المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن تفسير شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-


عبد الرحمن عبد الله
07-08-05, 08:03 AM
اخواني واحبتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل هناك تفسير كامل لشيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-
وهل هو ضمن الفتاوى أم لا

ولماذا لا نجد اهتمام من العلماء وطلبة العلم بتفسير شيخ الإسلام-رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-، ودراسته. اذ أننا نجد الإهتمام بتفسير ابن كثير والسعدي وغيرها من التفاسير.

عبد الرحمن عبد الله
08-08-05, 05:03 PM
هل من مجيب؟

عبد الرحمن عبد الله
09-08-05, 03:46 PM
ارجوا الإفادة..

أبو عبدالله الأثري
09-08-05, 04:17 PM
بارك الله فيك أخي

لا يوجد تفسير كامل لشيخ الإسلام رحمه الله, وإنما هناك تفسير لبعض القرآن في مجموع الفتاوى, وكذلك في كتاب له اسمه: تفسير آيات أشكلت

وأما بالنسبة لاهتمام العلماء؛ فلا يعني عدم تدريسهم له أنهم غير مهتمين به, ولكنهم يقدمون في التدريس كتب التفسير الأخرى لأنها للقرآن كاملا, ويقدمون تفسير السعدي لأنه مناسب للمبتدئين.

وإلا فتفسير شيخ الإسلام رحمه الله فيه من الدرر ما الله بها عليم.


والله أعلم

عبد الرحمن عبد الله
09-08-05, 06:45 PM
بارك الله فيك أخي وجزاك الله خيراً

لكن أنا سمعت أحد الضيوف في برنامج( صفحات من حياتي) على قناة المجد، ذكر أنه جمع تفسير شيخ الإسلام، وأظن الضيف من مصر.

ارجو الإفادة..

أبو عبدالله الأثري
09-08-05, 07:01 PM
بارك الله فيك أخي

هناك عدة كتب جمعت تفاسير شيخ الإسلام رحمه الله

لكن فيما أعلم وحسبما ذكر الإخوة في المنتدى في بعض المشاركات السابقة أنها لا تحوي شيئا زائدا عما في مجموع الفتاوى وتفسير آيات أشكلت.


والله أعلم

محمد براء
09-08-05, 07:09 PM
أذكر أنني قرأت في ترجمة شيخ الإسلام أنه ألف تفسيرا اسمه ( البحر المحيط ) .. ؟

وربما فقد هذا الكتاب مع ما فقد من تراث شيخ الإسلام رحمه الله


وهناك للسيد الجلينيد كتاب اسمه ( دقائق التفسير ) جمع فيه كلام شيخ الإسلام في التفسير من كتبه المختلفة ..

أبو عبدالله الأثري
09-08-05, 10:46 PM
البحر المحيط لأبي حيان النحوي وهو معاصر لشيخ الإسلام

أم إلياس
10-08-05, 11:35 PM
(دقائق التفسير) لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى.
من مكتبة مشكاة

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=25&book=498&PHPSESSID=658e614e63c2d406182436ba45d38562

قاسم القاهري
11-08-05, 05:25 AM
هناك تفسير للفخر بن تيمية صاحب بلغة الساغب فى الفقه الحنبلي تمت طباعته من فترة طويلة قد يظن البعض انه للامام تقي الدين و العجيب انى قرأت مقدمته و كأن محققه و المشرف على اخراجه ما فطن لذلك و ظن ان شيخ الاسلام هو مؤلفه.

عبد الرحمن عبد الله
11-08-05, 05:04 PM
أخوتي وأحبتي جميعاً

أسأل الله العلي القدير
أن يحرم وجهي ووجوهكم على النار

الرايه
10-11-05, 01:44 PM
ننن في ملتقى أهل التفسير تحدث مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم عن هذا الموضوع بكلام مفيد.

تفضل الرابط
محاولات جمع تفسير شيخ الإسلام (http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=4208)

أبو أسيد النجدي
10-11-05, 03:00 PM
يقال أن شيخ الإسلام كتب التفسير في سجنه في حوالي أكثر من ثلاثين مجلداً ..والله أعلم !

أذكر أن هناك كتاب جمع تفسير شيخ الإسلام اسمه ( التفسير الكبير ) .

