المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الله علة بسيطة ؟


أبودجانة الأردني
30-04-12, 01:24 AM
كما لا يخفى على الإخوة أن أهل الفلسفة والكلام تكلموا في ذات الله عزوجل فكان هذا طريقا إلى كفرهم
وقد قرأت مقالة عن العلل وجاء في تعريف العلة البسيطة مثل : كوجود اللّه‏ الاقدس الذي هو علة في مخلوقاته، فانه تعالى غير مركب من اجزاء فهو بسيط
فما حكم هذا القول بارك الله فيكم ومن الذي قال بهذا القول سواء من علماء المسلمين أو الفلاسفو إن وجد ؟

رشيد بوظهر
30-04-12, 01:34 AM
(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ والإثم وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ)(22). ولأن تسميته تعالى بما لم يسم به نفسه، أو إنكار ما سمى به نفسه، جناية في حقه تعالى، فوجب سلوك الأدب في ذلك والاقتصار على ما جاء به النص.فالله عزوجل ما وصف نفسه بانه علة وانما هذا من الالحاد في الاسماء والصفات قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الإلحاد في أسماء الله تعالى هو الميل بها عما يجب فيها. وهو أنواع:

.

الثالث: أن يسمى الله تعالى بما لم يسم به نفسه، كتسمية النصارى له: (الأب)، وتسمية الفلاسفة إياه (العلة الفاعلة)، وذلك لأن أسماء الله تعالى توقيفية، فتسمية الله تعالى بما لم يسم به نفسه ميل بها عما يجب فيها، كما أن هذه الأسماء التي سموه بها نفسها باطلة ينزه الله تعالى عنها.

رشيد بوظهر
30-04-12, 01:36 AM
أسماء الله تعالى توقيفية، لا مجال للعقل فيها:

وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة، فلا يزاد فيها ولا ينقص؛ لأن العقل لا يمكنه إدراك ما يستحقه تعالى من الأسماء، فوجب الوقوف في ذلك على النص لقوله تعالى: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)) .

ابو يعقوب العراقي
30-04-12, 02:27 AM
على مذهب الاشاعرة والرافضة نعم على كون البساطة المراد منها هنا عدم التركيب .
واظن قول المعتزلة ولكن لم يحضرني نص عنهم .

اما اهل السنة الجماعة لا يطلقون هذه المسميات مع انهم يقرون بالمعنى لانه صحيح ولطكن يحتاج الى بيان ما المراد منه لان الفرق تنتهز الفرصة في طرح المصطلحات التي ظاهرها الصحة لخدمة مذهبها .
ولها نظائر من الحدود والغايات كما نبه عليها شيوخنا المتقدمون والاحياء كشيخنا العلامة الغنيمان في التدمرية وقول شيخنا عبدالرزاق البدر في الطحاوية وغيرهم .


__________________
تَلخيصُ لشرحِ الشيخ احمد عمر الحازمي لالفية الامام ابن مالك – رحمه الله – في النحو والصرف (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=277084)
المقدمه المنطقية التي لايسع الطالب جهلها - قسم التصديقات - (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=174006)
تَعَالَوْا نَتَّفَقَهُ فِيْ تَفْسِيرِ كَلامِ اللهِ (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=269331)
شرحُ خُلاصةِ الأصولِ (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=258511)

أبودجانة الأردني
30-04-12, 02:35 AM
بارك الله فيكم