المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيا نتشارك في صياغة أهداف اللغة العربية لمستويات الهدف المعرفي


فريد البيدق
15-12-12, 07:01 PM
هيا نتشارك في صياغة أهداف اللغة العربية لمستويات الهدف المعرفي

إن الإعداد الذهني للدرس من مقومات المعلم الناجح، ويتلوه الإعداد الكتابي.
وهنا أضع مستويات الأهداف المعرفية والأفعال الدالة على ذلك من كتاب "دليل الطالب المعلم في التربية العملية .. المستوى المتقدم" بكلية التربية بالقاهرة بجامعة الأزهر؛ لنحاول أن نصوغ أهداف تدريس اللغة العربية لها وعلى وفقها لمراحل التعليم المختلفة وفي مختلف فروع اللغة العربية.
وأبدأ مع مستويات الهدف المعرفي والأفعال الدالة عليها الواردة في ص30-31 بانتظار الصياغة!
مستويات الهدف المعرفي
يضم الهدف المعرفي النشاط الفكري لدى الإنسان وخاصة العمليات العقلية، ويندرج تحته الأهداف التربوية التي تعمل على تنمية هذه العمليات العقلية، وقسمه بلوم الهدف إلى ستة مستويات فرعية مميزة ومرتبة ترتيبا هرميا تبدأ من البسيط إلى الأكثر تعقيدا، وكل مستوى يحتوي على المستوى الذي قبله؛ لذا فإتقان العمليات البسيطة أمر ضروري لإتقان العمليات الأكثر تعقيدا.
وفيما يأتي تفصيل لمستويات الأهداف في هذا المجال:
1- التذكر أو الحفظ، ويعني قدرة المتعلم على تذكر المعلومات التي تعلمها سابقا تعرفا أو استرجاعا، وأفعاله الدالة عليه هي: يعرف، يصف، يحدد، يعدد، يذكر، يسترجع، يعين، يسمي.
2- الفهم أو الاستيعاب، ويعني قدرة المتعلم على إدراك معنى المادة المتعلمة، وفهم معناها الحقيقي والاستدلال عليها بإعادة صياغتها أو تفسيرها أو استنتاج مضامينها، وأفعاله الملائمة هي: يوضح، يفسر، يميز، يصوغ، يشرح، يرتب، يعبر، يستدل، يستنتج، يلخص.
3- التطبيق، ويعني قدرة المتعلم على توظيف ما تعلمه في مواقف تعليمية جديدة مما يتطلب تذكرا وفهما وزيادة، وأفعاله الملائمة هي: يطبق، يستخدم، يصنف، يجرب، يستعمل، ينتج، يجهز، يمثل، يصحح.
4- التحليل، ويعني قدرة المتعلم على تحليل الفكرة الرئيسة أو المشكلة المراد حلها وتجزئتها إلى مكوناتها مع فهم العلاقة بين هذه المكونات، وأفعالها الملائمة هي: يحلل، يفرق، يوازن، يقارن، يميز، يوازن، يصنف، يفرق، يبين، يجزئ، يفحص.
5- التركيب، ويعني قدرة المتعلم على ربط أجزاء المادة وعناصر المعرفة؛ لتكوين مضمون جديد له معنى كأن يكتب مقالة أو يضع حلا أو يستخلص فوائد، وأفعاله الملائمة هي: يركب، يؤلف، يعد، يكتب، يقترح، يصمم، يخطط، ينظم، يجمع، يكوِّن.
6- التقويم، ويعني قدرة المتعلم على إصدار حكم على قيمة ما أو عمل ما أو غير ذلك في ضوء معايير معينة، وأفعاله الملائمة هي: يحكم، ينقد، يفند، يبدي رأيا.