المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((ما هي أقوال العلماء عن حكم دفن الشعر والأظافر؟؟؟ ))


سلمان 1
12-08-05, 09:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


سؤال :((ما هي أقوال العلماء عن حكم دفن الشعر والأظافر ؟؟؟))

و جزاكم الله خيراً ...

أبو ابراهيم الكويتي
12-08-05, 09:31 PM
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وجزاكم الله خيرا، وبعد:

فقد كره الحنفية رمي ما قص من الشعر والأظافر وما فصل عن البدن كالسن وغيره في مكان النجاسة كالخلاء ( الحمام) ونحوه ، واستحبوا دفنها إن تيسر، فإن لم يتيسر يستحب إلقاؤها في مكان غير نجس، واستأنسوا بقول الله عز وجل: ( ألم نجعل الأرض كفاتاً * أحياءً وأمواتاً ).
ومذهب الحنابلة مثل مذهب الحنفية ، وليس مطلوبا رمي الشعر والأظافر في البحر.

جاء في فتاوى الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ:
استحب بعض العلماء أن يدفن الإنسان ما أزاله من شعره أو ظفره أو سنه، وذكروا في ذلك أثرًا عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ولا شك أن فعل الصحابي أولى من فعل غيره، وقد ذهب إلى هذا فقهاؤنا رحمهم الله فقالوا: إنه ينبغي أن يدفن ما أزاله من شعر وظفر وسن ونحوه، قال الإمام أحمد في قوله تعالى : { ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا }، قال يلقون الأحياء فيها الدم , والشعر , والأظافير وتدفنون فيها موتاكم , (انتهى).


و يقول الشيخ عطية صقر ، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا :
جاء في تفسير القرطبي " ج2 ص 102" أن الحكيم الترمذي ذكر في "نوادر الأصول" أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "قُصُّوا أظافِيرَكم ، وادفنوا قُلاماتكم، ونَقُّوا بَراجمكم، ونظفوا لِثاتكم من الطعام، وتَسَنَّنُوا ولا تَدخلوا عَلَىَّ فُخْرًا بُخْرًا "، والبَخَر: الرَّائحة المتغيرة من الفم.
وقال أَبو حنيفة: البَخَرُ: النَّتْنُ يكون في الفم وغيره، والفخر هو التفاخر،والتسنُّنُ تنظيف الأسنان بالسواك.

ثم تكلم عليه فأحسن، وفي شرحه لدفن القلامات قال: إن جسد المؤمن ذو حرمة، فما سقط منه وزال عنه فحفظه من الحرمة قائم، فَيَحِقُّ عليه أن يدفنه، كما أنه لو مات دُفِنَ، فإذا مات بعضه فكذلك أيضًا تقام حرمته بدفنه، كيلا يتفرق ولا يقع في النار أو في مزابل قذرة، وقد أمر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدفن دمه حيث احتجم كيلا تبحث عنه الكلاب.
ثم ذكر حديثًا عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

كان يأمر بدفن سبعة أشياء من الإنسان : الشعر والظفر والدم والحَيْضة والسِّنَّ والقُلفة والبشيمة، ولم يذكر سَنَدُ هذا الحديث حتى يمكن الاستشهاد به.

وقد تحدث العلماء عن دفن الشعر والظفر والدم فقالوا: إنه سُنَّةٌ، وجاء في كتاب "غذاء الألباب للسفاريني ج 1 ص 382" عن "الإقناع" أن الخلال رَوَى بإسناده عن مثل بنتٍ بشرح الأشعرية قالت: رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها ويقول: رأيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفعل ذلك.

وعن ابن جريج عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يعجبه دفن الدم، وقال مُهَنَّا: سألت أحمد ابن حنبل عن الرجل يأخذ من شعره وأظفاره أيدفنه أم يُلقيه؟ قال: يدفنه. قلت: بَلَغَكَ فيه شيء؟ قال: كان ابن عمر يفعله.

فدَفْنُ فضلات الإنسان سُنَّ لتكريم الإنسان بتكريم أجزائه، وللنظافة بمُواراتها وعدم التلوث بها، وصَوْنًا لها عن استخدامها فيما يضر كما كان يفعله المشتغلون بالسحر واستخدام آثار الإنسان في ذلك.

وقد ذكر ابن حجر في أَخْذِ معاوية لقَصَّةِ الشعر أنَّ دفنها ليس بواجب.
لكن لو لم تُدفن هذه الأشياء فلا يعاقب عليها، لأن المكروه وهو مقابل السنة لا عقاب عليه.(انتهى).
والله أعلم.

المصدر
شبكة "إسلام أون لاين.نت"

سلمان 1
26-08-05, 08:07 PM
جزاكم الله خيراً ...

سلمان 1
26-08-05, 08:12 PM
هل من مزيد ؟؟؟

أبو إبراهيم الحنبلي
27-08-05, 12:30 AM
قال البُهوتي:(ويدفن ما يزيله من شعر وظفر) [حاشية الروض1/166].
ويستدل عليه :-
1-بما روى الخلال بإسناده عن ميل بنت مشرح الأشعرية قالت :رأيت أبي يقلم أظافره ويدفنها ويقول:رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك.
قال الهيثمي:رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط من طريق عبد الله بن سلمة بن وهرام عن أبيه وكلاهما ضعيف وأبوه وثِّق ا.هـ[مجمع الزوائد5/168].
2-قال الموفق أبو محمد:وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بدفن الشعر والأظافر قال:"لايتلعب به سحرة بني آدم" أو كما قال ؛ولأنه من أجزائه فاستحب دفنه كأعضائه ا.هـ [المغني1/119].
قال الحافظ -لما ذكر الحديث السابق-:وهذا الحديث أخرجه البيهقي من حديث وائل بن حجر نحوه وقد استحب بعض أصحابنا دفنها لكونها من أجزاء الآدمي ا.هـ[الفتح 10/346].
3-فعل ابن عمر. [أحكام أهل الملل للخلال/19].والله أعلم

أبو ابراهيم الكويتي
27-08-05, 01:43 PM
النووي في روضة الطالبين:
وأما الدفن، فلا يختص بما إذا علم موت صاحبه، بل ما ينفصل من الحي من شعر وظفر وغيرهما يستحب له دفنه.

سلمان 1
27-08-05, 09:15 PM
جزاكم الله خيراً ...