المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من طرائف الأئمة ..ابن عثيمين..الألباني..الوادعي رحمهم الله تعالى


ابو عبدالله
26-07-05, 02:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع منقول مع بعض التصرف والإضافة .......ومن باب إدخال السرور على طلاب العلم ..

من طرائف الشيخ ابن عثيمين رحمه الله1
1- أنه كان في مكة ذات يوم راكبا تاكسي .. والظاهر أن المشوار كان طويلا , فأراد سائق التاكسي أن يتعرف -ولم يكن يعرف الشيخ- فقال : ما تعرفنا على الإسم الكريم يا شيخ ؟
فرد الشيخ : محمد بن صالح بن عثيمين .
فرد السائق :تشرفنا , معك عبدالعزيز بن باز !!!! السواق يحسبه يمزح ...
هنا ضحك الشيخ , وقال له : ابن باز أعمى كيف يسوق تاكسي ؟
فرد السائق: ابن عثيمين في نجد وش اللي يجيبه هنا , تمزح معي انت ؟
هنا ضحك الشيخ , و أفهمه أنه بالفعل ابن عثيمين ...

2- في أحد دروس الشيخ ابن عثيمين رحمه الله طلب من أحد طلابه أن يُعرَّف السارق ، فقال الطالب : السارق هو الذي يأخذ ما ليس له – وكان هذا الطالب ممسكاً بيده قلماً – فأخذ الشيخ منه القلم بقوة وقال : أنا أخذت قلمك هذا ، فهل أنا سارق ؟ فقال الطالب : لا ، لأنك تمزح ، فأدخل الشيخ القلم في جيبه بعدما أحكم غطاءه وقال : أنا جاد في ذلك ولست أمزح ! فهل أنا سارق ؟ فانفجر الجميع بالضحك

2- قال الشيخ محمد بن صالح المنجد : جاء مرة طفل إلى الشيخ ابن عثيمين وقال له : يا شيخ أجب لي عن أسئلة هذه المسابقة !
فقال له الشيخ : أجيب عليها ، ولكن إذا فزت تعطيني نصف الجائزة !

3- وقال أن الشيخ جاءه أحد الإخوة الأعاجم قائلاً له ياشيك !! ياشيكّ!!
فقال الشيخ ابن عثيمين والله إني شيك بمئة وعشرين ألف ريال ..

4- كان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يُدّرس في الحرم وكان الطلبة شباباً وكباراً في السن ، وكان إذا رأى أحداً منهم يلتفت إلى الناس ولا ينتبه للدرس يوقفه ويسأله عما وصل إليه ، فإن لم يجب فإنه يتركه واقفاً ، ولذلك أن تتخيل منظر الرجل وهو واقف كالطفل في الصف المدرسي .
5- يذكر الشيخ عبد الكريم المقرن : أنه كان مرة في منزل الشيخ محمد بن عثيمين وأثناء التسجيل غلبه النعاس وأخذ يدافع النوم من أجل إتمام البرنامج ، فما كان منه إلا أن أخذ يجيب على الأسئلة وهو يمشي داخل المجلس ذهاباً وإياباً ليطرد النوم ، حتى أكمل جميع الحلقات !

وهذه حادثة ثانية للشيخ
6- كان أحد كبار السن من أهل البادية يتواجد للصلاة في مسجد الشيخ من غير أن يعلم انه الشيخ ابن عثيمين وعندما كان الشيخ في صلاة جهرية بمسجده نسي آية من السورة التي يقرأها ، فذكّره بها اكثر من شخص ، وعندما انتهى الشيخ من الصلاة نبههم إلى أن التذكير لا يكون بهذا الشكل الجماعي وان واحدا يكفي عن البقية .
وهنا نطق كبير السن بكل ثقة وقال :
إلا المفروض أن الشايب اللي مثلك ما يعرف يقرأ يصف ورى ويخلي الصلاة لاهلها ! !!
---------------------------
7- أخبرني أحد الإخوة أن الشيخ عندما وصل في شرح النونية لإبن القيم إلى أبواب وصف الحور العين قال له بعض الطلبة إِشرح ياشيخ فقال الشيخ رحمه الله . بعدين بعدين ....

