المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استنهاض الهمم لمعالجة النقص في الموسوعة العالمية فيما يتعلق بالمواضيع الإسلامية السنية


محمد بن هاني
15-01-12, 06:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم،
والحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،

فلا يخفى عليكم ما للموسوعة العالمية (الويكيبيديا) من أهمية في الإنترنت، للعدد الكبير من زوارها يوميا ومن مختلف أصقاع العالم، وحيث أنه في كثير من الأحيان عندما يبحث أحدهم عن موضوع ما على الجوجل أو غيره، فإن النتيجة الأولى أو من أوائل النتائج التي يحصل عليها هي صفحات من موسوعة الويكيبيديا.

وقد لفت انتباهي النقص الكبير الحاصل في المواضيع المتعلقة بالموضوعات والعلوم الإسلامية عموما، والخاصة منها بأهل السنة والجماعة خصوصا. وهذا النقص يكون أحيانا في الكم وأحيانا في الكيف، وقد يأتي أحيانا بشكل معلومات مضللة أو محرفة أو بعيدة عن الواقع، وذلك نتيجة لغياب المشاركين من ذوي المعرفة والخبرة والتمكن في هذه العلوم، وقد رأيت بعض من لهم مشاركات جيّدة ومحمودة ولكنّهم قلّة.

ولكي أوضّح لكم أكثر، سأضرب لكم مثلا:
لو بحثنا في الجوجل عن جملة: الخلاف السني الشيعي. فإن أول نتيجة سنحصل عليها هي المقال في الويكيبيديا وهو الموجود هنا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81_%D8%B3%D9%86%D9%8A_%D8%B4 %D9%8A%D8%B9%D9%8A).

ومن خلال نظرة سريعة على المقال يتضح لنا مدى التقصير والنقص المريع في هذه المقالة. فإنها تصور الخلاف بين السنة والشيعة على أنه محصور في مسألة الإمامة و أحقية الخلافة، ولا يخفى عليكم ما في هذا من زلل وتضليل ومجازفة.

وهذا مجرد غيض من فيض. فمثله موجود في الكثير من المقالات المتعلقة بالعقيدة، والفرق والملل والنحل، والحديث وعلومه، وغير ذلك.

وإني أراه واجبا علينا، من علماء وطلبة علم كبار وصغار، أن يكون لنا دور فعال في تصحيح هذه المعلومات والمفاهيم في موقع الويكيبيديا، لما لها من دور فعال في نشر المعرفة بين الناس لكونها من المصادر الأولى والأساسية التي يتوجه إليها العامة من باحثين وطلاب مدارس وغير متخصصين لاستقاء معلوماتهم، عربا كانوا أو غربيين. وحيث أن الكثير منهم بعيدون عن العلم الشرعي والعقيدة الصحيحة، فكان من الواجب علينا القبام بدور فعال في تقديم المعلومة الصحيحة الكاملة من مصادرها الأصيلة وتصحيح المعلومات والمفاهيم الخاطئة، محتسبين الأجر في هذا عند الله تعالى.

وإن الناظر للنشاط الذي يقوم به النصارى والشيعة في الموسوعة، والتقصير الحاصل من أهل السنة والجماعة. ليشعر بالأسى والحسرة والمرارة. فمثلا، المقال المعنون: التأثير الحضاري للمسيحية، مقال مهول بما يحتويه من زخم في المعلومات والصور والمصادر، وفي المقابل، فالمقال المعنون: الثقافة الإسلامية، هو مقال متواضع ركيك!

فلا حول ولا قوة إلا بالله.

إن موسوعة الويكيبيديا مفتوحة للجميع وبإمكان أي كان أن يضيف إليها، وغياب المتعلمين وطلبة العلم الغيورين على دينهم وعقيدتهم، يفتح المجال لمن هب ودب أن يضيف ما شاء من غثاء. فهذا نداء، لمن يجد في نفسه الهمة والعزم أن يشارك في تحرير المقالات المتعلقة بالعلوم الإسلامية عموما وأهل السنة والجماعة خصوصا.

وقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فففإذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو لهققق

فعسى أن يكون هذا من العلم الذي ينتفع به.

ويعلم الله أني لم أكتب هذا إلا غيرة وحسرة على ما رأيت ولمست. فهذه دعوة لكل مسلم سني ذي همة وانتماء، أن يشارك ببعض من وقته في العمل على إثراء تلك المقالات في الويكيبيديا والتي تحتاج لنظر وعناية. فهناك الكثير الكثير من النقص والمقالات المشوهة المبتورة المضللة مثل مقال الخلاف السني الشيعي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81_%D8%B3%D9%86%D9%8A_%D8%B4 %D9%8A%D8%B9%D9%8A) وغيره الكثير.

ملاحظة أولى: لا تحتاج أن تسجل حسابا، ولكن من الأفضل أن تسجل حيث أن الحسابات المجهولة غالبا ما يتم إيقاف تعديلاتها لحين النظر والمراجعة.
ملاحظة ثانية: عند التحرير وإضافة المعلومات يحبذ إضافة المصادر. لتجنب إزالة المعلومات من قبل أناس آخرين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.