ولا أدري هل هو نفسه " دقائق التفسير " أم لا

العاصمي
10-11-05, 03:07 PM
" دقائق التّفسير " من جمع الجليند ، و " التّفسير الكبير " من جمع عبد الرّحمان آل عميرة ...

حمزة الكتاني
10-11-05, 03:49 PM
الحمد لله؛ لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تفسير كبير مفقود ذكره مترجموه، وإن لم تخني الذاكرة فهو في حوالي أربعين مجلدا..

وقد قام أخونا ومفيدنا الشيخ إياد القيسي العراقي وأصحابة بجمع تفسير لابن تيمية من كتبه ومؤلفاته والناقلين عنه، بلغ اثني عشر مجلدا، وكان من المفروض أن يطبع ضمن مجموعة إصدارات "الحكمة" منذ سنوات، وقد رأيته هو ومجموعته يؤلفونه ويجمعونه، ولست أدري لماذا لم يصدر بعد؟..

وكذلك قاموا بجمع تفسير للحافظ ابن القيم رحمه الله تعالى، ولست أدري لماذا لم يصدر بعد؟..

العاصمي
10-11-05, 07:00 PM
قد صدر ما جمعه إياد القيسيّ وأصحابه في 11 مجلّدا ...

الذي أذكره - الآن - أنّ ابن بطّوطة زعم أنّ شيخ الإسلام جمع تفسيرا كبيرا في نحو أربعين مجلّدا ...

ولم أر من تابعه على ذلك ، بل الظّاهر أنّ هذا من جملة الهنبثات البطّوطيّة التي لا ينبغي أن يصغى إليها ؛ لما بلي عليه من الكذب والمجازفة ، عافاني الله وإيّاكم ممّا ابتلاه به ...

العاصمي
10-11-05, 07:34 PM
قد صدر ما جمعه إياد القيسيّ وأصحابه في 11 مجلّدا ...






اعتذار ...

سيصدر قريبا - إن شاء الله تعالى - ما جمعه إياد القيسيّ وأصحابه في 11 مجلّدا ، عن دار ابن الجوزيّ ...

عبدالله الميمان
10-11-05, 07:39 PM
وهل فيها زيادة على ما في كتب شيخ الإسلام رحمه الله المنشورة ، أو هي مجرد جمع وترتيب؟

العاصمي
10-11-05, 08:49 PM
قال الشّيخ إبراهيم الحميضيّ - زاده الله توفيقا - :
" وقد أعارني الشيخ سعد الصميل - صاحب المكتبة - نسخة منه في أحد عشر مجلداً ، فقرأته , واستفدت منه , ووجدته خيرَ ما جُمع في تفسير شيخ الإسلام ؛ حيث تتبّع جامعوه تفسيره في جميع كتبه المطبوعة ، مع بعض المخطوطات ، بالإضافة إلى كتب تلاميذه ؛ كابن القيّم ، وابن كثير ، وغيرهما , ولم يفتهم من تفسيره إلاّ القليل أو النادر , وعليه ملحوظات يسيرة بعثت بها إليهم , ووعدوا باستدراكها وغيرها قبل نشره , وإذا خرج هذا الكتاب إلى الأسواق يكون هو العمدة في هذا الموضوع " .

حمزة الكتاني
10-11-05, 08:54 PM
بل الظّاهر أنّ هذا من جملة الهنبثات البطّوطيّة التي لا ينبغي أن يصغى إليها ؛ لما بلي عليه من الكذب والمجازفة ، عافاني الله وإيّاكم ممّا ابتلاه به ...

عفوا؛ من غير قصة النزول التي نسبها لابن تيمية وثبت أن تلك الفترة كان معتقلا فيها، فهل وقفتم على كذبة أخرى من كذبات ابن بطوطة؟؟.

لأن محقق الرحلة والدنا العلامة الدكتور علي الكتاني رحمه الله تعالى تتبع رحلة ابن بطوطة بلدا بلدا، وزار معظم تلك البلاد أثناء تحقيقه للكتاب، وكثيرا من أخبار ابن بطوطة، تتبعها في الكثير من المظان، وكان - رحمه الله - يرفض دعوى كذبه، ويوثقه ويثني عليه..