8-سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن العمل بعد الانتهاء من الدعاء ؟ فقال : ينزل يده !
------------------------------------------------------
9- سئل ابن عثيمين رحمه الله : إذا كان القارئ يستمع إلى المسجّل فجاءت سجدة التلاوة فهل يسجد للتلاوة ؟ فقال الشيخ : نعم إذا سجد المسجَّل !
-------------------------------
10- كان الشيخ ابن عثيمين يتكلم في درس عن عيوب النساء في أبواب النكاح ، فسأله سائل وقال له : إذا تزوجت ثم وجدت زوجتي ليس لها أسنان ، فهل هذا عيب يبيح لي طلب الفسخ ؟
فضحك الشيخ وقال : هذه امرأة جيدة حتى لا تعضك !
-------------
11-ومن طرائف الشيخ ابن عثيمين مع الشيخ ابن باز رحمهما الله أنه مرة سألهما شخص فقال : لقد اخترع لنا جهاز ينبّه على السهو أثناء الصلاة ، فلا يسهو المصلي إذا استعمله ، فما حكمه ؟
فسكت الشيخ ابن باز وضحك الشيخ ابن عثيمين رحمهما الله وقال : اسأله أهو يسبح أم يصفق ؟ ..
وكان الشيخ يقصد التسبيح للرجال والتصفيق للنساء !
--------------------
11- وبينماكان مرة في أحد دروسه في سطح الحرم ، أتت هرة بين الصفوف والشيخ كان يُلقي الدرس ، فأوقف الشيخ الدرس وقال : ماذا تريد هذه الهرة ؟ لعلها تريد ماء ؟ اسقوها ماء ،
ثم قال بعد ذلك فائدة عن حكم سؤر الهرة ، ثم قال : هذه فائدة بمناسبة حضور الهرة !
فضحك الجميع .
-----------------------
12- ومرة في الحرم قام إليه أحد الإخوة من مصر فعانقه على الطريقة المصرية وكان المصري ضخم الجثة فما كان من الشيخ إلا أن عانقه بنفس طريقة المصري وطبطب على ظهره وصدرت طبطبات الشيخ صوتاً مسموعاً والكل يشاهد ويضحك.
13- ومرة جاء إليه أحد الإخوة من مصر في الحرم فأخذ بيد الشيخ يريد تقبيلها والشيخ يأبى والمصري يصر والشيخ يأبى فكانت يد الشيخ تصعد وتنزل مرات متتالية والشيخ يكره هذا الأسلوب ويزجر الرجل أن يترك يده فما كان في نهاية المطاف إلا أن غلب الشيخ وقبل يده ثم كانت هذه الحادثة هي عنوان الدرس.

14- ومرة رأينا اثنين يتطاردان في الحرم (شباب) واقتحموا حلقة الشيخ .......والعراك على أشده فيما بينهم والشيخ لم يقطع الدرس ولم يحرك ساكناً واستمر الدرس وكأن شيئاً لم يحدث.

15-ومرة جاء إليه عجوز في الحرم في الدرس والشيخ يلقي الدرس وأخونا في الله يريد جواب سؤال فيقول له بعدين ، فما كان من الرجل إلا أن أصر على موقفه وصمد واقفاً حتى تضايق الشيخ منه وقال للحاضرين تسمحون له يسأل ؟ فقالوا نسمح .
تدرون وش سؤاله ؟
سأل الشيخ أنه جامع زوجته في نهار رمضان فهل عليه شيء ؟
فقال الشيخ للحاضرين للدرس : يقول أنه جامع زوجته في نهار رمضان فهل عليه شيء ؟
حقيقة موقف لايحسد عليه .
رحم الله شيخنا ابن عثيمين واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة ....آمين

