المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لاهل الاختصاص (حول قتل المرتد عن الاسلام)


احمد الملا
15-12-13, 06:13 AM
السلام عليكم و رحمة الله

قد تناظرت سابقا مع شخص مسلم له فكر تحرري من مؤيدي عدنان ابراهيم و الليبراليين، و لم اعرف كيف ارد عليه في عدد من النقاط، لذلك ارغب كثيرا بمساعدتكم و ادلتكم لتوضيح الحق.

1) هو عارض حد الردة، و عندما استشهدت له بالاجماع رد علي بما هو تعريف الاجماع و هل يقتصر الاجماع على راي الائمة و الصحابة، فهو يرى ان باب الاجتهاد مفتوح، و حتى لو اجمع الكل سابقا على شيء فلو اتى شيخ اليوم و قال كلام مخالف لبطل الاجماع.
فهلا وضحتم الامر بالادلة و بينتم حقيقة مفهوم الاجماع و هل كلامه صح ام خطأ

2)بعد ان اتيت له بعدد من الاحاديث التي تؤكد قتل المرتد، رد علي بهذا الحديث
لا يَحِلُّ دَمُ امرِئٍ مسلمٍ يشهدُ أن لا إله إلا اللهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رسولُ اللهِ إلا بإحدَى ثلاثٍ : رجلٌ زنى بعد إحصانٍ ، فإنه يُرْجَمُ ، ورجلٌ خرج مُحَارِبًا للهِ ورسولِه ، فإنه يُقْتَلُ ، أو يُصْلَبُ ، أو يُنْفَى من الأرضِ ، أو يَقْتُلُ نفسًا ، فيُقْتَلُ بها
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7642
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قائلا ان القتل يكون للمحارب المرتد، اي من يرفع السيف ضد المسلمين، و ليس فقط من يترك الاسلام، و باقي الاحاديث يكون تفسيرها على ضوء هذا الحديث

3) قال بانه يحق لغير المسلم ان يدعوا لدينه و معتقده، و لكن المجرم هو سب الاسلام و المسلمين، فهلا وضحتم موقفكم بالادلة رجاءا

و شكرا جزيلا

المعلمي
15-12-13, 11:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

إن كان قصده تحسين هذا الدين أمام الغرب ، حتى يقال بأن فيه نوعا من الحرية و ...... و......... الخ ، فلن يستطيع استمالتهم لأن مجرد اعتقادك أن الله يحكم بين عباده فيه سلب للحرية لأن الدين فيه كم كبير من الأحكام التي تتعارض مع الحريات الشخصية .

فالدين يأمرك بالصلاة فإن لم تصل أمر برأسك ، وكذلك الزكاة ، والصوم ، والحج الخ .

وكذلك في الزنى بعد إحصان ، وقتل النفس ، وغيرها ، فما يقبح في الأولى يقبح في البواقي .

فلا فائدة من الاعتراض على حكم المرتد بدعوى عدم صحة الإجماع أو دعوى عدم إدراكه ، لأن الإشكالات ستتوالى من غير هذا الطريق .

والسيرة العملية منذ زمن الصحابة حتى يومنا هذا بأن المرتد يقتل ، فلا يمكن أن تتواطأ الأجيال المتعاقبة على حكم باطل وخاصة في الدماء !!!!

احمد الملا
15-12-13, 07:00 PM
المعلمي، القصد ليس تحسين الامر للغرب، و لكن اثبات الامر اثباتا قطعيا للمسلمين الذين ينكرون هذا الامر و يؤمنون بالقران و السنة و لكنهم اصبحوا ياخذون بكلام الغرب و ارغب بان احاججهم و اثبت لهم بطلان كلامهم.

"والسيرة العملية منذ زمن الصحابة حتى يومنا هذا بأن المرتد يقتل ، فلا يمكن أن تتواطأ الأجيال المتعاقبة على حكم باطل وخاصة في الدماء !!!!"

سيرد عليك بان الامر مثل الاعجاز العلمي، حيث ان فهم المسلمين لهذه الايات كان خاطئا طوال هذه القرون، و الان فهمناها فهما مختلفا، و هذا الاعجاز يقره و يعترف فيه كبار العلماء،

ثم هلا رجاءا وضحت مغزى هذا الحديث الذي ان اوردته، و مفهوم الاجماع و كيفية استعماله كحجة لاني ارغب بدليل قاطع يبين بطلان معتقده.

ابو علي الفلسطيني
15-12-13, 09:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=247636

احمد الملا
16-12-13, 08:38 AM
هذا الرابط لا يرد على نقاطي الثلاث

المعلمي
16-12-13, 03:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي أحمد الملا :

كيف تنتظم عباراتك في سلك واحد فتقول في الأولى (القصد ليس تحسين الامر للغرب ) و في الذيل (و لكنهم اصبحوا ياخذون بكلام الغرب ) ؟!!!!

أما المسلم فلديه قناعة تامة بصحة الحكم حتى وإنا كان مبناه على أدلة ظنية ، فعدم العلم بالمخالف يساوق العلم بالصحة .

والإعجاز العلمي على تقدير صحة ما يقال فيه ليس أكثر من ظهور أوجه جديدة لتفسير الآية ، وهذه الأوجه تنتظم مع التفسيرات السلفية ولا تتضاد بينها ، بينما في مثالك الحكم مضاد لنص صريح وإجماع منقول بوجوب قتله فمن زاد على هذا النص تقييدات من عنده فقوله مردود عليه وهو مبتدع ضال وبعضهم يميل إلى تكفيره .

وأما الإجماع فقد نقله بعض أهل العلم وحتى لو فرض عدم صحته أو عدم ثبوته فهذا مفرغ عن مسألة أخرى ، وهي ( هل هناك طريق للعلم بالإجماع ) ؟

فمن اكتفى بالتحري وسبر الأقوال فلم يعرف مخالفا عدّ ذلك من قبيل الإجماع وهذا منها ، ومن ألزم نفسه الإحاطة بجميع مجتهدي الأمة وتحصيل أقولهم في المسألة عسر عليه تحصيل أي إجماع فيكتفي بالنص وما عثر عليه من أقوال عن مجتدي الأمة .

والله تعالى أعلم بالصواب .