المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحم الله أهل الملتقى قبل تويتر.. كان شعلة لا تنطفي وميدان نقاش لا يجارى


أبو البراء القصيمي
24-05-13, 04:56 PM
رحم الله أهل الملتقى قبل تويتر.. كان شعلة لا تنطفي وميدان نقاش لا يجارى ، أما الآن فتكتب موضوع وتبحث عن نقاش هادف لتصل لنتيجة فلا تجد إلا ما قل بخلاف السابق

أبو سليمان الخليلي
24-05-13, 05:20 PM
صدقت وبررتَ .

أبو معاوية البيروتي
24-05-13, 06:13 PM
آه يا أبا البراء،
كما يقول المثل العامي:
(( اشكي لي لأبكي لك )) !!
وهذه بعض المواضيع للاستزادة:

الشيخ صالح العصيمي: "تويتر هذا حجب أناس عن الله عز وجل! ناس كانوا يشتغلون في طلب العلم ثم صاروا مغردين..." (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=314945)

معايير الاستقطاب في تويتر ! (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=302768)

أحمد سعيدي
24-05-13, 07:09 PM
@أبو_البراء للأسف الملتقى لم يتطور أيضا

أبو سليمان الخليلي
24-05-13, 09:13 PM
@أبو_البراء للأسف الملتقى لم يتطور أيضا

أتكلم عن نفسي : لا أحب ولا أريد أن يتطور الملتقى .... هو جميل هكذا ورائع .

إحسان القرطبي
24-05-13, 09:38 PM
الحق أن سياسة الحذف التي كانت تمارس في الملتقى جعلت الاعضاء على قسمين
قسم لم يعد يتعب نفسه ما دام الموضوع قد يحذف بعد تعب ويقتصر على بعض الاجابات
و القسم الاخر خرج ولم يعد الى تويتر وغيره
والملتقى لم يتطور فعلا

أبو الزهراء الأثري
24-05-13, 09:50 PM
الأخ الحبيب أبو البراء - نفع الله بك - /
وضعت يدك على الجرح - باركك الله - لكَمْ أخذ التويتر منا طلبة العلم وأشغلهم عن الملتقى ، والله ما حبذتهُ ولا قبلته ولا ارتضيته أبدا يوماً مِنْ مُلهيات طُلاب العلم وآخذ الأوقات بسيفٍ مِنْ حديدٍ ! ، فكَمْ نحن بحاجة إلي أن يلتفت طلبة العلم لهذا الصرح الشامخ العظيم ! كان فيما مضى والآن ألهاهم التويتر إلا مَنْ رحم ربي . الله المستعان .

أبو سليمان الخليلي
24-05-13, 10:06 PM
ومن الأسباب في قلة البحوث العلمية ، وزهد الأعضاء وخاصة القدماء منهم ، مع اعتقادي أنهم يتابعون الملتقى كل يوم ولم يتركوه :

1 - خوف بعض الأعضاء من سرقة أبحاثهم العلمية التي سهروا عليها طَوال الليل والنهار .

2 - دخول بعض الأعضاء الذين لم ترسخ أقدامهم في العلم في مناقشات مع أعضاء آخرين رسخوا في العلم .

3 - كلام بعض الأعضاء في مسائل لم يقرؤا فيها صفحة ، ولكن من باب ( لا يعرفني أحد ) فيبدأ في النقاش وهو أيضا مع عدم قراءته وتمحيصه للمسألة ، لم يطلع على ما كُتب من نقاش وما دار بين الأعضاء من كلام ، فربما أعاد الكلام وأعاد الاعتراض وهلم جرا .

4 - ميّزة تويتر : أن المشارك فيه يشعر أنه مِلك الكلمة ، ويختار من يسمعها .

5 - ومن أسوء السيئات في تويتر تكثيف العبارة والمعنى إلى جملة لا تزيد عن عدد قليل من الحروف . فيضيق أفق العقل ، والفكر .

6 - قلة الهمة عندنا ، فلم نعد نستطيع أن نقرأ كما السابق ، وخاصة في مثل هذه الأحداث .

نور بنت عمر القزيري
24-05-13, 10:45 PM
مواقعُ التَّواصل الاجتماعيّ بلاءٌ صُبَّ على طلبةِ العلم، لا سيما المُبتدئينَ منهم؛ فعِلْمٌ شحيحٌ عديمُ التأصيلِ، وأزمنةٌ وأوقاتٌ مديدةٌ ضائعةٌ، وربنا المُستعانُ !

