المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصح طبعة لصحيح البخاري ( في الأسواق الآن )


أبوتميم
30-06-02, 10:23 AM
يعرف كل معتن بالجامع الصحيح للإمام البخاري رحمه الله أن أصح وأتقن طبعة صدرت له هي ( الطبعة الأميرية ببولاق ) عن نسخة اليونيني والتي صدرت عام 1313هـ ثم طبعت ثانية في عام 1316 هـ مع تصحيح ما وقع في الأولى من أخطاء تقارب المائة - وهي الأخطاء التي بعثت بها مشيخة الأزهر بعد أن فحصت الكتاب فحصا تاما حتى أن كثيرا من الأخطاء المحسوبة في ضبط الكلمات - ، وبعد نفاد هاتين الطبعتين تكرر تصوير الطبعة الأولى أما الثانية فلم تصور فصارت أندر من النادر ،

------

وفي هذه الأيام صدرت مصورة متقنة جدا للطبعة الأميرية الأولى وهذه ميزاتها :

التصوير الواضح جدا للطبعة الأصلية .

الإبقاء على كل مافي تلك الطبعة ( من تقرير شيخ الأزهر و المقدمة إلى ترقيم الصفحات و بيان الأخطاء والفهرس ).

تصحيح الأخطاء التي وقعت في الطبعة بناء على بيان مشيخة الأزهر فصارت كافية عن الطبعة الثانية .

الطباعة بلونين أسود وأحمر (الأحمر للفظة (باب ، حدثنا ، رموزالروايات في النص وفي الهامش ، أرقام الأحاديث .. )

خدمة النص بالترقيم والعزو :
- ترقيم الأحاديث- حسب ترقيم عبدالباقي ليسهل الرجوع إلى فتح الباري - (في الهامش الآخر المقابل لهامش بيان الروايات الذي في الطبعة الأميرية ) .
- ترقيم الأبواب والكتب .
- الإحالة إلى موضع الحديث في : تحفة الأشراف بالرقم ، وإلى موضع المعلقات في تغليق التعليق بالجزء والصفحة ( في الهامش )
-بيان أطراف الحديث ، مع ملاحظة بيانهم لما قد يصنعه البخاري - رحمه الله - من الجمع بين أكثر من حديث فيميز بداية الحديث بطباعة الكلمة الأولى بالأحمر ومقابلها في الهامش الرقم الخاص ، وفي الحاشية أطراف ذلك الحديث .
-ذكر من أخرج الحديث من الخمسة ( بالرمز أسفل رقم الحديث في الهامش )
- بيان موضع شرح الصفحة في القسطلاني والعيني ( أعلى الصفحة )

إلحاق كل جزء بفهرس مفصل للكتب والأبواب .

- وقد صدر في أربعة مجلدات من القطع الكبير على ورق فاخر ( شمواه )
------------
وهذه الطبعة بعناية : محمد زهير بن ناصر الناصر - جزاه الله خيرا -

الناشر : دار طوق النجاة -بيروت
الموزع الحصري :دار المنهاج - جدة ومن موزعيها : مكتبة العبيكان

السعر ( زهيد ) : 200 ريال .




ختاما يكفيك ما قال الشيخ الفاضل ( العارف ) بصحيح البخاري : عبدالكريم الخضير عن هذه الطبعة - طبعة دار طوق النجاة - : فصارت أصح طبعة لصحيح البخاري على الإطلاق .

أبوخبيب
30-06-02, 02:01 PM
جزاك الله خيراً .

فالح العجمي
30-06-02, 03:25 PM
مصورة تصوير

أو هي صف جديد

لأن النسخة المتداولة اليوم هي تصوير دار إحياء التراث الإسلامي

عن اليونينية وتقع في ثلاث مجلدات ضخمة

أبوتميم
05-07-02, 02:38 PM
بل هي مصورة وقد أوضحت هذا في الموضوع :

( وفي هذه الأيام صدرت مصورة متقنة جدا للطبعة الأميرية الأولى ... )

د.كيف
05-07-02, 06:42 PM
أحسنت

عبدالله الزيادي
31-07-04, 12:22 PM
هناك من انتقد الطبعة وفضل القديمة ( دار إحياء التراث ) وسعرها 35 ريال أما هده 200 ريال ليست بزهيدة كما قلت أنت !!!

عبد الرحمن السديس
31-07-04, 01:37 PM
التي صورتها دار إحياء التراث ليست الأميرية المطبوعة ببولاق !

وأول صورة لطبعة بولاق هي الجديدة التي صدرت عن دار طوق النجاة بعناية محمد زهير الناصر .

عبدالله الزيادي
01-08-04, 11:50 AM
إلى الشيخ السديس طبعة دار إحياء التراث هي نفسها طبعة أحمد شاكر السلطانية أنظر هنا :

