المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة عين علماء الشافعية والمجيزين بالحجاز وشيء من ترجمته


خضر بن سند
01-02-05, 10:15 PM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد :
في يوم الاحد الموافق العشرين من شهر ذي الحجة لعام 1425
توفي الشيخ العالم العلامة (أحمد جابر جبران الضحوي التهامي المكي ) المولود عام 1352 بقرية الضحي بتهامة اليمن .

كان الشيخ رحمه الله من أعيان الشافعية بمكة بل هو آخر الاعيان من علماء الشافعية واقدرهم على فهم المذهب القديم والجديد وتمييز كتبه وأراء علمائه , وقد عرف عن الشيخ شدة التواضع ولين الجانب الشديد المؤدي التى هضم حقوق النفس .
ولك ان تعرف قوة علمه واستحضاره أنه درس الطلاب كتاب اللمع في أصول الفقه للشيرازي مرارا وهذا قل من يفعله من علماء الزمان .
وقد درس ايضا الكتاب المشهور جمع الجوامع للسبكي وقل من يصمد لتدريس الكتاب بكل قوة واقتدار ودرس طلابه الرسالة للشافعي وغير ذلك كثير .
واما كتب الفقه فقد درس منها ما يطول تعداده وحصره .
واما كتب الحديث فقد شرح البخاري ومسلم وبقية الستة .
وهكذا النحو والفرائض وغيرها من العلوم التي تدل على تبحره .
وكان غالب طلبته للأسف من الصوفية لأن الشافعية ليس لهم وجود رسمي في الجامعات السعودية بل السيطرة الكلية لكتب الحنابلة .
والشيخ رحمه الله من كبار المجيزين وله ثبت كبير واجازات عالية عن علماء اليمن او الحجاز خاصة وأنه قدم الحجاز في عام 1386 واستقر في مكة الى زمن وفاته .
ومن أشهر مشايخه الشافعية بالحجاز محمد ياسين الفاداني ( المسند الشافعي الشهير ) والشيخ العلامة محمد نور سيف الشافعي المتوفى 1403 ( والد الكتور احمد والدكتور ابرهيم ) وكان الشيخ احمد جابر من خواص نور سيف . ومن مشايخه ايضا حسن سعيد اليماني الشافعي المتوفى1391 وغيرهم كثير وفي عدد منهم مسكة تصوف او تصوف فرحم الله الجميع ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .
ومن أبرز من عرفت ممن اجازهم الشيخ كتابيا :
الشيخ يوسف المرعشلي
الشيخ المحدث ابراهيم نور سيف المدني
الشيخ المحدث البحريني خالد بن سالم
الشيخ اكرم حامد البخاري
الشيخ هاني بن عبد الله الجبير
الشيخ علي العمران اليمني
الشيخ عبد الرحمن بن عمر الفقيه الغامدي مؤسس ملتقى أهل الحديث
الشيخ عبد الرحمن قايد الريمي
الشيخ الفقيه عبد الرحمن الموجان الغامدي
وكاتب هذه الحروف خضر بن صالح
وغيرهم كثير جدا .
وكانت الصلاة عليه بعد الفجر يوم الأحد باالمسجد الحرام 20 /12 1425 وحضر جنازته خلق كثير جدا لمكانته في قلوب الناس وحبه للعلم والتعليم وتواضعه الشديد .
رحم الله الشيخ وغفر له وسامحه إنه جواد كريم .

المسيطير
01-02-05, 10:23 PM
أحسن الله عزاءكم شيخنا /عبدالرحمن الفقيه .

طلال العولقي
01-02-05, 10:39 PM
أحسن الله عزاءكم شيخنا /عبدالرحمن الفقيه .
أحسن الله عزاءكم أخانا / خضر بن سند .
إنا لله وإنا اليه راجعون .
اللهم أجرنا في مصيبتنا و اخلفنا خيرا منها ...
اللهم ارحم عبدك أحمد جابر جبران الضحوي التهامي و ارفع درجته في المهديين ، و اخلفه في أهله و ذريته .
اللهم اغفر له وارحمه وعافاه واعف وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .
اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه .

