المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتراح للقائمين على المكتبة الأزهرية [ مهم ]


مسعد الحسيني
26-05-05, 11:20 AM
اقتراح للقائمين على المكتبة الأزهرية
بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو من الأخوة التصويت ، وتثبيت هذا الموضوع حتى يتحقق بإذن الله تعالى
ومفاد اقتراحي هذا والمرجو من الله عز وجل تحقيقه لصالح جميع طلبة العلم والباحثين هو :
عرض الصورة الأولى والأخيرة من المخطوط فقط ، وملف تحميل للمخطوط بأسفل الصفحة ، وذلك لأن تحميل المخطوط صورة صورة مرهق جدًّا لكل من أراد تحميل مخطوط من على موقع المكتبة الأزهرية ، فالرجاء إيصال صوتنا للقائمين على المكتبة الأزهرية .
وفي هذا الاقتراح فوائد لنا وللأزهرية ، منها : التحميل بكل يسر وسهولة للمخطوط ، هذا لمن أراد تحميل المخطوط ، أما لموقع الأزهرية سيكون هذا الأمر لهم ذو فائدة كبيرة وهي تخفيف الداتا عن السيرفر الخاص بهم وبهذا يخف الضغط عليهم ولا يسبب لهم المشاكل المعروفة من كثرة الضغط على الموقع .
ونسأل الله عز وجل تحقيق هذا الأمر .
الرجاء إبداء الرأي في هذا الموضوع
أخوكم
مسعد الحسيني

خالد الأنصاري
26-05-05, 01:33 PM
جزاك الله خيراً ياشيخ مسعد .

ورأيك في محله , وليت الإخوة في مصر يوصلون هذا الرأي , وإن كنت أرى بأن يقوم الشيخ مسعد بهذا الأمر .

وأنا أول من يضم صوتي مع الشيخ .





الداعي لكم بالتوفيق / خالد الأنصاري .

مسعد الحسيني
26-05-05, 01:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب الفاضل / خالد الأنصاري
جزاك الله خيرًا على تفضلكم وإبداء رأيكم .
ولا أدري ماذا أصاب الإخوة الذين قرأوا الموضوع ، قرأوه وكأن الموضوع لا يعنيهم ، لم يتكلم أحد ممن قرأه ولو بكلمة واحدة ، مع أن خير هذا الموضوع - إن صح قولي - ليس لي أو لك ، بل للجميع .
وأقول لك أخي الحبيب ، عند تفعيل خاصية [ مقترحات ] بموقع الأزهرية ، سألح في تحقيق هذا الطلب إن شاء الله تعالى .
وجزاك الله أخي الكريم على إستجابتك لموضوعي ، وهذا ما عهدته منك دائمًا سبّاق بالخير ، جزاك الله خير الجزاء .
أخوك مسعد الحسيني .

خالد الأنصاري
26-05-05, 02:00 PM
وجزاك أخي الحبيب خيراً .

وكما ذكرت أخي , بأن هذا الموضوع يخص الجميع , فلذا أرجو من الإخوة التفاعل مع هذا الموضوع قدر الإمكان , لكي يصل صوتنا إلى الإخوة القائمين على هذا المشروع العظيم .


وهذا تثبيت مني لهذا الموضوع , عسى الله أن يرزقنا وإياكم خير الدنيا والآخرة , والآخرة خير وأبقى .