( وفي سنة 1311هـ ، أصدر السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله تعالى أمره بطبع صحيح البخاري ، على أن يعتمد في تصحيحه على النسخة اليونينية - المعول عليها عند المتأخرين في جميع رواياته - وعلى نُسخ أخرى : عرفت بالصحة ، واشتهرت بالضبط .
فطبع في بولاق ( 1311-1312هـ ) بالشكل الكامل ، وبهامشه تقييدات بفروق تلك النسخ ، وقد قام بتصحيحها الشيخ علي المكاوي مع كبار مصححي المطبعة الأميرية ، وبعد الفراغ من طبعها ، صدر أمر بعرضها على الشيخ حسوتة النواوي شيخ الأزهر ، للنظر في صحتها ، والتثبت من سلامتها ،فجمع 16 أو 18 من العلماء المحققين ، فقرءوها في عدة مجالس ، وقيدوا - في جدول منظم - ما عثروا عليه : من التصحيف والغلط ، وطبع هذا الجدول وأُلحق بالنسخ( 3) .
غير أنه قد فاتتهم أشياء . عَثَرَ عليها من بعد الشيخ محمد المكاوي في قراءات خاصة به مستقلة ، فقيدها وبين أغاليط كلّ جزء على حدة ، ثم هذّب بنفسه مستدركه ونقحه ، وطبعت منه نسخ زهاء نسخ الكتاب المطبوعة .
ولم نقف على المطبوع من هذا المستدرك ، بل وقفنا على صورة شمسية أخذت عن النسخة الخطية المحفوظة بدار الكتب المصرية ، برقم : 1532 حديث ، وتحت عنوان (( جدول الخطأ والصواب )) ، فوجدناه مشتملاً على 289 مأخذاً ، أكثرها مكرر ، ومعظمها - إن لم يكن كلها - راجع إلى اختلافات في الشكل أو في الرسم الذي توبع فيه رسم المصحف ، أو في تسهيل بعض الهمزات أو قطعها ووصلها ، أو في بعض أسماء اختلف في ضبطها أو صرفها, أو في بعض أرقام صفحات المطبوعة : - مما لا يخلو كتاب أصلاً منه ، وعلى كلّ فهو مفيد في الجملة .
وقد صدرت أجزاء الطبعة المذكورة ، بالنص التالي : (( قد وجدنا في النسخ الصحيحة المعتمدة - التي صححنا عليها هذا المطبوع - رموزاً لأسماء الرواة ، منها (5) لأبي ذرِّ ، و (ص) للأصيلي ، و (س) أو (ش) لابن عساكر ، و (ط) لأبي الوقت ، و (هـ) للكشميهنيّ ، و (حـ) للحمويّ ، و (سـ) للمستمليّ ، و (ك) لكريمة ، و (حهـ) لاجتماع الحموي والكشميهني ، و (حسـ) للحموي والمستملي ... الخ(4 ) .
وقد أعاد طباعة النسخة (( السلطانية )) الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله -(5 ) ، وكتب مقدمة عرَّف بها بالنسخة اليونينية ، وبما فيها من مزايا وعرَّف بالحافظ (( اليونيني )) الذي اشتهرت النسخة بنسبتها إليه . )


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=12966&highlight=%C7%E1%D3%E1%D8%C7%E4%ED%C9

محمد بن يوسف
01-08-04, 02:42 PM
شيخنا الكريم (عبد الرحمن السديس) -وفقه الله-
أشكل عليَّ أن هناك طبعة أعاد تصحيحها العلامة (أحمد محمد شاكر) -رحمه الله تعالى-، وهي التي أشار إليها الأخ (عبد الله الزيادي) -جزاه الله خيرًا- في مشاركته الأخيرة. فهل طبعة دار طوق النجاة قُوبلت على هذه الطبعة أيضًا. وما تقييمكم لهذه الطبعة -أعني طبعة الشيخ (أحمد شاكر)-؟
أرجو التوضيح. وجزاكم الله خيرًا.

عبد الرحمن السديس
02-08-04, 05:16 PM
إخواني الفضلاء يقع الخلط والخطأ كثيرا ولعلي أبين :
هذه الطبعة التي يسميها البعض "دار إحياء التراث " هي طبعة مصطفى الحلبي ، ودار إحياء التراث صورتها ، وانظر هذا الكلام في آخر صفحة من الجزء التاسع في المجلد الثالث فقد كتب ما نصه : تم بحمد الله تعالى طبع "صحيح البخاري" بشركة مصطفى البابي الحلبي وأولاده .
القاهرة في 17 ربيع الأول 1378هـ .

وبالنسبة للشيخ أحمد شاكر فهو ـ رحمه الله ـ لا دخل له في هذه الطبعة ألبته ، هو قد كتب مقالا في أحد المجالات عن النسخة اليونينية ، والطبعة السلطانية ببولاق... فأخذوها ، ووضعوها في أول الكتاب ! ولعلك تقرأ ما كتب الشيخ فيتبين لك أنه لا دخل له بهذه الطبعة مطلقا .

