المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صوتيات فى الفقه الحنفي


عمرو بسيوني
04-08-05, 09:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ،
تذكرون أيها الأخوة الأفاضل أنى كنت قد طرحت موضوعا سابقا عن الندرة التى يعانيها طلبة العلم فى الصوتيات الفقهية والأصولية وما شابهها فى المذاهب الفقهية عدا المذهب الحنبلي.
ولعل بعض الأخوة وافقنى فى ذلك الصدد ومنهم الأخ الفاضل الدرعمى جزاه الله خيرا ، وأرسل لى هو وغيره من الأفاضل بعض الروابط المفيدة.
ثم إنى وجدت ـ دون ترتيب ـ موقعا به شرح لأكثر من ثلثى كتاب المختار فى الفتوى للموصلى الحنفى ، وهو أحد المتون المختارة عند الحنفية ، بل سمعت عن بعض مشايخنا الحنفية أنه كان يقرر حفظه فى الشام هو وثلاث متون حنفية أخرى ، وكلما حفظ متنا كان يمنح ألف دينار من الذهب، وتلك المتون هى المختار ، ومختصر القدورى ـ الذى إذ أطلق لفظ الكتاب فى مدونات الحنفية فهو كتاب القدورى ـ وكذا متن الكنز ومتن الوقاية .

ولأنى ما أردت أن أستأثر بذلك الأمر فجئت أعرضه عليكم فى ذلك المنتدى العلمى المتين ، المحبب إلى قلبي.
بقى أن أذكر أن الشارح هو الشيخ محمود بعيون الرنكوسي ، وهو على ماهو مذكور فى ترجمته بالموقع محدث من الشام ، ولكنى لا أعرف عنه الكثير ، ولكنى أنبه ـ بعدما سمعت بعض الأشرطة ـ أن عنده تصوف ـ والله أعلم ـ .
لذا أرجو من الأخوة من يعرف عنه شيئا أن يذكره لنا ، وعلى العموم ذلك لا يضير طلبة الفقه النابهين شيئا ، إذ أن من ينظر فى المشيخات يجد العجب ، ولا مانع منه خاصة فى ظل ذلك الغياب الحقيقي لفقه غير الحنابلة على الشبكة العنكبوتية.
وذلك الرابط http://www.daralhadith.com/sheikh_mahmoud/nashaat.htm

والله يقول الحق وهو يهدى السبيل، والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

قاسم القاهري
13-08-05, 03:49 AM
شكر الله لك و بارك فيك على هذا الموقع الفريد و فى انتظار المزيد من المواقع الشامية خصوصا التى تحوي شروحا صوتية .

عمرو بسيوني
13-08-05, 10:32 PM
بارك الله فيك على الرد أخى الكريم ابا القاسم ، والله المستعان

عمرو بسيوني
23-03-07, 04:48 AM
للرفع نظرا للصحوة في الصوتيات على الملتقى حاليا .

شهاب حسن
29-03-07, 12:45 AM
جزاك الله خيرا

عبد الله الراجدي
03-05-07, 05:56 PM
أخي العزيز عمرو بسيوني أنت تقول :بقى أن أذكر أن الشارح هو الشيخ محمود بعيون الرنكوسي ، وهو على ماهو مذكور فى ترجمته بالموقع محدث من الشام ، ولكنى لا أعرف عنه الكثير ، ولكنى أنبه ـ بعدما سمعت بعض الأشرطة ـ أن عنده تصوف ـ والله أعلم ـ .
الشيخ محمود بعيون بن قاسم الرنكوسي رحمه الله كان شيخ دار الحديث الأشرفية هذا إذا كنت تعلم ما لهذه الدار من مكانة فقد كان شيخها الإمام النووي والسبكيين وكثير من أئمة هذا الدين كان الشيخ محمود بعيون بن قاسم الرنكوسي رحمه الله بحراً من العلوم كان فقيهاً ومحدثاً ولغوياً
وكان من كبار تلاميذ المحدث الأكبر الشيخ بدر الدين الحسني والشيخ أبو الخير الميداني ،أما قولك منبهاً _أن عنده تصوف _ وكأنك تقول أن عنده ابتداع في الدين إعلم أخي الكريم أن الشيخ رحمه الله كان إذا سئل ماهي طريقتكم كان يقول طريقنا على الكتاب والسنة وكل ما خالف الكتاب والسنة فليس من طريقنا ، نعم الشيخ كان صوفياً معتدلاً لا يأخذ بالبدع وكان شديد التمسك بالسنة .
والسلام عليكم ورحمة الله

ابو حاتم النجدي
03-05-07, 09:33 PM
شكر الله لك و بارك فيك على هذا الموقع الفريد و فى انتظار المزيد من المواقع الشامية خصوصا التى تحوي شروحا صوتية .