المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أضداد القاموس المحيط كتبه/ يوسف السناري


أبو عبد الرحمن التراثي
21-09-16, 11:20 PM
أضداد القاموس
بسم الله الرحمن الرحيم
كتبه/ يوسف السناري

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد... فهذه حروف الأضداد التي جاءت في معجم القاموس المحيط للفيروزآبادي، قد استخرجتها من ثِنْي هذا الكتاب النفيس، وقد بلغت هذه الحروف قرابة الثلاثمائة، وهي تنقسم إلى أفعال وأسماء تأتي على المعنى وضده، وقد كان الفيروز يشير إليها بلفظة: "ضد" ثم يشير إلى المعنى وعكسه، وكثير مما ذكره يحتاج منا إلى تمحيص وتفتيش ومراجعة، ففي بعضها نظر في إثبات كونها من حروف الأضداد، وذلك لاختلاف تصريفها في المعنى وضده، أو لاختلاف وقع في تركيبها، كأن تكون الكلمة الواحدة تحمل المعنى وضده مع اختلاف في الفعل لزومة وتعدية كأن يكون الفعل متعديا بمعنى ولازما قد تعدى بحرف جر يحمل ضد المعنى الآخر في فعله المتعدي بنفسه، أو يكون الفعل الواحد متعديا بحرفي جر متغايرين، يحملان المعنى وضده، ومثال ذلك ما ذكره صاحب القاموس في قوله: أقْرَنَ للأمرِ: أطاقَهُ، وقَوِيَ عليه، كاسْتَقْرَنَ، و[أقرن] عن الأمرِ: ضَعُفَ، ضِدٌّ". ص (1224).
فالفعل "أقرن" تعدى في المثال الأول بحرف الجر "اللام" بمعنى: قوي عليه، ثم تعدى بحرف جر مختلف هو "عن" وحمل في دلالته ضد معناه وهو "ضعف". وما أظن والحالة هذه أن يكون هذا الحرف من الأضداد؛ لاختلاف التركيب في المثالين، ولم أقف على أحد قد نص على أن هذا الحرف الذي ذكره الفيروز من حروف الأضداد وقد جاء اسم الفاعل "مُقْرِن" من الفعل "أقرن" في الكتاب العزيز في قوله تعالى {وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ} [الزخرف: 13] أَيْ مُطِيقِينَ. انظر: العين (5/143)، والصحاح للجوهري (6/2181).
وقد شك الفيروز في نسبة بعض هذه الحروف إلى الأضداد وكان يعبر عن ذلك بعبارة: "كأنه ضد". وستأتيك في هذا البرنامج إن شاء الله في محلها.
وقد فات صاحب القاموس ذكر بعض حروف الأضداد التي ذكرها من صنف في الباب، وسأسرد لك الآن بعض ما فاته من هذه الحروف من كتاب "الأضداد" لابن الأنباري .
[بعض فوائت أضداد القاموس من كتاب الأضداد لابن الأنباري]:
1- الظن: يكون بمعنى الشك واليقين فهو من الأضداد. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (14).
2- رجا يرجو رجاء، قال بعض أهل اللغة: رجوت حرف من الأضداد يكون بمعنى الشك والطمع ويكون بمعنى اليقين. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (16).
3- حسِبْتُ حرف من الأضداد يكون بمعنى الشك ويكون بمعنى اليقين. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (21).
4- خِلْتُ حرف من الأضداد؛ ويكون بمعنى الشك واليقين. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (22).
5- عسى حرف من حروف الأضداد، ويكون بمعنى الشك واليقين. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (22).
6- النِّدُ: من حروف الأضداد يكون بمعنى الضد والمثل. هكذا ذكر ابن الأنباري. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (23).
7- عسعس حرف من حروف الأضداد فيقال: عسعس الليل أقبل وأدبر ومنه قوله تعالى {والليل إذا عسْعَسَ} ونقل ابن الأنباري إجماع أهل التفسير على أن معنى "عسعس" في الآية: أدبر. وحكي عن بعضهم أنه قال: دنا من أوله وأظلم. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (32). وقد ذكر صاحب القاموس المعنيين من غير أن ينص على الضد فاكتفى بالمثال عن النص على أن الحرف من حروف الأضداد. انظر: القاموس ص (558).
8- "الوامق: من الأضداد يأتي بمعنى المُحِبِّ والمُحَبّ". ولم ينص صاحب القاموس عليه. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (34)، والقاموس ص (929).
