المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع ملتقى أهل الحديث في جمع أخطاء الكتب المطبعية وغيرها


أبو عمر السمرقندي
07-09-02, 02:09 PM
عندي اقتراح جيد .
وذلك بجعل عنوان خاص في جمع ما يقف عليه أي من أعضاء الملتقى من أخطاء في كتب العلم مع تصويبها أو طلب تصويبها ، سواء أكانت علمية أو مطبعية ، وسواء أكانت من المحؤلفين لها أم من المحققين ، مع التأكيد على لزوم غاية الأدب والتواضع ، وعدم الاستعجال والتطاول .
وهذا من باب : (الدال على الخير كفاعله ) ، فأرجو أن يحوز هذا الاقتراح على إعجابكم؛ وذلك بالمشاركة الفعلية منكم ، ودمتم مسدَّدين مباركين !

أبو عمر السمرقندي
07-09-02, 03:05 PM
من هذه الأخطاء ما ذكره الشيخ الدكتور عاصم بن عبدالله بن إبراهيم ، في مجلة الجامعة الإسلامية ، العدد (67،68) ، السنة 17 ، تحت عنوان : تنبيهات على تحريفات وتصحيفات في كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي .
وقد بلغت هذه الأخطاء - حسب ترقيمه - 77 تحريفاً وخطأً .
ولعلي أتحفكم بها في وقت لاحق انشاء الله ، وذلك لأنَّ الحصول على هذه المجلة من الصعوبة بمكان ؛ إذ لا تباع ولا توزَّع على نطاق واسع .

جعفر بن مسافر
07-09-02, 08:54 PM
جزاك الله خير اخي ابو عمر السمرقندي

خالد بن عمر
08-09-02, 06:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


** خطأ في اسم الراوي صحح (الشيخ الألباني رحمه الله ) الطريق من أجله وهو في الحقيقة ضعيف


ثالثا : عن عبد الله بن عمر بن الخطاب

الحلية (2/23) تاريخ جرجان 386، مسند الشهاب(1/110) ، المعجم لابن الأعرابي (2/571)
عن عبيس بن ميمون أخبرنا بكر المزني عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
وهذا ضعيف فيه عبيس بن ميمون الرقاشي أبو عبيدة الخراز البصري وهو متروك مجمع على ضعفه
·
ملحوظة :
الألباني رحمه الله اغتر بالمطبوع من المصادر السابق ففيها جميعا (عيسى بن ميمون ) وهو خطأ والصواب أنه عبيس بن ميمون ، فصحح الرواية ولم يتنبه للخطأ
والشيخ رحمه الله وقع في الخطأ بسبب التسرع ( والله أعلم ) وذلك لأمرين :
1- أن الهيثمي في المجمع (10/68) قال بعد رواية ابن عمر هذه ( رواه الطبراني وفيه عبيس بن ميمون وهو متروك ) والألباني رحمه الله قد أطلع على هذا الكلام لزاما فقد عزى لنفس الجزء والصفحة قبل كلامه على رواية ابن عمر بسطر واحد فقط
2- لو رجع الى تهذيب الكمال ونظر في اسماء الرجال الذين يروون عن عيسى بن ميمون فلن يجد أحدا من الثلاثة السابقين ولن يجد اسم بكر المزني فيمن روى عنهم عيسى بن ميمون وهم موجودون بالتمام في اسم عبيس بن ميمون الضعيف وكذلك اسم بكر المزني فيمن روى عنهم عبيس ، وبعد أن توصلت إلى هذه النتيجة وجدت محققوا المسند (طبعة الرسالة) قد توصلوا إليها ) فالحمد لله على التوفيق.

وغفر الله للشيخ ورحمنا وإياه رحمة واسعة


الصحيحة (5/358)

مركز السنة النبوية
08-09-02, 11:31 AM
الأخوة : (السمرقندي) و (خالد بن عمر ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد :

= أما اقتراح الأخ (السمرقندي) فقد سبق ونبهت عليه تحت عنوان التنديد بإخطاء الكتب الستة ، وفي أكثر مشاركاتي ، وهذا هو الهمّ الأول والأخير بالنسبة لي ، وأنا إن شاء الله ـ وأخواني ـ وراء هؤلاء (تجار الكتب) و (المخربين باسم التحقيق) الذي أصبح حمًى مستباحا ، وكلنا مع هذا الاقتراح بإفراد منتدى لتصحيح الأخطاء العلمية والمطبعية ، ولا بد أن نتعامل باللطف والاحترام مع أهل العلم والفضل الذين وقعوا في شيء من ذلك ، والله المستعان

= وأما بالنسبة للأخ (خالد بن عمر) فكأنه بادر بالخير وأتحفنا بخطأ وهمي للمحدث الشيخ (الألباني) ـ وكلنا ذو خطأ ـ ، وكنا نتمنى منك يا أخ خالد أن تذكر كلمة أو عنوان يدل على مشاركتك هذه ، وجزى الله الجميع خيرا .

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

خالد بن عمر
08-09-02, 12:09 PM
مركز السنة النبوية وفقه الله ، وفقهم الله ؟

لقد وضعت عنوانا للمشاركة السابقة جزاك ، جزاكم الله خيرا على التنبيه

======================




*** وهم في الراوي حسن بسببه الحافظ ابن حجر طريقا لحديث كفارة المجلس في النكت (2/734)


قال الشيخ طارق بن عوض الله بن محمد وفقه الله في كتابه ( الإرشادات ص 423 الحاشية


قال ابن حجر ( أخرجه أبو أحمد العسال في كتاب ( الأبواب ) من طريق عمرو بن قيس عن أبي إسحاق عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها ) وإسناده حسن

قال ( الشيخ طارق ): وكنت أتعجب من هذا الإسناد ، كيف لم يشتهر مع نظافته وثقة رواته ، وكان مما يزيدني تعجبا تحسين الحافظ ابن حجر له
ثم وقفت على علته

فقد وجدت الدارقطني أخرجه في الأفراد (334/أ _ أطرافه ) من هذا الوجه ، وقال ( غريب من حديث أبي لإسحاق عنه تفرد به عمرو بن قيس ، وتفرد به محمد بن كثير الكوفي عنه )

فظهر بهذا أن الحديث يرويه هذا الكوفي عن عمرو بن قيس ، وهو المتفرد به عن عمرو ، والكوفي هذا متروك ، وهو مترجم في تهذيب التهذيب تمييزا ، واللسان )
ولعل الحافظ ابن حجر اشتبه عليه بمحمد بن كثير العبدي الثقة ، فلم يبرزه في الاسناد على أساس أنه ثقة ، ولا يخشى من جانبه ، والله أعلم ا.هـ



والله أعلم وأحكم

أبو عمر السمرقندي
08-09-02, 12:36 PM
أحسنتما ، وإلى المزيد من الفائدة .
وأرجو التفاعل من بقية الأعضاء !

خالد بن عمر
08-09-02, 01:50 PM
** وهم من الشيخ الألباني رحمه الله في اسم رجل

عند كلامه على حديث أول شيء خلق الله القلم ( الصحيحة ، 133)

قال الشيخ رحمه الله تعالى

رواه أبو يعلى (1/126) والبيهقي في الاسماء والصفات (ص 271)
من طريق أحمد حدثنا ابن المبارك ...

