المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدى الاعتبار بتوثيق ابن حزم أو تجريحه لرواة الحديث


محمد ابن كبسون
18-09-16, 08:39 AM
السلام عليكم..
أرجو الإفادة بشأن ذلك.. مع تقديري

يوسف الراغب
18-09-16, 02:09 PM
قال ابن نيمية في ابن حزم ....... مع معرفنه بالحديث ...اهـ وقال في مكان آخر(لَهُ مِنْ التَّمْيِيزِ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالضَّعِيفِ وَالْمَعْرِفَةِ بِأَقْوَالِ السَّلَفِ مَا لَا يَكَادُ يَقَعُ مِثْلُهُ لِغَيْرِهِ مِنْ الْفُقَهَاءِ ) وقال تلميذه ابن عبد الهادي : وهو كثير الوهم في الكلام على تصحيح الحديث ، وتضعيفه ، وعلى أحوال الرواة .اهـ
والذي وصلت إليه أن في كتبه وخاصة المحلى والإحكام عدد متوسط من الرواة الذين تكلم فيهم ، وهو تبع في ذلك جماعة المحدثين ، وكلامه جيد جدا ، في الرواة غير أنه يعتمد على كثرة اطلاعه فيجهل من لم يعرفه شأنه شأن غيره من المتكلمين في هذا الفن، فيأتي غيره ممن يعرف الراوي فيتكلم فيه على ما يعلم ، وله تضعيف لبعض الرواة المتوسطين فهو يميل إلى نوع من التشدد في الكلام على الرواة ولكن كلامه في الغالب الأعم جيد في الرواة . وأنا أعرف أن عامة المتمذهبة ينقمون عليه كثيرا لأنه لم يترك قولا يخالفه إلا نصر الذي يدين الله به وفند حجج من خالفه وهذه طريقة علمية صعبة ولذا فإن من سلكه كان في مصنفاته علما كثيرا مع زلات تقع منه.
ومن ميزات كلامه أنه يحكم على المرفوع والموقوف صحة وسقما.

محمد ابن كبسون
18-09-16, 02:55 PM
نفع الله بك أخي الفاضل
وقد وجدت أنه في (جمهرة أنساب العرب) تطرق أكثر من 300 مرة بوصف أشخاص برواية الحديث، وأحيانا كان يتطرق لحالهم من حيث الثقة أو عدمها، وله فرائد في ذلك.. أعني بأنه كان ينفرد أحيانا ببعض المعلومات عن غيره من علماء الرجال أو الجرح والتعديل.