وهذه الطبعة ـ طبعة الحلبي ـ نقلت بحروفها ، وهوامشها ، وكل ما فيها من الطبعة السلطانية ، ووقع لهم أخطاء في أثناء صف الكتاب من جديد ليست يسيرة ، فلو أنهم صوروها لكان أحسن .
وأول تصوير للطبعة السلطانية ببولاق على الإطلاق هو هذا الجديد الذي قام به زهير الناصر وصدر عن دار طوق النجاة .
-----------
الأخ الزيادي : الرابط الذي أشرت إليه فيه ملاحظات منها :
قوله : وقد أعاد طباعة النسخة " السلطانية " الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله ـ ، وكتب مقدمة عرَّف بها بالنسخة اليونينية ، وبما فيها من مزايا وعرَّف بالحافظ (( اليونيني )) الذي اشتهرت النسخة بنسبتها إليه .
ويتحدث الشيخ أحمد شاكر عن ملاحظاته على النسخة السلطانية فيقول : ثم بعد ذلك بسنين في صفر سنة 1316هـ وقع لي النصف الثاني من نسخة من فروع "اليونينية" في مجلد واحد متوسط الحجم ، وهو قريب العهد ليس بعتيق ، تمت كتابته سنة 1215هـ كتبه السيد الحاج محمد الملقب بالصابر العنتابي ، ويظهر لي من كتابته أنه كان رجلاً أميناً متقناً متحرياً ، لم يدع شيئاً - فيما يبدو لي - مما في أصل اليونينية إلا أثبته بدقة تامة ، من ضبط واختلاف نسخ وهوامش علمية ، وقد أظهر لي هذا المجلد على أن النسخة السلطانية لم يثبت طابعوها كل ما أثبت من التعليقات على هامش (( اليونينية )) ، بل تركوا أكثرها ، ولم يذكروا إلا أقلها ، بل وجدت فيه أشياء أثبتها لم يذكرها القسطلاني في شرحه .اهـ
قلتُ: هذا خطأ من الدكتور الفاضل محمد بن عبد الكريم بن عبيد ، وقد انطلت عليه حيلة الدار بوضع هذا المقال في المقدمة ، فظن أن الشيح أحمد شاكر هو الذي حققها ! ولو أتعب نفسه قليلا ونظر في الصفحة الأخيرة لعلم ذلك ، ولذا قال الدكتور محمد بن عبد الكريم بن عبيد:ولم يذكر الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - أنه استفاد من هذه (( النسخة )) في طبعته! اهـ
قالت : لأنه لم يطبعه !
ثم قال الدكتور : أما الطبعة التي كتب مقدمتها العلمية الشيخ عبد الغني ـ رحمه الله ـ وكُتِب عليها أنها من تحقيق محمود النواوي ، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، ومحمد خفاجي وذكر أنها أحدث طبعات (( الجامع الصحيح )) وأحسنها تنسيقاً ، فقد تحدث ـ رحمه الله ـ عن مجمل عمل الجماعة المذكورين فيها ، وبتأمل كلامه نلاحظ مواطن الخلل في هذه الطبعة ، وتصرف المحققين خلاف ما يقتضيه المنهج العلمي السديد ، يقول رحمه الله : عولوا في نشر نصها وتحقيقه على النسخة "السلطانية" ، ونسخة السادة مصطفى الحلبي المأخوذة عنها .

قلت: هذا هو الصواب أن نسخة الحلبي مأخوذة عنها .

والذي أحدث الخلل عند جموع من الفضلاء هو تشابه الطبعتين في الصف ، وكون السلطانية شبه معدومة ، فمعظمها يسمع بها ولم يرها ،
ثم جاءت طبعة الحلبي قد نقش بها كل شيء من السلطانية من غير بيان !
وأضافوا لها مقال الشيخ أحمد شاكر فمن شاهدها لا يشك في أنها هي السلطانية .
وعندي بعض المقيدات من الأخطاء في طبعة الحلبي ـ مع أني لم أقرأ بها كثيرا ، ولم أقابلها بغيرها ـ .
ولو كان عندي وسائل نقل الصور لنقلت لكم صفحة من هذه الطبعة ، وما يقابلها من تلك حتى يظهر الفرق .
فلعل أحد الفضلاء ينبري لفعل ذلك نصيحة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولعباد الله .

ابن هشام المصري
03-08-04, 07:03 AM
أنا عندى _ طبعة الحلبى 0

هل هى كثيرة الاخطاء ؟

محمد بن يوسف
03-08-04, 07:32 AM
لله درك شيخنا الكريم (عبد الرحمن السديس)؛ فقد أزلتَ بحُسن بيانك هذا إشكالات عديدة لدي؛ فجزاك الله خيرًا. الآن ظهر الحق، والحمد لله.
وللأسف؛ لقد انطلت حيلة الدار على الأخ (مركز السنة النبوية) -وفقه الله- فنصح بتلك الطبعة التي عليها مقدمة العلامة (أحمد شاكر) -رحمه الله-، ويا ليته اكتفى بذلك؛ بل ذَمَّ طبعة فضيلة الشيخ (زهير الناصر) -حفظه الله- فقال:
"واحذر من الطبعة الأخيرة التي تتواجد الآن بعناية محمد زهير بن ناصر طبع دار طوق النجاة في حجم كبير جدا (4) مجلد فاحذرها لأنها مليئة بالأخطاء التي صححت في الطبعة آنفة الذكر بمقدمة المحدث أحمد شاكر ، ولا أدري ما الذي جعل الأستاذ محمد بن زهير يترك الطبعة المصححة (آنفة الذكر) وينشر الطبعة الأولى ؟؟؟" اهـ.
فهذا الكلام يدل على أن الأخ (مركز السنة) لم يقرأ أيًّا من الطبعتَين! والله أعلم. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
انظر كلامه على هذا الرابط: (المشاركة الأولى)
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3294&highlight=%D8%E6%DE+%C7%E1%E4%CC%C7%C9

عبدالله الزيادي
03-08-04, 11:25 AM
هنا عدة ملاحظات :

1- بالنسبة للأخطاء فحتى السلطانية فيها أخطاء فلا يُفرح بها كثيراً .

2- بالنسبة لطبعة الحلبي فليراجع هل هي تصوير أم إعادة صف .

