المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجوع الكاذب في رمضان.


سامي عبد العزيز
26-07-13, 01:40 AM
بعد صيام عدد ساعات طويل في نهار رمضان وانتظار الأذان ومدفع الإفطار بفارغ الصبر يهيئ لك انك قادر علي التهام مائدة الطعام بكل ما عليها بسبب إحساسك بالجوع طوال اليوم وذلك ما يعرف باسم الجوع الكاذب.. فالمعدة الخاوية طول نهار رمضان تحتاج لتمهيد أولاً لتعمل بكفاءة غير ذلك فستظل تأكل وتأكل دون شبع..

في البداية احرص على أن تبدأ إفطارك بكوب من اللبن أو الزبادي مع التمر لتعوض جسمك الطاقة اللازمة له طوال اليوم، ثم صلي المغرب وتناول بعدها طبق الشوربة مع قليل من النشويات - الخبز، الأرز، المكرونة، البطاطس، الفاصوليا، اللوبيا، البازلاء - واحرص علي مضغ الطعام جيدا.

بعد صلاة التراويح يمكنك تناول وجبة الإفطار المتكاملة، وحاول الإقلال من تناول الحلويات؛ لأنها مشبعة بالسعرات الحرارية التي تسبب السمنة والعديد من المشكلات الصحية، أما بالنسبة للفاكهة فيمكنك تناولها بعد الإفطار بساعتين.

واحرص أيضا على شرب المياه بشكل منتظم علي الأقل من 8 – 10 أكواب مياه بمعدل كوب كل ساعة لتعويض جسمك بالمياه من الصيام، وعلي المرضعات والحوامل تناول 3 أكواب لبن يوميا خلال شهر رمضان، مع الحرص بالطبع على تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة في أوقات الصيام.

وأخيراً لأصحاب الأمراض المزمنة يجب عليكم استشارة الطبيب قبل الصيام والالتزام بالنظام الغذائي المحدد لكم.