وعندما قرأت كلام الشيخ لأول مرة ذهب فكري أنه الإمام أحمد

فلما بحثت في طرق الحديث تبين أنه
أحمد بن جميل المروزي ، وليس أحمد بن حنبل رحمه الله

وتأكدت أن الشيخ رحمه الله قد وهم فيه ، وقصد به في هذا الإسناد الإمام أحمد

وذلك عندما رجعت لكتاب السنة لابن أبي عاصم بتحقيق الشيخ ( ظلال الجنة )
حديث رقم 108

قال الشيخ بعد الحديث :
... لكنه قد توبع من قبل الإمام أحمد وكفى به حجة ، وقد خرجته في الصحيحة . (133)

والراوي أحمد بن جميل المروزي جاء مصرح باسمه :
1- عند أبي يعلى الموصلي ؟!!! وقد عزا الشيخ إليه وأظنه لم ينظر في الكتاب
2- عند الطبراني في الكبير (8/68)

واختلف لفظ أحمد بن جميل :
فمرة قال ( أول ما خلق الله القلم )
ومرة قال ( أول شيء خلق الله القلم )


والله أعلم وأحكم

أبو عمر السمرقندي
08-09-02, 06:31 PM
• فائدة على الطائر - وفي رواية - على الطاير :
قال أبو عمر السمرقندي : وهِم ( بكسر الهاء ) مَن قال عن كذا : إنه وهْم ؛ إذ الصواب أن يقال وهَمٌ ؛ لأنه من باب غلِط يغلِط غلَطاً ، زنةً ومعنىً ، وليس من باب وعَد يعِدُ وعْداً ( بسكون العين ) لا زنةً ولا معنى ، أما الذي من هذا الباب زنةً ومعنىً فهو : من خطرات القلب أو ما شسبق إليه القلب مع إرادة غيره ، انتهى .
الفائدة الأم :
• أخرج الشافعي في الأم (2/171) ط/ النجار ، ومن طريقه البيهقي في الكبرى (5/75) والمعرفة (7/206) والأزرقي في أخبار مكة (1/328) والفاكهي في أخبارمكة (1/114) وابن أبي شيبة (3/326) ط/ الكتب العلمية ، وعبدالرزاق (5/37) ومن طريقه ابن المنذر [ كما في هداية السالك لابن جماعة : 2/812 ] بأسانيدهم من طريق ابن جريج عن محمد بن عباد بن جعفر قال : ( رأيت ابن عباس رضي الله عنهما جاء يوم التروية وعليه حلية ، مرجلاً رأسه فقبَّل الركن الأسود ، وسجد عليه ، ثم قبَّله وسجد عليه ؛ ثلاثاً ) هذا لفظ الأزرقي .
• وعند الفاكهي : ( فسجد عليه ، ثم قبّله ، ثم سجد عليه ، ثم قبّله ، ثم سجد عليه ، ثم قبّله ) .
 هذا أثر ظاهر إسناده الصحة ؛ غير عنعنة ابن جريج ، وقد أمنت منها الآفة بتصريحه الرواية والسماع ، في المصنف ، قال : أخبرني محمد بن عباد ... به ، والحمد لله .
• وقد وقع في إسناد هذا الأثر اختلاف ؛ على وجوهٍ ثلاثة :
1- فالذي عند الأزرقي والفاكهي وابن أبي شيبة والبيهقي في المعرف : أنَّ ابن جريج رواه عن محمد بن عباد بن جعفر قال : رأيت ابن عباس ... به .
2- والذي في الأم والبيهقي في الكبرى والمعرفة : أنّ ابن جريج رواه عن أبي جعفر قال : رأيت ابن عباس ... بنحوه .
3- ووقع في مطبوعة عبدالرزاق :أنّ ابن جريج رواه عن محمد بن عباد عن أبي جعفر قال : رأيت ابن عباس ... به .
• وقد صوّب الألباني في الإرواء (4/311) حاشية (1) ما وقع في مطبوعة عبدالرزاق ، ودلّل على ذلك التصويب أنه هكذا هو في بقية الروايات عن ابن جريج ؛ وهذا منه - قدّس الله روحه ، وأسبل وابل الرحمات وصيّبها على دمنته – وهم من ثلاثة وجوه :
1- الأول : أنَّ محقق المصنف - وهو الأعظمي – قد ذكر في الحاشية (2) تعليقاً على هذا الحديث : أنّ هناك نسخة للكتاب ( المصنف ) فيها : ( محمد بن عبّاد بن جعفر ) ، ثم غلّط الأعظمي - عليه رحمة الله الواسعة - هذه النسخة ، وأثبت ما ارتآه صحيحاً - وهو عين الغلط ؛ كما سيأتي - ، فجعله هكذا : محمد بن عباد عن ابي جعفر ؛ وذلك استناداّ منه إلى النسخة الأخرى ، دون ذكر دليل واضح على هذا التصرُّف منه .
وههنا نشأ الوهم من الألباني ؛ إذ تبع الأعظمي – إن كان تبعه – أو توافقا ، فالله أعلم أي ذلك كان .
• ولكن أين البرهان على ذا التوهيم ‍، بيانه تالٍ في الوجه الثاني .
2- الثاني : أنّ ابن المنذر قد أخرج الحديث [ كما في هداية السالك ؛ وتقدم] من طريق عبدالرزاق عن ابن جريج عن محمد بن عباد بن جعفر قال : رأيت ابن عباس .. به ، وكذا رواه العقيلي في الضعفاء (1/200) ط/حمدي السلفي ، على هذا الوجه أيضاً .
• فتبيّن أنّ ما أثبته المحقق - الأعظمي – كان غلطاً اعتماداً منه على تلك النسخة ، وأن النسخة التي غلّطها هي على الصواب .
وأما ما ذكره الألباني من أنّ ما صوّبه هو هكذا في بقية الروايات فغلط أيضاً ؛ إذ الذي في الروايات التي سقناها بخلاف ما ذكر ورجّح .
3- الثالث : أنه لا تُعرف لمحمد بن عباد بن جعفر رواية عن أبي جعفر ، مع كون أبي جعفر رضي الله عنه أنزل منه طبقة أو على الأقل مثيله وقرينه .
• ومحمد بن عباد بن جعفر هو المخزومي المكي ، روى له الجماعة ، وروى هو عن جمع من الصحابة ؛ منهم ابن عباس ، وهو ثقة .
• وأبو جعفر فهو الباقر ؛ محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وهو ثقة أيضاً ، روى له الجماعة ، وروى هو عن جمع من الصحابة ؛ منهم ابن عباس .
• وابن جريج قد روى عن كليهما – محمد بن عبادٍ وأبي جعفر - .
• وخلاصة القول مما تقدّم سرده : أنّ ابن جريج روى ذاك الأثر عن شيخيه ، أو عن أحدهما حسبُ ، وأما الرواية المذكورة برواية أحد شيخيه عن الآخر – كما في مطبوعة عبدالرزاق - فغلط صريح .
ومن الله العلي نستمد الإعانة والتوفيق .
• أخيراً : ................. ••• كفى المرء نبلاً أن تُعدَّ معايبه !

أبو عمر السمرقندي
08-09-02, 09:48 PM
وصية عامة : ( أذكركم : الإخلاص ..الإخلاص ، الصدق .. الصدق ؛ في القول والعمل ) !!
• تنبيه :
الأخوة الأفاضل روّاد هذا الملتقى المبارك ، سوف نعقد عدة حلقات على ما سبق الوعد به ؛ بسياق بحث الشيخ الدكتور: عاصم بن عبدالله بن إبراهيم ، بعنوان : تنبيهات على تحريفات وتصحيفات في كتاب : مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للحافظ الهيثمي ت (807 هـ ) ، والذي نشر في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدين النبوية ، العدد (67-68) ، السنة (17) عام 1405 هـ .
• ولكن من باب التنبيه والتذكير وتعميم الفائدة لي وصية عند قراءة هذه التصويبات ؛ وهي : أن يسجَّل المطالع لهذه التصويبات على هوامش كتاب المجمع ؛ إذ الصيد الآن بين يديك ، وأخشى أن تسوّف فتفوّت !
• وتنبيه آخر : وهو أني قد تصرّفت قليلاً في سياقة ما دوّنه باختصار الألفاظ فحسب ؛ مثل أن أقول : الميزان ، بدلاً من قول : ميزان الاعتدال ! إذَ المقصود حصول الفائدة مكتملة ، وهي بهذا التصرّف مكتملة .
• وتنبيهٌ أخير : وهو أنّ العهدة على الدكتور الباحث فيما ذكره من تصويبات مع ما وثقه من المراجع ، فمن وجد خيراً فليحمد الله ، ومن وجد وهَماً فلا يبخل بالتنبيه عليه !
وبسم الله نبدأ :
 الحلقة الأولى (1) 