3- بالنسبة لطبعة زهير الناصر فهي غالية الثمن جدا نعم نستطيع شرائها إن وجدناها ولكن هدا إستغلال لطلبة العلم فليس الجميع يستطيع شرائها .

عبد الرحمن السديس
03-08-04, 03:32 PM
السلطانية أصح نسخة للبخاري على وجه الأرض الآن ،
ويفرح بها كثيرا لأنها (خالية) من الأخطاء ومن يزعم أن بها أخطاء فليخرجها لنرى . (خصوصا الأخيرة التي اعتنى بها الناصر فقد أزال بعض الأخطاء اليسيرة جدا ، وقد راجعت ذلك بنفسي على الأصل طبعة بولاق .

الأخ الزيادي : قولك يراجع هل هي تصور أم إعادة صف ؟
يظهر منه أنك لم تقف على الكتابين ! فكيف تتكلم فيما لا تعلم ؟
وما أدري قولك تراجع ... أيضا هل هو عدم تصديق لما أقول ، وهل تظن أننا نتكلم جزافا ! ، أو جهلا بالكتابين !

وبالنسبة للثمن ... هذا لا دخل لكلامي السابق .
لكن للفائدة أعلمك أن أصل طبعة الناصر كانت تباع بأغلى من ألف ريال سعودي ، والناس لا تجدها ، ومن وجدها شراها ولو بأغلى من ذلك ، وقد رأيتها في أحد معارض الكتاب قبل سنوات بـ 1300 ريال فاشتريتها لأحد المشايخ مع أن عنده مثلها نسخا لكن لمعرفته بقيمتها ، وضبطها ، وندرتها .

أما كلام الأخ مركز السنة : يدل على أن الكلام من بعضنا يخرج من غير علم ، ولا نظر ، ولا تقوى لله ، ونصح لعباده .

فحسبنا الله ونعم الوكيل .

أبو عبدالرحمن بن أحمد
03-08-04, 09:17 PM
المصورة عن (دار اشبليا) تمثل أي طبعة ؟؟

وجزاكم الله خيرا

الأعمش
04-08-04, 05:56 AM
للرفع
فهي متوفرة الان بالأسواق فهل هي مصورة عن السلطانية؟

الأعمش
04-08-04, 06:01 AM
للرفع
فهي متوفرة الان بالأسواق فهل هي مصورة عن السلطانية؟

الأعمش
04-08-04, 06:10 AM
للرفع
فهي متوفرة الان بالأسواق فهل هي مصورة عن السلطانية؟

عبد الرحمن السديس
05-08-04, 12:17 AM
لم أر مصورة دار إشبيليا فلا أدري ما هي ؟

الأخ الأعمش عن أي طبعة تسأل ؟

الأعمش
05-08-04, 02:00 AM
أسأل عن مصورة دار إشبيليا وهي متوفرة وعليها عرض في فروع مكتبة الرشد بمبلغ 80ريال

عبدالله الزيادي
07-08-04, 10:35 AM
لم أقصد الإساءة يا شيخ عبدالرحمن سديس ولكن 1300 ريال إجرام بحق طالب العلم فهي هكدا أغلى من مسند أحمد ( الرسالة 50 مجلد ) ..

أبو عبدالرحمن بن أحمد
14-08-04, 10:05 PM
للرفع والسؤال عن طبعة أشبليا لم يعرف؟

جعفر بن مسافر
13-10-04, 05:25 PM
الحمدلله .. سعر صحيح البخاري التي اعتنى بها زهير الناصر جزاه الله خيراً هي ب 165ريال سعودي عند مكتبة التدمريه مخرج 15 وهو سعر مناسب جداً ومقبول با النسبة لمن يقدر الجهد المبذول فيها .. وقد راجتها فوجدتها ممتازة جدا خصوصا لطالب العلم الراغب في دراسة الصحيح على اصح الطبعات وهي مصورة كما ذكر الأخوة عن الطبعة الأميرية الأولى ببولاق ..

اخوكم

عبد الله الخضيري

الحنبلي السلفي
13-10-04, 09:08 PM
واما في مصر فقد رايتها بعيني في دار السلام بالأزهر ولكن لله الأمر من قبل ومن بعد فسعرها 440 جنيها ولكن من يملك هذا المبلغ فقمن أن يشتريها أعاننا الله وإياكم.

أبو بكر بن عبدالوهاب
14-10-04, 09:03 AM
شيخنا الحبيب أبا عبد الله عبد الرحمن السديس حفظه الله تعالى
جزاك الله تعالى خيرا على ما سطرته يمينك في هذا الموضوع وغيره
ويظهر لي في كل يوم تقدمكم وفضلكم
والأمر كما ذكرتم
ولا ريب

وقد صورت السلطانية جمعية المكنز الإسلامي
وعاينتها بنفسي

وأُخبرتُ من أحد الإخوة الثقات أن دار الحديث المصرية
قامت بتصوير السلطانية
( ولا أدري أهي هي أم شُبِّه عليه )

والتي اعتمدها هي طبعة محمد علي صبيح بمصر ( قديمة بدون تاريخ )
وهي متقنة
وقد قابلتها بنفسي على السلطانية
لا أقول كلها بل أكثرها
بينهما فروق في رسم بعض الكلمات
وتجد بعض الأخطاء البسيطة في طبعة صبيح ( مما يسع القارىء ملاحظته والانتباه إليه )
ومر معي نقص كلمتين فيما أذكر في الحاشية في موضع واحد

وقد اضطرب أمرها فيما يتعلق بالأخطاء التي في الجدول الملحق بالسلطانية
فتارة تجد تصحيح الجدول مثبت فيها أثناء الصحيح
وتارة لا تجد ذلك
ولكم عجبت من هذا .....