9- صار حرف من الأضداد يقال: صرتُ الشيءَ إذا جمعته وصرته إذا فرَّقته. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (36).
10- سواء من الأضداد يأتي بمعنى غير ويأتي بمعنى عين الشيء. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (40)، والقاموس ص (1297).
11- السامد من الأضداد يأتي بمعنى: اللاهي. في كلام أهل اليمن، ويأتي في كلام طيئ بمعنى الحزين. وقد أتى في الكتاب العزيز بمعنى "اللاهي" كقوله تعالى {وأنتم سامدون} أي لاهون.
12- المولى من الأضداد: يكون بمعنى المعتِق والمعتَق، أي السيد والعبد. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (46).
13- الضراء من الأضداد يأتي بمعنى الماشي في الموضع البارز المنكشف والموضع المستتر الذي تستره الأشجار. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (52).
14- شعبتُ من الأضداد يقال: شعَبْتُ الشيءَ إذا جمعته وفرَّقته. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (53).
15- ذَعُور من الأضداد يقال: فلان ذَعُور أي ذاعر ومذعور. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (57).
16- قسَط حرف من الأضداد يقال: قسط الرجل إذا عدل وإذا جار. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (58).
17- كان من الأضداد، فيقال: كان للماضي وكان للمستقبل، ومثله مضارعه "يكون". انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (60).
18- برَّدتُ من الأضداد يقال: برَّد الشيءَ على المعنى المعروف، ويقال: برَّد الشيءَ إذا أسخنه. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (63).
19- أفرَطْتُ حرف من الأضداد يقال: أفرطت الرجلَ، إذا قدمته وأخَّرته. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (71).
20- البَيْن: يكون فُرْقة ووصْلا. فهو من حروف الأضداد، واكتفى صاحب القاموس بذكر المعنى وضده، ولم ينص على أنه من الأضداد، وقد ذكره ابن الأنباري في كتابه الأضداد فقال: البين: الفراق، والوصال. ص (75).
21- المستخفي من الأضداد يكون بمعنى الظاهر والمتواري المستتر. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (76).
22- السارب من الأضداد يكون بمعنى المستتر والظاهر. والمستخفي والسارب أتيا في قوله تعالى { وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ}.
انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (76).
23- الدائم من الأضداد يقال للشيء الساكن والمتحرك: دائم. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (83).
24- السميع من الأضداد يقال: السميع للذي يسمَع والسميع للذي يُسْمِعُ غيره. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (83).
25- عفا من الأضداد يقال: عفا الشيءُ إذا نقص وإذا زاد. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (86).
26- الذَّفَر من الأضداد، يقال: شمِمْتُ للطيب ذَفَرًا، وللنَّتنِ ذَفَرًا، فهو يقال للرائحة الكريهة والرائحة الطيبة، فالذفر حدة الريح في الطيب والنتن جميعا، أما الدَّفْر بتسكين الفاء مع الدال فلا يقال إلا في النتن. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (88).
27- وثَب حرف من الأضداد يقال: وثب الرجل إذا نهض، وحمير تقول: وثب الرجل إذا قعد. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (91-92).
28- أخفيت حرف من الأضداد يقال: أخفيت الشيءَ: إذا سترته، وإذا أظهرته. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (95).
29- تهيَّبتُ الطريق وتهيَّبني الطريق بمعنى، وهذا من الأضداد. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (95).
30- المأْتم حرف من الأضداد، فهو يقال للنساء المجتمعات في الحزن والفرح. انظر: الأضداد ص (103). وقد ذكره صاحب القاموس من غير أن ينص على أنه من الأضداد فاكتفى بذكر المعنى وضده، فقال: " المأتم، كمقعد: كل مجتمع في حزن أو فرح، أو خاص بالنساء، أو بالشواب". ينظر: القاموس ص (1074).
31- السليم حرف من الأضداد يقال: سليم للسالم وسليم للملدوغ. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (105).
32- غَرِضَ حرف من الأضداد يقال غرِض غَرَضا: إذا ضجر وملَّ، وإذا اشتقاق. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (106). وقد ذكره الفيروز في موضعه من غير أن ينص على أنه من الأضداد فقال: الغَرَض محركة (ج): أغراض، ا لضجر، والملال، والشوق. ص (648). وقد ذكر الجوهري الحرف في الصحاح (3/1093) متعديا بحرف الجرف "إلى" بمعنى الاشتياق فقال: غرِضْتُ إليه بمعنى اشتقت إليه.