( حرف الألف )
1- في مجمع الزوائد (7/139) : إبراهيم النخعي .
• قال الدكتور عاصم بن عبدالله : صوابه ( أبو مالك النخعي ) ، وانظر : المعجم الكبير للطبراني (10/85) وفيض القدير للمناوي (5/323) ؛ ولكن وقع في الأخير ( مالك النخعي ) ؛ إذ سقطت كلمة ( أبو ) ، وانظر : تهذيب التهذيب (12/219-220) .
2- في المجمع (9/132) : إسحاق بن إبراهيم الضبي .
• قال الدكتور : صوابه ( إبراهيم بن إسحاق الضبي ) ؛ ما في مجمع الزوائد (2/57) ، و (8/72) ، وانظر : لسان الميزان (1/30) .
3- في المجمع (4/325) : إسحاق بن سيد .
• قال الدكتور : صوابه ( إسحاق بن آسيد ) ؛ بالفتح ، وهو من رجال التقريب (1/56) ، وانظر : مجمع البحرين للهيثمي (4/ق325) ؛ لكن وقع فيه ( إسحاق بن أسد ) ، وهو خلاف الصواب أيضاً .
4- في المجمع (1/250) : أيوب بن سنان .
• قال الدكتور : صوابه ( أيوب بن سيّار ) ؛ كما في كشف الأستار للهيثمي (1/149) ، وانظر: مجمع الزوائد (1/315) ، و (2/204) .
5- في المجمع (3/219) : أيوب بن محمد اليمامي .
• قال الدكتور : صوابه ( سليمان بن داود اليمامي ) ، وانظر : الميزان للذهبي (2/202) ، و (1/292) ، وراجع مجمع الزوائد (8/189) ، و (2/245) ، وغير ذلك .
===============================
( حرف الباء )
6- في المجمع (4/151) : بشير بن إبراهيم الأنصاري .
• قال الدكتور : صوابه ( بشر بن إبراهيم الأنصاري ) ، وهكذا ورد في مواطن أخرى من المجمع ، انظر مثلاً (4/56 ، 290) ، و (2/310) .
==============================
(حرف التاء )
ليس فيه تعقب !
==============================
( حرف الثاء )
7- في المجمع (4/151) : ثمان بن سعيد .
• قال الدكتور : صوابه (اليمان بن سعيد ) ، وانظر : إرواء الغليل (8/248) ؛ حيث ذكر حديث المجمع وسند الطبراني ي الأوسط على ما صوّبناه ، وانظر : ميزان الاعتدال (4/460) .

هنا يكل القلم ، وإلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى
أخوكم : أبو عمر السمرقندي

أبو عمر السمرقندي
09-09-02, 07:50 PM
قال الفقير إلى عفو ربه القدير ؛ أبو عمر السمرقندي رضي الله عنه :
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدلله رب العالمين ، ولا عدوان إلاَّ على المعتدين والمجرمين ، وصلى الله على من أزكى المرسلين وعلى الصحابة والتابعين ، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد
هذا هو المجلس الثاني : في ذكر الأخطاء والتحريفات الواقعة في مجمع الزوائد ، والتي وقفنا عليها من كتاب الشيخ الدكتور عاصم بن عبدالله الذي نشره في مجلة الجامعة الإسلامية ، وقد كنا قد أملينا في المجلس الأول من أول ذلك إلى آخر حرف الثاء المثلثة ، وها نحن نستأنف ما ابتدأناه :
( حرف الجيم ) :
8- في المجمع (1/84) : جارحة بن مصعب .
# قال الدكتور : صوابه ( خارجة بن مصعب ) ، وانظر : الكامل لا بن عدي (4/ق38) مصورة الجامعة الإسلامية ، وانظر : مجمع الزوائد (3/139) ، و(10/331) ؛ حيث جاء ذكره على الصحيح .
9- في المجمع (9/288) : جرير بن عبدالله البجلي .
# قال الدكتور : صوابه ( جرير بن أيوب البجلي ) ، انظر : تعجيل المنفعة (ص/69) ، وأما جرير بن عبدالله البجلي فصحابي جليل شهير رضي الله عنه .
10- في المجمع (5/121) : جميع بن ثقت .
# قال الدكتور : صوابه ( جميع بن ثوب ) ، وانظر : فيض القدير (5/192) ، وراجع : المجمع (5/287) ، و (2/190) ؛ حيث ذكره على الصحيح .

======================================
( حرف الحاء ) :
11- في المجمع (8/218) : حسن بن فرقد .
# قال الدكتور : صوابه ( جسر بن فرقد ، وانظر : المعجم الكبير (8/165) ، والميزان (1/398) .
12- في المجمع : الحسين بن رشيد .
# قال الدكتور : صوابه ( الحسن بن رُشيد ) ، وانظر : الميزان (1/490) .
13- في المجمع (4/251) : حماد بن عبدالرحمن العكي .
# قال الدكتور : صوابه ( حماد بن عبدالرحمن الكلبي ) ؛ إذ هو الراوي عن خالد بن الزبرقان ؛ كما في الجرح والتعديل (3/143) ، وانظر : المجمع (3/273) ، والكلبي نسبة إلى : كلب بن وبرة ؛ كما في المغني للفتني (ص/66) .
14- في المجمع (9/156) : حماد بن عمر .
# قال الدكتور : صوابه ( حماد بن عمرو ) ، وذكره على الصواب في المجمع (9/317) ، وانظر : الميزان (1/598) ، واللسان (2/350) وغيرهما .
15- في المجمع (5/149) : حميد بن عبدالرحمن بن حماد بن أبي الخوار .
# قال الدكتور : صوابه : حميد بن حماد بن أبي الخوار ؛ حيث الذ يفي المجمع لم أجد له ترجمة ، وانظر التهذيب (3/37-38) ، وقارنه بما نقله الهيثمي عن ابن حبان ، وهو مما يؤيد تصويبنا .
16-في المجمع (10/86) : حميد مولى أبي علقمة .
# قال الدكتور : صوابه ( حميد مولى ابن علقمة ) ، وهو من رجال التقريب (1/204) ، وانظر : التهذيب (3/245) .
=========================

قال أبو عمر السمرقندي رضي الله عنه : نقف ههنا عند ذكر حرف الخاء على وعدِ منا في إكمال باقي التنبيهات في المجالس القادمة .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،

هيثم حمدان
09-09-02, 11:49 PM
أخي الحبيب أبا عمر السمرقندي ...

رأيت أن أدمج مجالس جمع الأخطاء تحت مشاركة واحدة، لكي يسهل حفظها والرجوع لها لمن أراد ذلك.

فإن رأيتَ أن أفصل بينها فما عليك سوى أن تؤشّر بكيبوردك !

وبارك الله فيك على هذا الجهد الطيّب.

أبو عمر السمرقندي
10-09-02, 01:10 AM
أخي الفاضل ( هيثم حمدان ) ما معنى كيبورد ؟
فإني أميٌّ في الإنترنت ، وأنا في أول الطريق بل قبله بقليل !
وأما اقتراحك فلك ذلك ، ولكن هل تعني أن تجعل هذا المجلس الثاني مع ما تقدم في المجلس الأول ! فإن كان كذلك فلك ذلك ، وإن كان غير ذلك فكذلك لك ذلك .
واقبل مني هذا التعبير ، فإني في فسحة !!
ودمت وأهل الملتقى في خير وسداد ،،،