ابن زهران
26-05-05, 02:52 PM
وأنا أؤيد كلامكم وأضيف صوتي لصوتكم

أبو المنذر النقاش
26-05-05, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحبيبان في الله تعالى خالد الأنصاري ومسعد الحسيني :
لقد قرأت اقتراحكما بارك الله تعالى فيكما ، وكان بودي لو يكون له واقع ، فكل من يعلم كيفية إدارة الأمور في المؤسسات المصرية يعلم كيف أن هذا الإقتراح دون تحقيقه خرط القتاد ، وقديما جربنا أكثر من هذا فقد حكى لي أحد الأخوة الثقات أنهم عرضوا على معهد المخطوطات في وقت فهرسة مجاميع كبيرة من المخطوطات ملقاة على الأسطح والله هكذا قال لي بدون أجر ولا طلب تصوير نسخة واحدة فرفض الطلب .
ولكن الذي أراه حبيبي في الله تعالى أن نقوم نحن بتنظيم أنفسنا فمن خلال رؤيتي للموقع وكيفية النسخ منه وما يعتريه من بطء شديد في أحيان كثيرة رأيت أن أقترح عليكم وبصفتكم أخي خالد المشرف الثاني على هذا المنتدي المبارك الآتي :
أولا : أن يتم إعلان هنا من جانبكم إلى جماهير الأخوة المشاركين في الملتقى ممن عندهم وصلة انترنت سريعة ثم يتم اختيار من يريد أن يتشرف بإنجاز تلك المهمة .
ثانيا : يتم تقسيم مهام النسخ على المشاركين بحسب الفن اثنين اثنين أو ثلاثة ثلاثة على كل فن وهذا العدد هو المتوسط لعدد المخطوطات في كل فن تقريبا .
ثالثا : أن لا يتزاحم الأخوة الذين تم اختيارهم على تحميل الفنون في وقت واحد بل يتم إنشاء خطة وقتيه لكل مجموعة بالتنسيق معكم ، بحيث أن يتولى مجموعة المصطلح العمل لمدة يومين ثم ينزلوا ما نسخوه في الملتقى هنا وهكذا ... ، لأنا وجدنا أن أكبر مشكلة في النسخ هي توارد الناسخين في وقت واحد مما يعطل بل يمنع فتح صفحة الموقع في أحيان ليست بالقليلة ويكون أشد الضغط وأقواه في الفترة الصباحية تقريبا من الساعة الثامنة إلى صلاة الظهر .
فإذا أنت في خلال شهر أو شهرين أو حتى ثلاثة قد أنزلت الموقع كله إن شاء الله تعالى , وهذا الوقت بالمقارنة بالمنتظر تحميله من المخطوطات وما فيها من خير كارتداد الطرف كما تعلمون .
رابعا : ولابد أن تتم هذه المسألة سريعا حبيبي في الله وذلك لأنا لا نعلم تصاريف الأمور ، وهذه الأشياء قل ما تحصل ، وفي القلب من استمراريتها ما فيه ، فيجب انتهاز الفرصة سريعا .
خامسا : وهذا أتوجه به إليكم أخي الحبيب الأنصاري نصر الله به لما رأيته في مشاركتكم من علم وفهم ولكونكم المسؤول الثاني في هذا المنتدى أن تبين للأخوة عند الإعلان عن هذا الإقتراح - إن قبلته مشكورا - أهمية هذا الأمر وكيف أنه له مدخل في حفظ الدين حيث أن المخطوطات الشرعية مرجع أساسي لأهل طبقتنا وعصرنا في ضبط أمور شريعتهم ودينهم واعتقادهم بعدما اعتور المطبوعات من أوبد التصحيف والتحريف والسقط ... الخ فليربأ باحث بنفسه أن يقرأ كلمة في كتاب فيتدين عليها أو ينشرها ثم تكون محرفة أو منسوخة فيسأل عنها ويحاج بأن الله يسر له قراءتها ونسخها .
فمن تشرف بتكليف نفسه بهذا الأمر فإنه إن شاء الله تعالى داخل فيمن حفظ الله بهم الدين وأقام بهم الشريعة وكفي بالمرء خيرا أن يحشر مع أحمد وأبي حاتم وابن معين ومن سلك مسلكهم واختار طريقهم .
أسأل الله تعالى لكم التوفيق ، وأن يسبغ عليكم فضله ، وأن يكلأكم برعايته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أبو إسحاق التطواني
26-05-05, 03:53 PM
بارك الله في الإخوة..
انا أضم صوتي إلى صوت الإخوة، وإن كنت أرى أنه لن يتم تغيير شيء مما ذكر الأخ مسعد، ويبقى ما ذكره الأخ أبو المنذر النقاش أقرب، ولكن لا بأس من المحاولة..