33- بَعْد حرف من الأضداد، يكون بمعنى التأخير على المعنى المعروف، ويكون بمعنى "قبل" ومن الثاني عند بعض العلماء قوله تعالى { لَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105)}.
انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (107-109).
34- و"إذ" و"إذ" حرفان من الأضداد تكون "إذ" للماضي و"إذا للمستقبل وهذا هو المشهور فيهما، وتكون إذ للمستقبل، وإذا للماضي إذا شُهر المعنى ولم يقع فيه لبس. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (117).
35- "مَقْتَوين" حرف من الأضداد. يقال: رجل مقتوين إذا كان خادما، وإذا كان مالكا. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (120).
36- "مُقْوٍ" حرف من الأضداد، يقال: رجل مُقْوٍ. إذا كان ركابه قوية وحاله حسنة، وإذا ذهب زاده، وعطِبَتْ ركابه، من قولهم: قد أقوى المنزل إذا خلا من أهله. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (122).
37- "أَمَم" حرف من الأضداد. يقال: أَمْر أَمَم إذا كان عظيما وإذا كان صغيرا. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (123).
38- خائف حرف من الأضداد يقال: رجل خائف إذا كان يخاف غيره، وسبيل خائف إذا كان مخوفًا. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (125).
39- "العائذ" حرف من الأضداد يكون بمعنى الفاعل ويكون بمعنى المفعول يقال: رجل عائذ بفلان بمعنى "فاعل". و"ناقة عائذ": حديثة النتاج وهي مفعولة؛ لأن ولدها يعوذ بها. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (125-126).
40- "أمر عارف" أي معروف، "ورجل عارف" إذا كان فاعلا.
41- "ما هو بحازم الرأي": أي بمحزوم الرأي.
42- يقال: طلقها تطليقة بائنة: أي مُبانة، ويقال: ما عنده بائتة ليلة. أي مَبيت ليلة.
43- يقال: "اللهم لا تجعل الناس صائري": أي مصيري.
44- ويقال: رجل طاعمٌ كاس إذا كان فاعلا، وإذا كان مُطْعَمًا مكسوًّا.
انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (126).
45- يقال: رجل نائم، وليل نائم إذا كان مَنُومًا فيه. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (127).
46- ويقال: رجل عازم وأمر عازم: أي معزوم عليه. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (127).
47- ويقال: ليل أعمى إذا كان يُعْمِي الناس، ونهار أعمى إذا لم يبصر الناس فيه. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (127).
48- العاصم من الأضداد؛ يقال: الله عاصم لمن أطاعه، ويقال: رجل عاص، أي معصوم. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (128).
49- الغابر حرف من الأضداد. يقال: غابر للماضي وغابر للباقي. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (129).
50- الأَوْن حرف من الأضداد؛ يقال: الأون للرفق والدعة، والأون للتعب والمؤونة. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (130).
51- ضِعْفُ حرف من الأضداد عند بعض أهل اللغة، يكون ضِعْف الشيء مثله، ويكون مثليه. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (131).
52- مثْل حرف من الأضداد ، يقال: "مثْل" للمُشْبِه للشيء، والمعادل له، ويقال: "مثل" للضعف، فيكون واقعا على المثلين، هذا عند الفراء، وذكر ابن الأنباري إنكار بعض البصريين له. وأنكره ابن الأنباري أيضا وقال: لا حجة على الفراء في هذا. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (132-133).
53- سمع حرف من الحروف التي تشبه الأضداد؛ يكون بمعنى وقع الكلام في أذنه أو قلبه، ويكون "سمع" بمعنى أجاب. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (136).
54- خِفْتُ حرف من الأضداد، يكون بمعنى الشك، ويكون بمعنى اليقين (العلم). فمن الأول فمن الثاني قوله تعالى: { وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} قال أبو عبيدة وقطرب: معناه علمت. وقوله: {إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ} معناه إلا أن يعلما. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (137).
55- ويقال: للغسَّاق: البارد المنتن بلسان الترك، والغساق البارد، يحرق كما يحرف الحار، ويقال: الغساق البارد الذي لا يقدرون على شربه كما لا يقدرون على شرب الحميم من حرارته. والغساق: ما يغسق من صديد أهل النار أي ما يسيل. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (138-139).
56- وقال بعض أهل اللغة: أوزعتُ حرف من الأضداد؛ يقال: أوزعت الرجل، إذا أغريته بالشيء وأمرته به، وأوزعته، إذا نهيته وحسبته عنه. وقال ابن الأنباري: والصحيح عندنا أن يكون "أوزعت" بمعنى أمرت وأغريت، و"وزعت" بمعنى حسبت. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (139).
