث (( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم أقطع )) هذا الخبر رواه الخطيب في الجامع والسبكي في طبقات الشافعية وهو حديث مضطرب ضعيف جدا قد تفرد به ابن الجندي وهو متهم



10) العلماء مختلفون في إدريس هل كان قبل نوح أم بعد نوح -عليهما السلام- ؟ والاكثر على أنه قبل نوح

أبو الزبير المقدسي
28-03-11, 04:02 AM
جزاك الله خيراً, ونفع بك
حقاً الشيخ -ثبته الله وفك أسره- بحرٌ كلما غصت في أعماقه استخرجت الدرر
وسبحان الله, كنت قد شرعتُ في جمع الفوائد من شرحه على صحيح البخاري, وقد جمعتُ عدداً لا بأس به
أذكر بعضها على سبيل المشاركة :
1- حديث ( إنما الأعمال بالنيات ) اتفق العلماء كلهم على روايته وتخريجه , وحتى الإمام مالك -رحمه الله- قد رواه في موطئه في رواية محمد بن حسن الشيباني وهو آخر حديث من باب النوادر في الموطأ
2- قد ذكر بعض الشراح أن هذا الحديث قيل بسبب مهاجر أم قيس...وهذا لا أساس له من الصحة
قصة مهاجر أم قيس قصة صحيحة رواها سعيد بن منصور وجماعة بأسانيد قوية وهي موجودة في طبقات ابن سعد وعند الطبراني وغيرهما , ذكرها الصحابي عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-, ولكن ليست سببا لهذا الحديث , ولم يثبت لهذا الحديث سبب صحيح يمكن الاعتماد عليه
3-خرج البخاري -رحمه الله- هذا الحديث ( إنما الأعمال بالنيات ) في ستة مواطن هذا سابعها... واختصره, والاختصار يجوز
4-قال بعض السلف عن هذا الحديث أنه يدخل في سبعين بابا من أبواب الفقه...وقال الإمام أحمد وجماعة عن هذا الحديث بأنه ( ثلث الإسلام )
5- من الأدب ألا ننادي العلماء بأسمائهم إنما نناديهم بكناهم أو بــ يا شيخ , ولكن إذا نودي العالم باسمه فلا يغضب , قيل للنبي صلى الله عليه وسلم يا محمد كما قال الأعرابي
6- لا مانع من إجابة السائل عما سأل, إذا كان في ذلك إمكانية, وإذا لم يكن في ذلك إمكانية فبالإمكان الاعتذار عن ذلك, حتى لو سأل الرجل عن أمر محرم, ليس لك أن تلعنه وتسبه وتشتمه, بل عليك أن توضح له
7- لا يلزم من الابتلاء مجرد تكفير السيئات , فقد يكون لرفعة الدرجات
8- قال الله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ) قيل معنى هذه الآية لا أذكر إلا وتذكر معي
8- السنة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع , وقد حكى السيوطي وغيره إجماع المسلمين على كفر من لم يتحاكم إلى السنة وأبى قبولها وقال أنا لا أقبل إلا الكتاب , فأي طائفة تمتنع عن قبول السنة , وتمتنع عن التحاكم إليها , وتمتنع عن الإيمان بها , فهي طائفة كافرة

هذا من الشريط الأول, وعذراً على التدخل, وبارك الله فيكم جميعاً

محمد بن علي كمام
09-04-11, 02:59 PM
هل شرح الشيخ على صحيح البخاري موجود مفرغا ؟؟؟.

أبو عمير التميمي
16-04-11, 08:25 PM
أتحوفنا بالفوائد بارك الله فيكم
ثبت الله الشيخ ونفع بعلمه

أبو عبد الرحمن الدوسووي
17-04-11, 02:12 PM
جزاكم الله خيرًا أيها الإخوة على هذه الفوائد التي تقيدون على هذا الملتقى القيم

عبيد الله بن عبد الله
17-04-11, 04:13 PM
ما شاء الله لا قوة إلا بالله

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك أخي الكريم أبا راكان الوضاح

كم أسعدتنا بدرر العلامة سليمان العلوان حفظه الله وأمد في عمره.

وقد أصبت في التسمية، فهو غيث جارٍ.

أسأل الله أن يفرِّج عنه، وينفعنا بعلمه.