من طرائف الألباني رحمه الله 1

1- رجلٌ صوفي يقول – والعلامة الألباني رحمه الله – موجود : أنتم تسبون الصوفية ، أنا من أهل الله وأعطيكم البرهان ، وإذا كنتم من أهل الحق فافعلوا مثلي ، أنا سأدخل السكين من الجانب الأيمن وأخرجه من الجانب الأيسر ولا ينزل مني قطرة دم واحدة .
فقال الألباني : ما نريد سكين ، نريد دبوس ، أعطنا الدبوس وأنا سأدخله بيدي في وجنتك ، فقال الصوفي : لا ، بل بيدي أنا ، فقال الشيخ الألباني : أنت من أهل الله ! لا تفرق بيد من ! أنت من أهل الله ..
فرفض الصوفي وانهزم وأُخزّي وانصرف .
2- يقول الشيخ محمد المنجد : ومرة دعوت الشيخ الألباني في بيتي ، فجاء أحد الإخوان بطبق من السليق ، فقال الشيخ : هذا يدخل الجوف بلا خوف !
فقال الشيخ المنجد : هذا من مداعباته على الطعام .
3- يقول أحد أبناء الشيخ رحمه الله : مرة رأيت الشيخ يتكلم وهو نائم ، فاقتربت منه لأسمع كلامه ، ففتح عينيه فجأة وقال : تتجسس علي ! وضحك .
4- من أعجب المواقف التي قرأتها في حياة العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله والتي تدل على شجاعة منقطعة النظير في تتبعه لأهل الضلال واحتسابه في إنكار المنكر هذا الموقف :
سمع عن أحدهم يحضر الأرواح فذهب إليه ودخل عليه ، ارتبك الرجل ، فقال له الشيخ : أرجو أن تحضر لي روحاً ، فقال الرجل : من تريد ؟
قال الشيخ : أريد روح البخاري ! فقال الرجل : إيش تبغى في البخاري ؟ قال الشيخ : أنا عندي أشياء أسألها للبخاري ! فقال المشعوذ : اليوم انتهت الأرواح ، تعال يوم الاثنين !
ذهب الشيخ للمشعوذ يوم الاثنين فلم يجد الرجل .. هرب ونقل المحل كله إلى مكان لآخر ! .
وهذه طرفة وإن لم تكن من طُرف الشيخ :
5- ذكر الألباني في كتابه " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " قصة طريفة عن أبي عبيد القاسم بن سلام ، قال : كنت أفتي من نام جالساً لا وضوء عليه حتى قعد إلى جنبي رجل يوم الجمعة فنام فخرجت منه ريح ، فقلت : قم فتوضأ ، فقال : لم أنم ، فقلت : بلى ، وقد خرجت منك ريح تنقض الوضوء ! فجعل يحلف بالله ما كان ذلك منه ، وقال لي : بل منك خرجت ! فزايلت ما كنت أعتقد في نوم الجالس ، وراعيت غلبة النوم ومخالطته القلب .

من طرائف الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله تعالى
جاء في ترجمة الشيخ (الإمام الألمعي سيرته الذاتية والدعوية)....ص 150قال المؤلف :
1- سمعت الشيخ في أحد دروسه يقول يذكر ان مرة من المرات جاءه بعض الطلاب وطلب من الشيخ أن يقرأ على مريض أصيب بالمس قال الشيخ فذهبت معه وأنا ماقرأت على أحد قبل هذه المرة فلما وصلت وبدأت أقرأ على المريض قلت مخاطباً للجني (( أخرج ياعبدالله من عدو الله )) قال الشيخ (( كنت أريد أن أقول أخرج ياعدو الله من عبدالله فأنقلبت علي )).
2- قال ... وذكر لنا الشيخ أنه في بداية طلبه للعلم أراد أن يحترف في البيع والشراء فأخذ شيئا يريد أن يبيعه فما اشتراه أحد منه قال فاعطيته شخصا بلا مقابل !!
3- جاء رجل يزعم أنه يريد أن يطلب العلم وأظهر نشاطا وبدأ ينشر فكرا منحرفا فانتبه له الطلاب فشكوه إلى الشيخ وعندما جاء الشيخ في درس يوما ما سأل سؤالا ووجهه لذلك الرجل فقال الشيخ للرجل اعرب (( كثر شاكوك وقل شاكروك)) ففطن الرجل لمراد الشيخ فسافر إثر إعراب المثل في اليوم الثاني .
4- وجاء يوم أحد الطلاب وجلس على كرسي الشيخ الخاص به في المكتبه وهو لايعرف ان الكرسي للشيخ فجاء الشيخ واستحيا أن يقيمه من الكرسي بصريح العبارة ولكنه قال له : مااسمك ؟ فقال الطالب أحمد فقال : متى ينصرف أحمد ؟. فقال الطالب إذا أضيف أو دخل عليه أل فضحك الشيخ ولم يشعر بمراده ثم نبهه بعض الطلاب فقام .
وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

العاصمي
26-07-05, 04:12 AM
أضحك الله سنك ، و بارك فيك ، أبا عبد الله ، و جزاك أفضل الجزاء و أجزله .