57- "برِح" حرف من الأضداد؛ يقال: برِح الخفاءُ: إذا ظهر، وقال أبو العباس: أصل "برح" صار في بَرَاح من الأرض، وهو البارز المنكشف، والخفاء: المستور المكتوم، فإذا قال قائل: برح الخفاء؛ فمعناه ظهر المكتوم، وقال قطرب: يقال: برِح الخفاء، يراد به استتر وخفي فهذا مضادّ الأول. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (141-142).
58- والرَّبيبة حرف من الأضداد، قال قطرب: يقال: ربيبة للتي تُربِّب، وربيبة للتي تربَّب، والربيبة: ابنة امرأة الرجل من غيره، والربيب: ابن امرأته من غيره. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (142).
59- أَرمَّ حرف من الأضداد، يقال: أرمَّ العظم: إذا بَلِيَ، وأرمَّ العظم إذا صار فيه مُخٌّ، والرِّمة: البِلَى، والرِّمة: السمن. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (146).
60- عزَرْتُ حرف من الأضداد يقال: عزَرْتُ الرجلَ إذا أكرمته، وعزرته إذا لمته وعنفته. انظر: الأضداد ص (147).
61- خجِل حرف من الأضداد يقال: خجِل الرجل إذا مرِح، وإذا كسل. ص (151).
62- راغ حرف من الأضداد يقال: راغ فلان على القوم إذا أقبل عليهم، وإذا ولَّى عنهم وذهب. ص (153).
63- غفر حرف من الأضداد يقال: غفر المريض يغفر: إذا نُكس في وجَعه ويقال: إذا برأ. ص (154).
64- المنين حرف من الأضداد؛ يقال: حبل منين إذا كان ضعيفا قد ذهبت مُنَّتُه أي قُوَّته.
وقال جماعة من أهل اللغة: يقال: حبل منين إذا كان قويا، والمُنَّة أيضا تقع على معنيين متضادين. يقال للقوة: مُنَّة، وللضعف: مُنَّة. ص (155).
65- الفاري حرف من الأضداد؛ يقال: للذي يقطع الأديم: فارٍ، وللذي يخرزه: فارٍ. ص (158).
66- ومما يشبه الأضداد: "الأصفر" يقع على الأصفر وربما أوقعته العرب على الأسود. ص (160).
67- ومن الحروف المشبهة للأضداد "الكأس" يقال: للإناء: كأس، وللشراب الذي فيه كأس. ص (162).
68- الظعينة: المرأة في الهودج والظعينة: الهودج. ص (164).
69- الراوية: يقال للمزادة: راوية، وللبعير الذي يحمل المزادة راوية. ص (164).
70- أَرْوَنان: يقال: يوم أرْونان: إذا كان صعبا، وإذا كان سهلا، وإذا كان فيه خير، وإذا كان فيه شر. ص (165).
71- الشِّفُّ: حرف من الأضداد، يقال: للزيادة شِفٌّ، وللنقصان شِفٌّ، فمن الزيادة قولهم: فلان حريص على الشِّفِّ، ويقال: فلان أشفُّ من فلان أي أكبر منه. ص (166).
72- المشمولة من الأضداد يقال: خلائق مشمولة إذا كانت مباركة حسنة، وخلائق مشمولة إذا كانت نكدة مشؤمة. ص (168).
73- تأثَّم حرف من الأضداد، يقال: قد تأثم الرجل إذا أتى ما فيه المأثم، وتأثَّم إذا تجنب المأثم. ص (169).
74- قلَص حرف من الأضداد يقال: قلص الشيء إذا قصُر وقل، وقلص الماء إذا جمَّ وزاد. ص (171).
75- خبَت حرف من الأضداد، يقال: خبت النارُ إذا سكنت، وخبت إذا حميت. ص (175).
76- القريع حرف من الأضداد وكذلك المقروع، يقال: فلان قَريع بني فلان إذا كان سيدهم، وكذلك هو مقروع بني فلان، والقريع من الإبل أيضا الكريم الذي يُنتَخب للفِحْلة، والقريع أيضا منها المرذول الذي يُقرع أنفه رغبة عن فحلته. ص (178).
77- تصدق حرف من الأضداد، قاله بعض أهل اللغة، يقال: قد تصدق الرجل إذا أعطى وهو المعروف المشهور عند أكثر العرب، وقد تصدق إذا سأل وهو القليل في كلامهم. ص (179).
