المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( ألظوا ب: يا ذا الجلال والإكرام ...)


الحسين أشقرا
11-06-11, 11:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

* ـــ مــا مرتبة حديث :
( ألِظُّوا ب: يَا ذَا الجلال والإكــــــرام ...)؟؟؟

أحمد بن شبيب
12-06-11, 08:50 PM
1536 - " ألظوا بـ ( يا ذا الجلال و الإكرام ) " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 49 :
روي من حديث ربيعة بن عامر و أبي هريرة و أنس بن مالك .

1 - أما حديث ربيعة فيرويه عبد الله بن المبارك أخبرني يحيى بن حسان عنربيعة ابن عامر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . أخرجه البخاري في " التاريخ " ( 2 / 1 / 256 ) و الحاكم ( 1 / 498 - 499 ) و أحمد ( 4 / 177 ) و أبو عبد الله بن منده في " المعرفة " ( ق 13 / 1 ) و في " التوحيد "
( ق 72 /2 ) و ابن عساكر في " التاريخ " ( 6 / 107 / 1 ) كلهم عن ابن المبارك به .
و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " . و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا ، و قال ابن
منده في الكتاب الأول : " حديث غريب ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه " . و قال في
الكتاب الآخر : " يحيى بن حسان فلسطيني ثقة مشهور " . و قال الإمام أحمد في روايته هذه عن ابن المبارك : " يحيى بن حسان من أهل بيت المقدس و كان شيخا كبيرا حسن الفهم " . و وثقه النسائي أيضا و ابن حبان .


2 - أما حديث أبي هريرة فيرويه رشدين بن سعد حدثنا موسى بن حبيب عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عنه مرفوعا . أخرجه الحاكم ، و رشدين ضعيف .


3 - و أما حديث أنس فيرويه مؤمل بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن حميد عنه . أخرجه الترمذي ( 4 / 267 ) و قال : " حديث غريب ، و ليس بمحفوظ ، و إنما يروى هذا عن حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن البصري عن النبي صلى الله عليه وسلم ، و هذا أصح ، و المؤمل غلط فيه ، فقال : عن حميد عن أنس ، و لا يتابع فيه " .
قلت : و ذكر نحوه ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 170 و 192 ) لكن قوله :
" و لا يتابع عليه " فيه نظر ، فقد ذكر ابن أبي حاتم أيضا أن روح بن عبادة رواه
عن حماد عن ثابت و حميد عن أنس به . و أخرجه أبو سعد المظفر بن حسن في " فوائد منتقاة " ( 136 / 2 ) . ثم قال ابن أبي حاتم : " قال أبي : هذا خطأ حماد يرويه عن أبان بن أبي عياش عن أنس " .
قلت : و روح بن عبادة ثقة فاضل احتج به الستة ، فلا أدري وجه تخطئته ، بدون حجة بينة ، مع إمكان القول بصحة ما رواه هو ، و ما رواه غيره من الثقات ، بمعنى أن حماد بن سلمة كان له عدة أسانيد عن أنس ، فرواه روح عنه عن ثابت و حميد ، و تابعه المؤمل - و إن كان فيه ضعف - عنه عن حميد .
و رواه أبو سلمة قال :
حدثنا حماد عن ثابت و حميد و صالح المعلم عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في " العلل " ، و لا مانع من مثل هذا الجمع ، فإن له أمثلة كثيرة في الرواة ، و منهم حماد بن سلمة بالخصوص لسعة حفظه . و الله أعلم .
و قد وجدت له طريقا أخرى عن أنس ، فقال ابن أبي شيبة في " المصنف "
( 12 / 17 / 2 ) : حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عنه مرفوعا به .قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين ، غير الرقاشي فإنه ضعيف مع زهده ، فروايته لا بأس بها إن شاء الله في المتابعات .
و جملة القول أن الحديث صحيح من الطريق الأول من حديث ربيعة ، و الطرق الأخرى تزيده قوة على قوة .

الحسين أشقرا
13-06-11, 01:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
* بارك الله فيكم ، ففف عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم تعال صل لنا فيقول لا
إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ) رواه مسلم ققق ..
**** و جملة القول أن الحديث صحيح من الطريق الأول من حديث ربيعة ، و الطرق الأخرى تزيده قوة على قوة .****
..