المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل الجهاد في سبيل الله بالمال والنفس


عيسى بن سالم
19-12-13, 10:33 PM
فضل الجهاد في سبيل الله بالمال والنفس




ثواب من سأل الله الشهادة صادقاً من قلبه

عن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « من طلب الشهادة صادقاً أعطيها ولو لم تصبه » (١).

عن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « من سأل الله تعالى الشهادة بصدق ، بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه » (٢).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١).[صحيح : رواه مسلم (١٩٠٨)].

(٢).[صحيح : رواه مسلم (١٩٠٩)]. ثواب



النفقة في سبيل الله تعالى

عن أبي مسعود الأنصاري - رضي الله عنه - قال : جاء رجل بناقة مخطومة ، فقال : هذه في سبيل الله. فقال رسول الله ﷺ : « لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة » (١).

عن خريم بن فاتك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له بسبع مائة ضعف » (٢).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١).[صحيح : رواه مسلم (١٩٩٢)].

(٢).[صحيح : رواه الترمذي (١٦٢٥) ، والنسائي (٤٩/٦) ، وابن حبان (٤٦٢٨) ، والحاكم (٨٧/٢) ، وخرجه الألباني في " المشكاة"(٣٨٢٦)].



ثواب من جهز غازياً أو خلفه في أهله أو شيعه

عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - قال : قال نبي الله ﷺ : « من جهز غازياً فقد غزا ، ومن خلف غازياً في أهله بخير فقد غزا » (١).

عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ بعث إلى بني لحيان : « يخرج من كل رجلين رجل » ثم قال للقاعد : « أيكم خلف الخارج في أهله فله مثل أجره » (٢).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١).[صحيح : رواه البخاري (٢٨٤٣) ، ومسلم (١٨٩٥)].

(٢).[صحيح : رواه مسلم (١٨٩٦)].



ثواب الغدوة في سبيل الله تعالى والروحة

عن سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « رباط في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها ، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها ، والروحة يروحها العبد في سبيل الله تعالى ، أو الغدوة ، خير من الدنيا وما عليها » (١).

عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ، ولقاب قوس أحدكم من الجنة أو موضع قيده - يعني سوطه - خير من الدنيا ما فيها ، ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحاً ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها » ( النصيف بفتح النون وهو الخمار ) (٢).

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « تضمَّن الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاداً في سبيلي وإيماناً بي وتصديقاً برسلي ، فهو علي ضامن أن أدخله الجنة ، أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلاً ما نال من أجر أو غنيمة » (٣).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١).[صحيح : رواه البخاري (٢٨٤٣) ، ومسلم (١٨٩٥)].

(٢).[صحيح : رواه البخاري (٦٤١٥) ، ومسلم (١٨٨١)].

(٣).[صحيح : رواه البخاري (٣٦) ، ومسلم (١٨٧٦)].



ثواب من خرج إلى الجهاد في سبيل الله تعالى ثم مات

عن سبرة بن أبي فاكه - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : « إن الشيطان قعد لأبن آدم بأطرقه فقعد له بطريق الإسلام فقال : تسلم وتذر دينك ، ودين آبائك ، وآباء أبيك ، فعصاه فأسلم ، ثم قعد له بطريق الهجرة ، فقال : تهاجر وتدع أرضك وسماءك وإنما مثل المهاجر كمثل الفرس في الطول فعصاه فهاجر ، ثم قعد له بطريق الجهاد فقال : تجاهد فهو جهد النفس والمال فتقاتل فتقتل ، فتنكج المرأة ، ويقسم المال ، فعصاه فجاهد » فقال رسول الله ﷺ : « فمن فعل ذلك كان حقاً على الله عز وجل أن يدخله الجنة ومن قتل كان حقاً على الله عز وجل أن يدخله الجنة وإن غرق كان حقاً على الله أن يدخله الجنة أو وقصته دابته كان حقاً على الله عز وجل أن يدخله الجنة »

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[صحيح : رواه النسائي (٢١/٦) ، وابن حبان (٤٥٧٤) ، وخرجه الألباني في " صحيح النسائي" (٢٩٣٧)].



ثواب من مات مرابطاً

عن فضالة بن عبيد يحدث أن رسول الله ﷺ قال : « كل ميت يختم على عمله إلا مرابطاً في سبيل الله ، فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة ، ويأمن من فتنة القبر »

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[صحيح : رواه أبو داود (٢٥٠٠) ، والترمذي (١٦٢١) ، والحاكم (٧٩/٢) ، وابن حبان (٤٦٢٤) ، وصحح الألباني في " المشكاة" (٣٨٢٣)].