78- تحنَّث حرف من الأضداد، يقال: تحنَّث الرجل إذا أتى الحِنْث، وقد تحنَّث إذا تجنب الحِنث (الإثم العظيم). ص (180).
79- بعض حرف من الأضداد يكون بمعنى بعض الشيء وبمعنى كله، وقال بعضهم: بعض ليس من الأضداد، ولا يقع على الكل أبدا. ص (181).
80- ومما يشبه حروف الأضداد (نحن) يقع على الواحد والاثنين والجميع والمؤنث. ص (182).
81- العَقُوقُ حرف من الأضداد، يقال: عَقُوق للحامل وعقوق للحائل. ص (185).
82- توسَّد حرف من الأضداد، قاله ابن قتيبة، يقال: توسَّد فلان القرآن إذا نام عليه وجعله كالوسادة له، فلم يُكثر تلاوته ولم يقم بحقه، ويقال: توسَّد القرآن إذا أكثر تلاوته، وقام به في الليل فصار كالوسادة وبدلا منها، وكالشعار والدثار. وهو عند ابن الأنباري لا يقال: توسد القرآن إلا في الذم، لأن متوسد القرآن هو النائم عليه، والجاعل له كالوسادة. ص (178).
83- وقال بعض أهل العلم: "إنْ" حرف من الأضداد أعني المكسورة المخففة، يقال: إن قام عبد الله، يراد به، ما قام عبد الله، وقال جماعة من العلماء في تفسير قوله جل وعز {فذكر إن نفعتِ الذكرى} معناه: فذكر قد نفعت الذكرى، وكذا قوله: {ولقد مكَّنَّاهم فيما إن مكَّناكم فيه} معناه "في الذي قد مكناكم فيه". وقال الزمخشري في الكشاف، والقرطبي في تفسيره (19/118): هل: بمعنى قد، قاله الكسائي والفراء وأبو عبيدة. وقد حكي عن سيبويه هل بمعنى قد، وقيل هي على بابها من الاستفهام المحض، والمراد به التقرير والجواب: بلى قد أتى عليه حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا. ص (189).
84- المتظلِّم حرف من الأضداد، يقال للرجل الظالم: متظلِّم، وللمظلوم متظلِّم. ص (191).
85- هل حرف من الأضداد؛ تكون استفهاما عما يجهله الإنسان ولا يعلمه؛ فيلتمس الإنسان العلم وزوال الشك، فتقول: هل قام عبد الله؟ وتكون "هل" بمعنى "قد" في حال العلم واليقين وذهاب الشك. ص (192).
أضداد القاموس
1- "ثَأْثَأَ الإِبلَ: أرْواها، وعَطَّشَها، ضِدُّ". ص (35).
قلت: وهو هنا متعد ويأتي على القصر (اللزوم) فيقال: ثأثأتِ الإبلُ: عطشتْ ورويتْ (ضد). ص (35).
2- "جفأ البابَ وأجفأه: أغلقه وفتحه، ضد". ص (36).
3- "دَارَأْتُهُ: دَارَيْتُهُ، ودَافَعْتُهُ، ولاَيَنْتُهُ، ضِدُّ". ص (40).
4- "رَقَأَ بينهم رَقْئًا: أفسد، وأصلح، ضد". ص (42).
5- "القَرْءُ، ويُضَمُّ: الحَيْضُ، والطُّهْرُ، ضدُّ" ص (49).
6- "ناء فلانٌ نوْءًا وتَنْواءً: نهض بجهد ومشقة وأُثقل فسقط، ضد" ص (54).
قلت: وقال ابن الأنباري: ويقال: نؤت بالحمل إذا نهضت به، وناء بي الحمل أيضا، نهضت به. انظر: الأضداد ص (144).
7- "الوَراءُ مهموزٌ (...) ويكونُ خَلْفَ، وأمام، ضِدٌّ". ص (55).
8- "أتْرَبَ: قَلَّ مالهُ، وكَثُرَ، ضدُّ. كَتَرَّبَ فيهما" ص (61).
9- "جانَبَهُ مُجانَبَةً وجِنَاباً: صارَ إلى جَنْبِهِ، وباعَدَهُ، ضِدٌّ". ص (69).
10- "الحَوْشَب: الضامر والمنتفخ الجنبين، ضد" ص (74).
11- "خَشَبَهُ يَخْشِبُهُ: خَلَطَه، وانْتَقاهُ، ضِدُّ" ص (79).