أبو عمر السمرقندي
10-09-02, 02:52 AM
•• وصية عامة : ( أذكركم : الإخلاص ..الإخلاص ، الصدق .. الصدق ؛ في القول والعمل ) !!
===============
بسم الله الرحمن الرحيم
• قال الفقير إلى عفو ربه القدير ، المعترف بالذنب والتقصير ؛ أبو عمر السمرقندي رضي الله عنه : الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمخلصين الصادقين المتقين ، والصلاة والسلام أزكاهما على خير بني آدم أجمعين ، وتابعيه من الصحب والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين ، ثم مهما يكن من أمر بعد ... ؛ فهذه هي ( الحلقة الثالثة ) من المجالس التي نملي فيها ما سطرته يراع الدكتور : عاصم بن عبدالله ، في بيان التحريفات الواقعات في طبعة مجمع الزوائد ، وقد كنا وقفنا على حرف الخاء ، وبه فلنبدأ :
=====================================
( حرف الخاء ) المنقوطة من فوق :
17- في المجمع (2/164) : خالد بن آدم .
• قال الدكتور : صوابه (حامد بن آدم ) ؛ كما في مجمع البحرين (1/ق82) ، وانظر مجمع الزوائد (9/111) ، و (1/37) وغيرهما .
18- في المجمع (4/159) : خالد بن يزيد الأموي .
• قال الدكتور : صوابه (خالد بن عمرو الأموي ) ، وانظر : المجروحين لابن حبان (1/283) .
=====================================
( حرف الدال المهملة ) :
19- في المجمع (5/104) : داود بن بلال الأودي .
• قال الدكتور : حديث المجمع في مجمع البحرين (4/ق394) وهذا إسناده ، قال : حدثنا محمد بن شعيب ثنا عبدالسلام بن ضمرة الداري ثنا الصباح بن محارب ثنا داود الأودي عن أبيه عن أبي هريرة .. فذكره ، قال : لم يروه عن داود إلاَّ الصباح .
• قال الدكتور : لم يذكر في الإسناد أنَّ داود هو ابن بلال ؛ كما هو صنيع الهيثمي ، كما أنَّ داود الأودي الذي في السند هو داود بن يزيد الأودي ، وله رواية عن أبيه ؛ كما في التهذيب (3/205) ، وهو ضعيف ؛ كما في التقريب ، وأما داود بن بلال السعدي ( بالسين ) فذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (3/408) ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وقال عنه ابن حبان : مستقيم الحديث ؛ كما في التعليق على الجرح للمعلّمي – رحمه الله - ، وذكر أن ابن حبان ما قال فيه السعدي !
• قال الدكتور : وتوثيق ابن حبان هذا من أعلى درجات التوثيق عنده ، وانظر : التنكيل (1/437) ، والرد على التعقب الحثيث للألباني (ص/18-21) ، والله أعلم .
======================================
( حرف الذال المعجمة ) :
• ليس فيه تعقّب !
======================================
(حرف الراء ) :
• أيضاً : ليس فيه تعقبٌ !
=====================================
( حرف الزاي ) :
20- في المجمع (9/122) : زكريا الأصبهاني .
• قال الدكتور : لعل الصواب ( زكريا الصبهاني ) ؛ بضم المهملة ، وسكون الهاء ، وبعدها موحدةٌ ؛ كما في المغني للفتني (ص/47) .
وهو زكريا بن عبدالله بن يزيد الصبهاني ؛ انظر : الميزان (2/73) والجرح والتعديل (3/598) ، ويوجد في تأريخ أصبهان لأبي نعيم (1/424) : زكريا بن يحيى بن كثير الأصبهاني ، سكن مكة ، حدّث عن ابن المقري ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً .. والله أعلم بحقيقة المراد ؟!
21- في المجمع (6/8) : زياد بن سعيد .
• قال الدكتور : صوابه ( سعيد بن زياد ) ؛ كما في الميزان (2/138) ، حيث ساق حديث المجمع .
22- في المجمع (5/؟) : زيغ أبو الخليل .
• قال الدكتور : صوابه : بزيغ أبو الخليل ، وهكذا جاء في المجمع (10/199) .
••• قال أبو عمر السمرقندي : كذا عزاه دون ذكر الصفحة ، وهو في (5/135) ، والعجب أنه فيه : بزيع ؛ بالعين المهملة لا المعجمة !
• فلعل الشيخ قد وهم حين ظنه زيغ ، نعوذ بالله منه ، أو أنّ نسخته قد مسحت منها باؤه ، وسقطت نقطتها فوق عينه أثناء الطبع .
أو أبعد من ذلك احتمالاً : لعل الطابع قد مسخ ما كتبه الشيخ حتى صار شيئاً آخر !
وأبعد من الجميع : لعل نسختي مباركة سالمة من الخطأ .
أو احتمال آخر لا يحضرني !
• قال أبو عمر : ولقد تتبعت جميع المواضع التي في المجمع ؛ رجاء أن أظفر بـ( زيغ ) هذا ، نعوذ بالله منه ؛ فلم أرني وقفت عليه !
ولا والله .. لا أوقفني الله والقارئين عليه !!
• ففي كل المواضع من المجمع (1/149) ، و (2/24) ، و (5/135) المتقدم ، و(10/ 199) الذي ذكره الشيخ ؛ كل ذلك فيه ( بزيع ) بالعين المهملة .
• قال أبو عمر : وهو أبو الخليل ، ابن حسان ، لو كان اسمه بالمعجمة لكن له منه نصيب ، فقد اتهم بالوضع ، وانظر : الميزان (1/306) .
• قال أبو عمر : فزبدة القول وصفوته : أنه ليس ثَمّة تحريف في لفظة : ( بزيع ) في كتاب المجمع ؟!
• ثم قال أبو عمر السمرقندي : ههنا يفوح مسك ختام هذا المجلس المبارك - بقرائه - ويلوح في الأفق بدر تمامه !!
• وإلى اللقاء في المجلس القادم ، بحول الله وقوته ، وهو ( الرابع ) عداً ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
=================================

أبو خالد السلمي
10-09-02, 09:11 AM
أحمد الله تعالى ، وأسأله أن يجعلنا من عباده المخلصين ، وحزبه المفلحين ، وبعد فسوف أتحفكم إن شاء الله ببعض ما في كناشتي ، مما كتبته خلف الإمام ابن باز عليه سحائب الرحمات وقدس الله روحه ونور ضريحه ، وألحقنا به في الصالحين ، من دروس الفجر بجامع الأميرة سارة بالبديعة ، ثم بالجامع الكبير ، ومن كان منكم يكتب خلفه فيمكنه الرجوع إلى التواريخ ليستوثق .
بتاريخ 26/4/1413 صوّب الشيخ قول محب الدين الخطيب في حاشيته على الفتح باب كراهية السخب بالأسواق : لعله بحير بن سعيد ، قال الشيخ صوابه : بحير بن سعد

6/5/1413 إغاثة اللهفان ، إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حنيفة ، قال الشيخ : صوابه ابن أبي حبيبة
6/5/1413 سنن الدارمي حدثنا وهيب، قال الشيخ : صوابه : وهب
6/5/1413 تفسير ابن كثير سورة غافر قل إني نهيت ... الآية ، يعلى بن منبه ، قال الشيخ : صوابه : ابن منيه أو ابن أمية
25/5/1413 سنن الدارمي ، ما يقول بعد الركوع ، محمد بن عمر ، قال الشيخ : صوابه ابن عمرو
25/5/1413 سنن الدارمي ، ما يقول بعد الركوع ،سعيد بن أبي عروة ، قال الشيخ : صوابه ابن أبي عروبة
(يتبع إن شاء الله )