فإن كانت لكم شواهد أخرى أفيدونا بها مشكورين...

العاصمي
10-11-05, 11:31 PM
سيطول المقام لو توفّرت على تقصّي هنبثاته ومجازفاته ، وهي واضحة لائحة في تفاصيل وصفه ، وتفاريع رصفه ، وحسبي - الآن - أن أنقل كلمات لبعض المؤرّخين والباحثين ؛ أجملوا فيها حاله ، ولم يجملوا القول فيه ...

قال ابن خلدون في مقدّمة تاريخه الحفيل : " ورد بالمغرب لعهد السلطان أبي عنان من ملوك بني مرين ، رجل من مشيخة طنجة ، يعرف بابن بطّوطة ، كان رحل منذ عشرين سنة قبلهما إلى المشرق ، وتقلَّب في بلاد العراق واليمن والهند ، ودخل مدينة دهلي ، حاضرة ملك الهند - وهو السّلطان محمّد شاه - ، واتّصل بملكها لذلك العهد - وهو فيروزجوه - ، وكان له منه مكان ، واستعمله في خطّة القضاء بمذهب المالكيّة في عمله ، ثم انقلب إلى المغرب ، واتّصل السلطان أبي عنان .

وكان يحدِّث عن شأن رحلته وما رأى من العجائب بممالك الأرض .

وأكثر ما كان يحدّث عن دولة صاحب الهند ، ويأتي من أحواله بما يستغربه السامعون ! مثل أنّ ملك الهند إذا خرج إلى السّفر ، أحصى أهل مدينته من الرّجال والنّساء والولدان ، وفرض لهم رزق ستّة أشهر ، تدفع لهم من عطائه ، وأنّه عند رجوعه من سفره ، يدخل في يوم مشهود ، يبرز فيه النّاس كافّة إلى صحراء البلد ويطوفون به ، وينصب أمامه في ذلك الحقل منجنيقات على الظّهر ، ترى بها شكائر الدّراهم والدّنانير على النّاس ، إلى أن يدخل إيوانه ، وأمثال هذه الحكايات = فتناجى النّاس بتكذيبه .

ولقيت أيّامئذ وزير السّلطان فارس ... البعيد الصّيت ؛ ففاوضته في هذا الشّأن ، وأريته إنكار أخبار ذلك الرّجل ، لما استفاض في النّاس من تكذيبه ... " ...

وقد قال أحد الأفاضل :

" تكلم كثير من العلماء عن رحلة ابن بطوطة، وتناولوها بالنقد والتحليل والدراسة، وخلصوا أنها مجرد مذكرات كتبها المؤلف ، ولا تعد توثيقاً أميناً يمكن الاعتماد عليه.

فهذه الرحلة ليست من كتب التاريخ المعتبرة والمعتمدة ، فضلاً عن مؤلفها الذي لم يكن معروفاً أنه من أهل الدراية والخبرة والعلم ، وقد أثبت المحقق "حسن السائح" في تقديمه لكتاب (تاج المفرق في تحلية علماء المشرق) للشيخ خالد بن عيسى البلوي ، أن ابن بطوطة ربما سمع باسم عالم من علماء البلد التي زارها ؛ فيذكر اسمه في رحلته ولو لم يتصل به اتصالاً شخصياً ، أو يقابله حقيقة ، بل يستفيد مما سمعه ، ويضمّنه رحلته ، وكأنّه قابله أو شاهده ، كما فعل في تونس حين ذكر علماً من أعلامها وهو ابن الغمّاز.

ومما يزيد الأمر وضوحاً .. أن رحلة ابن بطوطة تضمّنت أموراً يقطع العلم بكذبها ، كما قال إنه زار بعض الجزر والبلدان التي فيها نساء ذوات ثديِ واحدة !!!

وبعض العجائب والخرافات التي حكاها في رحلته يقطع الإنسان بأنها مختلقة ، ومجرّد أساطير يتناقلها الناس ، ويسجّلها ابن بطّوطة وكأنّه شاهدها أو اتّصل بها !

.....