وضاح اليمن
01-02-05, 10:59 PM
رحم الله شيخنا وغفر له ورفع درجته .
كان رحمه الله من الأفراد في الحجاز الشريف الذين يقومون بمذهب الشافعية على طريقة الفقهاء , وقد ارتاض في كتبه , وعل منها ونهل , طالباً ومدرساً , في حياة حافلة بالصبر والجد , ومن محفوظاته : الزبد , والمنهاج , وغيرهما .
وهو إلى ذلك ذو عناية بالغة بعلوم الآلة .
وقد حبب إليه النظم , فله منظومات كثيرة في الفنون .
وقد كان رحمه الله متأثرا بالبيئة العلمية التي نشأ فيها في محاضر العلم ببلاده , فلم ينج من التأثر بمسالك المتصوفة في السلوك , ومسارب المتمشعرة في الاعتقاد .
غير أنه فيما رأيت - أحسبه كذلك والله حسيبه - لم يكن رأساً في كلا الطريقتين , ولا داعياً معانداً فيهما , وقد لمست فيه من صفاء القلب وسلامة الصدر والزهد في الدنيا والانجماع عن زخرفها , مع تواضع ولين جانب وهضم للنفس يدهش من رآه وجالسه , ما أسأل الله أن يعفو عنه ويرحمه برحمته .

وجزى الله الشيخ الكريم خضر بن سند خيرا على هذه الكلمة عن شيخنا , والتعريف به , وله الشكر والعرفان على هذا الوفاء في زمن قل فيه أهل الوفاء !

خضر بن سند
01-02-05, 11:19 PM
الشيخ الكريم وضاح اليمن : كما ذكرت ان الشيخ رحمة الله لم ينج من شوائب البيئة التي عاشها وشهادتك له في محلها فإنه لم يكن داعية ولامتعصبا ولكنه على غاية من الصفاء والنقاء .
وليت ان المشايخ الكرام عندنا من اهل السنة تتسع صدورهم لعلماء المذاهب من الشافعية والمالكية والأحناف حتى لايقعوا فريسة في يد الداعين الى البدع المنافحين عنها والله المستعان .
ومنهج المحدثين ان يروو عمن لم يكن داعية او رأسا والله المسؤل ان يرزقنا اتباع السنن واجتناب البدع وان يرحمنا برحمته إنه اهل التقوى واهل المغفرة

العزيز بالله
02-02-05, 01:23 AM
لكن لي تعقيب :
أولاً : كون الشيخ رحمه الله واقع في بدع التصوف والأشعرية يمنع كيل المديح إلا بموازاة الكلام عن ما وقع فيه غفر الله لنا وله ، وشكر الله للأخ وضاح اليمن .
ثانياً : الاعتذار للشيخ بالتأثّر ببيئته يزيد الأمر سوءاً ، فماذا لم يتأثّر ببيئة الحجاز إن كان مجتهداً في إصابة الحق ؟
ونحن نعلم أن كثيراً ممن وقعوا في البدع لتأثرهم ببيئاتهم لما عاشوا في المملكة غيروا ما هم عليه إلى منهج السلف بل بعضهم أصبح رأساً في مذهب السلف ولا داعي لضرب الأمثلة .
هذا يصح لو أنه لم يغادر بيئته ، أما وهو في بيئة سلفية منذ قرابة ثلاثين عاماً فهذا يدل على تعصبه وتمسكه ببدعته رحمه الله وعفا عنا وعنه .
ثالثاً : أهل الحديث يروون عن المبتدع إن لم يكن داعية ( إذا احتاجوا إليه ) وإلا فالأصل عندهم تجنبه ، ثم إنهم مع هذا لا يمدحونه ويثنون عليه دون بيان ما هو عليه .
رابعاً : قول الأخ خضر (وليت ان المشايخ الكرام عندنا من اهل السنة تتسع صدورهم لعلماء المذاهب من الشافعية والمالكية والأحناف حتى لايقعوا فريسة في يد الداعين الى البدع المنافحين عنها والله المستعان ) إن كان القصد من أهل السنة فلا أعلم أكثر سعة من صدور الإخوة في تقبل الحوار في المسائل العلمية فلا مكان لـ ( ليت ) هنا ، وأما إن كان القصد من أهل الأهواء فلا أظن هذا يجوز أصلاً والله أعلم .
هذه خاطرة عابرة لمثل هذه الصورة وليس القصد الاعتراض على الأخوين ، فرحم الله الشيخ وعفا عنه وألحقه بالصالحين .