ومن حسنات هذه الطبعة
وجود مقابلات على نسخة المسند محدث الحجاز عبد الله بن سالم البصري
وليس هذا موضع الثناء على النسخة وصاحبها رحمه الله

أما حول مصورة جمعية المكنز
فقد قاموا بتصحيح بعض الأخطاء التي في الجدول في مواضعها من الصحيح
اقتصروا في ذلك على ما يمكن إصلاحه بتغيير رسمه بالقلم
لكنهم رغم ذلك فاتهم الكثير مما في الجدول مما يمكن تصويبه على طريقتهم هذه
ولا أدري لم هذا الخلل .....
لكن من حسناتها
أنهم وضعوا أول كل جزء ما يخصه من الأخطاء التي في الجدول

أبو غازي
08-06-05, 03:01 AM
وجدت الطبعة الأميرية في إحدى المكتبات مكتوب على طرة الكتاب (مطابع الشعب 1378) في ثلاث مجلدات.

وخط هذه الطبعة أكبر من خط طبعة دار طوق النجاة, وأوضح منه. فهل هي مصورة أم ماذا ؟

لكن لو كانت مصورة لكان الخط في نفس الحجم عند الطبعتين.

أشرف عبد الله
08-06-05, 12:01 PM
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=12966&highlight=%C7%E1%D3%E1%D8%C7%E4%ED%C9

محمد العمار
08-06-05, 03:02 PM
ولو كان عندي وسائل نقل الصور لنقلت لكم صفحة من هذه الطبعة ، وما يقابلها من تلك حتى يظهر الفرق .
فلعل أحد الفضلاء ينبري لفعل ذلك نصيحة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولعباد الله .
الاخ عبد الرحمن السديس ............تفضل.......
هذه صور لطبعة الحلبي وهي من تصوير دار احياء التراث.......واما المصورة من بولاق فليست عندي .......

عبد الرحمن السديس
08-06-05, 04:25 PM
جزاكم الله خيرا

أخي أبا غازي هذه صف جديد ، وليست مصورة منها هي منقولة منها .

قاسم القاهري
08-06-05, 06:10 PM
ذكر فضيلة الشيخ د/عبدالله الغنيمان فى كتابه دليل القارئ الى مواضيع الحديث فى صحيح البخاري طبعة دار الاصفهانى بجدة و نشر الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ان ارقام الصفحات و الابواب وفق طبعة (مطبعة النهضة لصاحبيها ....و عبدالشكور فدا)ثم قال (لانها أفضل الطبعات)أو (أفضل طبعة) و بامكانكم الرجوع للكتاب للتأكد من صحة ذلك .

أبو أنس العلي
08-06-05, 09:46 PM
على الخبير وقعنا
وفق الله العلامة الغنيمان ، ونفع الأمة بعلمه

أبو غازي
08-06-05, 10:49 PM
جزاك الله خيراً يا شيخ.

هل سيقوم الشيخ محمد زهير الناصر - وفقه الله - بنفس هذا العمل في صحيح مسلم الطبعة التركية ؟

قاسم القاهري
11-06-05, 02:03 AM
كتاب الشيخ عبدالله اسمه دليل القارئ الى مواضع الحديث من صحيح البخاري و ليس (مواضيع) و الناشر للطبعة التى اعتمد عليها الشيخ فى اخراج هذا الدليل هو(مكتبة النهضة لصاحبيها عبدالحفيظ و عبدالشكور فدا)و ذكر الشيخ انها أدق طبعة متوفرة الآن او نحوه و لعلى قريبا انقل نص كلام الشيخ

أبو علي
11-06-05, 09:48 PM
النّسخة الّتي صوَّرتها إشبيليا هي (الطبعة التّركيّة)
وتأتي في المرتبة الثَّالثة، بعد البولاقيّة، وهي الأولى، والمنيريّة وهي الثّانية
والله أعلم

ابن وهب
24-06-05, 10:01 PM
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?goto=newpost&t=33214

رائد محمد
01-07-05, 03:45 AM
أظن والعلم عند الله... أن قول العلامة الغنيمان كان قبل صدور طبعة الناصر .

سلطان التميمي
08-07-05, 12:49 AM
جزاك الله خيراً يا شيخ.

هل سيقوم الشيخ محمد زهير الناصر - وفقه الله - بنفس هذا العمل في صحيح مسلم الطبعة التركية ؟

نتمنى ذلك

أبوعبدالرحمن الدرعمي
16-07-05, 11:19 AM
وهذا كلمة كتبتها حول طبعة دار الشعب :
الأخوة الأكارم طبعة دار الشعب إنما هي طبعة مصورة عن طبعة المطبعة العثمانية المصرية بالقاهرة 1351 هـ / 1983 م ، وقد أطلعت عليها ، وقرأت في مقدمتها أنهم أعتمدوا علي طبعة بولاق ، ولم يرجعوا إلي أي نسخ مخطوطة وربما أي مطبوعة كذلك ، بل الذي دعاهم إلي نشرها ندرة طبعة بولاق ( السلطانية .. نسبة إلى السلطان عبد الحميد الذي أمر بطباعة الكتاب ) ، وذكروه أنهم حافظوا على مميزات طبعة بولاق ، لا سيما إثبات فروق روايات الصحيح .
وقد صورتها غير دار الشعب ، كدار الفكر ، وقد ذكرت -خطأ أو عمدًا - أنها مصورة عن طبعة دار الطباعة العامرة باسطنبول !!
والله المستعان
الرابط:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=34380