ضياء الشميري
26-07-05, 09:06 AM
بارك الله فيك

أبو محمد القحطاني
26-07-05, 11:31 AM
جزاك الله خيراً أبا عبد الله ..

الغزالي التونسي
26-07-05, 11:45 AM
بارك الله فيك

أبو جرير بن عبد الله
26-07-05, 02:15 PM
أضحك الله سنك يا أبا عبد الله!

حقا رائع! و أتحفنا بالمزيد إن أمكن ذلك!

أخوكم المحب لكم/أبو جرير بن عبد الله الأثري

أبو عبدالله الأثري
26-07-05, 05:06 PM
رحمهم الله وجمعنا بهم في جنته...آمين

خالد بن عمر
26-07-05, 11:41 PM
جزاك الله خيرا ، وأضحك الله سنك ، ورحم الله المشايخ وألحقنا بهم في الصالحين

بيان كذب قصة لبس الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله للعقال في الحرم
في شرح الشيخ لنظم الورقات للعمريطي رحمهما الله في آخر الشريط الخامس سأل أحد الطلبة الشيخ عن ذلك فكذَّبه وهذا هو السؤال مع جوابه
وقد كان شرح الشيخ رحمه الله للكتاب في (15/2/1415)
السائل : سمعنا عنك أحسن الله إليك أنك سُئلت في الحرم عن حكم العقال ، فأتيت من غد وأنت لابس العقال ؟!
قال الشيخ رحمه الله : أيش !! .. ثم ضحك ، ثم قال : أقول ، الله يضبط على عقلي .. ثم ضحك وقال : هذا كذب يا رجل الله يهديك !
ثم قال : يعني أنا كنت أتوقع أنك تقول : فأخَذتَ عقال الذي بجانبك ولبسته ، هذه ربما تكون ؛ يعني أخبرهم أن هذا ليس بحرام ، لكن أجي اليوم الثاني وعليَّ عقال !! لا حول ولا قوة إلا بالله ... ثم ضحك الشيخ . اهـ
نقلها أبو عبدالرحمن
خالد بن عمر الفقيه الغامدي

ابن عبد البر
26-07-05, 11:56 PM
نقلها أبو عبدالرحمن
خالد بن عمر الفقيه الغامدي

حي الله الشيخ خالد بن عمر

حمداً لله على سلامتكم ... لا أستطيع أن أصف فرحتى برؤية معرّفكم (اسمكم) أرجوا أن تكون بخير حال ..

فقدناك يا أخيّ والله ..

فحمداً لله على عودتكم ..

خالد بن عمر
27-07-05, 12:56 AM
جزاك الله خيرا أخي الحبيب ابن عبدالبر
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=181570#post181570

محمد سعيد
27-07-05, 02:40 AM
جزاكم الله خيرا

هيثم حمدان
27-07-05, 03:07 AM
بارك الله فيك أخي أبا عبدالله.
هذه فتوى مسموعة للشيخ رحمه الله ... ضحك الحضور من جواب الشيخ المباشر وسرعة بديهته.
هل يجوز أكل البسكوت الذي على شكل حيوانات؟

بن سعيد
27-07-05, 07:52 AM
بارك الله فيك
رحمهم الله تعالى

العوضي
27-07-05, 09:12 AM
بارك الله فيك صاحب الموضوع .

ومن طرائف الشيخ الألباني - رحمه الله - وهي ضمن شريط ( هل لله المكان ) وهو مناقشة لطلاب السقاف والله أعلم .

