المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق انتقال الفيروس الكبدى ب .


سامي عبد العزيز
27-03-11, 02:28 PM
أن الفيروس الكبدى "ب" يمكن أن يعيش على أسطح المواد الملوثة لمدة تقارب 30 يوما، وتتم العدوى به من خلال التعرض لدم ملوث عند نقل الدم ومشتقاته أو فى حالة الغسيل الكلوى الذى لم يراع التعقيم اللازم أو عند التعامل بالحجامة، والوشم، وثقب الأذن، أو سوائل الجسم الأخرى مثل الدموع، واللعاب وحليب الأم، لذا فإن من أخطر طرق انتقال المرض يكون من الأم إلى جنينها، كما تنتقل العدوى عن طريق خدوش أو جروح بجسم الإنسان، واستخدام حقن ملوثة قد تم استخدمها من قبل، وكذلك استخدام الأدوات الشخصية لأشخاص آخرين مثل فرشاة الأسنان أو أدوات الحلاقة أو المناشف "الفوطة" فقد يعلق بها بعض الدم الملوث نتيجة جرح لصاحب المنشفة.

الدكتورة: سعاد عبد الرحيم عبد القادر، استشارى الجهاز الهضمى والكبد.

جريدة : اليوم السابع .

أبو عبد الله بن عادل
06-04-11, 10:37 PM
جزاك الله خيراً أخي سامي على إرشاداتك و نصائحك الطبية و الصحية ، و أسأل الله عز و جل لي و لك و لأهلينا و جميع المسلمين تمامَ الصحة و العافية .
و أقترح أخي الكريم أن تجمع كل موضوعاتك في هذا الباب في موضوع واحد تسميه مثلاً :
" سلسلة النصائح و الإرشادات الطبية " أو ماشئتَ من أسماء ، و ذلك جمعاً للفوائد ، و رفعاً للموضوعات القديمة .
كما أقترح من الإدارة تثبيته لأهميته ، و الله تعالى أعلم .

سامي عبد العزيز
07-04-11, 01:01 AM
بارك الله فيكم ..

سلسلة النصائح و الإرشادات الطبية . (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=243875)

سامي عبد العزيز
14-06-11, 06:46 PM
يتواجد فيروس الالتهاب الكبدى الفيروسى (ب) فى الدم وسوائل الجسم الأخرى مثل (السائل المنوى- الإفرازات المهبلية- حليب الأم- الدموع- اللعاب). وتتم العدوى عند التعرض لهذه السوائل أثناء المعاشرة الجنسية، استخدام إبر ملوثة، عن طريق الفم، أو عن طريق جرح أو خدش فى الجلد، بمقدور فيروس الالتهاب الكبدى الفيروسى (ب) العيش على سطح المواد الملوثة لمدة شهر ومن الممكن الإصابة به من خلال المشاركة فى استخدام أدوات الحلاقة أو فرش الأسنان. ومع ذلك فإنه فى حوالى من 30% من الحالات لا تعرف الطريقة التى تمت بها العدوى.

الدكتور: جمال شيحة، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بطب المنصورة.

جريدة : اليوم السابع .