المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لهجة تهامة ...احدى لهجات العرب القديمة التي بقيت الى الان


أحمد السيد محمد حسن
18-07-14, 01:19 AM
أبرز معالم اللهجة التهامية الاتي:

- غالبا ما يضيف اصحاب تهامة حرفي الالف و اليم"ام" في بداية الاسماء سواء اسماء الاشخاص او حتى مسميات الاشياء .فالبنسبة لاسماء الاشخاص تراهم يقولون امليلى ,امسماء بدلا من ليلى واسماء.وفي مسميات الاشياء يقولون امباب وامطبخ بدلا من باب ومطبخ.

-كثيرا ما يغلب على كلام اصحاب تهامة الضمة على اخر حرف في الكلمة يعني الاسماء عندنا مرفوعة وعلامة رفعها الظمة الظاهرة على اخرها ولكن في الاسماء وليس الافعال "لانها في الافعال حق اصحاب الحجرية وسيتناولون ذلك في مشاركاتهم ان شاء الله"فمثلا يقولون رزُ,سكر‘,موزُ,عسلُ بدلا من رز,سكر,رزوعسل.

-غالبا لايوجد في قاموسنا حرف الثاء والذال وبدلا عنها نستخدم حرفي التاء والدال فنقول يداكر بدلا من يذاكر وتوب بدلا من ثوب وهكذا.....


ينطقون حرف العين همزة فيقولون ئلي بدلا من علي .

نأتي لبعض المسميات عند اصحاب تهامة

الصالة بيسموها امصفه

الحمام"اكرمكم الله" يعني لهم امطهار

اليكم بعض الاقوال التهامية الشائعة:

الغرفة المربعة الشكل بيسموها
مربئة "ولاحظوا الهمزة بدلا عن العين "

الماء يطلقون عليه ماي ُُُ


البرتقال بيقولوا له بردغالُ



يرى تعني لهم يِحِيد "فحين يقولون اراك لاحقا للمذكر يقولون شاحِيدَكْ بعدين"وللمؤنت شاحِيِدِك

الذهاب يعني لهم امبوكه "البوكة" فحين يقولون سأذهب يقولون شابوك وعندما يسألوني الولد ستذهب لفلان يقولون شتبوك عند فلان؟ وللبنت شتبوكن عند فلانه "ولاحظوا انها هاء وليست تاء مربوطة"
اعطي تعني لهم ودي فحين يقولون اعطي فلان هذه يقولون ودي فلان تِه "اذا كان الشيء مذكرا دِى اذا كان الشي مؤنتا.

حمل الشي يعني لهم البزان فيقولون احمل هذا الشي بٌز للمذكر وبُزي للمؤنت مثلا بُز امرز يعني احمل الرز.

علي الأزدي
18-07-14, 05:00 PM
شكرا لك أخي الفاضل , ولكن تهامة إقليم كبير يمتد من الشمال إلى قعر اليمن ما بين البحر والجبل كل تلك السهول تُسمى سهول تهامة من أودية وصحار وجبال ,, لذلك يختلف أهل تهامة في لهجاتهم اختلافا بينا تبعا لقربهم أو لبعدهم من الحجاز أو اليمن ,, فمكة على سبيل المثال , من أشهر مدن تهامة ويُطلق على أهلها سكان تهامة ولكن ليست لغتهم بتلك اللغة التي تحدثت عنها .. وقس على ذلك كثيرا كجدة وخليص وعسفان والليث ...
والتي تحدثت عنها أنت بالتحديد يقرب أن تكون لهجة سكان مدينة الحديدة باليمن وهم في تهامة بلا شك ولكن ليس كل تهامة يتكلمون بكلامهم .. وبخصوص أسما ء وليلى ,, بحكم معرفتي بهم وبلهجتهم هم لا يضيفون ميما بدال الألف بل يضيفون الميم بدل لام التعريف و قبل ياء المضارعة ,, فأسماء وليلى ينطقونها بأسماء وليلى لا غير ,, ولكن البحر والباب ,, يقولون امبحر وامباب ,, وكالفتاة تجري , ينطقونها امفتاة متجري ,, ويقولون للأكل يُطبخ ,, امأكل ميطبخ .. وهكذا ..

أحمد السيد محمد حسن
18-07-14, 07:58 PM
شكرا اخي علي الازدي على المعلومات

لقد قصدت بهذه اللهجة لهجة تهامة اليمن ، و قد نقلته من منتدى اخر كتبه احد الاخوة اليمنيين