أبوراكان الوضاح
24-04-11, 07:25 AM
فائدة منتقاة من شرح العلوان على صحيح البخاري [ علاج الحســد ] .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=197107

أبو القاسم البيضاوي
27-04-11, 12:21 AM
11) الجمهور يقولون أن الرسول بشر وأنه أوْحِيَ له بِشَرْعٍ وأُمِرَ بِتَبْلِيغِه، والنَّبِيُّ بَشَرٌ أُوْحِيَ له بِشَرْعٍ ولَمْ يُأْمَر بِتَبْلِيغِهِ، وهذا فِيهِ نَظَرٌ وضَعْفٌ واضح، والصحيح: أن الرسول بَشَرٌ أوْحي له بِشَرْعٍ وأُمِرَ بِتَبْلِيغِه، والنَّبِيُّ بَشَرٌ أوْحي له بشرعِ مَنْ قَبْلَهُ وَأُمِرَ بِتَبْلِيغِه، لأنه إذا لم يأمر بالتبليغ فما هي مهمته؟!! والقرآن صريح أن الله ما بعث نبيا ولا رسولا إلا ويأمره بالدعوة



12) بيْنَ نوح عليه السلام وبين آدم عليه السلام عشرة -10- قرون كلها على التوحيد



13) علقمة بن وقاص الليثي تابعي على رأي الجمهور وقيل صحابي



14) قصة مهاجر أم قيس قصة صحيحة رواها سعيد بن منصور وجماعة بأسانيد قوية وهي موجودة في طبقات ابن سعد وعند الطبراني[1] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn1)وغيرهما، ذكرها الصحابي المشهور عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، لكن ليست [يعني قصة مهاجر أم قيس] سبباً لهذا الحديث [يعني حديث النيات]، ولم يثبت لهذا الحديث سبب صحيح يمكن الاعتماد عليه



15) من فوائد حديث النيات: أولا: أنه لا وضوء إلا بنية ولا غسل إلا بنية إذا كان الغسل واجبا، وهذا قول جماهير العلماء مالك والشافعي واحمد وآخرين، وخالف في هذا الامام ابو حنيفة -رحمه الله-



16) ثانيا: أن الاعمال داخلة في مسمى الايمان، ففيه الرد على المرجئة



17) النية تطلق على معنيين: 1-على معنى تمييز العبادات بعضها عن بعض، كتمييز صلاة الظهر عن العصر والمغرب عن العشاء، أو تمييز صيام النفل عن صيام الفرض، وتطلق على تمييز العبادة من غيرها، كغسل الجنابة عن غسل التبرد . 2- تطلق النية على تمييز العمل الخالص لله من غيره، فإن الله لا يقبل من الاعمال إلا ما كان خالصا وابتغي به وجهه



18) إنما أداة حصر تثبت الموجود وتنفي المفقود



19) خرج البخاري -رحمه الله- حديث النيات في صحيحه في سبع مواطن



20) من صلى أو صام أو زكى أو حج بقصد ثناء الناس ومدحهم فقد تعرض لمقت الله و سخطه



21) من طلب العلم للرياء والسمعة ولحب الظهور وليجاري به العلماء و يُمَارِيَ به السفهاء فقد حبط عمله [روى مسلم في صحيحه[2] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn2)من حديث أبى هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((قال الله تبارك وتعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه))





[1] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1)في المعجم الكبير (8462) من طريق سعيد بن منصور، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن شقيق، قال: قال عبد الله: من هاجر يبتغي شيئا فهو له، قال: هاجر رجل ليتزوج امرأة يقال لها: أم قيس، وكان يسمى مهاجر أم قيس

[2] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref2)[صحيح مسلم ح:7666]

أبوراكان الوضاح
26-07-11, 09:12 AM
نفع الله بك يا أبا راكان ، ترددت في المشاركة خشيت أن أقطع تسلسل الفوائد ، فليتك أشترطت أن لا أحد يعقب ، لكن تحملنا .[ابتسامة]

لا بأس بالتعقيب .. المهم الفائدة .. بارك الله فيك ..

أبو القاسم البيضاوي
27-07-11, 04:41 AM
22) الحارث بن هشام هذا صحابي أسلم عام الفتح، وهو أخو ابي جهل لأبويه

23) قوله: (يا رسول الله)[1] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn2) فيه التأدب في السؤال

24) فنأخد من ذلك التأدب مع أهل العلم، ومن الأدب أن لا نناديهم بأسمائهم إنما نناديهم بكناهم أو بـ (يا شيخ) أو غير ذلك


