المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يصح القول ( الثقة بالنفس أو ثق بنفسك


أم عائشة1
07-12-13, 05:03 PM
هل يصح القول ( الثقة بالنفس أو ثق بنفسك )
بسم الله الرحمن الرحيـم
كتبه الشيخ/ عبدالرحمن السحيـم حفظه الله تعالى

الثقة بالنفس

كثيرا ما يقول بعض الناس : ثِق بِنفسك، أو يقولون :تَجِب الثقة بالنفس .. ونحو ذلك

وهذه كلمة تتردَّد وتَتَكَرَّر على ألْسِنَة بَعض الناس ، وخُصُوصًا على ألْسِنَة الْمُرَبِّين .. وسبق أن أشَرْتُ قَدِيـمًا إلى هذه الكلمة ، وذلك هنا :
اضغط هنا (http://saaid.net/Doat/assuhaim/19.htm)


وأزِيد هنا :

لا تجوز الثقة بالـنَّفْس ؛ لِعِدّة اعتِبارات :
الأول : أن الـثِّقَـة لا تَكون إلاَّ بالله ، ولِذا قال الله تبارك وتعالى : (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ) ، وقال عزّ وَجَلّ : (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) .. وهذا يُفيد أن التوكّل – كما سبَق – لا يَكون إلاَّ على الله ، والثِّقَة جُزء من التوكّل .. إذ قد عَرّف ابن القيم التوكّل بأنه : اعْتِمَاد القَلَب على الله وحْدَه ، واليأس مما في أيدي الناس .

قال في كِتاب " الفوائد " : وسِرُّ التَّوَكًّل وحَقِيقَتُه : هو اعْتِمَادُ القَلَبِ عَلى اللهِ وحْدَه .

الثاني : أنّ من اعْتَمَد على نَفسِه فقد اعتَمَد على عَجِز وضعف وعورة .. ومَن وُكِل إلى نَفسه فقد خُذِل ..

وفي الْحَدِيث : " مَن تَعَلَّق شَيئا وُكِل إليه " رواه الإمام أحمد والترمذي ، وحسّنه الألباني . وذلك أنَّ القَلب متى اعتمَد على غير الله ورَكَن إليه وُكِلَ الإنسان إلى ما وَثق به ، أو إلى من اعتمَد عليه ..

الثالث : أنّ الله عزّ وَجَلّ إذا أراد خُذلان عَبْد وَكَله إلى نَفْسِه . وهذه عُقوبة مِن عُقوبات الذُّنُوب .

قال ابن القيم رحمه الله في ذِكْر عَقوبات الذُّنُوب :فَيُنْسِيه عُيوب نَفْسه ونَقصها وآفاتها ، فلا يَخْطُر بِبَالِه إزالتها وإصلاحها . وأيضا فَيُنْسِيه أمْرَاض نَفسه وقَلبه وآلامها ، فلا يَخْطُر بِقَلْبِه مُدَاواتها ولا السَّعْي في إزالة عِللها وأمراضها التي تؤول بها إلى الفساد والهلاك ؛ فهو مَريض مُثْخَن بِالْمَرَض ، ومَرَضُه مُتَرَامٍ به إلى الـتَّلَف ولا يَشْعُر بِمَرَضِه ولا يَخْطُر بِبَالِه مُداواته .

وهذا من أعظم العقوبة للعامة والخاصة . فأيّ عقوبة أعظم من عقوبة مَن أهْمَل نَفْسَه وضَيَّعَها ونَسِي مَصَالِحَها وداءها ودَواءها ، وأسباب سعادتهما وصلاحها وفلاحها وحياتها الأبدية في النعيم المقيم . اهـ .

الرابع : أنه قد جاء في الحديث : " ولا تَكِلْنِي إلى نَفْسِي طَرْفَة عَين "
والواثِق بِنفسه مَوْكُول إلى نَفسه كما تَقَدَّم .