السامرائي الصغير
17-09-05, 02:19 PM
بيض الله وجوهكم يا كل من كتب هنا وجزاكم الله خيرا
والطبعة السلطانية موجودة في المنتدى على هذا الرابط للتحميل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33214
ولاتنسونا من صالح الدعاء

أمجد التركماني
14-02-06, 08:10 PM
للأهميّة :
ما رأي الإخوة الكرام بالطبعة التركية و مُصوراتها؟؟ (و هي التي صورتها دار اشبيليا)

كريم أبو أمامة
25-02-06, 07:41 PM
الله أكبر
الله أكبر
الله أكبر
لقد من الله علي البارحة بالنسخة التي اعتنى بها الشيخ محمد الناصر ، فكانت فرحتي بها عظيمة إلى درجة عجيبة جدا ، حتى إنني اعتبرتها فتحا فتحه الله لي ، وزادت هذه الفرحة عندما قرأت ما كتبه شيخنا الفاضل - وأعتذر عن التطفل على فضيلتكم - عبد الرحمن السديس ، فجزاكم الله خيرا ونفع بكم وأعلى درجتكم في الدنيا والآخرة .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

محمد أسامة علي
07-05-09, 09:03 AM
جزاك الله خيراً يا شيخ.

هل سيقوم الشيخ محمد زهير الناصر - وفقه الله - بنفس هذا العمل في صحيح مسلم الطبعة التركية ؟

هل من جديد بخصوص هذا السؤال؟

ماهر
07-05-09, 09:39 PM
جزاكم الله خيراً ، معلومات مهمة بالنسبة لنا ونحن بعيدون بعض الشيء عن الجديد .
وفقكم الله جميعاً ونفع الله بكم .

ابو الحسن احمد السكندري
25-09-09, 03:37 AM
جزاكم الله خيرا

كريم البحيرى
27-09-09, 11:28 AM
السلام عليكم
المشايخ والاخوة الافاضل
مارايكم فى طبعة الرسالة لصحيح البخارى

محمد السكندري
27-09-09, 04:04 PM
جزاكم الله خير

خالد الفاسي
15-05-11, 04:17 AM
الآن ظهرت طبعة بعناية الشيخ شعيب الأنؤوط و معاونيه، ذكرها الشيخ سفيان الحكمي في موقع المتون العلمية و قال :ولعل هذه الطبعة أفضل طبعات صحيح الإمام البخاريّ إلى الآن .

" * الناشر : دار الرسالة العالمية : (( بـيـروت ودمشق )) .

* تاريخ النشر : 1432هـ - 2011 م . "
انظر هنا
http://www.almtoon.com/show-admonish.php?id=36

وفقني الله و أحبابي لكل ما يرضيه

ماهر
15-05-11, 06:22 AM
الآن ظهرت طبعة بعناية الشيخ شعيب الأنؤوط و معاونيه، ذكرها الشيخ سفيان الحكمي في موقع المتون العلمية و قال :ولعل هذه الطبعة أفضل طبعات صحيح الإمام البخاريّ إلى الآن .

" * الناشر : دار الرسالة العالمية : (( بـيـروت ودمشق )) .

* تاريخ النشر : 1432هـ - 2011 م . "
انظر هنا
http://www.almtoon.com/show-admonish.php?id=36

وفقني الله و أحبابي لكل ما يرضيه

اقتنيت هذه الطبعة ، وقد أحزنني ما فيها أشرت عليها عشرات الأخطاء ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ولما أنتهي منها إن شاء الله تعالى سأكتب مقالاً خاصاً بها بعنوان " لماذا العجلة يا شيخ شعيب ؟ "

أبو زارع المدني
15-05-11, 07:58 AM
عسى أن تقر عينك يا شيخ ماهر بهذا التحقيق القادم إن شاء الله تعالى :


نبذة مختصرة عن مشروع تحقيق صحيح البخاري الذي يقوم عليه الشيخ علي العمران , والذي جمع له نحو 300 نسخة خطية :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=242428

خالد الفاسي
15-05-11, 08:20 PM
حييت أخي ماهر و جزيت خيرا
بشرك الله بخير أبا زراع

نفع الله بنا و بكم

أبو العالية
25-01-12, 07:24 PM
الحمد لله، وبعد ..

لا أدري لماذا يَزجُّ الشيخ ماهر في حين يجد فرصة صغيرة اوكبيرة للتعريض والنقد لشيخنا العلامة المحدِّث شعيب الأرنؤوط

فليس الأمر ما تراه بارك الله فيك، فحنانيك

حارث ماهر ياسين
25-01-12, 08:08 PM
الحمد لله، وبعد ..