خالد الأنصاري
02-02-05, 01:50 AM
غفر الله له وعفا عنه .

عبدالرحمن الفقيه
02-02-05, 02:37 AM
رحمه الله وغفر له .

حارث همام
02-02-05, 10:54 AM
مغفرة الله وعفوه ورحمته عليه

ياسر30
02-02-05, 11:44 AM
أعظم الله أجرك يا شيخ خضر
أعظم الله أجرك ياشيخ عبد الرحمن


هل يوجد فى مصر من الشافعية المسندين أحد الآن ؟ وكيف يمكن الوصول إليهم ،أثابكم الله

طارق بن سعود
02-02-05, 01:19 PM
اللهم أجزيه عن الاسلام خير

باز11
02-02-05, 01:23 PM
رحم الله الشيخ العلامة الفقيه أحمد جابر جبران الشافعي ، لقد تعرفت عليه وكان يزور أحيانا يزور الرياض فوجدت فيه العلم والأدب والفضل والاستحضار ، وعندما كنت أذهب لأداء العمرة بمكة كنت ألتقي به أحيانا مع بعض الإخوان السلفيين وأعرف أن المستجيزين منه كثيرون ، وكان آية في معرفة الصرف وله فيه منظمة ، وله شرح على العقيدة الطحاوية أجيز من إدارات البحوث والإفتاء وقت رئاسة شيخنا ابن باز رحمه الله ، وله مصنف في أصول الفقه وحواشي في الفقه الشافعي وغير ذلك .
أما عن معرفته بالفقه الشافعي كان يحفظ بهجة الحاوي لابن الوردي فضلا عن الزبد ، وكان من المحبين له أخونا الشيخ نظام يعقوبي ، ويمكن أن يكتب ترجمةواسعة عنه
رحم الله الشيخ أحمد جابر وأحسن الله عزاءنا فيه .

أبو تيمية إبراهيم
02-02-05, 01:29 PM
إنا لله و إنا إليه راجعون
رحم الله الشيخ ابن جبران و غفر له و الحقنا و إياه بالصالحين .

ابن وهب
02-02-05, 05:26 PM
إنا لله و إنا إليه راجعون
رحم الله الشيخ ابن جبران و غفر له و الحقنا و إياه بالصالحين .

ابوحمزة
02-02-05, 09:37 PM
السلام عليكم

أسئل الله ان يرحمه

ممكن ان تذكروا مؤلفاته

احسن الله عزائكم شيخ عبد الرحمن الفقيه

أبوعبدالله الشافعي
02-02-05, 09:59 PM
إنا لله و إنا إليه راجعون
رحم الله الشيخ ابن جبران و غفر له و الحقنا و إياه بالصالحين .