قال الشيخ الفَاضِل بَكر أبو زَيد في " مُعْجَم الْمَناهي اللفْظِية " : في تَقْرِير للشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله تعالى - لما سُئِل عن قَول مَن قَال : " تَجِب الثِّقَة بالـنَّفْس " أجَاب : لا تَجِب ، ولا تَجُوز الـثِّقَة بالـنَّفْس . في الحديث : ولا تَكِلْنِي إلى نَفْسِي طَرْفَة عَين .

قال الشيخ ابن قاسم مُعَلِّقًا عليه : وجاء في حديث رواه أحمد : وأشْهَد أنك إن تَكِلْنِي إلى نَفْسِي تَكِلْنِي إلى ضَيْعَة وعَوْرَة وذَنْب وخَطِيئة ، وإني لا أثِق إلاَّ بِرَحْمَتِك . اهـ .

أقول : لفظ الحديث في مُسنَد أحمد :
مَن قَال : اللهم فَاطِر السَّمَاوَات والأرْض عَالِم الغَيْب والشَّهَادة إني أعْهَد إلَيْك في هَذه الْحَيَاة الدُّنيا أني أشْهَد أن لا إله إلاَّ أنْت ، وحْدَك لا شَرِيك لك ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُك ورَسُولُك ، فإنك إن تَكِلْنِي إلى نَفْسِي تُقَرِّبنِي مِن الشَّرّ ، وتُبَاعِدْني مِن الْخَير ، وإني لا أثِق إلاَّ بِرَحْمَتِك ، فاجْعَل لي عِنْدك عَهْدًا تُوفِّينِيهِ يَوْم القِيَامَة ، إنك لا تُخْلِف الْمِيْعَاد ؛ إلاَّ قَال الله لِمَلائكَتِه يَوْم القِيَامَة : إنَّ عَبْدِي قَد عَهِدَ إليَّ عَهْدًا ، فَأوْفُوه إيَّاه ، فَيُدْخِله الله الْجَنَّة .

والله تعالى أعلم .
12/9/1427 هـ .

أبو عبد الله الكردي
07-12-13, 05:44 PM
لا ليس المراد بهذه الكلمة أنك تثق بنفسك وتتوكل عليه وتنظر الى نفسك كأنه هو مصدر الخير لا بل المراد أنك لا تنظر دائما الى يد الغير كما أن اليد اﻷعلى خير من اليد السفلى هكذا هنا بل تثق بنفسك بمعنى أنك تجتهد وتسعى و أيضا إذا لم تثق بنفسك ونظرت الى الغير ورجوت منه المعونة من جهة المال مثلا فالمفسدة أعظم من تعلق النفس بغير الله والثقة بإنسان آخر ضعيف أيضا ولكن إذا ثقت بنفسك و استحضرت أن الله هو الذي أعانك على أن تثق بنفسك فالعبارة يقصد به هذا والله أعلم

أبوعبدالعزيز الأسمري
07-12-13, 06:16 PM
أعتقد أنها بمفهومها لدى العامة تختلف ، كلنا نتوكل ونعتمد على الله عز وجل في كل أمورنا ..
الثقة بالنفس قد توحي إلى اعتماد الشخص على نفسه فيما يقدر عليه ، لا أن يكون عالة على غيره ..
وقد توحي إلى قوة الشخص وعدم تردده بين الناس ..

أبو خزيمة السني
13-03-17, 03:18 PM
وهذا سؤال وجهته لشيخنا العصيمي حفظه الله في الدورة الفائتة بالمسجد النبوي دورة مهمات العلم جمادى أولى 1438 فكان جوابه .على ما تسمع .
هل تجوز الثقة بالنفس ؟

للشيخ / صالح العصيمي
- سدد الله خطاه -


ï؟½ï؟½قناة الشيخ صالح العصيميï؟½ï؟½
https://goo.gl/hvxhWK
ï؟½ï؟½ وللاشتراك عبر الواتساب ï؟½ï؟½
00966593753977
وكان سبب السؤال أنه حفظه الله قال بأن الثقة في النقس محرمة وذكر فتوى للشيخ بن ابراهيم رحمه الله بعدم الجواز في شرحه على كتاب التوحيد في الدورة الفائتة