المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسختنا (رد حديث حب علي حسنة) غير معلوم المؤلف.


إبراهيم اليحيى
15-04-13, 11:04 AM
أقول: نحن أهل السنة نحب عليا وجميع آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن هم على ما سار عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ليسوا بحاجة إلى من يضع أحاديثا مكذوبة للرفع من شأنهم، لأن شأنهم عندنا رفيع، ومن وضع حديثا تعرض له أهل العلم بالرد.

والرسالة التي معنا تتناول هذه الجزئية وتشير إلى المغزى من رد مثل هذا الحديث.

ولكن للأسف لم يتبين لنا في فهرسة المخطوطات مؤلف الرسالة لننسبها له، وآخر الأعلام وفاة ممن ذكرهم المؤلف في رسالته هو ابن حجر الهيتمي المكي (ت 974هـ) والرسالة كتبت في 1075هـ،فلعل المؤلف من أهل القرن الحادي عشر الهجري.....من يعرف المؤلف يفيدنا مشكورا مأجورا بإذن الله.

وهذه بيانات الفهرسة:
رقم الحفظ: 688(1)
الفن: الحديث
العنوان: رسالة في الكلام على حديث حب علي حسنة (ضمن مجموع)
المؤلف: لم يعرف
لغة المخطوط: عربي
تاريخ النسخ: 1075هـ.
نوع الخط: نسخ معتاد.
عدد الأوراق: 5ق (1 ـ 5أ).
المقاس: 21×15.5سم.
عدد الأسطر: 23س.
بداية المخطوط:
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد فقد وقع السؤال عن معنى حديث حب علي بن أبي طالب حسنة لا تضر معها سيئة وبغضه سيئة لا تنفع معها حسنة والجواب أن هذا الحديث أخرجه أبو شجاع الديلمي في الفردوس...
نهاية المخطوط:
... وفي المواهب أجمع جمهور العلماء من السلف والخلف على أن الصحابة رضي الله عنهم خير خلق الله وأفضلهم بعد النبيين وخواص الملائكة المقربين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين هذا ما تيسر جمعه والحمد لله رب العالمين.
المراجع:
المخطوط نفسه.
بيانات أخرى:
نسخة جيدة، كتب سائر المتن بالسواد والمطالب والفقرات وبعض العبارات بالحمرة.

عثمان السلفي
15-04-13, 12:17 PM
شكرا والموضوع مهم