وكان أحدهما كثير القاطعة لكلام الشيخ والآخر ساكت ومهذب .

فقال له الشيخ - رحمه الله - أنصحك بأن تخلع ثوب الشهرة الذي على رأسك , فلم يفهم ذلك الشيخ مراد الشيخ , ففهمه أحد الجالسين بمراد الشيخ .

فقال ذلك الشخص للشيخ الألباني : هذا تعودت أن ألبسه من صغري .

فقال له الشيخ : كل إلي في المجلس لابسين اللون الأبيض إلا أن صاير مثل الديك الرومي :) .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

قال لي أحد الأخوة أن امرأة أرسلت للشيخ اللحيدان سؤال مضمونه / أنها أتت للعمرة بمال حرام ومن دون محرم وطافة بالكعبة وهي حائض , فهل عمرتها مقبولة .

فقال الشيخ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , فأقول للأخت السائلة أن عمرتك تامة تامة تامة ظلمات فوق ظلمات

ابن حنبل
02-08-05, 03:00 PM
جزاك الله خيرا
و لمن أراد المزيد , فعليه بشريط الشيخ المنجد , مائة فائدة من العلامة ابن عثيمين و ذكر مواقف طريفة كثيرة و فوائد عديدة , نسأل الله أن يرحم الميت و يحفظ الحي .

ابو سعد الحميّد
12-08-05, 01:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
جزاكم الله خير على الموضوع اللطيف .

السدوسي
15-08-05, 04:40 PM
ومما سمعته من الشيخ الألباني رحمه الله عن طريق التسجيل أنه قال : عندنا في سوريا اعتادوا أن يقولوا تفضل ولو لم يكن القائل مستعدا وأذكر أنني مررت على رجل يعمل في حفرة للمجاري فسلمت فرد ثم قال : تفضل فقلت : اتفضل على شو.

بندر البليهي
16-08-05, 01:14 AM
رحمهم الله وجمعنا بهم في جنته

الدنقلاوي
22-08-05, 11:46 PM
أضحك الله سنك يا أبا عبد الله!

هناك كتاب رائع يجمع مواقف كثيرة و حوادث طريفة وقعت للشيخ ابن عثيمين رحمه الله..
اسم الكتاب على ما أذكره "العقد الثمين في المواقف المشرفة للإمام ابن عثمين"
أو نحو ذلك، و هو من تأليف الشيخ: عبد الرحمن الرحمة حفظه الله..
الكتاب نافع و مؤثر جدا.. لأنه لا يحوي إلا قصصا و مواقف واقعية.. و كأنك تنظر إلى
الشيخ أمامك.. و جميع ما ذكر فيه موثق و بسند.

سامي عبد العزيز
23-08-05, 10:45 PM
منقول : يروى
أن رجلا يزعم علم الغيب أراد مناظرة الشيخ الألباني
فنصحه الشيخ وأبى المخذول
فقال الشيخ طيب أريد أن أسئلك سؤال
فقال المخذول لثقته بنفسه ماهو
فقال الشيخ كيف تدعي علم الغيب ولاتعرف السؤال
فبهت المخذول
والله غالب على أمره
أخرى
نسيت الكتاب لكنه في ترجمة الشيخ ابن باز رحمه الله
الشيخ الألباني يرى أنه لابأس بالسرعة مادامت السيارة والسائق جيدان
والشيخ ابن باز يرى بالمنع لتعدي الضرر وخوف التهلكة
المهم
أحد الإخوة كان مع الألباني فلما أسرع الشيخ لأنه هو السائق
قال الأخ ياشيخ إن الشيخ ابن باز يمنع السرعة
فقال الألباني مسكين هذه فتوة من لايحسن القيادة
فلما عاد أخونا أخبر الشيخ ابن باز
فتبسم ضاحكا وقال للأخ إذا رأيته قل له وهذه فتوة من لم يجرب دفع الدية

ورحم الله من قال
مذهبنا في شيخنا الألباني --- كذا ابن باز العالم الرباني
كلاهما علامة للسني --- مبغضهم أنى أراه سني
وخطأ المخطيء من كليهما --- نرده من غير أن نؤثما
فرحمة الله على الشيخين --- وكل من ذب عن الوحيين
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=136526

محمد علي قنديل
16-11-06, 10:26 AM
أضحك اللهم سنكم

ابوالعباس الترهونى
16-11-06, 08:06 PM
جزاكم الله خيرا والله اتت في وقتها
وفقكم الله

المسيطير
04-12-06, 11:37 PM
جزاكم الله خيرا .