أبو عمر السمرقندي
10-09-02, 03:05 PM
• قال العبد الفقير إلى عفو ربه القدير ، المعترف بالعجز والنقص ، والذنب والتقصير ؛ أبو عمر السمرقندي رضي الله عنه :
الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمخلصين من المؤمنين الصادقين المتقين ، والصلاة والسلام - أزكاهما - على محمد خير بني آدم أجمعين ، والصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد ...
• فهذا هو ( المجلس الرابع ) من المجالس التي نملي فيها ما سطرته يراع الدكتور : عاصم بن عبدالله ، في بيان التحريفات الواقعات في طبعة مجمع الزوائد ، وقد كنا وقفنا على ( حرف السين ) ، وبه فلنبدأ :
======================================
( حرف السين المهملة ) :
23- في المجمع (7/189) : سالم بن سالم .
• قال الدكتور : صوابه ( سلم بن سالم ) البلخي ، وأما ( سالم بن سالم الحمصي ) فهو مخضرم أدرك وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ كما في الإصابة (4/105) ، وانظر : ترجمة ( سلم بن سالم البلخي ) في الميزان (2/185) ، واللسان (4/63-64) وغيرهما ، كما جاء في المجمع (3/170) : سلم بن سالم ؛ كما صوبناه ، والله أعلم .
24- في المجمع (7/93) : سالم العلوي .
• قال الدكتور : لم أجد له ترجمة ، ولعله ( سلم بن قيس العلوي ) ، ومن رجال التقريب (1/314) ، والله أعلم .
•• قال أبو عمر السمرقندي : وههنا أمر ينقضي منه العجب !
• فالذي في مطبوعة المجمع عندي ، وفي نفس الموطن الذي أحال إليه الدكتور الفاضل ؛ وهو (7/93) : سلم العلوي !
وما دريت أنى للشيخ أنه ( سالم ) ، حتى يبني عليه هذا البناء !
• فنحتمل له الاحتمالات السالف ذكرها في المجلس الثالث ، رقم ( 22 ) !
25- في المجمع (7/171) : سعيد بن زريق .
• قال الدكتور : صوابه ( سعيد بن زربي ) ؛ كما في المعجم الكبير (10/101) ، وجاء في فيض القدير (3/385) في النقل عن الهيثمي : سعيد بن زرقي ، وهو خطأ أيضاً .
26- في المجمع (7/164) : سلم بن إبراهيم الهجري .
• قال الدكتور : صوابه ( إبراهيم بن سلم الهجري ) ؛ كما في الميزان (1/66) ؛ حيث ذكر حديث المجمع ، وجاء بهذا الوجه في المجمع (4/138) ، وغير ذلك .
======================================
( حرف الشين المعجمة ) :
27- في المجمع (10/301) : شنار بن الحكم .
• قال الدكتور : صوابه ( بشّار بن الحكم ) ؛ كما في الميزان (1/309) ؛ حيث ذكر حديثه ، وشنَّار لم أجد له ترجمة .
•• قال أبو عمر السمرقندي : يؤيد ما ذكره الدكتور ، أنه ( بشار ) بالباء المنقوطة من تحت بعدها مهملة ، ذكر الهيثمي له على هذا الوجه في كشف الأستار (4/220) ح (3573) ، ففيه ( بشار بن الحكم ) ، عقب لحديث هناك : قال البزار : لا نعلم روى بشار عن ثابت غيره .
وكذا في مختصر البزار لابن حجر (2/516) ح (2327) ، وعقب ابن حجر بعده : تفرّد به بشار ، وهو ضعيف !
======================================
( حرف الصاد المهملة ) :
28- في المجمع (6/119) : صالح بن بشير المذني .
• قال الدكتور : صوابه ( صالح بن بشير المرّي ) ؛ كما في المجمع (8/621) وغيره ، والمري بضم الميم ، وتشديد الراء ؛ كما في التقريب (1/358) وغيره .
•• قال أبو عمر السمرقندي : بل الذي في طبعة المجمع (6/119) المزني ، بالزاي ، وهو غلط أيضاً .
• ومما يؤيد ما صوّبه الدكتور : أنه في مسند البزار على الوجه الذي صوَّبه ؛ كما في كشف الأستار (2/326) ح (1795) ، ومختصر البزار لابن حجر (2/31) ح (1375) .
• قال أبو عمر : وهو كذلك ( صالح المري ) عند من أخرج الحديث نفسه من طريقه ؛ كالحاكم (3/197) وأبي بكر الشافعي في الغيلانيات (1/260) ح (254) وغيرهما .
======================================
( حرف الضاد المعجمة ) :
29- في المجمع (1/259 ، و 260) : الضبي بن الأشعث .
• قال الدكتور : صوابه ( الصُّبي بن الأشعث ) ؛ كما في المعجم الكبير للطبراني (2/10) ، والذي في مجمع البحرين (1/ق43) كما في المجمع ، والصحيح كما أثبتناه ، وليس لما ذكر في المجمعين ترجمة ،وانظر : الميزان (م/308) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : العزو الصحيح إلى الكبير هو (2/25) وليس كما ذكره الدكتور ، والحديث مخرج في الأوسط أيضاً (6/58) وهو فيه ( الصبي ) .
• وأما العزو إلى الميزان فصوابه (2/308) .
======================================
( حرف الطاء المهملة ) :
• ليس فيه تعقب !
======================================
( حرف الظاء المعجمة ) :
• أيضاً .. ليس ثَمّ تعقب !
===================
قال أبو عمر السمرقندي : وبهذا الحرف نختم مجلسنا المبارك بكم ، ونقف على حرف العين المهملة ؛ على أن نبدأ به في المجلس القادم ، وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
======================================

أبو عمر السمرقندي
11-09-02, 04:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
• قال العبد العاجز الحقير ، الفقير إلى عفو ربه القدير ، المعترف بالعجز والنقص والتقصير ؛ أبو عمر السمرقندي ثم الطائفي رضي الله عنه :
الحمد لله إله الأولين والآخرين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على المعتدين ، ونصلي ونسلم على الرسول الأمين ، محمد تاج العارفين ، وعلى آله وصحبه والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد ...
• فهذا هو (المجلس الخامس) من المجالس العلمية المباركة ، التي أملي فيها ما سطرته يراع الدكتور : عاصم بن عبدالله ، في بيان التحريفات الواقعات في طبعة مجمع الزوائد للهيثمي ، وقد كنا قد وقفنا في المجلس الفائت قبيل (حرف العين) ، وبه فلنبدأ ، مستعينين بالله المعين :
======================================
( حرف العين المهملة ) :
30- في المجمع (3/101) : عائذ بن سريج .
• قال الدكتور : صوابه ( عائذ بن شُرَيْح ) بالشين المعجمة والحاء المهملة ؛ كما في ترجمته ، انظر : الميزان (2/363) والجرح والتعديل (7/16) .
31- في المجمع (5/225) : عبدالله بن إبراهيم بن خالد المصيصي .
• قال الدكتور : صوابه ( إبراهيم بن خالد المصيصي ) ؛ كما في مجمع البحرين (2/ق217) حيث ذكر حديثه ، وما ذكر في مجمع الزوائد فليس له ترجمة .
•• قال أبو عمر السمرقندي : يؤكد ما ذكره الدكتور : أنه على ما ذكر في مجمع الزوائد (1/82) ، و(4/15) ، و (7/89) ، وغيرهما ، وكذا في الأوسط (7/193) ، و غيره من المواطن .
• • قال أبو عمر : لكن الدكتور قد أسقط ذكر جده الأول ( عبدالله ) بعد ( إبراهيم ) ؛ فإن نسب هذا الراوي : إبراهيم بن عبدالله بن خالد المصيصي ؛ له ترجمة في المجروحين (1/116) ، والميزان (1/160) والمغني للذهبي (109) ، وفيهما رميه بسرقة الحديث ، وأنه : كذاب متروك متهم .
32- في المجمع (9/172) : عبدالله بن عمر الواقفي .
• قال الدكتور : صوابه ( عبدالله بن عمر الواقعي ) ؛ بالعين ، وهكذا في المشتبه للذهبي (ص/544) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : قد غلط الدكتور حين جعله ( ابن عمر ) فهو ( ابن عمرو ) ؛ كما في المجمع (9/172) المتقدم .
وكذا هو في الكامل لابن عدي (4/256) ، والميزان (2/468) ، والإكمال لابن ماكولا (7/306) ، وغيره .
33- في المجمع (8/21) : عبدالله بن مسد البكري .
• قال الدكتور : هكذا جاء ، ورسم والد عبدالله يقرب من ( سعد ) ، ثم ظهر لي من مجمع البحرين (2/ق262) أنه عبدالله بن يزيد ، وانظر : المجمع (5/268) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : وكذا هو على الصواب الذي أشار إليه الدكتور الفاضل = في معجم الطبراني الأوسط (7/37) ط / دار الحرمين ، إ ذ هو الذي أخرج الحديث ، وإليه عزا الهيثمي ، وانظر : الميزان (2/525) .
34- في المجمع (3/80) : عبدالحليم بن عبدالله .
• قال الدكتور : صوابه ( حُكيم بن عبدالله ) ؛ كما في مجمع البحرين (1/ق120) ، والذي في المخطوطة من مجمع الزوائد (2/ق181) مصورة الجامعة الإسلامية : عبدالحكيم ، كما لم يتكلم عليه بشيءٍ ، خلافاً للمطبوع ، والصواب ما ذكرناه ، وما في المجمع ليس له ترجمة ، وانظر : التقريب (1/195) .
35- في المجمع (8/24) : عبدالحميد بن عبيدالله بن حمزة .
• قال الدكتور : صوابه ( عبدالعزيز بن عبيدالله بن حمزة ) ؛ كما في مجمع البحرين (3/ق221) ، وجاء في المجمع (6/251) كما صوبناه ، وانظر : التقريب (1/511) .
36- في المجمع (3/؟) : عبدالخالق بن يزيد .
• قال الدكتور : صوابه ( عبدالخالق بن زيد ) ، وجاء في المجمع (5/135) ، و (6/255) على الوجه الصحيح ، وانظر : الجرح والتعديل (6/37) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : تمام العزو إلى الخطأ هو (3/23) .
37- في المجمع (4/286) : عبدالرحمن الوقاصي .
• قال الدكتور : صوابه ( عثمان بن عبدالرحمن الوقاصي ) ؛ كما ظهر من تخريج حديث المجمع في إرواء الغليل (6/259) حيث نقل الشيخ رحمه الله إسناد الطبراني .
•• قال أبو عمر السمرقندي : هو على الصواب أيضاً في المجمع (4/93) .
• ثم قال أبو عمر رضي الله عنه : قد كثر التعقُّب على حرف العين ، وقد طال المجلس في سرد ذلك ؛ فنقف عليه ، على وعدٍ منا أن نستأنف تعقب باقيه في المجلس القادم ، ولعل ذلك بعد ثلاثة أيام ، بحول الله وقوته ،،
اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد ؛ كما صليت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ؛ كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلاَّ أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ،،،،
======================================

