المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (مقامات أو دركات)


علي سَليم
31-07-16, 10:02 PM
أبى القرّاء (الا ما رحم ربّي)الاّ انْ يدخلوا جُحر ضبٍّ!!!و أنْ يسلكوا في كتاب ربّهم مسالك أهل الكتاب و يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير...مزامير آل داود بمزامير دو ري مي...!!!


فالقرأن هو الأصل فلا يكون تابعاً...لموسيكار و أضرابه!!!و شرّ هذا مستطيل و مستطير...ليأت على أناس زمان يقرؤون كتاب ربّهم...على عود...و كوبة...و دفٍّ!!


فإنْ أتتْ موافقة أصحاب المقامات لقولك...لترتيلك...خير مِنْ أنْ تُوافقهم في قولهم...في ترانيمهم.


و من قوله صلى الله عليه و سلّم ( زينوا القرآن بأصواتكم) إنطلق أصحاب المقامات و ساحوا في الأرض بحثاً عن نغمةٍ هنا و أخرى هناك!!!


فأزين الأصوات صوت النّبيّ صلى الله عليه و سلّم فمنْ تلقّاه عن شيخه في سلسلة تنتهي الى النبيّ صلى الله عليه و سلّم فقد زيّن صوته بالقرآن و دون هذا خرط القتاد.


و سلْ صويحبات المقامات...كم بررّت غايتهم من وسيلة!!! لا ضير أنْ تُصاحب أهل الفجور...و أنْ يختلج أذنيك صوت المجون....كلّ هذا في سبيل تزين و ترتيل القرآن!!!!!!!!!


سُحقاً لمنْ قرأ القرآن على هذه الأوزان Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si - Do
و تباهى بها...و شابه مَنْ أُمرَ بمخالفته.


و لماّ ابتدع القرّاء تلك النغمات...ابتدع المنصتون تحريك الرؤوس!!!و حرّكتْ بهم (دو ري مي فا سول لا سي دو) مشاعرهم ما لم تُحركه آية عذاب أو وعد و وعيد!!!


يصدع القارئ بآية لو سمعها أهل القرون الأولى لمرضوا شهراً...يخشونها و يرجون السلامة منها...بينما أهل القرون المتأخرة يفرحون بها طربا...و أعد يا عمّي الحجّ!!!


هذا بإيجازٍ....كتبه: علي سليم (رحم الله والده)