المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صدور (قبس من مخطوطات مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة بالرياض)


إبراهيم اليحيى
13-03-11, 02:28 PM
أقول: بالأمس بتاريخ 7/4/1432هـ حضرت وصاحبي المكرم وليد البشر حفل افتتاح مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة.
واطلاعنا على أروقة المركز والجهود المبذولة لحفظ التراث ونشر العلم والمعرفة وتسخير الأموال لما يخدم طلبة العلم من الباحثين والباحثات.
وأجمل ما في الأمر أنني وصاحبي حصلنا على إصدارهم المنتظر لفهرسة المخطوطات تحت عنوان ((قبس من مخطوطات مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة)) وهو من إعداد صاحبي الشيخ الدكتور جمال عزون جزاه الله كل خير على جهده.
كما لا يفوتني أن أتوجه بالشكر الجزيل لعائلة البابطين التي استمرت راعية للعلم والمعرفة، وأخص بالشكر الأستاذ عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن سعود البابطين والشيخ الدكتور ناصر بن عبد اللطيف بن سعود البابطين.
كما أننا انتهزنا الفرصة واستخرجنا بطاقة عضوية في ظرف ثوان معدودة.
الكلام حول الفهرس:
لا يخلو عمل بشر من نقص أو سهو أو زلل، إلا أنني هنا أتوجه بالشكر الجزيل على جهدهم الرائع في إخراج منتقى أو قبس مخطوطاتهم في مجلدين وعدد المخطوطات المنتقاة خمسمائة مخطوطة.
طبع الفهرس طباعة فاخرة وجلد تجليدا فاخرا ووضعت في الصفحة اليمنى بيانات المخطوط وفي الصفحة اليسرى صورة ملونة من ورقة من أرواق المخطوط منتخبة إما صفحة العنوان أو صفحة البسملة أو الخاتمة.
هناك بعض المخطوطات في القبس بالفعل نادرة، ما يعاب على المعلومات أن خوارج النص لم تذكر إلا في بضع مخطوطات. وعلى العكس من ذلك الاسترسال في كثير من المخطوطات بذكر خطبة الكتاب.
المخطوطات لم ترتب ترتيبا معينا كما يبدو لي. وهناك عدد من الترقيمات ترقيم للتسلسل وترقيم للحفظ وترقيم للصفحات، والمعتمد في الكشافات في آخر الجزء الثاني ترقيم التسلسل.
الحقول التي وردت في صفحة البيانات:
العنوان.
المؤلف. وأحيانا تاريخ وفاته بجواره.
ثم بيانات بين معقوفتين تاريخ ولادة ووفاة المؤلف بالتاريخ الهجري ويقابله التاريخ النصراني، ثم عدد الأوراق ثم عدد الأسطر، ثم تاريخ النسخ بالسنين إن كان منصوصا عليه أو بالقرون إن كان مقدرا، ثم مقاس الصفحات، ثم رقم الحفظ في المركز.
ثم بعد ذلك يكتب المفهرس كلاما من تعبيره يصف به المخطوط في عدد يسير من الأسطر.
ثم بعد ذلك بداية النسخة.
ثم نهاية النسخة.
ويختم البيانات بالمصادر.
ولا أدري لماذا كتب تاريخ الطبعة 2010م!. ونحن الآن في شهر مارس 2011م.

ولعلي في الحلقة القادمة أذكر لكم بعض العناوين التي انتخبها من القبس.

خالد الهاشمي الطائفي
14-03-11, 09:12 PM
تقرير جميل، وبانتظار النوادر الي يتضمنها مركزهم، وياليت في كل مدينة مثل آل البابطين!