25) إذا نودي العالم باسمه فلا يغضب

26) إذا سئل رجل عن أمر محرم ليس لك أن تلعنه وتسب وتشتم، بل عليك أن توضح له، الرجل الذي أتى النبي صلى الله عليه وسلم بحضرة أصحابه وقال: ((يارسول الله ائدن لي بالزنا ...)) يسأل عن أمر محرم بالاجماع وعن أمر اتفقت الرسل والشرائع كلها على تحريمه، ويأتي إلى النبي صلى الله عليه و سلم بحضرة أصحابه ويقول: ((يا رسول الله ائدن لي بالزنا ...)) والحديث في المسند[2] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn3) من حديث أبي أمامة بسند صحيح فقال: ((يا رسول الله ائدن لي بالزنا ...)) فَهَمَّ به الصحابة فقال: مَهْ مَهْ، دعوه، فأجلسه النبي صلى الله عليه و سلم وعلمه، فقال: "أترضاه لأمك" قال لا قال: "وكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم" وقال: "أترضاه لابنتك" قال لا، قال: "وكذلك الناس لا يرضونه لبناتهم" ، وقال: "أترضاه لأختك" ... "أترضاه لعمتك" ... "أترضاه لخالتك"...)) وفي كل مرة يقول: لا، قال وكذلك الناس لا يرضونه لهؤلاء، إذا كنت لا ترضى ذلك لهؤلاء فكيف ترضى هذا لبنات الناس وهم لا يرضون هذا لبناتهم، (ثم وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على صدر الرجل وقال: "اللهم طَهِّر قلبه وحَصِّن فرجه واغْفِر ذنبه" فما عاد بعد ذلك إلى هذا)، ويسئل عن أمر مُحرَّم، عن أمرٍ اسْتَقَرَّتِ الفِطَرُ على قُبْحِه ومع ذلك يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينهره ولا يَسُبُّه ولا يشتمه لأن المجال مجال تعليم.


27) دائما يَلْجَئُ إلى السب والشتم من ليس لديه قدرة على إيصال الحق للآخرين، يريد أن ينتصر على الآخرين بالتَّضْلِيل والتَّبْدِيع وتَضْخِيم الأمْر وأنَّ الأَمْرَ كَبِير ....

82) حكى السيوطي وغيره الاجماع على كفر من لم يتحاكم إلى السنة وأبى قبولها وقال (أنا لا أقبل إلا الكتاب) ، فأي طائفة تأبى قبول السنة وتمتنع عن التحاكم إليها وتمتنع عن الايمان بها فهي طائفة كافرة

29) من فوائد حديث صفة مجيئ الوحي:

1-الحديث متفق عليه من طرق عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة -رضي الله عنها-
2-فيه صفة مجيئ الوحي
3-فيه إثبات نزول الوحي على نبينا صلى الله عليه وسلم
4-وفيه معنى قوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) [سورة الشورى/آية:51]
5- فيه إثبات وجود الملائكة، والايمان بهم فرض
6- الملائكة بالاتفاق خُلِقوا من نور
7- فيه أن الوحي يأتي للنبي صلى الله عليه وسلم على حالات متنوعة
8-وفيه أن المَلَك يتمثل له تارة بصفة رجل كما تمثل جبريل -عليه السلام- بصورة أعرابي وبصورة دحية وبغير ذلك
9-وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل -عليه السلام- على الصورة التي خلقه الله عليها مرتين
10-وفيه معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في جسده وأهله وماله حتى يلقى الله عز و جل وما عليه خطيئة)[3] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn4)
11- وفيه أن عظم الجزاء مع عظم البلاء فإن ما يعانيه النبي صلى الله عليه وسلم من شدة الوحي هذا لرفع درجاته وعلو مكانته
12- وفيه أنه لا يلزم من وجود الابتلاء أو من شدة المصائب ونحو ذلك أن يكون هذا بسبب المعاصي.



30) (حديث الأذان في أذن المولود): الحديث لا يصح رواه الترمذي وغيره وفي إسناده عاصم بن عبيد الله عن عبيد الله بن ابي رافع عن ابيه، وعاصم بن عبيد الله ضعيف الحديث، ضعفه النسائي وغيره حتى قال شعبة: (( لو سئلته من بنى مسجد البصرة؟ لقال: "حدثنا فلان عن فلان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بناه" )) وهذا دليل على سوء حفظه، وقال مالك -رحمه الله- : ((شعبتكم يضدد في الرجال ويروي عن عاصم بن عبيد الله ! )) وهذا الخبر ضعيف ولا يصح الأذان في أذن المولود ولا الإقامة؛ ولا يصح في الباب شيئ: لا أذان ولا إقامة، ولا يشرع العمل بذلك، ولا يصح أن يقول الانسان: (هذا من فضائل الاعمال) ! هذه عبادة، والعبادات مبنية على التوقف، ولا يصح تطبيق الاحكام التكليفية إلا بحديث صحيح.
31) حديث (قدموا قريش ولا تقدموها) : ضعيف.

