المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متى يظهر أولاً : خلافة على منهج النبوة أم المهدي؟؟


تيسير الغول
09-03-11, 07:41 PM
سؤال لأهل العلم للمناقشة:
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ , قَالَ : كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ , وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلاً يَكُفُّ حَدِيثَهُ , فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ , فَقَالَ : يَا بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ , أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللهِ http://tafsir.net/vb/images/smilies/slah.png فِي الأُمَرَاءِ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ , فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ , فَقَالَ حُذَيْفَةُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ http://tafsir.net/vb/images/smilies/slah.png:
تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ , ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا , ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ , فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ , ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا , ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا , فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ , ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا , ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً , فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ , ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا , ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةٍ. ثُمَّ سَكَتَ .
حسب تسلسل الأحداث في النصوص النبوية أيهما يكون أولاً: الخلافة والتي وصفها النبي عليه الصلاة والسلام أنها تكون على منهاج النبوة أم أن المهدي هو الذي يظهر أولاً ؟؟ وهل ما يحدث اليوم في العالم العربي من أحداث وتغيرات يمكن أن يكون إرهاصات لقدوم الخلافة أو ظهور المهدي؟.وبارك الله بكم..

السيد أحمد بن يوسف
05-08-11, 02:17 AM
(من باب المدارسة لا الجزم)
أتصور والله أعلم أن المسألة متعلقة بجمع عدد من النصوص والاجتهاد فيها,
أما أن نصا بعينه يُحدد أيهما أول فأستبعد وجوده والله أعلم..
ولو لاحظت أخي في نصوص المهدي, فكأنك تستشف منها أن الأمر ليس مستقرا وقت خروجه, مما قد يدل على أن المقارن لخروجه ليس الاستقرار والرغد والاطمئنان..
لأنك تجد في أحاديثه الإخبار عن لجوئه وهروبه وما إلى ذلك..
والله تعالى أعلم

جمال بن عمار الأحمر
08-08-11, 11:03 PM
السلام عليكم

مما يؤسف له أن كثيرا من الكتب المعاصرة التي تحدثت عن علامات القيامة، لم تورد هذا الحديث، كأنها صنفته في خانة المسكوت عنه.

والمسكوت عنه كثير في زماننا. وأخشى أن يكون من ضمن قاعدة القراطيس!

وفي حديث عفوي في إحدى جلساتي الاجتماعية مع بعض أحبابي من الشباب، أوردت هذا الحديث مع حديث الخلفاء الإثنى عشر، فقال أحدهم أن هذه الأحاديث لا يصح إيرادها للعامة حتى لا تكون فتنة عليهم!

وهنا أورد لكم فتوى أحد الفضلاء:


الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.

فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.
وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط.

وللحديث شاهد عن سَفِينَةُ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ. ثُمّ قَالَ سَفِينَةُ: امْسِكْ عَلَيْكَ خِلاَفَةَ أَبي بَكْرٍ، ثُمّ قَالَ: وَخِلاَفةَ عُمَرَ وَخِلاَفَةَ عُثْمانَ، ثُمّ قَالَ لي: امسِكْ خِلاَفَةَ عَلِيّ قال: فَوَجَدْنَاهَا ثَلاَثِينَ سَنَةً. رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.

وروى الإمام أحمد عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: ذهبت النبوة فكانت الخلافة على منهاج النبوة. وصححه الأرناؤوط.

أما عن معنى الحديث: فالخلافة على منهاج النبوة هي خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، كما هو ظاهر الروايات. أما الملك العضوض، فالمراد به التعسف والظلم. قال ابن الأثير في النهاية: (ثم يكون ملك عضوض) أي يصيب الرعية فيه عسْفٌ وظُلْم، كأنَّهم يُعَضُّون فيه عَضًّا. والعَضُوضُ: من أبْنية المُبالغة. وفي رواية (ثم يكون مُلك عُضُوض) وهو جمع عِضٍّ بالكسر، وهو الخَبيثُ الشَّرِسُ. ومن الأول حديث أبي بكر (وسَتَرَون بَعْدي مُلْكا عَضُوضاً). اهـ