لا أدري لماذا يَزجُّ الشيخ ماهر في حين يجد فرصة صغيرة اوكبيرة للتعريض والنقد لشيخنا العلامة المحدِّث شعيب الأرنؤوط

فليس الأمر ما تراه بارك الله فيك، فحنانيك

الوالد يسلم عليك وعلى الشيخ شعيب ، ويسأل الله للجميع الخير والعافية ، وأنا أشهد والدي الدكتور ماهراً يذكر الشيخ الأرنؤوط بصفة ، وهو أن الشيخ شعيباً حفظه الله يعظم الصلاة على النبي صصص ويرفع بها صوته ؛ إذ إن والدي زار الشيخ شعيباً في شميساني في عمان عام 2001 وجلس معه وتحاورا في مسائل علمية ، وذكر أبي مراراً لطلابه في دار الحديث أن الشيخ شعيب يرفع صوته في الصلاة على النبي صصص وما شهدت والدي يقدح عليه ولا على غيره ويأمرنا بالإحسان إلى الجميع حتى من أسأء علينا .

أبو العالية
30-01-12, 09:38 AM
الحمد لله، وبعد ..

وعليك وعليه السلام ..

ولكن يا اخي حارث كتابات والدك في غير ما ذكرت
والمسائل العلمية لا ينفع فيها العاطفة، واَعْقِلْ هذه القولة : ( حراسة العلم أولى من حراسة العالِـم)
نحن تربَّينا على الأخذ بالحق مهما كان قائله، والإعراض عن غيره مهما كان قائله

ولكن لمعرفة أهل العلم ومكانتهم قيم وأخلاق، ولمخالفتهم أيضاً قيم وأخلاق، ولكن أعتقد أنك توافقني أنه ليس من القيم والأخلاق الوقيعة بهم وتجهيلهم وتسفيه قولهم والحكم بالغيب عليهم !

هذا نصح لي ولك ولوالدك وهو حبيب إلينا ولكن الحق أحب منه إلينا

وطالع الخاص بارك الله فيك .

ظافر القحطاني
30-01-12, 12:07 PM
اخي الفاضل أبو العالية
لما ذا لا تنتظر حتى ينتهي الشيخ ماهر من كتابة ملاحظاته على هذه الطبعة، وإذا كنت مستعجلا لمعرفة ذلك فلننظر فيها......

أبو العالية
30-01-12, 12:50 PM
الحمد لله، وبعد ..

لم أكتب ما كتبت بخصوص الأخطاء يعلم الله ذلك، وعلى العكس الجامع الصحيح، يحتاج إلى أمة من الخبراء والعارفين بالصحيح، ولا ولن يكفي فيه جهود الأفراد، فالمسألة متعلقة بأصح كتاب بعد كتاب ربنا، ومن هنا فمن الواجب على أهل العلم أن ينهضوا لهذا الدَّيْن في خدمته اللائقة به
وأن يبيِّنوا ويُخضِعوا أعمال القائمين عليه للنقد العلمي البناء
ولذا فبعد خروج هذه الطبعة التي شرفت في العمل فيها مع اهل العلم
لم أقنع بهذا العمل، وسعيتُ للحصول على نفائس المخطوطات والحمد لله أن وُفِّقت للحصول على عشرات النُّسخ النفيسة المعتبرة، مما لاتجده في فهرس ولا في كتاب، وذلك الفضل لله وحده.
ولذا فإن لي عملاً في الصحيح سرتُ فيه على منهجية خاصة غير تلك،
اعتنيت به وبرواياته معتمداً على نسخ متقنة نفيسة جداً وبمنهجية أرجو الله أن تكون إلى الصواب أقرب من غيرها ممن اطلعت على علمهم في خدمة الصحيح، وكل يجود بما لديه، وحسبك أن العلم رزقٌ.
هذا ويشرف على العمل غير واحد من كبار أهل العلم والحديث، والعبرة في العمل الإجادة والإفادة والإتقان، ولست معنياً بسرعة الإخراج كما كان الحال في الطبعة الأولى !!
فالعمل الثاني الخاص بي ليأخذ من الوقت ماشاء المهم أن يكون صواباً ، ولست أبغي من ورائه ربحاً ولاسمعة حسبي النفع والفائدة والجوة والإتقان.
ومع هذا فنحن نحتاج كل وقت إلى من يصحح لنا ويبين وجه الخطأ الذي وقعنا فيه فالمسألة دين لاغير

لذا كل الذي نريد من القارئ الكريم : النقد العلمي

انتبه : أقول النقد العلمي البناء،ومعنى هذا : فمن غير المقبول أن يكون النقد متوجه للأشخاص، نريد نقداً للفكرة والعلم والمنهجية لا للذوات، ليكون نقد المسألة قوياً فلا يتفرع ويضعف ويتشتت بين الشخص والعلم، فيضيع الحق في التفاريق
وهذا الذي نصحت به الأخ حارث،أن يوصل الفكرة لوالده إذ لم أقدر على ارسال ذلك عبر الخاصوإلا لما قلت ما قلت هنا، وبيان ذلك :
أن شيخنا شعيب حفظه الله ليس له عمل في هذا التحقيق سوى الإشراف والقراءة السريعة، وحاجة في نفس الناشر ، وفي الموضوع بعض الخفايا وفيها قصة مرَّة مؤلمة لا حاجة ذكرها هنا، وقد أفعل في موطن آخر إن دعت الحاجة، وعليه : أعجب لماذا يقدم الأستاذ ماهر للهجوم على الشيخ وليس له يد في ذلك.
كان الأولى تخطئة المحقق الذي قدم تحقيقه وخرجه و هو الذي يستحق الإشادة أو النقد البناء شريطة رفع القول بالبينة والحجة الواضحة، ومتىما تطرق الاحتمال سقط الاستدلال
وللأسف تعود هذه المسألة للشخصية، وكل يعرف كتاب ( كشف الإيهام ) وما رواء ذلك من العداء الشخصي بين الدكتور بشار معروف و الدكتور ماهر فحل .
على كل هذا التفصيل لا يعنيني كثيراً ولا أظنه يعني القارئ الكريم، فباتت المسألة كثيرة الغوامض، وكل يدعي هذه وتلك !!