وإنَّا لله وإنا إليـه راجعون ..

أبو البراء القصيمي
24-05-13, 11:17 PM
نفع الله بكم يا كرام ، أنا لا أقصد ذم تويتر بل بالعكس مفيد جدا من جهة النشر ، أما النقاش والأخذ فالمنتدى أفضل بلا شك ، فهذا الملتقى الطيب كان شعلة وأي شعلة وجدنا فيه بغيتنا ، لكن الآن قل العطاء..

أبو البراء القصيمي
24-05-13, 11:19 PM
ليت كل واحد منا يرسل هذه الصفحة لحسابات الإخوة في تويتر ممن كانوا من أهل الحديث ردحا من الزمن

عبدالله بن عيسى
25-05-13, 07:41 PM
نصيحة مُجرب.

أنشئ لك موقعا علمياً ودعوياً تستفيد منه وتُفيد المسلمين، أو تبرع بإنشاء موقع لأحد العلماء وكُن مُشرفاً عليه.

منذ 9 سنوات وإلى الآن اشرفت على كثير من المواقع، وقد حصدت من الفائدة العظيمة ما لا يعلمه إلا الله، لأنّ المواقع هذه مثل رسائل الماجستير والدكتوراه؛ فهي تجبرك على البحث والقراءة والاطلاع والاستماع والمتابعة، وإذا أخلصت النية فإن عملك من أعظم القُرُبات وأجلّ الطاعات.

وإذا كنت إمام مسجد يُمكنك أن تجعل مسجدك شُعلة من النشاط العلمي والدعوي عبر استضافة المشايخ والدروس العلمية فيه وأنت أوّل المستفيدين.

عبدالله آل عبدالكريم
25-05-13, 08:27 PM
رحم الله أهل الملتقى قبل تويتر.. كان شعلة لا تنطفي وميدان نقاش لا يجارى ، أما الآن فتكتب موضوع وتبحث عن نقاش هادف لتصل لنتيجة فلا تجد إلا ما قل بخلاف السابق
صدق ضرسك...

ولعلكم تفتحون ما يسمى بالهاشتاق: (#شعلة_ملتقى_أهل_الحديث_تنطفي) .
قد يحييه قليلا .

أبو أحمد خالد الشافعي
25-05-13, 11:08 PM
جزاكم الله خيرا ، وبارك فيكم .

ولَا يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلَّا والَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ حَتَّى تَلْقَوْا رَبَّكُمْ .

أبو الطيب أحمد بن طراد
26-05-13, 05:36 AM
أحسنتم أحسن الله إليكم وقد أصبتم كبد الحقيقة ومن حيث الحقيقة فإن لهذه المواقع فوائدها العميمة كما لها من المفاسد الكثير.. وأنا أعترف أنها شغلتني كثيراً كثيراً كثيراً

بلال الخليلي
26-05-13, 07:31 AM
الحق أن سياسة الحذف التي كانت تمارس في الملتقى جعلت الاعضاء على قسمين
قسم لم يعد يتعب نفسه ما دام الموضوع قد يحذف بعد تعب ويقتصر على بعض الاجابات
و القسم الاخر خرج ولم يعد الى تويتر وغيره
والملتقى لم يتطور فعلا
عفوا! (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1948482&postcount=7)
لون الخط غير واضح!! (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1948482&postcount=7)

أبو الهمام البرقاوي
26-05-13, 10:44 AM
لله المشتكى

أبو معاذ السلفي المصري
26-05-13, 11:59 AM
بارك الله فيك

الحملاوي
26-05-13, 02:39 PM
جزاكم الله خيرا

عبد الله الطيب
26-05-13, 11:55 PM
جزاكم الله خيرا

أبو البراء القصيمي
27-05-13, 08:45 AM
نفع الله بكم ...

فهل ثمة حل لإعادة التفاعل في هذا الملتقى ، مثلا ، نضع هاشتاق في تويتر بعنوان ( ملتقى أهل الحديث ينادي أعضاءه ) أو نحو ذلك ، لعل وعسى ...

مهاجرة الى ربى
27-05-13, 09:14 AM
أحسن الله إليك

المنصور
27-05-13, 10:32 AM
أخي أبا البراء :
من أين حكمت أن شعلة المنتدى خبت ؟
هذا سؤال وليس اعتراض حفظك الله

أبو الهمام البرقاوي
27-05-13, 11:29 AM
بالنسبة لي: انتخبتُ كتابا البارحة، وجعلته في ملف وورد؛ لأحيي ذكراي بهذا الملتقى، أشكر لمن نبهنا.