_____________________________________


[1] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1) [صحيح البخاري ح:2] وهو قول الحارث بن هشام: ((يا رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟))

[2] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref3) [مسند الامام احمد ح:22265] و [المعجم الكبير للطبراني 7577] وغيرهما من طريق حريز بن عثمان، عن سليم بن عامر عن أبي أمامة، ولفظ الحديث كالتالي قال ابو امامة -رضي الله عنه-: ((ان فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا: "مه مه" فقال: "أدنه" فدنا منه قريبا قال فجلس قال: "أتحبه لأمك؟" قال لا والله جعلني الله فداءك قال "ولا الناس يحبونه لأمهاتهم" قال "أفتحبه لابنتك" قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك قال "ولا الناس يحبونه لبناتهم" قال "أفتحبه لأختك" قال لا والله جعلني الله فداءك قال "ولا الناس يحبونه لأخواتهم" قال "أفتحبه لعمتك" قال لا والله جعلني الله فداءك قال "ولا الناس يحبونه لعماتهم" قال "أفتحبه لخالتك" قال لا والله جعلني الله فداءك قال "ولا الناس يحبونه لخالاتهم" قال فوضع يده عليه وقال: "اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه" فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء)) اهــ .

[3] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref4) حديث جيد رواه البخاري في الادب المفرد [ح:494] والامام احمد في المسند [ح:7859] وجماعة من طُرُق عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم به




والله أعلم

حمدان المطرى
16-08-11, 03:56 PM
بارك الله فيك و نفع بك

السلمي أبوعبدالرحمن
20-08-11, 07:52 AM
والله وبالله وتالله إني أحب الشيخ فى الله وأسال الله له الثبات وأن يعجل في فرجه
وجزا الله أبو راكان و أبو القاسم

أبوعبدالله الحسيني
31-08-11, 05:33 PM
بارك الله فيكم ونفع بكم ونسأل الله العظيم ان يعجل بفرج الشيخ

أبو سالم السالم
11-09-11, 10:53 PM
اللهم آميــــــــــــــــــــــــــــــــــن
نرجو من الاخوة الاستمرار

أبو القاسم البيضاوي
12-09-11, 01:09 AM
32) (رواية) "سفعاء الخدين" رواية شاذة تفرد بهذه الرواية عبد الملك بن ابي سليمان عن عطاء عن جابر، وخالفه ابن جريج وهو أوثق من عبد الملك في عطاء عن جابر


33) حديث الخثعمية ليس صريحا، ولفظة "وظيئة" شاذة


34) والآية (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين ... -الآية-) قوية، فسرها ابن عباس بوجوب تغطية المرأة وجهها


35) النية محلها القلب والتلفظ بها بدعة


36) لم يرد التلفظ بالنسك إلا في الحج


37) من إيجابيات "فتح الباري" لابن رجب:
أ- كثرة نقله عن الائمة المتقدمين في تعليل الاخبار
ب- دقته في التصحيح والتضعيف
ت- دقته في ضبط المذاهب، والعزو إلى الائمة
ث- سلامة عقيدته في باب الاسماء والصفات وتوحيد الالهية، حيث أنه لم يقع فيما وقع فيه الحافظ من تأويل أحاديث الاسماء والصفات.


38) الصحيح أن (الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة) هذا ليس خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم كما قاله جماعة من اهل العلم، الصحيح انه عام


39) بعض الجهال يتخذ الآن غار حراء مكانا للتبرك، هذا من البدع ولا أصل له


40) التبرك بأماكن جلوس النبي صلى الله عليه وسلم وأماكن عبادته من محدثات الامور


41) (العلق) قطعة من الدم، (النطفة) المني، (المضغة) قطعة من اللحم


42) خديجة بنت خويلد هي أول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم


43) لا بأس أن يطبق المسلم هذا (يعني التدثر) عند الخوف

أبو البراء الثاني
10-10-11, 08:58 PM
اللهم فرج عنه

أبو حمزة المعاني
11-10-11, 11:26 PM
اللهم فرج عن الشيخ
استمروا إخواني فقد أثلجتم صدورونا
وفقكم الله لما يحب ويرضى

أحمد أبو عبد البر
14-10-11, 12:20 PM
السلام عليكم
بارك الله فيك و أحسن إليك

سعد أبو إسحاق
02-10-13, 06:57 PM
جزاك الله خيرا