ابو عبدالله
03-02-05, 09:55 PM
رحمك الله ياشيخنا العلامة أحمد جابر جبران ورفع درجتك في عليين... آمين
في الحقيقة اخواني الأفاضل لا أعرف كيف أبدأ حديثي عن الشيخ فقد عرفت الشيخ أحمد من خلال الكتب والأثبات وسألت عنه كثيراً ولم أظفر بطائل ولا دليل ولا مشير وما ذلك إلا لزهد الشيخ في الظهور ولتواضعه النادر جداً ولم يخطر ببالي أبداً أنني أرى الشيخ كل يوم في المسجد ولا أعرفه , أعرفه بالشكل فقط !!
أولاً: لأني جديد على الحي الذي يسكن فيه.
ثانياً : يكاد يجزم من يراه أن هذا الرجل لا يعرف من العلم شيئاً حتى جاء اليوم الموعود
كان ذلك قبل ثلاث سنوات تقريباً كنت ذاهباً إلى المسجد لصلاة العشاء وإذا بالشيخ يوازيني في المشي وخطواتي تقارب خطاه فسلمت عليه وتحدثت معه وسألته عن إسمه فقال أخوك أحمد جابر جبران !!!! فوقع الإسم علي كالصاعقة ودخلت إلى قلبي هيبة العلماء فما كاني مني إلا أن قبلت رأسه ودعوت له بخير ... ودعاني إلى زيارته في بيته وأخبرت الجيران بمكانة هذا الرجل من العلم بعد ماكانوا لا يعرفون عنه شيئاً !!!!!
وهذا هو حال كثير من العلماء المغمورين في هذا الزمان ومن يومها توطدت العلاقة مع الشيخ وكنت أستشيره وأسأله في بعض المسائل العلمية وقرأت عليه مسلسلاته كاملة عدا المسلسل بيوم العيد والمسلسل بيوم عاشوراء لكوني غالباً ما أكون بعيداً في هذين اليومين وأجازني بمؤلفاته ومروياته كلها إجازة عامة تامة ...
واستجزت منه لبعض طلبة العلم .....وكان ربما صحبي بالسيارة لقضاء بعض الأغراض
وقد كان الشيخ سمحاً طيباً هيناً ليناً على عادة علماء اليمن و أما بيته فكان مؤلاً لعلماء اليمن وكنت كثيرا ماأزوره وأرى لديه أفاضل اليمن وفقهائه ....
وكان آخر لقائي بالشيخ في اليوم السادس من ذي الحجة من هذا العام أي قبل وفاته بأيام يسيرة برفقة أحد الإخوة دخلت عليه بعد صلاة المغرب ولا تزال سفرة الإفطار ممدودة فدعانا إلى الأكل فشاركناه وتحدثنا معه وكانت صحته طيبة وقال لي ربما ادخل المستشفى لإجرآء عملية (قسطرة) في القلب لضعف الشرايين الموصلة للقلب وقال إن الأطباء نصحوني بذلك فدعوت الله تعالى أن يشفيه وأمَن هو على ذلك ,كل هذا والإبتسامة تعلو محياه ثم خرجت من عنده وودعته وما كنت أظن أنه الوداع الأخير في الدنيا ...... نسأل الله العظيم أن يجمعنا به في دار كرامته في مقعد صدق عند مليك مقتدر ...
وقد كانت وفاته وأنا بعيد عن مكة ولم يقدر الله تعالى لي حضور جنازته والمشاركة فيها وتملكني الحزن على ذلك وعزائي هو شهود الناس له بالخيرو التواضع ولين الجانب وزهده في الدنيا وتواضعه .....
رحمه الله رحمةً واسعة
وأسال الله تعالى أن ييسر لي ذكربعضاً من ترجمته وذكر شيوخه -وهو من المكثرين من الشيوخ- في العاجل القريب وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

حامد المدني
03-02-05, 10:23 PM
رحم الله شيخنا الشيخ أحمد وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى وجمعنا به في دار كرامته ، وجزاك الله كل خير أخي خضر ، ووفقك لما يحب ويرضى ،
وأحب أن أنبه إلى شيئ، الذي أعرف : أن الشيخ محمد نور بن سيف بن هلال - والد شيخنا الشيخ إبراهيم - مالكي المذهب وليس شافعياً ، فأرجو التأكد من ذلك وإفادتنا ،جزاك الله خيرا .