أفدتمونا ، وآنستمونا .

لا حرمكم الله أجرنا .

تركي الفضلي المكي
05-12-06, 12:48 AM
أقول للأخ سامي الكتاب للشيخ عبدالعزيز السدحان الإمام ابن باز

المسيطير
16-03-08, 10:46 PM
جزاك الله خيرا .

أبو مهند المصري
19-03-08, 03:02 AM
جزاكم الله خيرا، وليت أحد الأخوة يقوم بجمع هذه الطرائف للمشايخ المعاصرين في كتاب ويعطيني نسخة منه.

أبو زيد الشنقيطي
19-03-08, 07:11 AM
منقول : يروى
أن رجلا يزعم علم الغيب أراد مناظرة الشيخ الألباني
فنصحه الشيخ وأبى المخذول
فقال الشيخ طيب أريد أن أسئلك سؤال
فقال المخذول لثقته بنفسه ماهو
فقال الشيخ كيف تدعي علم الغيب ولاتعرف السؤال
فبهت المخذول
والله غالب على أمره

لقد أخرجتني عن طوري ضحكاً , فأضحك الله سنك ورحمَ الشيخ ماأسرع بديهته وأقوى حجته .!!

أبو روميساء
19-01-09, 06:06 PM
جزاك الله خيرا .

بن نصار
19-01-09, 10:04 PM
أسأل الله أن يجمعنا بهم في مستقر رحمته . .

محمود غنام المرداوي
19-01-09, 10:51 PM
ما شاء الله

أبو الوليد الهاشمي
20-01-09, 01:18 AM
من الطرائف... أنا كنا مع الشيخ ابن عثيمين في المسجد الحرام سنة 1419 فقال في آخر بعض الحلقات: قد أمرتكم سابقا أن لا يخرج معي أحد من الحرم ولا يماشيني إلا رجل أراد أن يسأل وليسأل بأدب...
وأنا اليوم أقول لا يخرجن معي أحد حتى من أراد أن يسأل فإني لن أحيب عن سؤال اليوم إطلاقا...
فأردت لفضولي أن أنظر إن كان الشيخ يصبر على قراره أم أنه سيُحرج فيرد على الأسئلة...
فخرجت معه مخالفا أمره والله المستعان...طبعا كان معنا من الطلبة المئات ... كل لم يأبه لأمر الشيخ.
خرجنا ... وفي الطريق جاء أصحاب الأسئلة، والشيخ لا يجيب، منهم من يقول يا شيخ: أنا مستعجل، ومنهم من يقول يا شيخ هذه نازلة، وغيرهم المهم أنا لا أصنع شيئا إلا النظر إلى الشيخ وما سيصنع، لكن الشيخ ثابت على موقفه...
وكان من بين السائلين طالب عنيد، أصر على الإجابة وبذل من أجلها النفيس، بل حتى النفس...
أحيانا يأتي من اليمين، وأحيانا من الشمال، ...بل أحيانا من أمام الشيخ فيقطع عليه الطريق، وأحيانا أخرى من الخلف فيمسك بالشيخ من ردائه، كل ذلك ولم يظفر بإجابة... ولما أكثر الدوران هنا وهناك ورفع الصوت أمسك به بعض المرافقين للشيخ ممن كلف بحمايته وكان عظيم الجثة طويل القامة... فجذبه جذبة أردته على الأرض....لكن رغم ذلك قام ورجع إلى الشيخ يسأله....يا لحرصه!!!
فقال الشيخ له حينها: أمؤمن أنت؟؟؟
فقال الطالب: نعم مؤمن إن شاء الله يا شيخ...
فقال الشيخ رحمه الله: أرجل أنت؟؟؟
فانقلب الطالب على عقبه هاربا ولم يعد إلى سؤاله ولا إلى إحراج الشيخ..
فلما رأيت هذه الحادثة علمت أن الشيخ سيكون ثابتا عند قراره ولن يستكين، فأكملت الطريق منصرفا إلى أشغالي.............
حصل هذا في رمضان 1419.