مصطفى الشكيري المالكي
27-05-13, 12:45 PM
بارك الله فيك أبا البراء فقد ذكرتنا بعد غفلة أسأل الله منها العافية.

أبو عبد الرحمن السالمي
27-05-13, 12:53 PM
الحق أن سياسة الحذف التي كانت تمارس في الملتقى جعلت الاعضاء على قسمين
قسم لم يعد يتعب نفسه ما دام الموضوع قد يحذف بعد تعب ويقتصر على بعض الاجابات
و القسم الاخر خرج ولم يعد الى تويتر وغيره
والملتقى لم يتطور فعلا

أحسنتِ
وأحسنتَ يا أبا البراء
لا فُض فوك

أحمد بن عبد اللطيف
27-05-13, 01:11 PM
بل سياسة الحذف فيها خير عظيم، والأصل أنهم لا يحذفون إلا ما استحق الحذف. وليتبين لك أهمية الحذف انظر في بعض المنتديات "العلمية" التي لا تحذف جهالات بعض المشاركين مجاملة لهم كيف يتحول من ملتقى علمي إلى سوق خضار.

مُهاجرة إلى ربّها
27-05-13, 05:40 PM
صدقتم، منذ سنوات كنت أتابع الملتقى باستمرار ولم أكن بعد قد سجلت فيه، ثم شاء الله أن يُحجب لمدّة طويلة، ولما عاد بفضل الله وسجلت فيه، أصابتني خيبة.. إذ لم يعد ذالك المجلس العلمي المتّقد الذي عهدتّه!
ليت الإدارة والأعضاء النشطين والقدامى يتشاورون ليخرجوا بالمنتدى من ركوده، فهو ليس مجرد منتدى.. إنه ملتقى "أهل الحديث".. فلا تكسدن سوق الحديث وتروج أسواق المبطلين!

طويلبة شنقيطية
27-05-13, 05:58 PM
نفع الله بكم ...

فهل ثمة حل لإعادة التفاعل في هذا الملتقى ، مثلا ، نضع هاشتاق في تويتر بعنوان ( ملتقى أهل الحديث ينادي أعضاءه ) أو نحو ذلك ، لعل وعسى ...

هذا رابط الهاشتاق :

https://twitter.com/search?q=%23%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89_%D8%A3% D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB_% D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D 8%A7%D8%A1%D9%87&src=hash

وهذه قائمة بحسابات بعض من كانوا أعضاءً في الملتقى في تويتر لعل أحدا يوصل لهم الهاشتاق :

https://twitter.com/talibh1414/%D8%A3%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB/members

طويلبة علم
27-05-13, 07:54 PM
صدقت ولكن الركود في جميع المنتديات العلمية وغيرها
والسبب حب التغيير ولكثرة الأخبار في تويتر ومتابعة كل جديد

ولكن عند البحث نعود للملتقى ..فهو الأصل..

أبو البراء القصيمي
28-05-13, 09:17 AM
نفع الله بكم جميعا يا إخوة...
نعم الملاحظ أنه في عامة المواقع والمنتديات أصبح هناك ركود من جهة التفاعل وليس من جهة الدخول ، فمثلا هذا الملتقى أصبح زواره أكثر بعد التقنية الكفية أكثر من ذي قبل بدليل قارن عدد الزوار الآن بعددهم في السابق تجد الفارق ، لكن لا تفاعل مثل سابقه.

وكثرة الزوار يظهر لي أنه بسبب البحث في قوقل فتظهر النتيجة عند الباحث وملتقى أهل الحديث من أوائل النتائج نظرا لقوته وإشباع أعضائه للموضوع

المنصور
28-05-13, 09:21 AM
أخي أبا البراء :
لم تجب على سؤالي وفقك الله
من أين حكمت أن شعلة المنتدى خبت ؟
هذا سؤال وليس اعتراض حفظك الله

أبو البراء القصيمي
28-05-13, 05:56 PM
نفع بك أخي المنصور ، من خلال طرح المواضيع العلمية..

أحمد العراقي العاني
29-05-13, 09:21 AM
لا يخفى أن لهجر الملتقى من قبل طلبة العلم نحو تويتر أسبابًا عديدة لعل أهمها ما ذكره الأخ أبو سليمان الخليلي في المشاركة رقم 8:

فكثير من المؤلفات والتحقيقات اليوم مسلوخ من أبحاث طلاب الملتقى، وقد كانت السرقات العلمية ظاهرة رهيبة قبل النت ومع وجود الكتب، فما بالك بها وقد صار المسروق عبارة عن بحث منشور في منتديات لا حقوق نشر فيها؟!