راجي رحمة ربه
04-02-05, 01:32 AM
أخبرني بعض من أثق أن الشيخ جبران كان هو المسؤول عن تدريس الطلبة الجاوه في بيت المالكي الكائن في الرصيفة يدرسهم الفقه الشافعي !!!!

أبو خالد السلمي
04-02-05, 05:04 AM
رحم الله الشيخ أحمد جابر جبران ، وأحسن إليه ، ونوّر له قبره ، ورفع درجته ، وأجزل مثوبته ، ونسأل الله تعالى أن يرزق أسرة الفقيد وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان ، وأن يأجرهم في مصيبتهم ويخلفهم خيراً منها .

وبهذه المناسبة الحزينة أود التذكير بشيئين :

1) أذكّر من كان عنده شيء من مؤلفات الشيخ الفقيد أو أشرطته أو علومه وفوائده أن يبثها في الأنام ، فهذا من البر به ، وباب أجر دائم إن شاء الله يفرح به هو ، ويفرح به الشيخ يوم لقاء ربه .

2) أذكّر من كان يعرف أمثال هذا العالم الفقيد من العلماء الزهاد المتواضعين البعيدين عن الأضواء أن يدل الناس عليهم ويعرف بهم ، ليناله إن شاء الله أجر الدلالة على الخير والتسبب في نشر العلم ، فالدال على الخير كفاعله .

أبو المقداد
14-02-05, 01:30 AM
اللهم ارحم الشيخ وارفع درجته في عليين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.
ومن الذين أجازهم الشيخ:
شيخنا حسين بن محمد آل مستنير
وأظنه سيتأثر جدا إذا سمع بالخبر.

فرحمه الله وأسكنه فسيح جناته

صقر بن حسن
14-02-05, 03:29 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون .

أسأل الله تعالى أن يرحم شيخنا الشيخ العلامة الفقيه أحمد جابر جبران وأن يسكنه فسيح جناته وأن يبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله .
وأن يُخلفه في أهله وعقبه ، وأن يلهمهم الصبر والاحتساب .

كان رحمه الله دائم البشر ، شديد التواضع والزهد حتى تحسبه من تواضعه من عامة الناس .
فرحمه الله رحمة واسعة .

أبوعبدالرحمن الدرعمي
29-07-05, 12:09 AM
رحم الله الشيخ أحمد جابر جبران ، وأحسن إليه ، ونوّر له قبره ، ورفع درجته ، وأجزل مثوبته ، ونسأل الله تعالى أن يرزق أسرة الفقيد وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان ، وأن يأجرهم في مصيبتهم ويخلفهم خيراً منها .

وبهذه المناسبة الحزينة أود التذكير بشيئين :

1) أذكّر من كان عنده شيء من مؤلفات الشيخ الفقيد أو أشرطته أو علومه وفوائده أن يبثها في الأنام ، فهذا من البر به ، وباب أجر دائم إن شاء الله يفرح به هو ، ويفرح به الشيخ يوم لقاء ربه .

2) أذكّر من كان يعرف أمثال هذا العالم الفقيد من العلماء الزهاد المتواضعين البعيدين عن الأضواء أن يدل الناس عليهم ويعرف بهم ، ليناله إن شاء الله أجر الدلالة على الخير والتسبب في نشر العلم ، فالدال على الخير كفاعله .

جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب ...

