المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل صحيح أن الدولة الأموية هي من نشرت عقيدة الجبرية ؟!


الباحث
09-12-14, 07:44 PM
قرأتُ لكثير من المعاصرين :

أن الدولة الأموية هي من نشرت عقيدة الجبرية .

وأن سبب نشرها لهذه العقيدة هو إيصال رسالة لمن تحكمهم هذه الدولة بأنهم ظلمهم للرعية إنما هو بقدر الله وأنهم مجبورون على ذلك وأن الرعية لا يمكنهم تغيير هؤلاء الخلفاء بالثورة عليهم ، لأن حكمهم للرعية هو قضاء وقدر لا يمكن تغييره .

وأن الدولة الأموية ما قتلت القدرية النفاة لأنهم أهل بدع وضلال بل لأنهم كانوا يحاربون ظلم الدولة الأموية وأنهم قالوا بنفي القدر وقالوا بحرية الإرادة الإنسانية رداً على عقيدة الجبر الأموية .

فما رأيكم هذا الكلام ؟!

ابو عبد الرحمن المكي
09-12-14, 08:38 PM
هذا الكلام يا اخي يراد به تلميع نفاة القدر واظهارهم بأنهم الطائفة المحقة المظلومة والسبب في ذلك اننا في عصر يركز فيه اهل الضلالة على اهمية العقل وانه حكم على النصوص فيبحثون عن اسلافهم من اهل الاعتقاد ويلمعونهم .
الحقيقة يا اخي ان كل البدع الكلامية نشأت بسبب البعد عن النصوص ونقلتها من الصحابة والتابعين سواء في ذلك الجبرية والقدرية .
وان كنت لا انكر ان يكون للهزائم المتكررة لكل من خرج عليهم وعلى بني العباس من اهل السنة من نحو الحسين وابن الزبير وسليمان بن صرد وابن الاشعث والنفس الزكية و اخيه ما قد يكون ساهم في حصول الاحباط مما ادى الى اعتقاد تلك العقيدة
اما الخوارج والمعتزلة فهم قد خرجوا على الأمة وعلمائها قبل ان يخرجوا على الحكام فلم يكن لهم ذلك الصدى في الأمة ولم تكن الأمة تراهم مدافعين عنها في وجه الظلم بل كانت تراهم هم انفسهم من اشد الظلمة بل ظلمهم اشد من بني أمية وبني العباس

ابو اليمن ياسين الجزائري
09-12-14, 09:42 PM
هذه دعوى ليس عليها دليل

عبد الرحمن بن أبي جمرة
09-12-14, 10:25 PM
راجع:
التفسير السياسي للقضايا العقدية في الفكر العربي
سلطان بن عبد الرحمن العميري

الباحث
10-12-14, 05:15 AM
اما الخوارج والمعتزلة فهم قد خرجوا على الأمة وعلمائها قبل ان يخرجوا على الحكام فلم يكن لهم ذلك الصدى في الأمة ولم تكن الأمة تراهم مدافعين عنها في وجه الظلم بل كانت تراهم هم انفسهم من اشد الظلمة بل ظلمهم اشد من بني أمية وبني العباس

جزاك الله خير على مشاركتك .

ولكنني أيضاً قرأتُ للمعاصرين - العلمانيين العقلانيين منهم وشيوخهم من المستشرقين - التعظيم والتبجيل للمعتزلة وأسلافهم الجهمية باعتبار مؤسسي الفكر العقلي .

وقد ظهر لي أن الأسباب التي دعت العلمانيين إلى تعظيم أسلافهم من المعتزلة بشكل خاص هي :

1 - قولهم بحرية الإرادة الإنسانية ( بدعة نفي القدر وأن الإنسان خالق لأفعاله ) ، فهم يرون في المعتزلة تقديس إرادة الإنسان وحريته .

2 - قول المعتزلة بالخروج على الحاكم الظالم ، وهذا يفرح العلمانيين الثوريين ويوافق أهواءهم .

3 - غلو المعتزلة بالعقل ، وتقديمهم للعقل على النقل ، وهذا ما يسير عليه العلمانيون والعقلانيون المعاصرون حينما يريدون تعطيل نص شرعي من النصوص التي لا توافق أهواءهم وعقولهم القاصرة الناقصة .

ويرون في الدولة الأموية النموذج المظلم للدولة الإسلامية ودولة الخلافة ، لأنها كانت تحارب المعتزلة والقدرية .

كما يراها الرافضة المعاصرون دولةً كافرة ظالمة لأنها حاربت أجدادهم الأوائل من الروافض في الكوفة .

الخلاصة أنني أرى أن الدولة الأموية وخلفاء بني أمية ظُلِموا كثيراً على يد المستشرقين والعلمانيين والعقلانيين والرافضة وأتباعهم من أدعياء الفكر والثقافة .

محمود بن سالم سليمان
13-12-14, 03:00 PM
فليتبين كل امرأ قبل ان يتكلم فربما كلمة يتهم فيها غيره يهوي بها في جهنم سبعين خريفا كما ما في معنى حديث مسلم
فالبينة على من ادعى واليمين على من انكر
وقد تحسب الشئ هين ولكنه عظيم عند الله
فالتوثق التوثق من الخبر من شيم الصالحين العاقلين الورعين.