أبو عمر السمرقندي
12-09-02, 06:16 AM
لقد انتظرت طويلاً لأرى مشاركة طلبة العلم معنا في هذا الموضوع الذي يواجه كل طالب علم ينظر في الكتب !
نرجوا التفاعل ، لطلب الأجر أولاً وآخراً !

خالد بن عمر
12-09-02, 10:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين


أخي الفاضل أبو عمر السمرقندي وفقه الله


لعل الإخوة بارك الله فيهم ينتظرون منك إكمال هذا البحث المفيد للدكتور عاصم بن عبدالله




======================



خطأ وقع فيه محققوا المسند ط الرسالة (34/364) رقم 20765


حديث رجل

ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن خالد قال سمعت أبا قلابة يحدث عن محمد بن أبي عائشة عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أتقرؤون والإمام يقرأ أو قال تقرؤون خلف الإمام والإمام يقرأ قالوا نعم قال فلا تفعلوا إلا أن يقرأ أحدكم فاتحة الكتاب في نفسه
قال خالد وحدثني بعد ولم يقل إن شاء فقلت لأبي قلابة إن شاء قال لا أذكره


قام محققوا المسند بإضافة ما بين الأقواس :

عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال (((((( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ))))))))))) أتقرؤون ...

وقالوا في الحاشية إنهم لم يجدوا ذلك في المطبوع ولا في النسخ الخطية
وقالوا إنهم استدركوا ذلك من الروايات الأخرى للحديث

** وهذا تلاعب بكتب السنة

لأن رواية شعبة موقوفة من قول الصحابي وليست مرفوعة كرواية سفيان الثوري ويزيد بن زريع وغيرهم

والله أعلم وأحكم

أبو عمر السمرقندي
19-09-02, 08:45 PM
العنوان :
بسم الله الرحمن الرحيم
• قال العبد العاجز الحقير ، الفقير إلى عفو ربه القدير ، المعترف بالعجز والنقص والتقصير ؛ أبو عمر السمرقندي رضي الله عنه :
• الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، والصلاة والسلام - أزكاهما - على محمد خير ولد آدم أجمعين ، وأصحابه والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد ... ؛ فهذا هو ( المجلس السادس ) من المجالس التي أملي فيها ما سطرته يراع الدكتور : عاصم بن عبدالله ، في بيان التحريفات الواقعات في طبعة مجمع الزوائد للهيثمي ، وقد كنا وقفنا في المجلس المنصرم أثناء (حرف العين ) ، فنتمُّ ما بقي منه ، مستعينين بالله المعين :
38- في المجمع (8/70) : عبدالسلام بن هلال .
• قال الدكتور : صوابه ( عبدالسلام بن هاشم ) ؛ كما في السلسة الضعيفة لشيخنا الألباني (2/56) ، وانظر : أخبار أصبهان (2/111) ، وأما ما في فيض القدير (6/126) فنقل ؛ كما هو في المجمع ، ولم أجد من الرواة من اسمه عبدالسلام بن هلال ، وكذا حكى شيخنا ، ونبّه على تصحيفه ، ويؤيّد ما صوّبناه : أنّ الهيثمي ذكر الحديث في (8/68) كما ظهر لنا .
•• قال أبو عمر السمرقندي : الحديث قد أخرجه الطبراني في الأوسط (2/82) ط/ دار الحرمين ، وإليه عزا الهيثمي في المجمع في الموضعين السالف ذكرهما ؛ من طريق هلال بن بشر عن عبدالسلام بن هاشم به ، وقال عقبه : لم يروِ هذا الحديث عن قتادة إلاَّ خالدٌ ، ولا عن خالد إلاَّ عبدالسلام ؛ تفرد به هلال .
• فلعل الوهم والغلط حصل من سبق العين إلى الراوي الذي انفرد بالحديث ، وهو هلال ، وقد يكون خطأً مطبعياً !
• وأخرجه العقيلي في الضعفاء (2/350) ط/ حمدي السلفي ؛ بلفظ (من رفع غضبه ) ؛ مخالفاً لما في أوسط الطبراني ، الذي هو بلفظ : ( من دفع ) ، وهو تصحيف ( على غالب الظن ) ؛ إذ الرسم واحد ، والعقيلي مقارن للطبراني في رواية الحديث ، فشيخهما واحد .
ثم ما معنى : ( من رفع غضبه ) ؟!!
39- في المجمع (9/348) : عبدالملك بن إبراهيم بن عنترة .
• قال الدكتور : صوابه ( عبدالملك بن هارون بن عنترة ) ؛ كما في مجمع الطبراني الكبير (17/51) ، وله ترجمة في الميزان (2/666) ، وأما الأول لم أجد له ترجمة ، مع شديد بحثٍ .
40- في المجمع (8/17، و28) : عبيدالله بن عمرو أو بن عمر القيسي .
• قال الدكتور : لعل صوابه ( عبدالله بن عمرو ) ؛ كما في كشف الأستار (1/397) ، والمطالب العالية لابن حجر (2/520) والله أعلم .
•• قال أبو عمر السمرقندي : وكذا هو في مختصر البزار لابن حجر (2/189) .
41- في المجمع (4/332) : علي بن الفضل .
• قال الدكتور : صوابه ( عدي بن الفضل ) ؛ كما في كشف الأستار (2/191) ، وقارنه بالميزان (3/94) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : وكذا هو على الصواب في : مختصر زوائد البزار لابن حجر (1/585) .
42- في المجمع (4/246) : عمر بن إبراهيم بن وجيه .
• قال الدكتور : لعل صوابه ( عمر بن موسى بن وجيه ) ، وله ترجمة في الميزان (3/225) وغيره ، وجاء في المجمع (8/99) : عُمير ؛ بالتصغير، وكما جاء فيه (2/266) : عمرو ، وجاء في المجمع (5/25و29) على ما صوَّبناه ، والله أعلم .
•• قال أبو عمر السمرقندي : قد أخرجه الطبراني في الكبير (8/249) ، وهو على الصواب هنالك ، بل عقد الترجمة لحديثه ، فقال ( عمر بن موسى بن وجيه ) .
43- في المجمع (6/272) : عمر بن راشد المدني الحارثي .
• قال الدكتور : صوابه ( عمر بن راشد المدني الجاري ) ؛ بالجيم والراء غير المنقوطة ، بعدها ياء النسب ؛ كما في التهذيب (7/446) ، وانظر : اللباب (1/251) ، ومعجم البلدان (2/93) والجرح والتعديل (6/108) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : الحديث قد أخرجه - أيضاً - ابن حبان في المجروحين (2/93-94) في ترجمة : عمر بن راشد الجاري القرشي ، من طريقه ...
44- في المجمع (2/234) : عمر بن عبدالجبار .
• قال الدكتور : لعل الصواب ( عَمْرو بن عبدالجبار ) ، وانظر : الميزان (3/271) ، واللسان (4/368) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : قد أخرج الحديث الطبراني في أوسطه (5/154-155) من طريق : عَمْرو بن عبدالجبار ؛ كما ذكر الدكتور .
45- في المجمع (3/69) : عورك .
• قال الدكتور : صوابه ( غورك ) ؛ بالمعجمة ؛ كما في الميزان (3/337) ؛ حيث ذكر حديث المجمع في ترجمته ، وأما ما في مجمع الزوائد (2/ق73) مصوَّرة الجامعة الإسلامية ، ومجمع البحرين (1/ق119) فكما في المطبوع من المجمع ، ولم أجد ترجمة بهذا الاسم .
•• قال أبو عمر السمرقندي : قد أخرج الحديث الطبراني في أوسطه (7/338-339) من طريق غورك بن الحضرمي ؛ بالغين المعجمة ، كما ذكر الدكتور .
46- في المجمع (3/173) : عيينة بن عبدالرحمن القرشي .
• قال الدكتور : صوابه ( عَنْبَسة بن عبدالرحمن القرشي ) ؛ كما في فيض القدير (1/554) ، والميزان (3/302) ، وانظر تقريب التهذيب (3/88) .
•• قال أبو عمر السمرقندي : قد أخرج الحديث الطبراني في الكبير (3/128) من طريق ( عنبَسَة ) ؛ كما ذكر الدكتور .
•• قال أبو عمر : وفي هذا الموطن وهَمٌ آخر للهيثمي أو لطبعة كتابه !
• ذلك أنَّ الحديث في المجمع (3/173) : (( اعتكاف في رمضان كحجتين وعمرتين )) وعزاه للطبراني في الكبير .
• والصواب - كما في الطبراني - : (( اعتكاف عشر في رمضان ... )) الحديث .
47- في المجمع (8/16) : عيينة بن يقظان .
• قال الدكتور : صوابه (عُتبَة بن يقظان ) ؛ كما في الميزان (3/28) ، وانظر : التهذيب (7/103) .
• قال أبو عمر السمرقندي ( رضي الله عنه ) : قد كثر التعقُّب على هذا الحرف (العين ) ، وقد طال المجلس في سرد ذلك ؛ فنقف عند حرف الغين المعجمة ، على أن نبدأ به في المجلس القادم ، وهو ( السابع ) ؛ بحول الله وقوته ،،
• اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد ؛ كما صليت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ؛ كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلاَّ أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ،،،،
=============================
 ربنا أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب  آآآمييين