وإذا حققنا القول في ... كتاب الرّحلة ، وأنصفنا مؤلّفه ؛ فإنّنا قد نخلص إلى أنّ الكذب والتّلفيق والخرافات الموجودة في هذا الكتاب ليست من صنع ابن بطّوطة نفسه ، بل من النّسّاخ ، وهذا كثيرا ما يحصل ، حتى الكتب السماوية السابقة قد دخلها من النسّاخ التحريف الكثير.

وقد نبه الحافظ الإمام ابن حجر إلى أن ابن بطوطة -رحمه الله- لم يكتب تفاصيل رحلته وإنما الذي كتبها وجمعها هو أبو عبدالله بن جزي الكلبي وهو من نمقها، وكان العلامة البلفيقي يتهمه بالكذب والوضع !!

وبالرجوع إلى نفس الرحلة نجد أن ابن جزي الكلبي يقول في المقدمة :
( ونقلت معاني كلام الشيخ أبي عبدالله بألفاظ موفية للمقاصد التي قصدها ، موضحة للمعاني التي اعتمدها ) !!!

ويقول في آخر الكتاب : ( انتهى ما لخّصته من تقييد الشيخ أبي عبدالله محمد بن بطوطة) .

وهذا يدل صراحة أن كتاب رحلة ابن بطوطة لم يصلنا بألفاظ مؤلّفه ، بل الناقل نصّ على تدخّله في الألفاظ والكلمات " .



قال العاصميّ - عفا الله عنه - :

وحسب المنصف أن ينعم النّظر فيما افتراه وائتفكه على شيخ الإسلام ... وما أغرب به من وصف تفسير لم يخلق الله منه شيئا ؛ ليتيقّن أنّه كاذب باهت مائن مفتر ، يختلق الفشار ...

والذي يجتري على ذاك البهتان المبين ؛ كيف يؤتمن ويصدّق فيما يرقمه من الأوابد الشّوارد ؟!


وقد قال ذاك الفاضل الذي تقدّم نقلي عنه - قريبا - :
" وهذا المحقّق الدكتور "عليّ (بن) المنتصر الكتّانيّ" الذي حقق كتاب ( رحلة ابن بطوطة) يقول عن هذه القصة : ( هذا محض افتراء على الشّيخ - رحمه الله - ؛ فإنّه كان قد سجن بقلعة دمشق قبل مجيء ابن بطّوطة إليها بأكثر من شهر ، فقد اتّفق المؤرّخون أنّه اعتقل بقلعة دمشق لآخر مرّة في اليوم السّادس من شعبان سنة 726 ، ولم يخرج من السجن إلاّ ميّتاً ، بينما ذكر المؤلّف - ابن بطوطة - في الصفحة 102 من كتابه أنّه وصل دمشق في التّاسع من رمضان) !! " .





قال العاصميّ - غفر الله ذنبه ، وستر عيبه - :

فتأمّل كيف جزم محقّق رحلته بافترائه فيما زعم - مينا وبهتانا - أنّه عاينه ورآه !!

ورحم الله أبا البركات البلفيقي الذي أجمل حال ابن بطّوطة في قوله :

" هذا رجل لديه مشاركة يسيرة في الطلب، رحل من بلاده إلى بلاد المشرق يوم الخميس الثاني من رجب عام خمسة وعشرين وسبع مية، فدخل بلاد مصر والشام والعراق، وعراق العجم، وبلاد الهند والسند، والصين ... وبلاد اليمن، وحج عام ستة وعشرين وسبع مية. ولقي من الملوك والمشايخ عالماً، وجاور بمكة، واستقر عند ملك الهند ؛ فحظي لديه ، وولاّه القضاء، وأفاده مالاً جسيماً ، وكانت رحلته على رسم الصوفية زيّا وسجيّة ، ثم قفل إلى بلاد المغرب، ودخل جزيرة الأندلس ، فحكى بها أحوال المشرق ، وما استفاد من أهله ؛ فكذب ...
(وقال) : لقيته بغرناطة ، وبتنا معه ببستان أبي القاسم بن عاصم ... وحدّثنا في تلك اللّيلة وفي اليوم قبلها عن البلاد المشرقيّة وغيرها ، فأخبر أنّه دخل الكنيسة العظمى بالقسطنطنيّة العظمى ، وهي على قدر مدينة ، مسقّفة كلها ، وفيها اثنا عشر ألف أسقف " .

