المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الفعل (عصب ) من باب ضرب ؟


أحمد بن حسنين
26-11-12, 02:22 PM
الحمد لله وحده، وبعد :
فيقول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في كتاب ( تلخيص فقه الفرائض ) :

وَلَا تُعْصَبُ امْرَأَةٌ بِأَحَدٍ مِنَ الذُّكُورِ سِوَى هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةِ؛ فَابْنُ الْأَخِ لَا يَعْصِبُ أُخْتَهُ، وَلَا عَمَّتَهُ، وَلَا ابْنَةَ عَمِّهِ، وَالعَمُّ لَا يَعْصِبُ الْعَمَّةَ، وَابْنُ الْعَمِّ لَا يَعْصِبُ أُخْتَهُ، وَلَا ابْنَةَ عَمِّهِ.

فهل هذا الضبط صحيحٌ لأني وجدتُ الشيخَ - رحمه الله - في بعض نُسخِ الكتاب الموجودة على الشاملة قال في الحاشية - ولم أنتبه لذلك - : ( بضم التاء وفتح الصاد المشددة ، بضم الياء وكسر الصاد المشددة ).

وإن قال قائلٌ : إنَّ ضبطَ الشيخِ - رحمه الله - ليس بصحيحٍ فهل يُوافق على ذلك ؟

وإن كان كلا الضبطين صحيحًا فمَنْ مِنْ أصحابِ المعاجمِ ذَكَرَ ذلك ؟

أمين يوسف الأحمدي
26-11-12, 03:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عنوان سؤالك أخي يوهم خلاف مضمونه، فقولك: هل عصب من باب ضرب سؤال عن حركة العين في الثلاثي المجرد، وهو بكسر الصاد، تقول: عصب الرجل الخرقة على رأسه يعصِبها فهو عاصب.

وأما ما قارنت به الفعل من قولهم: عصّب يعصِّب فهو من مضعف العين، إما مبنيا للفاعل وإما للمفعول، ولا يقارن بين مجرد ومزيد، وأما إن قصدت اصطلاح الفرضيين، فأقول يقال في حق أولى رجل ذكر: عاصب ومعصِّب.

والله تعالى أعلم..

أحمد بن حسنين
26-11-12, 05:34 PM
بارك الله فيك ، ونفع بك.

إن قيل لك اضبط هذا الأفعال الملونة بالأحمر ( وَلَا تُعْصَبُ امْرَأَةٌ بِأَحَدٍ مِنَ الذُّكُورِ سِوَى هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةِ؛ فَابْنُ الْأَخِ لَا يَعْصِبُ أُخْتَهُ، وَلَا عَمَّتَهُ، وَلَا ابْنَةَ عَمِّهِ، وَالعَمُّ لَا يَعْصِبُ الْعَمَّةَ، وَابْنُ الْعَمِّ لَا يَعْصِبُ أُخْتَهُ، وَلَا ابْنَةَ عَمِّهِ)

فبأي الضبطين ستضبط ؟

أمين يوسف الأحمدي
26-11-12, 05:45 PM
إن قلتَ: يَعصِب فأنت مصيب، وإن قلت: يُعَصِّب فأنت مصيب كذلك، وبكليهما يتكلم الفرضيون..

وكذلك في الأولى: تقول: تُعْصَبُ و تُعَصّبُ

والله تعالى أعلم..