أبو عمر السمرقندي
24-09-02, 05:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
• قال العبد العاجز الحقير ، الفقير إلى عفو ربه القدير ، المعترف بالعجز والنقص والتقصير ؛ أبو عمر السمرقندي رضي الله عنه :
• الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمخلصين من المؤمنين الصادقين المتقين ، والصلاة والسلام - أزكاهما - على محمد خير بني آدم أجمعين ، والصحابة والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد ...
• فهذا هو ( المجلس السابع ) من المجالس التي أملي فيها ما سطرته يراع الدكتور : عاصم بن عبدالله ، في بيان التحريفات الواقعات في طبعة مجمع الزوائد للهيثمي ، وقد كنا قد وقفنا على ( حرف الغين ) ، وبه فلنبدأ مستعينين بالله المعين :
( حرف الغين المعجمة ) :
48- في المجمع (8/215) : .
• قال الدكتور : لعل صوابه ( غسان بن الربيع ) ، وما ذكره ليس له ترجمة ، وأما ما صوَّبته فمترجم في الميزان (3/334) وغيره .
•• قال أبو عمر السمرقندي : لا هذا ، ولا ذاك !!
وقد وهم الدكتور – بارك الله فيه ووفقه – ههنا ؛ فالرجل لا هو غسان بن ربعي ، ولا غسان بن الربيع ؛ بل هو : ( عباية بن ربعي ) .
• والبرهان على ما ذكرت ما يلي :
1- أن الحديث قد أخرجه الطبراني في الكبير في موضعين (3/56) ، (12/103) - وإليه قد عزا الهيثمي - من طريق : عباية بن ربعي ... بعد عقد الترجمة له ؛ فقال : عباية بن ربعي عن ابن عباس .
2- أنَّ الحديث قد رواه هذا الراوي (محل الترجمة) عن ابن عباس ، وغسان بن الربيع من شيوخ أحمد فكيف يكون من تلاميذ ابن عباس ، وبينهما مفاوز تنقطع دونها أعناق المطي ؟!
3- أنّ ابن أبي حاتم قد ذكر هذا الحديث نفسه في العلل (2/394) من طريق : عباية بن ربعي هذا .
•• استدراك وفائدة :
• قال أبو عمر : قد ذكر المترجمون لـ(عباية) هذا ، أن له رواية عن علي بن أبي طالب ، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ؛ كما في الكامل (6/339) وضعفاء العقيلي (3/415) ، وطبقات ابن سعد (6/127) ، وموضح أوهام الجمع (2/344) ، والميزان (2/387) ، واللسان (4/252) .
• ويستدرك على ما ذكروه ممن روى عنهم عباية بن ربعي : ابن عباس وأبي أيوب الأنصاري رضي الله عنهم .
1- أما ابن عباس ففي معجم الطبراني الكبير في الموضعين السابق ذكرهما ، وكذا ما أشار إليه ابن أبي حاتم في علله ، وقد تقدم .
2- وأما أبو أيوب ففي معجم الطبراني الكبير (4/171) .
==========================
( حرف الفاء ) :
49- في المجمع (5/262) : فرج بن يحيى .
• قال الدكتور : لعل صوابه ( فرح ) بالمهملة ، ابن يحيى ؛ كما في الميزان (3/345) ، واللسان (4/432) .
وأما في ديوان الضعفاء (ص/246) ، والمغني في الضعفاء (2/509) ففي كليهما بالجيم ؛ ولعل ما في تبصير المنتبه يؤيِّد ما رجَّحْناه ، والله أعلم .
•• قال أبو عمر السمرقندي : نفس التحريف قد وقع في طبعة معجم الطبراني الكبير (10/286) ؛ إذ فيه : فرج بن يحيى ؛ بالجيم !
• ويؤيد ما صوَّبه الدكتور أيضاً أنه كذلك : في الضعفاء للعقيلي (3/1148) ط : حمدي السلفي ، والإكمال لابن ماكولا (7/44) .
50- في المجمع (2/112) : الفضل بن الجبار .
• قال الدكتور : صوابه ( الفضل بن المختار ) ؛ كما في المعجم الكبير (17/182) ، وقد نبَّه على ذلك محقِّقُه أيضاً ، وهكذا جاء في المجمع (1/244) وغيره .
51- في المجمع (3/295) : فهد بن عوف .
• قال الدكتور : صوابه ( زيد بن عوف ) ؛ إذ فهد هو لقبه ، وزيد اسمه ؛ كما في الميزان (3/266) وغيره .
=========================
( حرف القاف ) :
• ليس فيه تعقب !
=========================
( حرف الكاف) :
• ليس فيه تعقب !
=========================
( حرف اللام ) :
• ليس فيه تعقب !
=========================
( حرف الميم ) :
52- في المجمع (3/30) : محسب .
• قال الدكتور : صوابه ( محتسب ) ؛ بالمثناة الفوقية ، وهو ابن عبدالرحمن ، أبو عائذ ، له ترجمة في الميزان (3/442) وغيره ، والله أعلم .
•• قال أبوعمر : قد أخرجه أبويعلى (7/133) كما عزا إليه الهيثمي ، من طريق محتسب ، على ما صوبه الدكتور .
53- في المجمع (5/38) : محمد بن الحجاج الجمحي .
• قال الدكتور : صوابه ( محمد بن الحجاج اللخمي ) ، وهو المعروف بحديث الهريسة : ( أطعمني جبريل الهريسة ؛ أشد بها ظهري لقيام الليل ) .
انظر الميزان (3/509) والمجروحين (2/295) ، وذكره الهيثمي في المجمع (7/83) و (10/65) باللخمي ؛ كما صوبناه .
•• قال أبو عمر السمرقندي : قد أخرجه الطبراني في الأوسط (6/350) وهو ما عزا إليه الهيثمي ؛ من طريق اللخمي هذا ، على ما صوبه الدكتور .
• قال أبو عمر السمرقندي : نختم هذا المجلس على أوائل حرف الميم ، على أن نستأنف الباقي في المجلس القادم ، وهو الثامن بحول الله وقوته ،،،
• اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد ؛ كما صليت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ؛ كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلاَّ أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ،،، =======================
 ربنا أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب  آآآآآآميييييين

