المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصحف المدينة النبوية لعثمان طه، للنشر المكتبي؟


أبو مشاري
26-08-05, 01:54 AM
مصحف المدينة النبوية بخط عثمان طه،هل متوفر على الشبكة لاستخدامه في النشر المكتبي (برنامج الورد) .

و إن لم يكن متوفر فما هو أحسن Cd الذي يوفر ذلك ((رأيت سي دي لشركة العريس فيه المصحف إلا أنه كان 250 ريال)).

جزاكم الله خير

السويفي
30-08-05, 12:13 AM
يوجد مصحف للنشر المكتبي لشركة حرف، لكن بعد نسخ الآيات إلى ملفات وورد تحدث بعض المشاكل من تداخل الآيات واختلاف خطها عن خط الكلام المجاور مما يتعب في تنسيق الملف للطباعة...

الماجد
17-01-06, 03:00 AM
فبناء على توجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بشأن الاستفادة من التقنيات الحديثة والبرامج الحاسوبية في أعمال مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتسخيرها لخدمة القرآن الكريم وعلومه، والسنة النبوية المطهرة.

يسر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أن يعلن عن اكتمال العمل على مشروع إنتاج أحد البرامج الحاسوبية المتميّزة، التي تخدم الباحثين وطلبة العلم وغيرهم، بعنوان: مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي.

ويستخدم البرنامج المذكور في البحث عن نصوص الآيات القرآنية في المصحف، وكتابتها بخط الرسم العثماني (المطابق للرسم المستخدم في مصحف المدينة النبوية) في برامج النشر المكتبي.

ويتميّز البرنامج عن غيره من البرامج الأخرى المتوافرة في الأسواق بما يلي:

(1) إمكان كتابة وإدراج الآيات القرآنية مباشرة في برنامج تحرير النصوص (مايكروسوفت وورد) MS-Ward؛ وذلك على هيئة خط True type font (مطابق لخط اليد المستخدم في كتابة مصحف المدينة النبوية)، مما يسهل أعمال التحرير والتنسيق.

(2) إمكان كتابة وإدراج الآيات القرآنية مباشرة في عدد من برامج الرسم والنشر المكتبي المشهورة، وهي: فوتوشوب PhotoShop، وإن ديزاين InDesign، وإليستريتور Illustrator. ويتم إدراج الآيات أيضاً على هيئة خط True Type Font (مطابق لخط اليد المستخدم في كتابة مصحف المدينة النبوية)، وهذه خدمة هامة، وغير متوافرة في كثير من البرامج الأخرى المماثلة.

(3) سرعة ودقة نتائج البحث، حيث يمكن الوصول إلى الآيات المقصودة والبحث في المصحف بكامله في ثوان معدودة.

(4) السهولة والمرونة في استخدام البرنامج والتعامل معه حتى من قبل غير ذوي الاختصاص، مع المحافظة على البساطة وأناقة التصميم.

(5) توافر العديد من الخيارات الخاصة التي تتيح للمستخدم التحكم في حجم ولون الخط، ومكان كتابة تخريج الآية، وإحاطة النص القرآني بأقواس مزخرفة وغير ذلك الخدمات الأخرى.

(6) يتوافر في البرنامج خاصية الاتصال بموقع المجمع على شبكة الإنترنت؛ وذلك لتحديث الخدمات والخط المستخدم في كتابة الآيات القرآنية؛ مما يساعد على التحسين المستمر للبرنامج وخدماته وسهولة تلافي ما قد يظهر من أخطاء أو مشاكل فنية مستقبلاً.

(7) توافر نسخة أخرى من البرنامج مخصصة للعمل على بيئة أجهزة الماكنتوش Mac operating systems تتضمن معظم الخصائص الموجودة في نسخة نظام الويندوز؛ وذلك لندرة البرامج الحاسوبية التي تقدم خدمة كتابة الآيات القرآنية بالرسم العثماني في نظام الماكنتوش.


وتجدر الإشارة إلى أن برنامج مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي هو نتاج عمل دؤوب استمر لأكثر من ثلاث سنوات تحت إشراف إدارة الحاسب الآلي والجهات العلمية في المجمع بالتعاون مع شركة حرف لتقنية المعلومات.
http://www.qurancomplex.org/News/NewsItem.asp?l=arb&CatLang=0&CatID=3&NewsID=504