وأما الملك الجبري، فالمراد به الملك بالقهر والجبر. قال ابن الأثير في النهاية: ثم يكون مُلك وجَبَرُوت> أي عُتُوّ وقَهْر. يقال: جَبَّار بَيّن الجَبَرُوّة، والجَبريَّة، والْجَبَرُوت. اهـ

أما عن تحقق ما في الحديث، فقد تقدم أن من السلف من جعله قد تحقق في جميع مراحله، وأن الخلافة الأخرى التي على منهاج النبوة، هي خلافة عمر بن عبد العزيز. لكن قال الألباني في السلسلة الصحيحة: ومن البعيد عندي جعل الحديث على عمر بن عبد العزيز؛ لأن خلافته كانت قريبة العهد بالخلافة الراشدة، ولم يكن بعد ملكان ملك عاض وملك جبري. والله أعلم. اهـ

فالظاهر -والله أعلم- أننا الآن في الملك الجبري، ويدل على ذلك ما رواه الطبراني عن حاصل الصدفي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سيكون بعدي خلفاء، ومن بعد الخلفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا، ثم يؤمر بعده القحطاني. فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه.

ففيه أن المهدي يخرج بعد الجبابرة، فخلافته هي الخلافة الأخرى التي هي على منهاج النبوة، لكن الحديث ضعفه الألباني ، في السلسلة.

أما قول السائل: على أي شيء يدل قوله: ثم سكت ؟ فالظاهر أنه يدل على تمام الحديث وانتهائه.
والله أعلم.

جمال بن عمار الأحمر
08-08-11, 11:20 PM
سهرت البارحة معظم ليلتي مع تقارير الدراسات المستقبلية (علم المستقبل) التي تعدها هيئات متخصصة لبعض الدول العظمى.

وهي عندنا من باب "إني لأعرف الموت في وجوهكم يا بني عبد المطلب". (وقد أورده الألباني عند حديثه عن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم)

ووجدت أن تقارير الصين وروسيا والولايات المتحدة اختلفت توقعاتها بشأن سنة قيام الخلافة الإسلامية الجديدة.

اختلفت تواريخهم بين عامين هما 2025م، و 2050م.

ومنهم من ذكر أنها ستقوم على ضعف في البداية، وأنه سينكرها كثير من المسلمين، ويتبرؤون منها، ثم تتضح معالمها جدا في النهاية، ولن يتردد بشأنها آنذاك سوى المسلمون المقيمون في الغرب فلا يتزيلون.

وقد حصلت على كثير من تلك التقارير التي يتداولها (صانعو القرار) في الغرب اليوم.

والله أعلم.

تيسير الغول
09-08-11, 12:19 AM
جهدك مشكور . وبحثك إن شاء الله مأجور.

كريم حسين عيد
07-01-12, 04:03 PM
بإذن الله عز وجل تعود الخلافة على منهاج النبوة قبل ظهور المهدي......
وبإذن الله تعالى بكون ما يحدث في بلاد المسلمين الىن هو إرهاصات نهاية الملك الجبري ولكن لن يكون الإنتقال إلى الخلافة على منهاج النبوة مباشرة بل سيكون بإذن الله تعالى بالتدريج.....مع قدر من الإبتلاءات ولكن ما قدره الله عز وجل وأخبرنا به نبيه صلى الله عليه وسلم سيحدث بلا شك والله على كل شئ قدير.
والله أعلى وأعلم.

سيد جلبي
07-01-12, 04:07 PM
الأخ الفاضل جمال

اطلعتُ على تقرير مستقبلي أمريكي يتحدثون فيه عن 5 سيناريوهات مستقبلية محتملة لعام 2020، كان قيام الخلافة أحدها.

