المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحاديث المهدي والدجال


أسامة حسن البلخي
19-09-16, 09:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم :
فيما أعلم عن هذا الموضوع وجود أحاديث نحواً من ثمانية أحاديث بين الصحيح والحسن ، مما رواه الترمذي وغيره ، وفي الصحاح على غير صراحة بالمسمى : في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كيف أنتم إذا نزل ابن مريم وإمامكم منكم. وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة لهذه الأمة.هناك أحاديث صحيحة صححها الحافظ ذكر فيها المهدي باسمه وبصفاته، منها ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تذهب -أو لا تنقضي- الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي.
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي مني.. أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين. رواه أبو داود والحاكم وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
وعن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.
وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة. رواه أحمد وابن ماجه صححه أحمد شاكر والألباني.
وعن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي والألباني.
هذه الأحاديث وغيرها كثير تفيد التواتر والعلم القطعي والإيمان الاعتقادي كما هو مدون في كتب العقائد، وبهذا تكون علمت أحاديث المهدي الصحيحة وأماكنها.وما يهمنا الدراسة الحديثية ..المهدي في آخر الزمان، يواطئ اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم واسم أبيه اسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم، يعني محمد بن عبد الله، وهو من أهل بيته عليه الصلاة والسلام،
وأما ماجاء في الدجال ففيه أحاديث مشتهرة ، من المتواتر المعنوي ، فالدجال جاءت به أحاديث متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان، وأنه يكون من جهة المشرق، من ناحية بين العراق والشام، وأنه يعيث في الأرض فسادا، ويطأ الأرض كلها، إلا مكة والمدينة، ومنها ما أخرجه الإمام أحمد في مسند المدنيين، حديث هشام بن عامر الأنصاري رضي الله تعالى عنه، برقم 27770.
-----------------
هنالك الدكتور عداب الحمش من درس هذه الأحاديث دراسة نقدية واسعة ،كتاب " المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية دراسة حديثية نقدية " للدكتور عداب محمود الحمش طبع بدار الفتح بعمان الأردن يقع في 550 صفحة ذهب فيه إلى تضعيف الأحاديث الصريحة في المهدي بتكلف بالغ - منقول - انتهى الكاتب فيه إلى المقولة المشهورة :" صحيحها غير صريح ، وصريحها غير صحيح "
وهنالك من رد عليه ردودا جيدة ..
--------------------
ومن الجمع السابق لذلك كتاب " تنوير الرجال في أحاديث المهدي والدجال " يصل فيه الكاتب إلى القطع بالصحة التامة لما ورد في المهدي .
-------------------
كتاب هام جداً عن المسيح الدجال للشيخ " حسن أيوب " المسيح الدجال قراءة سياسية ...
ولابد من تمحيص المقالات الواردة ونقد الأسانيد على أتم وجه ورد تضعيفات عداب الحمش وغيره التي فيها تكلف ...

أسامة حسن البلخي
19-09-16, 10:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد كتابة هذه المقدمة ، وجدت أن بعض الأخوة على هذا المنتدى مشاركون بمشاركات مختلفة حول الدكتور عداب الحمش ودوافعه في تضعيف بعض الأحاديث الصحيحة .. ودراسات مختلفة حول الموضوع علمياً .. والله الموفق وهو يهدي السبيل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4587