نقله تلميذه ابن الخطيب في إحاطته ، ثم ّ قال : " وأحاديثه في الغرابة أبعد من هذا ، وانتقل إلى العدوة ، فدخل بلاد السّودان ، ثم تعرّف أن ملك المغرب استدعاه ، فلحق ببابه ، وأمر بتدوين رحلته ... ".

ومن نافلة القول : التّنبيه على أنّ هذا الباهت المائن ، خرافيّ جلد ، يتتبّع المشاهد والقبور ، ويتبرّك بالأموات ، أسأل الله - جلّ في علاه - أن يعصم كلّ مسلم من تقحّم هذه المقحمات ...

أبو توفيق
11-11-05, 10:51 PM
بوركت يا عاصمي...

العاصمي
11-11-05, 11:02 PM
بارك الله فيك وعليك ، أخي الفاضل أبا توفيق .

حللت أهلا ، و نزلت سهلا .

مرحبا بك بين إخوانك ؛ مفيدا و مستفيدا .

في انتظار مشاركاتك النافعة .

أبو توفيق
17-11-05, 12:53 AM
سجّلت معكم حديثا، ووددت لو أجد إلى حديثكم طريقا، فطرقت بابك يا عاصمي، فهلي من جوابك عن سؤالي من نصيب؟
أفدت كثيرا من مشاركاتك التي قرأت منها، فدلني أحسن الله إليك؛ كيف طلب العلم وقد مضى من العمر عام وثلاثون؟
دمتم لنا...

أبو مالك العوضي
27-01-06, 05:07 AM
ذكر المترجمون في ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية أنه فسر آية واحدة من سورة محمد في أربع سنوات!!!

وهذه القصة تدل على طول نفسه رحمه الله في التفسير، وكلامه في بقية كتبه يدل على تبحره في هذا العلم وطول نفسه فيه.

فلا يستنكر - والله أعلم - أن يصنف في التفسير كتابا مطولا كالمذكور

هذا من جهة الجواز

أما من جهة الوجود فالأمر يرجع إلى الإثبات والوقوف عليه، والله تعالى أعلم.

أبو أبي
27-01-06, 04:47 PM
بورك فيكم ونفع بكم

معاذ القيسي
29-03-06, 03:20 PM
السلام عليكم

والدي هو صاحب التفسير في 11 مجلد ولم يصل لوالدي اي شي عن الملاحظات الحميضي ووالدي يريد اي ملاحظة قبل طبع الكتاب وقد تاخر الكتاب طبعه فانه اناه منذ سنين
وقد انها منذ سنين تفسير ابن القين مستدركا على تفسير الفاضل يسري السيد اكثر من 800 قطعة تفسيرية اضافة الاخطاء
ولكنه لم يجد من يطبعه

معاذ بن اياد بن عبد اللطيف القيسي البغدادي

معاذ القيسي
29-03-06, 03:22 PM
السلام عليكم

والدي هو صاحب التفسير في 11 مجلد ولم يصل لوالدي اي شي عن الملاحظات الحميضي ووالدي يريد اي ملاحظة قبل طبع الكتاب وقد تاخر الكتاب طبعه فانه انهاه منذ سنين
وقد انهى منذ سنين تفسير ابن القيم مستدركا على تفسير الفاضل يسري السيد اكثر من 800 قطعة تفسيرية اضافة الاخطاء
ولكنه لم يجد من يطبعه

معاذ بن اياد بن عبد اللطيف القيسي البغدادي

أبو مهند النجدي
31-03-06, 02:42 AM
أخي معاذ جزاك الله خيراً
هذا رابط بالإمكان مراسلة الشيخ إبراهيم عليه
Ib1427@gawab.com
أو
http://www.tafsir.org/vb/member.php?find=lastposter&t=5040

عبدالله الحيالي
24-03-12, 11:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أخي معاذ إني من أصدقاء الشيخ أياد القدماء أرجو أن تبعث لي رقم الموبايل الشخصي للوالد حفظه الله .

عبدالله الحيالي
24-03-12, 11:13 AM
على ايميل sheet1962

أحمد بن باز المصري
27-03-12, 01:54 PM
وفقكم الله جميعاً لما فيه خير