المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لطيفة عن الكسائي رحمه الله ..


أشرف بن محمد
24-05-05, 03:36 AM
لطيفة عن الكسائي رحمه الله

( حُكي أن محمد بن الحسن ، قال للكسائي - وكان الكسائي ابن خالته - : لم لا تشتغل بالفقه مع هذا الخاطر ؟ فقال : مَنْ أَحْكَمَ علماً فذاك يهديه إلى سائر العلوم . فقال محمد : أنا أُلقي عليك شيئاً من مسائل الفقه ، فخرِّج جوابه من النحو ، فقال : هات . قال : فما تقول : فيمن سها في سجود السهو ؟
فتفكر ساعة ثم قال : لا سهو عليه .
فقال : من أي باب من النحو خرَّجت هذا الجواب ؟ فقال : من باب أنه لا يصغر المصغر . فتحير من فطنته ) انتهى ، بدائع الصنائع .

أبو حمزة السلفي
24-05-05, 06:25 AM
جزاك الله خيرا على هذه الفائدة
و يروى أن الكسائي خرج إلى البصرة , و لقي الخليل(1) هناك , و جلس في حلقته , فلما رأى غزارة علمه , و عمق مادته , سأله : "من أين أخذت علمك هذا ؟" فقال الخليل :"من بوادي الحجاز , و نجد , و تهامة " فخرج الكسائي(2) و رجع و قد أنفد خمس عشرة قنينة حبرا سوى ما حفظ .
انظر :تاريخ بغداد 1/304
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
(1)هو الخليل بن أحمد الفراهيدي صاحب معجم "العين" و أول من ألف في علم العروض و إليه ينسب
(2)أي: إلى البادية

محمد بن عبدالله
24-05-05, 03:18 PM
أخي الكريم ( أشرف ) ..

إذن أنت تقول : " لا حق للمشرف أن يحرر مشاركات المسائل الشرعية في هذا المنتدى " ؟!!


أيها المشرف ..

دونك إياه ، عليك بـه !!

( ابتسامة )

أشرف بن محمد
24-05-05, 03:32 PM
أضحك الله سنك شيخنا الحبيب .

:) .

:) .

أبو عبد المعز
24-05-05, 04:45 PM
بارك الله فيكم جميعا........
لكن اليس مثل قياس الكسائي -رحمه الله-.......هو الذي جعل ابن حزم -رحمه الله- يزهد فى القياس ويشنع عليه؟

وها هنا أمر آخر........الكسائي رأس المدرسة الكوفية........والكوفيون لا يعتدون بالقياس كثيرا....بل عمدتهم السماع......عكس منافسيهم البصريين........
ومادام الامر يتعلق بتداخل العلوم......فلنقل ان الكوفيين فى النحو بمثابة أهل الاثر فى الفقه......والبصريين بمثابة أهل الرأي.....

ولطيفة اللطيفة التي أتحفنا بها أخونا أشرف -حفظه الله-هو لقاء الكسائي ومحمد بن الحسن....
نحوي وفقيه.
لكن النحوي أثري.......والفقيه من أهل الرأي...رحم الله ائمتنا جميعا...

عصام البشير
24-05-05, 07:47 PM
أحسنتم جميعا بارك الله فيكم.

أشرف بن محمد
26-05-05, 09:40 PM
جزاكم الله خيراً جميعاً
-----------------------

( قال المفضل بن محمد :
جاءني رسول الرشيد فنهضتُ ، فلما دخلتُ عليه ، فأومأ بيده ، ومحمد عن يمينه ، والمأمون عن يساره ، والكسائي بين يديه يطارحهما معاني القرآن ، ومعاني الشعر . فقال لي الرشيد :
كم اسماً في (فَسَيَكْفيكَهُم اللهُ) ؟ فقلت: ثلاثة أسماء يا أمير المؤمنين ؛ اسم الله ، والكاف الثانية اسم النبي صلى الله عليه وسلم، والهاء مع الميم اسم الكفار . قال الرشيد : كذا قال الرجل ، وأشار إلى الكسائي ، ثم التفتَ إلى محمد فقال : أفهمتَ ما قال ؟ قال : نعم ، قال : فاردده عليَّ إنْ كنت صادقاً ، فردّه عليَّ كما لَفِظْتُ به ، فقال : أحسنتَ ، أمتع الله بك . ) انتهى ، صناعة الكُتّاب : أبو جعفر النحّاس ت 338 .

( قال المفضل بن محمد الضبي:
حضرت الرشيد يوماً، ومحمد عن يمينه والمأمون عن يساره والكسائي بين يديه وهو يطارحهما في معاني القرآن، فالتفت إلي الرشيد وقال: كم اسم في قوله"فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم" البقرة: 137 فقلت: ثلاثة أسماء يا أمير المؤمنين، أولها: اسم الله عز وجل، والثاني: اسم رسول صلى الله عليه وسلم، والكفار ، فالياء الأولى هي اسم الله تعالى، والكاف الثانية لرسول الله عليه السلام، والهاء والميم للكفار، فقال الرشيد: هكذا أجاب هذا الرجل، وأومأ إلى الكسائي، ثم التفت إلى محمد فقال: أفهمت؟ قال: نعم. ) انتهى ، البصائر والذخائر : أبو حيان التوحيدي ت400 .

قال المفضل بن محمد الضبي :
( قال لي الرشيد: كم اسم في (فَسَيَكْفيكَهُم اللهُ) قلت: ثلاثة أسماء، يا أمير المؤمنين، أولها اسم الله عز وجل، والثاني اسم النبي صلى الله عليه وسلم، والثالث اسم الكفرة، فالياء والكاف والفاء والياء المتصلات بالسين لله عز وجل، والكاف المتصلة بالهاء للنبي صلى الله عليه وسلم، والهاءُ والميم للكفرة. قال: كذا قال الشيخ! وأشار بيده إلى الكسائي. ) انتهى ، نور القبس : الحافظ اليغموري ت 673 .