المستشار
27-05-05, 02:46 AM
أعتذر للمخالفة، لكن عليَّ أن أقيم الدلائل على ضرورة حذف هذا الموضوع، وترك الكلام فيه، خشية أن يكون سببًا في إغلاق القائمين لموقع الأزهر لهذه الخدمة المتاحة فيه.
لابد أن نفهم أمرًا مهمًا، وهو أن فكرة النسخ من الموقع قد دارت في فِكْر وعقل القائم على الموقع، ومصممه، بدليل أنه صعَّبَ النسخ منه بأمرين لاحظتُهما:
الأول: أن الموقع يعطي عنوانًا موحدًا لجميع اللوحات، وهذا يستلزم أن تحذف اللاحقة السابقة وتحل محلها، ما لم ينتبه الناسخ ويغير هذا، أو يضيف رقم اللوحة بعد هذا الكلام الذي وضعوه.
الثاني: أن برامج عرض الصور الاعتيادية ربما تعسر عرض الصور عليها، بل لم تقرأ الصور حتى هذه الساعة، ولابد من تغيير الصور إلى صيغٍ أخرى، وقد وضع بعض الأساتذة الكرام برنامجًا خاصًا في هذا القسم يقوم بهذه المهمة.
وكلا الأمرين يقيمان الحجة في أن مسألة النسخ قد دارت في فِكْر القائمين، فحاولوا تصعيبها، أو التقليل منها على الأقل.
وهذا بلا شك ينافي ما يدعو إليه مشايخنا وأساتذتنا الكرام هنا، من كل الوجوه.
لأن تقليل النسخ ووضع العقبات في طريقه ينافي الدعوة لتذليل النسخ وبذله لكل طالب.
فأخشى أن تأتي الدعوة إلى التذليل بمردودٍ عكسيٍّ لدى القائمين، فأرجو التفكير جديًّا في حذف هذا الموضوع، وترك الكلام في مثله.
مع الاعتذار للمخالفة في الرأي، والأمر لكم على كل حالٍ. والسلام.

أبو المنذر النقاش
27-05-05, 10:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم المستشار حفظك الله تعالى :
كلامك رائق جدا ، فبارك الله فيك ويبقى اقتراحي بتنظيم أنفسنا نحن دون التطرق للكلام مع الجهات الرسمية بما أبديته .