أبو عمر السمرقندي
24-09-02, 05:41 PM
قال أبو عمر : قد غلطت في رقم (48) وههنا تصويبه :
48- في المجمع (8/215) : غسان بن ربعي .

خالد بن عمر
09-10-02, 01:41 PM
** وهم من الألباني رحمه الله **
شاهد لحديث شهر بن حوشب ، لفظة (( وهو ثان رجله))

=============

وقع الألباني رحمه الله في وهم ثم بنى عليه حمكا خطأً

قال في الصحيحة (6/1/354) رقم 2664

( وفي الحديث شهادة قوية لحديث شهر بن حوشب الذي فيه هذه الجملة ( وهو ثان رجليه ) وكنت لا أعمل بها لضعف شهر حتى وقفت على هذا الشاهد ، وفيه التهليل مائة مكان عشر ، والكل جائز لثبوتهما . فالحمد لله على توفيقه وأسأله المزيد من فضله . ا.هـ

أقول :
لم يرد في حديث عبادة السابق في أي من مصادره لفظة ( وهو ثان رجليه ، وإنما ورد فيه ( قبل أن يثني رجليه ) فلعل الشيخ الألباني رحمه الله تعالى انتقل بصره عند كتابة متن الحديث فكتب هذه اللفظة ثم استشهد بها أو غير ذلك .
*وقد تكلم على اضطراب شهر في حديثه
الدارقطني ( العلل( 6/44) ،، (6/247)وغيره

* وقد قال الألباني رحمه الله في تحقيق المشكاة ( 1/309)
بعد أن تكلم على حديث شهر قال : ( وإنما صح هذا الورد في الصباح والمساء مطلقا غير مقيد بالصلاة ولا بثني الرجلين كما حققته في التعليق الرغيب )


والله أعلم وأحكم

خالد بن عمر
01-11-02, 10:50 AM
أخرج الطحاوي في معاني الآثار (4/231)


حدثنا فهد بن سليمان قال حدثنا عمرو بن عون الواسطي قال حدثنا جعفر بن سليمان عن عاصم عن شقيق عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أمر بعبد من عباد الله عز وجل أن يضرب في قبره مائة جلدة فلم يزل يسأل ويدعوه حتى صارت جلدة واحدة فجلد جلدة واحدة فامتلأ قبره عليه نارا فلما ارتفع عنه وأفاق قال علىما جلدتموني قالوا إنك صليت صلاة بغير طهور ومررت على مظلوم فلم تنصره

وهذا السند ظاهره الصحة ، واغتر به جماعة

منهم :
الطحاوي ، ابن عبد البر ، الألباني رحمهم الله جميها

والصواب فيه أنه ضعيف لا يصح والله أعلم

والسبب في ذلك هو :
تحرف اسم حفص بن سليمان (القاريء ) إلى جعفر بن سليمان ( الضبعي )

وهذا التحريف قديم من كتاب الطحاوي نفسه والله أعلم

لأن ابن عبد البر وابن القيم وغيرهم نقلوا عنه الاسناد هكذا

وجعفر الضبعي غير معروف بالرواية عن عاصم بن بهدلة وليست له أي رواية عنه

والصواب أن الراوي هو حفص بن سليمان القاريء ابن زوجة عاصم وراوي القراءة المعروفة عنه ( حفص عن عاصم )

والمناقشة حول الحديث تجدونها هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=2350&perpage=40&highlight=جلدة%20قبره&pagenumber=2

ابن وهب
01-11-02, 11:01 AM
قال اخي الفاضل خالد بن عمر وفقه الله
(قام محققوا المسند بإضافة ما بين الأقواس :

عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال (((((( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ))))))))))) أتقرؤون ...

وقالوا في الحاشية إنهم لم يجدوا ذلك في المطبوع ولا في النسخ الخطية
وقالوا إنهم استدركوا ذلك من الروايات الأخرى للحديث

** وهذا تلاعب بكتب السنة

لأن رواية شعبة موقوفة من قول الصحابي وليست مرفوعة كرواية سفيان الثوري ويزيد بن زريع وغيرهم

والله أعلم وأحكم)

جزاك الله خيرا

ومثل هذه الاخطاء كثيرة
والله المستعان
وهي اخطاء كبيرة


ومثله ما تجده عند بعضهم
يصحح حديث ورد عند المؤلف بلفظ يصحح من كتاب صحيح البخاري او مسلم
مع ان المؤلف اورد ذلك الفظ عمدا لغرض ما
وبين ذلك
ولكن تجد المحقق يتدخل ويحرف في النص
او مثلا تجد المؤلف يقول رواه النسائي
وتجد
المقق يحذف قوله رواه النسائي بدعوى انه لم يجده في النسائي
واحيانا يشير الى ذلك واحيانا لايفعل

مع ان الحديث في الكبرى هذا((قبل ان يطبع)
وحتى لو لم يكن ما جاز له ان يحرف النص
او مثلا تجد المصنف يقول رواه البخاري
فيعدل المحقق الى رواه احمد
ثم يقول في الحاشية اخطا المؤلف ولهذا عدلت وهذا اللفظ لاحمد
يا سبحان الله
لماذا هذا التدخل
ومثل هذا كثير وكثير جدا
ولهذا تجد البعض يتعقب الاكابر
بنسخة سقيمة عنده
حتى ولو كانت محققة تحقيقا (اغلبه حواشي)
فان ذلك لايجيز له شرعا الاعتراض على الاكابر الا بالرجوع الى النسخ العتيقة ان وجدت

ولهذا فان كثير من الطبعات القديمة اصح بكثير من الطبعات المحققة
على الاقل رعى كثير من مصححيها النسخة التي اعتمدوها
لم يحرفوا في النص
كفعل كثير من المحققين


ولايسلم من ذلك الا القليل


والبعض يحذف فصل كامل او نص
ولايشير الى ذلك
واحيانا يشير اشارة في حاشية لايلتفت اليها من لم يقرا الكتاب كاملا


وهكذا
في اخطاء عجيبة للمحققين


واشكر الاخ خالد بن عمر والاخ ابوعمر السمرقندي
وبيقة الاخوة

واقول لهم
جزاكم الله خيرا

خالد بن عمر
08-07-03, 01:15 AM
وجزاك خيرا شيخنا ابن وهب

عبدالله المزروع
21-12-04, 01:21 AM
هذا الموضوع فيه فوائد جليلة ،

وقمت برفعه ؛ للإطلاع والإضافة .

أبو غازي
19-07-05, 04:42 PM
للرفع.

الباحث
24-06-11, 01:58 AM
للتذكير