حسين بن السيد القلقشندي
15-08-14, 12:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد فقد شعلني في هذه الأيام هذا الامر وعزمن علي البحث فيهه فمما وقفت عليه أن الخلافة التي علي منهاج النبوة ستكون قبل المهدي وتوطئة له والله أعلم , وإليكم بعض النقولات لذلك
قال الشيخ الألباني -رحمه الله-في"السلسلة الصحيحة"(1/8):
((و من البعيد عندي حمل الحديث على عمر بن عبد العزيز ، لأن خلافته كانت قريبة العهد بالخلافة الراشدة و لم تكن بعد ملكين : ملك عاض و ملك جبرية ، والله أعلم .
هذا و إن من المبشرات بعودة القوة إلى المسلمين و استثمارهم الأرض استثمارا يساعدهم على تحقيق الغرض ، و تنبىء عن أن لهم مستقبلا باهرا حتى من الناحية الاقتصادية و الزراعية قوله صلى الله عليه وسلم :" لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا و أنهارا "[أخرجه مسلم (2/701 ، رقم 157) ] ))انتهى كلامه رحمه الله.

وهذا الحديث يبشر بقيام خلافة على منهاج النبوة ولكنه لم يحدد زماناً بعينه لذلك وهذه الخلافة الراشدة غير التي تكون في زمن المهدي المنتظر - والله أعلم - لأن ظهور المهدي المنتظر من علامات الساعة أو قربها ويكون حكمه قبيل نزول عيسى عليه الصلاة والسلام كما ثبت ذلك في أحاديث كثيرة .
وأما الخلافة الراشدة فأظن أن زمانها قد قرب لأن العالم الإسلامي يعيش في زمن الملك الجبري في هذه الأيام كما قاله بعض أهل العلم .

لقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث المراحل السياسية التي تمر بها أمة الأسلام ،فما كان في زمن النبوة والخلافة الراشدة فهو زمن التطبيق المتكامل لتعاليم الإسلام ومعالمه العظام، وما كان بعد ذلك فهو كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم من الملك العاض والملك الجبري والدعاة على أبواب جهنم، كما في الحديث المتفق عليه عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه -يقول:
((كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر، قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير، قال: نعم وفيه دخن، قلت: وما دخنه، قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر، قال: نعم، دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك، قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام، قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)).

والملك العارض قد انتهى والملك الجبرى هو ما كان عن طريق الانقلابات التى يحصل أصحابها على الحكم بالقهر والقوة والغلبة رغم ارادة الشعب ... والحديث من المبشرات-كما تقدم-بعودة الإسلام فى العصر الحالى بعد هذه الصحوة واليقظة والعودة الإسلامية المباركة وينبىء أن لهم مستقبلا باهرا من الناحية الاقتصادية والزراعية .

فالخلافة التي تكون على منهاج النبوة التي وعد النبي - صلى الله عليه وسلم- بأنها ستكون آتية لا محالة، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، ولكن متى وكيف تقدم وأين تبدأ؟ كل هذه التساؤلات لانملك جواباً عنها لأنها من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا تتلقى إلاَّ من الوحي.
ولم يجيء في القرآن ولا في السنة ما يبين ذلك، وعلى المسلمين السعي في ذلك والأخذ بالأسباب لإقامة هذه الخلافة، لا أن ينتظروا إقامتها بأسباب خارقة للعادة.
وقال الشيخ سليم الهلالي : واعلم أخا الإيمان أن الخلافة الراشدة علي منهاج النبوة تعود قبل ظهور المهدي , وليس كما يعتقد بعض الناس , وتزعم بعض الجماعات الإسلامية : أن الخلافة يرجعها المهدي وهم ينتظرونه ,
فإن هذا ما لا دليل عليه بل عو وعم وخرص وتخمين .
ومن الأدلة الدانغى علي أن الخلافة ترجع قبل الخليفة الصالح أن المسلمين يسبرجعون بيت المقدس من اليهود , كما سبق ذكره وتبيانه , وبينما المهدي يكون عند ظهوره في بيت المقدس , وبيت المقدس الآن يرزح تهت الاحتلال الصهيوني اليهودي البغيض , فلابد من قيام العلافة قبل المهدي, لأنها عي السبيل لاسترجاع مجد الاسلام التليد .
ومما يؤكد ان الخلافة الراشدة عائدة قبل ظهور المهدي قوله صلي الله عليه وسلم في الحديث المتقد : يكون خليفة من خلفائكم في آخر الزمان : فهو يشير إلي ان المهدي خليفة في سلسلة الخلفاء الذين يحكمون بالكتاب والسنة علي منهاج النبوة في آخر الزمان .
وقرينة أخري ان المهدي يمثل الإصلاح الديني في آخر الزامن , ومن المعلوم بداهة أن هذا لا يتحقق جملة بل بالتدريج - قلت القلقشندي: وهذه سنن الله في الأرض - فلذلك لابد من وجود مصلحين سابقين يوطؤون للمهدي قمة إصلاحه وحكمه , والله أعلم .
زجملة الأخبار السابقة وغيرها تنيئ يمستقبل إسلامي زاهر عن تضافر المؤشرات العالمية التي تعد إرهاصات كونية لاستفاقة العملاق الإسلامي من السبات العميق , وهذا باعتراف أعدائنا . انتهي كتاب الجماعات الاسلامية لسليم الهلالي صفحة 75, 76 .