أبو الوليد الهاشمي
30-03-09, 03:58 PM
يرفع...

أبوراكان الوضاح
01-04-09, 12:38 AM
بارك الله فيك وأضحك الله سنك يا أبا عبدالله,,

السدوسي
02-04-09, 06:06 PM
وذكر أحد الإخوة أن رجلا قال للشيخ ابن باز رحمه الله :ادعي لي ياشيخ فقال الشيخ : ذكرني وأدعو لك.
وذلك لأن السائل يخاطب الشيخ خطاب الأنثى ومراد الشيخ بقوله ذكرني أي خاطبني خطاب المذكر.

أسامة بن الزهراء
02-04-09, 06:43 PM
ومما سمعته من الشيخ الألباني رحمه الله عن طريق التسجيل أنه قال : عندنا في سوريا اعتادوا أن يقولوا تفضل ولو لم يكن القائل مستعدا وأذكر أنني مررت على رجل يعمل في حفرة للمجاري فسلمت فرد ثم قال : تفضل فقلت : اتفضل على شو.


رحم الله الشيخ، ما أسرع بديهته ...
صار لي ربما أكثر من سنة ما ضحكت كما ضحكت اليوم ... والله الشيخ أدخل السرور على قلوبنا، نور الله ضريحه ...

أبو الوليد الهاشمي
02-04-09, 10:55 PM
وذكر أحد الإخوة أن رجلا قال للشيخ ابن باز رحمه الله :ادعي لي ياشيخ فقال الشيخ : ذكرني وأدعو لك.
وذلك لأن السائل يخاطب الشيخ خطاب الأنثى ومراد الشيخ بقوله ذكرني أي خاطبني خطاب المذكر.

ذكر هذا عن الشيخ الألباني أيضا والله أعلم بالصحة، وكان السائلُ فيما قالوا يظن أنه إنما يأمره بتذكيره الذي هو دواء النسيان، فيأتيه مرة أخرى فيعيد عليه، فيعيد عليه مثل ما قال.
فيتعجب هذا السائل، حتى يبين له الشيخ، ويقول إنما كان ينبغي لك أن تقول: ادع لي.
والله أعلم بالصحة.

ابن عبّاد
07-05-09, 03:26 PM
رأى أحدهم الشيخ ابن عثيمين في المستشفى، فسألة: إيش عندك هنا يا شيخ، فرد الشيخ: جينا نحلّل السكر
فقال الرجل: السكر حلال قبل أن تجيء للمستشفى :)

مصطفى الشكيري المالكي
01-05-10, 04:21 PM
رحم الله مشايخنا أهل السنة وكتب أجرهم

أبو عبد الله يربح
01-05-10, 04:55 PM
رحم الله مشايخنا و بارك الله فيكم

إبراهيم بن حسن
04-05-10, 09:37 AM
رحم الله مشايخنا الكرام, و الحسرة كل الحسرة أننا لم ننعم بصحبتهم.

أم عمران السلفية
04-05-10, 04:27 PM
رحم الله المشايخ وألحقنا بهم في الصالحيــــــــــــــن..وجزاكم الله خير على نقل هذه الطرائف كلها فائدة

أبو خطاب الحجازى الأثرى
22-11-10, 11:32 AM
جزاكم الله خيرا

نور عمر
14-10-11, 02:52 AM
جزاكم الله خيرا

أبوعبدالله القحطاني
10-09-12, 07:38 AM
بارك الله فيكم : )

محمد شكرى
28-10-12, 05:11 PM
جزاك الله خيرا

محسن أبو أنس
28-10-12, 07:36 PM
جزاك الله خيرا، موضوع جميل، هل من مزيد من الإخوة بارك الله فيهم.

طويلبة شنقيطية
15-03-14, 12:13 AM
أحسن الله إليكم .