ومن مشاكل المنتديات كالملتقى هذه الأيام كثرة مشاركة الأعضاء الجدد المبتدئين في الطلب تعليقا واستدراكا وردا على مشاركات كبار طلاب العلم دون ترو أو علم، وهذه المشكلة التي تلاحق طالب العلم يجد في تويتر متنفسا في الهروب نوعا ما منها

ومن المشاكل -وله تعلق بما تقدم- أن المواضيع في المنتديات تكون غالبا -في الفترة الأخيرة- قليلة العلم ضعيفة، ولا يكاد يرفع موضوع علمي إلا رفع بعده بقليل عشرات المواضيع الضعيفة والهزيلة! فيضيع النفيس في زحمة الضعيف والركيك!

وأسباب أخرى...

أما ما ذكر من سياسة ملتقى أهل الحديث في الحذف فالصواب أن سياسة الملتقى أفضل سياسة في المنتديات جميعا؛ فملتقى أهل الحديث أبعد المنتديات عن الحذف والحظر ما أمكن، والسبب في ذلك بعدُ الملتقى -بحمد الله تعالى- عن الحزبية الضيقة للأشخاص والأقوال، فلا مقدس في الملتقى غير الكتاب والسنة، بخلاف بقية المنتديات التي تقوم على سياسات حزبية، فلا تسمح بتاتا بنقاش حول أخطاء رموزها ومناهجها ولو بعلم!
والدليل على ما ذكرتُ أنك تجد كثيرا من إخواننا الذين وقعوا في الحزبية للأقوال والأشخاص -هداهم الله تعالى- لا يستطيعون أن يلتزموا بأقوال أشياخهم الجائرة في تحريم المشاركة بالملتقى، فيتفلتون منها لعلمهم بأن هذه الفتاوى الخاطئة هدفها صدهم عن التحرر من حزبيتهم!
وهذه الميزة -أعني البراءة من التحزب- للملتقى ولغيره -كالألوكة- جعلته ينشط علميا مقارنة بمنتديات المتحزبين الهزيلة، وادخل -إن شئت- أي منتدى حزبي وانظر لمبلغ علمهم! غاية ما عندهم من (بحوث محررة) أن ينقلوا فتاوى العلماء في كيفية الطهارة والصلاة ...الخ ، وغاية ما عندهم من الردود سب وشتم وكذب، وإن أردت النقاش حظروك وقالوا: تكفيري مليباري حركي سروري....!

حفظ الله ملتقى أهل الحديث ونفع الأمة به

المنصور
29-05-13, 11:59 AM
أخي أبا البراء :
هل قمت أو أحد الإخوان بإحصائيات رقمية تبين قلة المواضيع العلمية أو أن الحركة المختصة بالمنتدى في تناقص ؟
هذا مجرد سؤال علمي فقط .
أرجو أن لاتتضايق أخي أبا البراء . وذلك حتى نتبين حقيقة الأمر .
فمثلا : لو أطلق أحد الإخوة جملة بعكس مشاركتك أعلاه ، وقال :
شعلة المنتدى في تزايد .
فهل ياترى حكمه أصح أو حكمك .


لكن - في نظري والعلم عند الله تعالى - هناك نقطة مهمة تتعلق بهذا الموضوع ، وهي ذات شقين :
1/ عندما تكونت قاعدة بيانات المسائل العلمية في المنتدى على مر السنين تكون في موازاتها قاعدة بيانات علمية لدى الكثير من طلبة العلم في الملتقى . فأصبحنا في كل مسألة علمية نقول : سبق دراستها في الملتقى ونرجع لخاصية البحث ونذهب للمشاركات السابقة . ولذلك المواضيع الجديدة أصبحت تتوقف مباشرة عندما يحيل أحد الأعضاء على مواضيع سابقة تبحث نفس المسألة .
2/ عدم تمكن المشرفين على الملتقىات عموما ونحن هنا خصوصا من التفريق بين طالب العلم المبتدئ والمتقدم . فكل الأعضاء يتمكنون من التعليق والمشاركة . فتأتيك الكثير من المشاركات غير نافعة أو ضعيفة أو تصرف الموضوع إلى بحث آخر ، ناهيك عن سرقة البحوث، والقليل من المشاركات يصيب أساس البحث . فلذلك انصرف العديد من طلبة العلم عن طرح بحوثهم على الملأ في المنتديات ، وأصبح طالب العلم يخص عرض بحثه على من يلتمس فيه الفائدة.
بينما تجده يسأل في الملتقى هنا عن مسائل دقيقة في بحثه ونحن لانعرف حتى عنوان بحثه ، وهذه ظاهرة متكررة فيما أحسب ، فيقول مثلا : ذكر بعض العلماء أن فلانا يقول بكذا وكذا ، ولم أعثر على قوله فهل من مساعد ؟ .
هذا راي شخصي . والله أعلم .