ابو عبد الرحمن المكي
17-08-14, 02:08 AM
شيخنا قد تناقشنا في هذه المسألة في موضوع وقضينا الى بني اسرائيل في قسم التفسير ولا يزال النقاش قائما وغدا بإذن الله ساضيف جديدا للموضوع

أبو الحسن السكندري
17-08-14, 02:23 AM
السلام عليكم
لدى تساؤل في هذا الموضوع:
أعلم قول الألباني رحمه الله في أن المهدي تسبقه خلافة.
ولكن هل هذه الخلافة خلافة على منهاج النبوة؟
إذ لو كانت على منهاج النبوة فكيف يقال إن المهدي يخرج ليملأ قسطاً وعدلاً بعد ملئت ظلماً وجور.
فهل يستقيم الظلم والجور مع الخلافة على منهاج النبوة؟

هل من مجيب؟

خالد محمد السماني
24-08-14, 07:48 PM
السلام عليكم
لدى تساؤل في هذا الموضوع:
أعلم قول الألباني رحمه الله في أن المهدي تسبقه خلافة.
ولكن هل هذه الخلافة خلافة على منهاج النبوة؟
إذ لو كانت على منهاج النبوة فكيف يقال إن المهدي يخرج ليملأ قسطاً وعدلاً بعد ملئت ظلماً وجور.
فهل يستقيم الظلم والجور مع الخلافة على منهاج النبوة؟

هل من مجيب؟

حقاً ، تساؤل منطقي بهذا الشأن ،

ولكن في حديث آخر : يقول النبي صلى الله عليه و سلم :"إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِي الارْضَ فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا وَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا..... " الحديث ، رواه مسلم

فيحتمل - و الله أعلم - أن في زمان المهدي تعم الدعوة الاسلامية جميع أرجاء المعمورة - لاحظ أن صفة المهدي أنه يملأ الأرض قسطا و عدلا- ، و هذا لا يعارض أن تكون قبل المهدي خلافة على منهاج النبوة فقد كانت الخلافة الراشدة على منهاج النبوة و لم تبلغ اماكن شاسعة من العالم ، كما هو معروف من أن أقصى توسع للدولة الأموية سنة 750 م ، و أقصى توسع للدولة العثمانية في عهد القانوني 1566م ،
و الله أعلم

ابو عبد الرحمن المكي
24-08-14, 08:10 PM
شيخنا ما تذكره الاحاديث ان المهدي يخرج في فترة صراع بين ثلاثة كلهم ولد خليفة فلا مانع من انتشار الفساد في هذه الفتنة ونحن لا نعرف مدة هذا الصراع فقد يكون عشرة سنوات مثلا ومثل هذه الفتن لا يلزم منها الا تكون تلك الخلافة على منهاج نبوة فكما تعلم فقد حدثت الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه واستمر الخلاف الى تنازل الحسن لمعاوية رضي الله عنهما و في هذا التاريخ بالتحديد زالت الخلافة الاولى وصار الحكم ملكا فكما رأيت ان الفتنة حصلت في فترة الخلافة التي نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم

أبومحمد الموصلي
13-07-15, 05:50 PM
السلام عليكم
لدى تساؤل في هذا الموضوع:
أعلم قول الألباني رحمه الله في أن المهدي تسبقه خلافة.
ولكن هل هذه الخلافة خلافة على منهاج النبوة؟
إذ لو كانت على منهاج النبوة فكيف يقال إن المهدي يخرج ليملأ قسطاً وعدلاً بعد ملئت ظلماً وجور.
فهل يستقيم الظلم والجور مع الخلافة على منهاج النبوة؟

هل من مجيب؟

اين هو قول الالباني؟ مع المصدر

أبو محمد الدمشقي المالكي
31-07-15, 07:57 AM
عجيب كلام جمال الأحمر

ابو عبد الرحمن المكي
31-07-15, 08:55 AM
صدقت يا أبا محمد

أبو الحسن السكندري
03-08-15, 11:26 PM
حقاً ، تساؤل منطقي بهذا الشأن ،

ولكن في حديث آخر : يقول النبي صلى الله عليه و سلم :"إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِي الارْضَ فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا وَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا..... " الحديث ، رواه مسلم

فيحتمل - و الله أعلم - أن في زمان المهدي تعم الدعوة الاسلامية جميع أرجاء المعمورة - لاحظ أن صفة المهدي أنه يملأ الأرض قسطا و عدلا- ، و هذا لا يعارض أن تكون قبل المهدي خلافة على منهاج النبوة فقد كانت الخلافة الراشدة على منهاج النبوة و لم تبلغ اماكن شاسعة من العالم ، كما هو معروف من أن أقصى توسع للدولة الأموية سنة 750 م ، و أقصى توسع للدولة العثمانية في عهد القانوني 1566م ،
و الله أعلم

الظاهر والله أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدث عن الظلم والجور في "أرض" المسلمين لا غيرها.
وأظن، والله أعلم، أن الأرض المقصودة، التي يملأها المهدي عدلاً وقسطاً هي أرض المسلمين المعهودة لا كل الأرض.
أما ملك الأرض، فهذا يكون في زمن عيسى عليه السلام، والله أعلم.
هذا حسب فهمي، وجزا الله خيراً من صوبه بدليل.

أبو ذر الطائفى
09-10-15, 01:13 AM
ليت الأخ جمال الأحمر يرفع لنا هذه التقارير

نواف الشمري
07-12-15, 08:45 AM
الخلافة الراشده علي منهاج النبوة بعد الحكم الجبري لو كانت قبل خروج المهدي محمد بن عبدالله لماذا اذن الناس يبايعون المهدي عند الكعبه وهو كاره ؟؟؟؟؟؟؟
مادام انهم مقيمين خلافة راشده ؟؟؟؟؟؟؟؟
اظن والله اعلم ان من يقيم الخلافه الراشده علي منهاج النبوة هو المهدي محمد بن عبدالله
اسئل الله عزوجل ان ان يكحل اعيينا بروية ذلك اليوم ومبايعة المهدي

نواف الشمري
07-12-15, 08:46 AM
اين هو قول الالباني؟ مع المصدر

ابحث باليوتيوب لعلك تجده

يونس الأنصاري
17-11-16, 12:36 AM
سهرت البارحة معظم ليلتي مع تقارير الدراسات المستقبلية (علم المستقبل) التي تعدها هيئات متخصصة لبعض الدول العظمى.

وهي عندنا من باب "إني لأعرف الموت في وجوهكم يا بني عبد المطلب". (وقد أورده الألباني عند حديثه عن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم)

ووجدت أن تقارير الصين وروسيا والولايات المتحدة اختلفت توقعاتها بشأن سنة قيام الخلافة الإسلامية الجديدة.

اختلفت تواريخهم بين عامين هما 2025م، و 2050م.

ومنهم من ذكر أنها ستقوم على ضعف في البداية، وأنه سينكرها كثير من المسلمين، ويتبرؤون منها، ثم تتضح معالمها جدا في النهاية، ولن يتردد بشأنها آنذاك سوى المسلمون المقيمون في الغرب فلا يتزيلون.

وقد حصلت على كثير من تلك التقارير التي يتداولها (صانعو القرار) في الغرب اليوم.

والله أعلم.


السلام عليكم

أخي الفاضل كلامك عجيب

ممكن المراجع والتقارير المعتمد عليها فيما استخلصته

حياك الله