ولكن ليُعلَم أن القول في البخاري والروايات وتقديم رواية على أُخرى إذا لم يُقْدٍم عليها عارفٌ متضلِّع بها فالظنُّ أن القول فيه مزلة أقدام كائناً من كان .
ويزيد الطين بِلَّه إن كان المقدم على النقد ممن لا يعرف منهج الإمام البخاري في ذلك، ولو كان محققاً، وقد غابت عنه أمور لا يحسن بالدارس له الجهل بها.

لا أريد الإطالة في ذلك، فالصحيح بحاجة ماسة للخدمة العلمية الصحيحة التي تقوم على مجمع من أهل العلم الأكفاء في ذلك، ومتى ما تأخر هذا فلا بأس بأن تتوزع جهود في خدمته وكل ينفق على قدر سعته، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعهاً، وفَّق الله المخلص.
ثم هذا الدَّيْن منوط في رقاب أهل الاختصاص للتصحيح والتوضيح شريطة أن يكون بحجة وفهم وصحة رأي محشود بالبراهين العلمية لا مجرد نسخة خطية هنا أو هناك لم تتوافر عليها النقلة أو لا يعرف لها قيمة معتبرة .
نريد هذا العمل يكمل ويشرق من أهل العلم الشرفاء والعارفين بقدر هذا العمل وطول باعه، ولا نريد من أصحاب الإجازات التي وكدهم فقط سرد القراءات دون تحقيق أو تمحيص.

ثم لو خرجت عشرت النسخ المحققة للصحيح فسيبقى بكراً في الصناعة الحديثية والفقهية، ولمَّا يصل لذلك إلا من وفقه الله.
أسأل الله التوفيق لي وللجميع ولمشايخنا وأهل الفضل علينا

عمرو سليم الأثري
03-02-12, 03:24 AM
خروجا الى الموضوع الأصلى فقد اثنى ابو فهر على طبعة مكتبة الطبرى للصحيح

عمرو سليم الأثري
03-02-12, 03:25 AM
و فضلها على طبعة الناصر

عبدالمنعم يس
06-02-12, 03:04 PM
طبعة الحلبى هل هى كثيرة الاخطاء ؟

علي بن يحيى الأثري
06-02-12, 04:11 PM
الحمد لله، وبعد ..

لا أدري لماذا يَزجُّ الشيخ ماهر في حين يجد فرصة صغيرة اوكبيرة للتعريض والنقد لشيخنا العلامة المحدِّث شعيب الأرنؤوط

فليس الأمر ما تراه بارك الله فيك، فحنانيك

وما هو موقف شيخكم من معتقد الأشاعرة ومن الاشعري السقاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أبو العالية
07-02-12, 09:09 PM
الحمد لله، وبعد ..

غفر الله لك .. خبطت خبط عشواء، وأبعدت النُّجْعة جداً

وواضح من قولك أنك بعيد كل البعد عن المسأل والواقع، ولكنك ربما ــ وهو ظنٌّ لا يقدم ولا يؤخر، وأنت أعرف الناس بصدقه أو غير ذلك ـ سمعتَ كلمة من هنا وحرفاً من هناك، وإلا فكيف يلتقي النقيضان
غفر الله لك.. جمعت ضالاً مضلاً مع علم من أعلام السنة

أنصحك يا أخي وإني مشفق عليك أن تعرف حق أهل العلم وفضلهم قبل أن تقول قولاً لا يسرك يوم القيامة أن تراه .

وقد نصحتك .

وجيد أن تُطالع السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني رحمه الله (6/417) ح ( 2918)حول كلمة ( الأثري )
والتي سامها اليوم كل مفلس، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

علي بن يحيى الأثري
13-03-12, 01:32 PM
الحمد لله، وبعد ..

غفر الله لك .. خبطت خبط عشواء، وأبعدت النُّجْعة جداً

وواضح من قولك أنك بعيد كل البعد عن المسأل والواقع، ولكنك ربما ــ وهو ظنٌّ لا يقدم ولا يؤخر، وأنت أعرف الناس بصدقه أو غير ذلك ـ سمعتَ كلمة من هنا وحرفاً من هناك، وإلا فكيف يلتقي النقيضان
غفر الله لك.. جمعت ضالاً مضلاً مع علم من أعلام السنة

أنصحك يا أخي وإني مشفق عليك أن تعرف حق أهل العلم وفضلهم قبل أن تقول قولاً لا يسرك يوم القيامة أن تراه .

وقد نصحتك .

وجيد أن تُطالع السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني رحمه الله (6/417) ح ( 2918)حول كلمة ( الأثري )
والتي سامها اليوم كل مفلس، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

وأكبر دليل على كلامك سطوة الاشاعرة من أمثال شعيب الأرنؤوط والأخوان المسليمن على كتب السلف واللعب فيها.

أبو الفرج أحمد ياسين
15-03-12, 08:06 AM
هي مصورة الطبهة التركية (العامرة) والتي يعزو عليها كثير من المشايخ كالألباني-رحمه الله-