المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (علم الرجال) و (علم الجرح والتعديل) هل هما اسمان لعلم واحد؟


أبو يحيى العدني
02-03-11, 07:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

(علم الرجال) و (علم الجرح والتعديل) هل هما اسمان لعلم واحد؟

وجدت في بعض المصادر أنهما علمان، وأن بينهما عموماً وخصوصاً، بينما أغلب ما عندي من مصادر يظهر منها وحدة المسميين..

فالرجاء ممن لديه معلومة دقيقة أن يفيدنا بها.

سعد أبو إسحاق
02-03-11, 08:55 PM
بين علم الجرح والتعديل وعلم الرجال عموم وخصوص كما تفضلتم فعلم الرجال :هو علم يعنى بمعرفة الرواة من حيث أحوالهم عدالة وجرحاً، ويعرف بأسمائهم وأنسابهم وكناهم وألقابهم ومواليدهم ووفياتهم وطبقاتهم ويحقق ذلك حتى نستطيع التمييز بينهم لكثرة هؤلاء الرجال وتشابه أنسابهم وأسماءهم وكناهم وإذا لم يوجد ذلك العلم لوقع الخلط بينهم فيرد الحديث المقبول ويوثق الضعيف ويضعف الثقة ويقبل الحديث المردود
وعلم الجرح والتعديل:يلخص ماقيل من كلام على الراوي ويبين حاله بخصوص الرواية بعبارة قصيرة ممحصة وذلك بعد تتبع ودراسة هذا الراوي
والله اعلم

أبو يحيى العدني
03-03-11, 07:01 AM
أخي أبا إسحاق؛
ما فهمته من مشاركتك هو أن (علم الجرح والتعديل) هو تسجيل تلخيصي لمعطيات (علم الرجال) .. فإن كان ما فهمته صحيحاً؛ فهذا لا يبرر عدهما علمين، بل هو علم واحد، وإنما تختلف صياغته، ففي صياغته التفصيلية ذات الإسهاب هو علم رجال، وفي صياغته الإجمالية ذات الاختصار هو علم جرح وتعديل..
فالذي اتضح لي إلى الآن أنهما اسمان لعلم واحد، ويبقى التحقق من صحة ما إذا كان كل منهما اسماً خاصاً لنمط الصياغة بالتوضيح أعلاه.
وننتظر ما يفيدنا به أهل العلم والفضل.

عبدالرحمن نور الدين
04-03-11, 07:48 PM
أخي الفاضل

علم الرجال ينقسم إلي قسمين :
1- تاريخ الرواة
2- أحوال الرواة

فالأول - تاريخ الرواة - يهتم بضبط أسماء الرواة وكناهم وأنسابهم وألقابهم ، والمتفق والمفترق والمؤتلف والمختلف ....
وأيضاً مواليد الرواة ، وبلدانهم ، ورحلتهم في الطلب ، وسماعاتهم ، وشيوخهم وتلاميذهم ، ووفياتهم ...
وأيضاً أبناء الرواة وإخوانهم وآبائهم ، ومن روي عن أبيه عن جده ، ورواية الآباء عن الأبناء ، ....

والثاني - وهو أحوال الرواة ، وهو ما يعرف بالجرح والتعديل - يهتم بمعرفة الثقات والضعفاء والمختلف فيهم ، ومن وثق وهو ضعيف وغيره .
ومن رمي بالتدليس أو وصف بالتغير والاختلاط .

مثال ذلك في تقريب التهذيب :
عباس بن عبد الله ابن أبي عيسى الواسطي نزيل بغداد المعروف بالترقفي - بفتح المثناة وسكون الراء وضم القاف بعدها فاء - ( ثقة عابد ) من الحادية عشرة مات سنة سبع أو ثمان وستين ق
فكل هذا هو الكلام على تاريح الراوي ، إلا ما جاء من أنه ( ثقة عابد ) فهذا هو حال الراوي والحكم عليه - الجرح والتعديل - ؛ وكل ما جاء في هذه الترجمة بشقيها - تاريخ الرواة وأحوال الرواة - هو علم الرجال .

أما علم الجرح والتعديل : فهو معرفة قواعد الجرح والتعديل وألفاظهما ، وضوابط الجمع أو الترجيح بين الأقوال المتعارصة ، وكيفية الوصول إلي الحكم الدقيق على الراوي .

أبو يحيى العدني
05-03-11, 08:40 PM
أخي عبد الرحمن نور الدين؛
لقد تفضلت بما لم أسمعه من غيرك، ولا أحسبك مصيباً في ما قلت؛ لأن القواعد والضوابط التي يتم في ضوئها معالجة الجرح والتعديل يتم تناولها في علم المصطلح، انظر ـ على سبيل المثال ـ : الموقظة وشروحها، فهناك يتناول أهل العلم القواعد العامة للجرح والتعديل.
وإذا وقفت على علم من الأعلام قد عبر عن دراسة القواعد العامة للجرح والتعديل بـ (علم الجرح والتعديل) فأرجو أن تسعفنا بذكره؛ لأنه غريب جداً.
الخلاصة: إلى الآن لم تتغير قناعتي بوحدة المسمى، فعلم الرجال هو علم الجرح والتعديل، وهو ما يمكن إفادته من العديد من أهل الاختصاص والمصادر. وأما القواعد العامة للجرح والتعديل فهذه داخلة ضمن بحوث علم المصطلح.

عبدالرحمن نور الدين
06-03-11, 11:25 AM
أخي الفاضل حفظك الله ورعاك ، وجعل الجنة مثوانا ومثواك .

أنا لست هنا كي أغير لك قناعتك الشخصية ، فهي لك وحدك .

ولكنك سألت سؤال مسترشد فأجبتك ودللتك .
فاقبل أو ارفض ، فهذا لك أنت .
والسلام .