المستشار
28-05-05, 03:25 PM
خامسا : وهذا أتوجه به إليكم أخي الحبيب الأنصاري نصر الله به لما رأيته في مشاركتكم من علم وفهم ولكونكم المسؤول الثاني في هذا المنتدى أن تبين للأخوة عند الإعلان عن هذا الإقتراح - إن قبلته مشكورا - أهمية هذا الأمر وكيف أنه له مدخل في حفظ الدين حيث أن المخطوطات الشرعية مرجع أساسي لأهل طبقتنا وعصرنا في ضبط أمور شريعتهم ودينهم واعتقادهم .....[إلخ]
إستاذنا ((النقاش)) لا فض فوك نفع الله بكم وبارك فيكم، ولهذا الذي تفضلتم به في الجزء المقتبس من كلامكم طلبتُ التعاون على فهرسة المتاح من المخطوطات، فهرسًا للأحاديث، وآخر للآثار، وهكذا، حتى نستفيد مما بأيدينا من نسخٍ خطية، وكتبتُ ورقة عملٍ في هذا القسم تحت عنوان ((الاستفادة بالموجود خير من البحث عن المفقود)) ولكن يظهر أن فهرسة ما بداخل المخطوطات لم يلق رواجًا من باقي الأساتذة؛ إِذْ لم يتفاعل معه سوى أستاذنا ((الرفاعي)) نفع الله به وبارك فيه.
وعلى الرغم من أهمية الوقوف على النسخ الخطية وجمعها؛ لكن تبقى عاجزة عن إفادتنا، ونعجز عن الاستفادة منها؛ ما لم نقم بفهرستِها.
لدينا عشرات النسخ، فلماذا لا يقوم البعض بالنسخ من الأزهرية وغيرها، ويقوم آخرون بالفهرسة وتذليل هذه النُّسخ لباقي إخوانهم؟
أرجو أن نسمع في هذا شيئًا مبشرًا بالخير.
نفع الله بكم جميعًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أبو المنذر النقاش
28-05-05, 11:13 PM
أخي الحبيب المحترم : المستشار نفع الله تعالى به :
تفكرت فيما قلته أخي الحبيب ، فانقدح في نفسي أن الإلتفات إلى نسخ المخطوطات الآن أولى بالتقديم من الإنشغال بفهرسة ما بداخل المخطوط نفسه في الوقت الحالي ، فإدراك ما لو فات لا يدرك أولى من إدراك ما لو فات الآن يدرك سواء على المستوى الفردي للأخوة أو على المستوى التعاوني الجماعي .
والحرص أخي الحبيب لا يتوقف على المخطوط الذي لم يطبع فقط ، بل إني أرى أن الحرص على المخطوط المطبوع قد يعد في بعض الأحايين أولى وأكبر من الحرص على مخطوط غير مطبوع ، وأنت الخبير بما في المطبوعات من تصحيفات وأخطاء وسقط وتحريفات بحيث أن الحرص على اقتناء مخطوط كتاب ما وإن كان مطبوعا يصبح ضروري جدا لطالب العلم بعامة والمدقق منهم بخاصة .
وهذه فرصة قل أن تتكرر ، وما زلت أقول : إن استمرارية وجود هذه المخطوطات فيها عندي شك ، اسأل الله تعالى أن لا يكون كذلك ، فلنغتنم الفرصة قبل ضياعها في نسخ ما نستطيعه حتى ولو كان مطبوعا .
ومرفق ملف فيه أسماء المخطوطات التي نزلت حتى الآن مجموعة في ملف وورد واحد حتى يتيسر البحث فيها جملة دون الإحتياج لدخول الموقع بمستوى العمق وهو في أحيان يكون ثقيلا صعبا ، وقد اجتهدت أن أرتبه أبجديا فما أفلحت رغم تعبي في محاولة ضبط الأخطاء الكتابية وجزاك الله خيرا ، أسأل الله تعالى أن يفيد أحبتنا أهل الحديث .
أخوك المحب : أبو المنذر النقاش .

المستشار
29-05-05, 04:10 AM
فانقدح في نفسي.
ونفسكم الحبيبة أشرف وأغلى عندي من مخالفتها، فالأمر ما انقدح فيها بإذن الله تعالى، ولكن أرجو أن لا تغيب عنَّا قضية فهرسة ما في بطون المخطوطات بعد الانتهاء من نسخ الأزهرية الذي قارب على النهاية؛ لأن الأزهرية لم توضع بأكملها من ناحية، وبعض العناوين الموضوعة فيها الآن لا توجد ملفاتها.
ونفع الله بكم، ومتعكم بكل خير وعافية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أبو عبدالله السني
29-05-05, 11:25 AM
الفكرة ضعيفة جدا فوضع المخطوط في ملف واحد سوف يعقد عملية التنزيل لكثرة الضغط على الموقع ولبطء الخط .

سامي عبد العزيز
10-09-05, 10:24 AM
أقترح أن يتفق أحد الأخوة مع مركز كمبيوتر بيه انترنت سريع ، ويحمل لنا هذا المركز الموقع بالكامل