المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حديث العهد بالالتزام كفؤ لطالبة العلم ؟؟؟


راجية رضا ربها
15-01-12, 03:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أدعو اهل المنتدي أن يفيدوني بخبراتهم في هذا الأمر الذي وضحته في عنوان موضوعي ......
وأقصد بحديث عهد بالإلتزام , يعني الشخص الذي كان غير ملتزم (ما نسميه بالعادي ) ...يصوم ويصلي ويتخلق بخلق حسن لكن ثقافته الدينية ليست نابعة من علم منهجي وتربية ...الثقافة السائدة ..وبناء علي هذا يكون لديه الكثير والكثير من راوسب الجاهلية غير المخالفات الشرعية التي مازالت موجوده في حياته, وفي فكره أيضًا بمعني أنه غير مميز بين أهل السنة والجماعة وغيرهم من العقائد الأخري ...وبناءً علي هذا مصدره في تلقي العلم هو التليفزيون بمن فيه دون تميز .


ما قولكم في مثل هذا ....هل نتغاضي عن قلة ديانته مقابل اخلاقه الحسنه ؟؟؟


هل يمكن في امور الزواج ان نفصل بين الخلق والدين بحجة أن صاحب الأخلاق سهل جذبه للإلتزام بأساليب دعوية مناسبة , وان الدين ليس مقياس , فالأخلاق أهم ...وأن هناك الكثير ممن يحفظون القرءان ويطلبون العلم وليس لديهم اخلاق حسنة ......





ام انتم مع الراي الذي يقول بان المرأة لا تأخذ من هو أقل منها في الدين ؟؟


أم لكم أراء أخري ؟؟


أفيدوني بارك الله فيكم .

سامي عبد العزيز
15-01-12, 05:48 PM
يقول : الشيخ: ابن عثيمين -رحمه الله- : ... أنا أرى في هذا تفصيل ، إذا تقدم إنسان لخطبة امرأة وهو حالق ، أو مسبل أو يشرب الدخان ، وما أشبه ذلك : إن كانت المرأة كبيرة ، والخطّاب قد تقاصروا عنها ، وتخشى العنوسة ، فلا بأس من قبوله للضرورة. وإن كانت شابة ، والخطّاب عليها كثير ، فهذا لا خير فيه! حتى وإن اشترط في الاستقامة ، كثير منهم ما يلتزم أبدا ، وكثير منهم – اللهم اهدنا فيمن هديت- ينحرفون بعد الاستقامة ، وما أكثر الشكوى التي ترِد علينا من بعض النساء ، تتزوج إنسان مؤذن مسجد مستقيم ، أو إمام مسجد ، ثم يصحب أناسا ليس فيهم خير فيفسد ، نسأل الله العافية )) اهـ من تتمة الشريط (77) من ( لقاء الباب المفتوح) .

سامي عبد العزيز
15-01-12, 05:53 PM
السؤال :

سمعت بأنه يجب على الفتاة أن لا تتزوج إلا من رجل مظهره إسلامي، وأنا والحمد لله فتاة ملتزمة، إلا أن جميع من يتقدم لي غير ملتزم، فهل أوافق أم لا؟

الجواب :

(لا حرج عليك بالموافقة إذا كان مسلماً، وإن كان عنده بعض القصور في بعض المعاصي لئلا تتعطلي؛ لأن التماس الكامل اليوم فيه صعوبة كبيرة، فإذا تيسر من هو معروف بالاستقامة على الصلاة والأخلاق الفاضلة ، وإن كان عنده بعض النقص فإنه لا بأس أن تتزوجيه ، وأن تعفي نفسك ، والحمد لله، لكن إذا تيسر الرجل المعروف بالاستقامة وعدم وقوع شيء من المعاصي هذا أكمل وأطيب. ومن أمثلة ذلك أن يكون يتعاطى التدخين ، أو يتعاطى الإسبال ، أو يتعاطى شيئاً قصاً من لحيته، أو ما أشبه ذلك، هذا نقص ومعصية، لكن إذا تيسر غيره فهو مطلوب، وهو الأكمل، وإذا لم يتيسر إلا هذا الصنف من الناس فلا حرج في الزواج للعفة ، وسلامة الدين والعرض ، ولعل الله يهديه بأسبابك.

المقدم: المظهر الإسلامي الكامل كيف يكون سماحة الشيخ؟
الشيخ: المظهر الإسلامي يكون على الطريقة المحمدية ، على حسب ظاهر الشرع في ملبسه ، وفي مشيه ، وفي جميع شؤونه ، معروفاً بعدم الإسبال، عدم حلق اللحى وتقصيرها، عدم التكبر، محافظاً على الصلوات في الجماعة، إلى غير ذلك من مظاهر الإسلام).اهـ (نور على الدرب).

أم عبد الله أم عبد الرحمان
15-01-12, 06:19 PM
السلام عليكم أخيتي: نصيحتي لك أن تتريثي وتنظري في حال هذا الخاطب جيدا ،وذلك بالسؤال عن حقيقة إلتزامه وأخلاقه ،وهل غيرت توبته في جوانب كثيرة من حياته ،وهل صاحب التزامه رغبة في طلب العلم أم لا ،ثم انظري في الوسط الذي حولك هل فيه طلبة علم أو أصحاب دين والتزام أم لا لتتنتظري ،ثم أحسني التوكل على الله وألحي في الدعاء ،رزقك الله الزوج الصالح الناصح.آمين

راجية رضا ربها
15-01-12, 07:16 PM
جزاكم الله خيرا

طيب اذا كان الاشكال في ان السمت ملتحي ....لكن مثل ما ذكرت مخالفات ورواسب جاهلية بدون همة لطلب العلم وحفظ القرءان

ما العمل مع مثل هذا ؟؟؟

راجية رضا ربها
15-01-12, 07:16 PM
جزاكم الله خيرا

طيب اذا كان الاشكال في ان السمت ملتحي ....لكن مثل ما ذكرت مخالفات ورواسب جاهلية بدون همة لطلب العلم وحفظ القرءان

ما العمل مع مثل هذا ؟؟؟

سامي عبد العزيز
16-01-12, 06:59 AM
هذة المسألة (زواج طالبة العلم من العامي) دار حولها النقاش بين الإخوة هنا :

تمهل ياطالب العلم ، تمهلي ياطالبة العلم / ولا تستعجلوا بالزواج ؟! (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=256072)

راجية رضا ربها
16-01-12, 12:51 PM
جزاكم الله خيرا