المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعرض للشمس فترات طويلة أثناء الصوم يضر بالشرايين.


سامي عبد العزيز
25-07-13, 12:39 PM
قال الدكتور أحمد فاروق ميره إستشارى جراحة الأوعية الدموية، ان التعرض للشمس أثناء الصيام يزيد من لزوجة الدم ويؤدى إلى مشاكل بالأوردة والشرايين ناصحاً بعدم التعرض للشمس فترات طويلة وبخاصة الحوامل والبدناء ومرضى السكر والشرايين.

ونصح د.أحمد في برنامج "صباح الخير يا مصر" بشرب كميات كبيرة من السوائل من الإفطار وحتى السحور فضلاً عن تحريك الأطراف لتنشط الدورة الدموية، مشيراً إلى أن شرب المياه بكميات قليلة يمكن ان يؤدي إلى حدوث جلطات وحصوات بالمسالك البولية.
وتابع أن الإفراط في شرب الماء يؤدى إلى نتيجة عكسية، حيث يشعر بالإمتلاء والتعب، محذراً من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة حيث انها تترسب على جدار الشرايين وتؤدي إلى تصلبها.

وأوضح أن العادات السيئة مثل عدم ممارسة الرياضة وتناول الوجبات السريعة مع العوامل الوراثية يمكن ان تؤدى الى زيادة الكوليسترول ..

وأشار إلى أن الصداع الذى يصيب الصائمين في الفترة الاولى من رمضان،يكون نتيجة التغيير السريع الذي يحصل في العادات الغذائية والتخفيف من استهلاك السوائل ويؤدي ذلك الى التوتر الذي يزيد ويسمى ألم الرأس التوتري مشيراً الى ان انخفاض استهلاك السوائل يؤدي الى آلام في العضلات وارهاق وتعب يزيد من مخاطر حدوث آلام الرأس.
وأوضح أن هذا الصداع ينحسر مع مرور الوقت، ويمكن التغلب عليه بشرب كمية كبيرة من السوائل، اي بحدود 3 الى 4 ليترات من السوائل موزعة على فترات ساعات الافطار والسحور وما بينهما فضلاً عن الاعتدال في ساعات النوم وفي كمية الطعام المستهلكة من الافطار إلى السحور.