المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح وتوجيهات للطلاب في الاختبارات


همام النجدي
20-05-13, 01:28 PM
نصائح وتوجيهات للطلاب في الاختبارات

الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول: ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري .
أن يستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .
إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة والساعة لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة .
تذكّر دعاء الخروج من البيت: (بسم الله ، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.....). ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة .
أن تسمي بالله قبل البدء لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .
اتّق الله في زملائك فلا تُثر لديهم القلق قبيل الاختبار وأدخل عليهم التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة .
ذكرالله يطرد القلق وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله. كان ابن تيمية إذا استغلق عليه فهم شيء يقول: يا معلّم ابراهيم علمني ويا مفهّم سليمان فهمني.
اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الإختبار ما أمكنك ، وحافظ على استقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة .
تصفح الامتحان أولاً، والأبحاث توصي بتخصيص 10بالمائة من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة .
خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً، وأثناء قراءة الأسئلة اكتب ملاحظات وأفكارا لتستخدمها لاحقاً في الإجابة.
ابتدئ بحلّ الاسئلة السهلة. ثم اشرع في حلّ الأسئلة ذات العلامات الأعلى وأخّر الاسئلة التي لا يحضرك جوابها، أو التي خُصّص لها درجات أقلّ .
أجب على الأسئلة حسب الأهمية .
تأنّ في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "التأني من الله والعجلة من الشيطان". .
فكّر جيداً في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة، وتعاملمعها وفق التالي: إذاكنت متأكدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة .
وإذا لم تكن متأكّدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة ثم اختر الصحيح بناء على غلبة الظن وإذا خمّنت جواباً صحيحاً فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ .
دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالباً هو ما يقع في نفس الطالب أولاً .
في الإمتحانات الكتابية، اجمع ذهنك قبل أن تبدأ الإجابة، واكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار. ثمّ رقّم الأفكار حسب التسلسل .
اكتب النقطة الرئيسة للإجابة في أول السطر لأنّ هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور وكان المصحح في عجلة .
خصص 10بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك. وتأنّ في المراجعة وخصوصاً في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام، وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة .
إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فخذ درسا في أهمية المزيدمن الاستعداد مستقبلاً أو عدم الاستعجال في الإجابة وارض بقضاء الله .
اعلم بأن الغش محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أوغيرها وقد قال عليه السلام: (من غشّ فليس منا)، وهو طريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ لك من الدّرجات .
تذكّر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد:فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فازنسأل الله أن يجعلنا من الناجحين .

محمد صالح المنجد

محسن أبو أنس
20-05-13, 10:09 PM
جزاكم الله خيرا.