المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يجوز وصف الدهر بالسوء؟


محمد حاج يحيى
04-02-14, 06:08 PM
السلام عليكم , إشكال في فهمي السقيم ..

قال ابن عساكر في "تاريخ دمشق" :
قال وحدثنا محمد بن سعيد نا أبو جعفر محمد بن عبدوس الدقاق الحراني نا يزيد ابن قيس نا علي بن الحسن الحلبي حدثني عمرو بن ميمون بن مهران قال : خرجت بأبي أقوده في بعض سكك البصرة فمررت بجدول فلم يستطع الشيخ يتخطاه فاضطجعت له فمر على ظهري ثم قمت فأخذت بيده فدفعنا إلى منزل الحسن فطرقت الباب فخرجت جارية سداسية فقالت من هذا فقلت هذا ميمون بن مهران أراد لقاء الحسن فقالت كاتب عمر بن عبد العزيز قلت لها نعم قالت شقي ما بقاؤك إلى هذا الزمان السوء قال فبكى الشيخ فسمع الحسن بكاءه فخرج إليه فاعتنقا ثم دخلا فقال ميمون يا أبا سعيد إني قد أنست من قلبي غلظة لي منه فقرأ الحسن بسم الله الرحمن الرحيم " أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون " قال فسقط الشيخ فرأيته يفحص برجله كما تفحص الشاة المذبوحة فأقام طويلا ثم أفاق فجاءت الجارية فقالت قد أتعبتم الشيخ قوموا تفرقوا فأخذت بيداي فخرجت به ثم قلت له يا أبتاه هذا الحسن قد كنت أحسب أنه أكبر من هذا قال فوكز في صدري ثم كره ثم قال يا بني لقد قرأ علينا آية لو تفهمتها لألفى لها فيها كلوما.

وقد ثبت في الحديث القدسي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((قال الله - تعالى -: يُؤذيني ابن آدم؛ يسب الدهر، وأنا الدهر؛ بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار)) متفق عليه

كيف نوفّق بين كلام الجارية الذي سمعه مهران وابنه - رحمهما الله تعالى - ولم ينكراه ومبين النهي عن سبّ الدهر في الحديث ؟ وجزاكم الله خير الجزاء إخواني

محمد حاج يحيى
05-02-14, 07:31 AM
سبحان الله وبحمده

عبدالله مسفر
05-02-14, 09:07 AM
التوفيق يكون بين احاديث رسول الله , ايضا هذا ان صحت الروايه خصوصا ان الروايه في كتاب تاريخ

طبعا النهي عن سب الدهر صريح ما يحتمل التأويل فيما أرى

عيسى بنتفريت
05-02-14, 05:51 PM
جزاكم الله خيرا.

أبو يوسف السامرائي
05-02-14, 09:20 PM
هذا ليس من السب, هذا من الوصف
كما في قوله تعالى سبع ليال و ثمانية أيام حسوما و قوله سبع شداد
و قوله صلى الله عليه وسلم لايأتي زمان إلا و الذي بعده شرٌ منه
فالنهي عن سب الزمان كالنهي عن قول "لو" ليس بمطلق بل بما فيه سخط على أقدار الله و تدبيره
فهذا هو المنهي عنه و الله أعلم

عابر سبيل
06-02-14, 10:44 AM
قال الشيخ الحويني
أيام سودة هذه ليست من سب الدهر، مستشهدًا بقول الله: {أيام نحسات}

لقمان عبدالرحمن
06-02-14, 12:43 PM
جزيت خير

حامديوسف موسي
17-02-14, 03:29 PM
جزاك الله خيرا

رياض العاني
17-02-14, 05:16 PM
جزاك الله خيرا

أبوعبيدة أيوب أيت وعراب
21-02-14, 02:14 PM
قال الإمام ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- في القول المفيد

سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم ، فهذا جائز ، مثل أن يقول : تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده ، وما أشبه ذلك ، لأن الأعمال بالنيات ، ومثل هذا اللفظ صالح لمجرد الخبر ، ومنه قول لوط عليه الصلاة والسلام : { هذا يوم عصيب } [هود : 77] .
الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل ، ، كأن يعتقد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلب الأمور إلى الخير والشر ، فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقاً لأنه نسب الحوادث إلى غير الله وكل من اعتقد أن مع الله خالقاً فهو كافر ، كما أن من اعتقد أن مع الله إلهاً يستحق أن يعبد ، فإنه كافر .
الثالث : أن يسب الدهر لا لاعتقاد أنه هو الفاعل ، بل يعتقد أن الله هو الفاعل ، لكن يسبه لأنه محل لهذا الأمر المكروه عنده ، فهذا محرم ، ولا يصل إلى درجة الشرك ، وهو من السفه في العقل والضلال في الدين ، لأن حقيقة سبه تعود إلى الله سبحانه ، لأن الله تعالى هو الذي يصرف الدهر ويكون فيه ما أراد من خير أو شر ، فليس الدهر فاعلاً ، وليس السبب يكفر ، لأنه لم يسب الله تعالى مباشرة .

أبو دجانة الأردني
25-02-14, 04:08 PM
سب الدهر الذي جاء في الحديث فسرته الآية : " وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر " .. فسب الدهر هو بنسبة ما يفعله الله - جل ّ وعلا - إلى غيره .. وهذا اختيار جمع من المحققين منهم العلامة عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب ..

محمد حاج يحيى
28-02-14, 08:22 AM
هل من أمثلة على سب الدهر الذي كان من ابن آدم أو يكون ؟

أبو دجانة الأردني
02-03-14, 07:59 PM
هل من أمثلة على سب الدهر الذي كان من ابن آدم أو يكون ؟

قال الله تعالى : " وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر " .

قال الشاعر :

قبحا لوجهك يا زمان ... فإنـه وجهٌ لـه في كـل قبـح برقع