طويلبة حديث
20-03-14, 08:12 AM
جزى الله خيرا كل من ذكرنا بأحباء لنا لم يجمعنا بهم نسب و بحبهم لربنا ننقرب و عسى أن ننال بهم شفاعة.
حبذا لو تجمع كل الطرائف التي جاءت عن ائمتنا في مكان واحد سواء صوتية أو مسموعة.
و هل الكتب المشار إليها أعلاه موجودة على الشبكة؟

زياد نايف
24-02-16, 08:42 AM
يرفع للفائده

جزاك الله خيرا، موضوع جميل، هل من مزيد من الإخوة بارك الله فيهم.

زياد نايف
24-02-16, 09:03 AM
أنقل لكم هذا الموضوع من كتاب ( 14 عاماً مع سماحة العلامة محمد بن صالح بن عثيمين )
إعداد / عبد الكريم بن صالح المقرن و في الكتاب العديد من القصص الرائعة للشيخ محمد العثيمين مع
عبد الكريم المقرن عندما كان يسجل للشيخ برنامج (نور على الدرب ) اخترت منها الآتي :-

أن الله عز وجل أكرم الشيخ رحمه الله ومنحه من القدرة على التحمل والصبر من أجل تبليغ الدعوة , فكان لا يمل ولا يكل أثناء التسجيل , فكان يسجل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً , وكان يحرص على إيقاف التسجيل فور سماعه الأذان , وكان يردد مع المؤذن جمل الأذان ويدعو بالدعاء المشروع بعد الأذان , ثم نقوم لأداء صلاة الظهر ونعود لمواصلة التسجيل للبرنامج , ونسجل ما تيسر قبل العصر , ثم نواصل التسجيل بعد صلاة العصر , ثم بعد المغرب يستأنف الشيخ درسه في المسجد وحتى بعد صلاة العشاء وكان سماحته يحرص على الذهاب إلى المسجد ماشياً على قدميه آخذاً بالسنة , وكان سماحته يحرص أثناء التسجيل على تلطيف الجو , وذلك بتناول الشاي والقهوة من زمزميات توضع حولنا .

ومن المواقف :
أنني طلبت منه ذات مرة أن أوصله بسيارتي إلى المسجد فاعتذر الشيخ قائلاً : سأمشي على قدمي يا أبا خالد

ومن المواقف :
أن سماحته رحمه الله كان حريصاً على كثرة السلام , فعند دخوله كان يبدأ بالسلام وعند خروجه وفي كل أحواله , فكان يحرص على هذه الشعيرة ويبدأ الناس بالسلام , لعلمه الواسع بما لهذه الشعيرة من فضل عظيم و كبير ومن ذلك أنه كانت هناك محاضرة للشيخ في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم حيث طلب مني أن أهيئ سيارتي للذهاب إلى الجامعة وذلك لإلقاء المحاضرة وعند ركوبه دعا بدعاء الركوب ثم حاول الشيخ إنزال زجاج السيارة الأيمن الذي بجواره فأخبرت الشيخ أن الزجاج به خلل ولا ينزل فقال الشيخ لابد من إنزاله يا عبد الكريم لأنني أريد أن أسلم على من أقابله من الناس فرأيت حرص الشيخ وتحمسه , فحاولت إنزال شيء من زجاج السيارة الذي عن يمين الشيخ ثم فتحت زجاج السيارة الخلفي فكنا أثناء مرورنا عند الإشارة والسوق كان يرفع صوته بالسلام على الصغير و الكبير , والماشي والقاعد ثم قال : يا عبد الكريم لا تحرمنا من الأجر .


ومن المواقف الطريفة :
مع سماحته أن الأخ سعد خميس بعد كل تسجيل لبرنامج ( سؤال على الهاتف ) ونحن داخل الاستديو يقول سعد :- جزاك الله خيراً يا شيخ والله يرحم والديك . فكان الشيخ يقول آمين يا سعد وأنا ؟! فيقول سعد : الله يرحم والديك فيقول الشيخ : آمين وأنا ؟! فتنبه سعد خميس وقال : الله يرحمك ويرحم والديك ويجزيك عنا خير الجزاء . فتبسم الشيخ وضحك وضحكنا جميعاً ..

رحم الله الشيخ واسكنه الفردوس الأعلى

منقول