للتذكير

فوزان مطلق النجدي
14-08-05, 09:40 PM
كان الشيخ من أوعية العلم ولقد قال مرة كما في بلدنا ونحن طلبة صغار نضحك على الطالب الذي لا يحفظ جمع الجوامع في اصول الفقة لابن السبكي !! وقال عندما حفظت المنهاج في الفقة الشافعي للنووي قال لنا شيخنا (نسيت اسمه) المنهاج للطلبة الصغار احفظوا التحفة ( ومن المعروف أن التحفة شرح المنهاج لابن حجر المكي من اصعب كتب الشافعية عبارة) فحفظها الشيخ احمد الى باب النكاح. ومن مؤلفات الشيخ:
حاشية على شرح ابن قاسم على أبن شجاع. مخطوط
أصول الفقة المكية مطبوع.
شرح مثلث قطرب في اللغة. مطبوع
وغيرها. وقد من الله علي بتلقي الاجازة منه ولله الحمد.
غفر الله له وجعل الجنة مثواه

أشرف عبد الله
14-08-05, 09:58 PM
أحسن الله عزاءكم شيخنا /عبدالرحمن الفقيه .
أحسن الله عزاءكم أخانا / خضر بن سند .
إنا لله وإنا اليه راجعون .
اللهم أجرنا في مصيبتنا و اخلفنا خيرا منها ...
اللهم ارحم عبدك أحمد جابر جبران الضحوي التهامي و ارفع درجته في المهديين ، و اخلفه في أهله و ذريته .
اللهم اغفر له وارحمه وعافاه واعف وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .
اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه .


اللهم آمين

أبو حفص الدبوي
14-08-05, 10:19 PM
..وأحب أن أنبه إلى شيئ، الذي أعرف : أن الشيخ محمد نور بن سيف بن هلال - والد شيخنا الشيخ إبراهيم - مالكي المذهب وليس شافعياً ، فأرجو التأكد من ذلك وإفادتنا ،جزاك الله خيرا .

الشيخ محمد نور بن سيف بن هلال بن شويمر المهيري مالكي المذهب، فهو -رحمه الله- من أهل دبي والمذهب السائد في دبي وأبي ظبي هو المذهب المالكي.

فتى غامد وَ زهران
15-08-05, 05:16 AM
لأن الشافعية ليس لهم وجود رسمي في الجامعات السعودية بل السيطرة الكلية لكتب الحنابلة . .

كلام غير صحيح

فليس في السعودية والحمد لله أي تعصب لمذهب دون مذهب ، بل السعودية هي مَن أبطل التعصب للمذاهب ولاأدل على ذلك من إزالة المقامات المعروفة في الحرم المكي.

وكذلك دراسة الفقه المقارن في كليات الشريعة سواء في الدراسة الجامعية او الدراسات العليا.

أما إن أُريد بالسيطرة الكلية للمذهب الحنبلي معنى صحيح وهو:
عدم السماح لمبتدعة متأخري المذاهب الاربعة من قبورية وأشعرية ونحوهم فنعم ، هذا معنى صحيح وهو واقع بحمد الله تعالى .

سلطان السني
11-07-11, 12:13 AM
كلام غير صحيح

فليس في السعودية والحمد لله أي تعصب لمذهب دون مذهب ، بل السعودية هي مَن أبطل التعصب للمذاهب ولاأدل على ذلك من إزالة المقامات المعروفة في الحرم المكي.

وكذلك دراسة الفقه المقارن في كليات الشريعة سواء في الدراسة الجامعية او الدراسات العليا.

أما إن أُريد بالسيطرة الكلية للمذهب الحنبلي معنى صحيح وهو:
عدم السماح لمبتدعة متأخري المذاهب الاربعة من قبورية وأشعرية ونحوهم فنعم ، هذا معنى صحيح وهو واقع بحمد الله تعالى .


أسأل الله أن يجعل الحق على لسانك دائما

أبوسلمى الجهني
28-07-11, 04:02 AM
رحمه الله تعالى

علي الونشريسي
23-07-15, 12:32 PM
الرجل على مذهب الآباء و الأجداد...شافعي أشعري ...تجاوز الله تعالى عن أهل الاساءة من المسلمين...