أحمد سعيدي
29-05-13, 01:05 PM
أتكلم عن نفسي : لا أحب ولا أريد أن يتطور الملتقى .... هو جميل هكذا ورائع .

التغييرات التي أتمنى أن أراها في المنتدى:

* تحديث المنتدى إلى الإصدار الأخير من vBulletin، النسخة الأخيرة تدعم عرض المنتدى على الهواتف الذكية وتجعل تصفحه سهلا عيلها، كما أنها تضيف الكثير من الأشياء الجديدة، والنسخة المستخدمة في المنتدى تم إصدارها سنة 2011، ولكي ترى الفرق جرب الدخول إلى هذا الموقع من هاتف ذكي: http://www.linuxac.org/forum

* تطوير الصفحة الرئيسية للموقع لكي تقوم بعرض أهم المواضيع ليسهل تتبع كل جديد في الموقع والسبب هو ما ذكره الأخ أحمد العراقي:
ومن المشاكل -وله تعلق بما تقدم- أن المواضيع في المنتديات تكون غالبا -في الفترة الأخيرة- قليلة العلم ضعيفة، ولا يكاد يرفع موضوع علمي إلا رفع بعده بقليل عشرات المواضيع الضعيفة والهزيلة! فيضيع النفيس في زحمة الضعيف والركيك!

* ربط الصفحة الرئيسية بالمواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والتويتر وغوغل+، لكي تقوم بنشر المواضيع المهمة على هذه المواقع فور إضافتها إلى الصفحة الرئيسية

* توجد العديد من الإضافات المفيدة التي يمكن إضافتها إلى الموقع مثل سكربت المفضلة والذي يمكنك من إضافة المواضيع والردود إلى قائمة خاصة يمكنك الوصول إليها في أي وقت، ويوجد أيضا سكربت "الشكر" وغيرها الكثير من الإضافات الرائعة

في نظري أن المنتدى ينبغي له أن يتطور ويواكب كل جديد

أبو الهمام البرقاوي
29-05-13, 01:25 PM
أخي (المنصور) : أغلب المتابعين عن كثب لهذا الملتقى لاحظوا تغيرا واضحا، والأمر أبين من أن يُبين، وأظهر من أن يُظهر.

أبو عبد الرحمن السالمي
29-05-13, 04:04 PM
أخي (المنصور) : أغلب المتابعين عن كثب لهذا الملتقى لاحظوا تغيرا واضحا، والأمر أبين من أن يُبين، وأظهر من أن يُظهر.

لم أفهم !

أحمد العراقي العاني
29-05-13, 07:48 PM
وأسباب أخرى...



فضيلة الشيخ عصام البشير المراكشي أحد كبار كُتاب الملتقى سابقا سُئل السؤال التالي:
هل تركتم ملتقى أهل الحديث ؟
فأجاب: لم أتركه رسميا، ولكن مواقع التواصل الاجتماعي وفرت لي ولغيري من طلبة العلم مجالات دعوية لم نعد نجدها في المنتديات

http://ask.fm/aissambachir

عمرو بن هيمان بن نصر الدين
31-05-13, 06:57 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله .. اللهم أصلح الحال .

أبو أحمد خالد الشافعي
31-05-13, 09:34 AM
من المحال دوام الحال .

دع الأقدار تجري في أعنتها
ولا تبيتن إلا عاريا حافي
ما بين غمضة عين وانتباهتها
يغير الله من باشا إلى إسكافي
( ابتسامة )

إبراهيم الفوكي السلفي
31-05-13, 03:21 PM
فضيلة الشيخ عصام البشير المراكشي أحد كبار كُتاب الملتقى سابقا سُئل السؤال التالي:
هل تركتم ملتقى أهل الحديث ؟
فأجاب: لم أتركه رسميا، ولكن مواقع التواصل الاجتماعي وفرت لي ولغيري من طلبة العلم مجالات دعوية لم نعد نجدها في المنتديات

http://ask.fm/aissambachir

لا فُضَّ فوه !