المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 9 نصائح قبل أن تسأل في هذا الملتقى..


سعيد بن مهدي
21-11-11, 07:48 PM
9 نصائح قبل أن تسأل في هذا الملتقى..
وجدتها في إحدى مشاركات الأخ المبارك أبي حازم الكاتب..فرأيت إفرادها بموضوع لفائدتها.. (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=735530#post735530)

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
...............
لا شك أن طالب العلم ينبغي له إفادة إخوته قدر استطاعته وهو مأجور في ذلك إن كان أهلاً للجواب وعالماً به ومأزو من أجاب وهو جاهل فأفتى بغير علم .

لكن ينبغي للسائل أن ينظر في سؤاله وفق ما يلي :

1 - أن يطرح سؤاله بأدب سؤال من يرغب الجواب ويحرص عليه لا سؤال المستغني أو سؤال المشكك أو سؤال المخاصم والمجادل أو سؤال من علو فيقول أعطوني رأيكم في هذه المسألة وفي الخير سأبين لكم الراجح والصواب فهذا غير لائق وهل طلبة العلم يعرضون عقولهم وعلومهم في ميزان السائل ليصحح فيها ويخطيء ويرجح ويفند ؟

2 - أن يسأل بلطف فيصدر سؤاله بالدعاء للمسئول ورغبته في الإجابة فإذا أجيب عن سؤاله دعا للمجيب وشكره فإن من لا يشكر الناس لا يشكر الله .

3 - أن يكون السؤال واضحاً لا غامضاً لا يعرف قبله من دبره فينقح السؤال ويهذبه قبل كتابته فالبعض يقول : ما درجة هذا الحديث ؟ ثم تبحث لم يذكر حديثاً وإنما هو في ذهنه وهل طلبة العلم يعلمون الغيب ؟ أو يقول عندي سؤال خاص فهل يليق بطالب العلم أن يجري خلفك ويطلب منك السؤال أو يرسل لك في الخاص حتى تسأله ؟ إن كان لك سؤال خاص أرسله لطلبة العلم والشيوخ الكرام هنا على الخاص وانتهى الأمر .

وأيضا يكون عنوان الموضوع واضحاً وكثيرا ما رأيت العنوان في جزئية والمضمون في جزئية اخرى فأجد الأجوبة على العنوان لا المضمون فيأتي بعد ذلك الاستدراك من السائل فيقول أنا لم أقصد كذا وإنما قصدت كذا .

4 - أن يكون جواب السؤال معقولاً يمكن إجابته لا أن يسأل سؤالا هو في حقيقته بحث كامل يحتاج لمجلد فيصعب على طلبة العلم والشيوخ أن يفرغوا أوقاتهم لكتابة جواب لهذا السؤال ، والبعض يسرد مجموعة من الأسئلة فبمجرد أن يرى طلبة العلم هذه المجموعة يتوقفون عن الدهخول في الإجابة لأن هذا يحتاج إلى تفرغ لهذه الأسئلة فقط ، والبعض يسرد أسئلة مفرقة فتجد عشرة أسئلة في منتدى التخريج او الدراسات الفقهية أو غير ذلك حتى يأخذ نصف الصفحة كلها لكاتب واحد وكان الأولى أن يكتبها مقسطة اليوم سؤال وغدا سؤال وهكذا حتى يتسنى لطلبة العلم الجواب عنها .

5 - ينبغي أن يبحث السائل في الملتقى في خاصية البحث عن سؤاله فربما يكون الجواب أو المسألة قد بحثت سابقاً فلا يحتاج إلى السؤال فإن لم يجد ما يريده كاملاً فربما يكون قد وجد أغلب بغيته فيتقلص السؤال ويصبح في جزئية بعد البحث .

6 - أن يكون السؤال مفيداً وليس افتراضياً أو كلامياً صرفاً أو مسألة لا ثمرة لها ولا فائدة .

7 - قد يكون بعض السائلين يسأل عن مسألة مستعجلة حادثة فيهتم به الشيوخ او يكون مسألة تهم الجميع في هذا الوقت كمسألة صوم عرفة عند قرب يوم عرفة وصوم عاشوراء عند قربه وصلاة العيد عند قربها وزكاة الفطر عند قربها وهكذا فهنا الوقت والحاجة يحتمان سرعة الجواب وتقديم هذا السؤال على غيره ، أو يكون السائل من أهل الحاجة الذين لا يتسير لهم الوصول غلى العلماء وطلبة العلم كالمرأة التي لا تستطيع حضور مجالس العلم أو لا تملك الكتب والرجل البعيد عن مواطن العلماء أو من عمله لا يسمح له بالوصول أو من كان فقيراً لا يستطيع تملك الكتب والوصول إلى العلماء وغير ذلك فهؤلاء أحق من غيرهم بالجواب .

8 - ينبغي وضع السؤال في موضعه المناسب فسؤال العقيدة في منتدى العقيدة وسؤال الفقه في منتدى الفقه وسؤال الحديث في منتدى الحديث وهكذا .

9 - الأصل إحسان الظن بطلبة العلم والشيوخ الكرام فربما يكون السؤال مكررا أو غير واضح أو صعب او يحتاج إلى اجتهاد أو يرى أن غيره أولى بجواب هذا السؤال أو غير ذلك من الأعذار فينبغي الانتظار أو إرسال السؤال بالخاص لمن كان متخصصا بهذا الفن .

والله أعلم

ابن المهلهل
22-11-11, 10:53 AM
أحسنت بارك الله فيك

أم فهـد
10-12-11, 01:21 AM
جزاك ربي خيرا

عبدالمنعم أبوحبيبة
11-12-11, 08:24 PM
جزاك الله خيرًا ونفعنا الله بعلمك أخي الحبيب

احمد بن جمال
16-06-17, 12:30 AM
جزاك الله خيرا اخي الكريم