المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل تعلم وتعليم القرآن الكريم


عيسى بن سالم
19-12-13, 10:34 PM
فضل تعلم وتعليم القرآن الكريم وفضل حفظ بعض السور




ثواب من تعلم القرآن أو علمه أو تلاه أو استمعه لوجه الله عز وجل

عن عثمان - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال : « خيركم من تعلم القرآن وعلمه »

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[صحيح : رواه البخاري من حديث عثمان (٥٠٢٧) ، والحديث لم أجده في مسلم ، وكذا أورده المنذري في " الترغيب والترهيب" (٢١٢٩) ، وعزاه إلى البخاري ومسلم أيضاً ، وقال الشيخ الألباني في " صحيح الترغيب " (١٦١/٢) ، تعليقاً على المنذري : (ذكر مسلم هنا سبق قلم من المؤلف - رحمه الله تعالى - فإنه لم يخرجه أصلاً ، كما نبه عليه الحافظ الناجي)].



ثواب من من قرأ سورة البقرة

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة » (١).

عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : « اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة » (٢).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١).[صحيح : رواه مسلم ( ٧٨٠ )].

(٢).[صحيح : رواه مسلم ( ٨٠٤ )].



ثواب قراءة سورة البقر وآل عمران

عن أبي إمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : « اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ، اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان ، أو كأنهما غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ، اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة » قال معاوية بن سلام : « بلغني أن البطلة السحرة »

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[صحيح : رواه مسلم ( ٨٠٤ )].



ثواب قراءة عشر آيات من أول سورة الكهف أو من آخرها

عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - أن النبي ﷺ قال : « من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِمَ من الدجال ». وفي رواية : « من آخر سورة الكهف »

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[صحيح : رواه مسلم ( ٨٠٩ )].



ثواب من قرأ سورة الملك

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال : « إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة « تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ » »

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[حسن بشواهده : رواه أبو داود ( ١٤٠٠ ) ، والترمذي ( ٢٨٩١ ) ، والنسائي في " عمل اليوم والليلة " (٦١٠) ، وابن ماجه (٣٧٨٦) ، وابن حبان (١٧٦٦) ، والحاكم (٥٦٥/١) ، وخرجه الألباني في " صحيح أبي داود" (١٢٦٠)].