12- "وخشب السَّيْفَ: صَقَلَه أوْ شَحذَه، وطَبَعَه، ضِدُّ" ص (80).
13- "الذَّرِب: كالذِّرْبَة: فساد الجرح واتساعه أو سيلان صديده، وفساد المعدة كالذَّرابة والذُّرُوبة بالضم: وصلاحها، ضد" ص (85).
14- "السَّاقِبُ: القَريبُ، والبَعيدُ، ضِدُّ". ص (97).
15- "أَشْرَبَ: سَقَى، وعَطِشَ، ورَوِيَتْ إبِلُهُ، وعَطِشَتْ، ضِدُّ، وحانَ أَنْ تَشْرَبَ"! ص (100).
16- "شَرَبَ كفَرِحَ: عَطِشَ، وشَرِبَ أيضاً" عَطِشَتْ إبِلُهُ، ورَوِيَتْ، ضِدُّ". ص (100).
17- "الصَّقْب: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدُّ. ص (105).
18- "أضَبَّ: صاحَ وتَكَلَّمَ وأضبَّ على ما في نَفْسِه: سَكَتَ، ضِدُّ". ص (107).
19- "ضرب في الأرضِ ضَرْباً وضَرَبَاناً: خَرَجَ تاجِراً أو غازياً، أو أسْرَعَ، أو ذَهَبَ، وضرب بنَفْسِه الأرضَ: أقامَ، كأضْرَبَ، ضِدُّ". ص (107).
20- "الطَّرَبُ، محركةً: الفَرَحُ، والحُزْنُ، ضِدُّ، أو خِفَّةٌ تَلْحَقُكَ، تَسُرُّكَ أو تَحْزُنُكَ، وتَخْصيصهُ بالفَرَحِ وَهَمٌ". ص (109).
21- "أطْلَبَه: أعطاه ما طَلَبَه، وألْجَأَه إلى الطَّلَبِ، ضِدُّ". ص (109).
22- "اسْتَعْتَبَه: أعْطاه العُتْبى،كأَعْتَبَه، وطَلَبَ إليه العُتْبَى، ضِدٌّ". ص (112).
23- "العَجْباءُ: التي يُتَعَجَّبُ من حُسْنِها، ومن قُبْحِها، ضِدٌّ". ص (112).
24- "الإِعْرابُ: الإِبانَةُ والإِفْصاحُ (عن الشيءِ) وأن لا تَلْحَن في الكَلامِ، ضد" ص (113).
25- "عَرْقَبَه: قَطَعَ عُرْقُوبَه، ورَفَعَ بعُرْقوبَيْه لِيَقومَ، ضِدٌّ". ص (114).
26- "العَنَبانُ، محرَّكَةً: النَّشيطُ الخَفيفُ، والثَّقيلُ من الظّباءِ، ضِدٌّ". ص (118).
27- "التَّغْريبُ: أن يأتِيَ ببنينَ بِيضٍ، وبَنينَ سُودٍ، ضِدُّ". ص (120).
28- "المُغَلَّبُ: المَغْلُوبُ مِراراً، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ، ضِدُّ". ص (121).
29- "قَرْضَبَ الشيءَ: جمعه، وفرَّقه، ضد". ص (124).
30- "القشيب: الجَديدُ، والخَلَقُ، ضِدُّ، سَيْفٌ قَشِيبٌ: مَجْلُوٌّ، وصَدِئٌ، ضِدٌّ". ص (125).
31- "قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ". ص (128).
32- "اللِّجَبَةُ، كَعِنَبَةٍ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ". ص (133).
33- "أنجب ونجُب: كرُم، وأنْجَبَ: ولَدَ وَلداً جَباناً، ضِدُّ". ص (136).
34- "أنْخَبَ: جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ، وشُجاعٍ، ضِدُّ". ص (136).
35- "نصب الشيءَ: وضعه ورفعه، ضد". ص (138).
36- "الوَغْب: الضعيف في بدنه والجم الضخم، ضد". ص (142).
37- "الهَلوبُ: المُتَقَرِّبة من زوْجِها، والمُتَجَنِّبَةُ منه، ضِدُّ". ص (144).
38- "الأهلب: الذي لا شَعَرَ عليه، والكَثير الشَّعَرِ، ضِدُّ". ص (145).
39- "المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ". ص (153).
40- "أكْعَتَ: انْطَلَقَ مُسْرِعاً، وقَعَدَ، ضِدٌّ". ص (158).
41- "أقعثَ له العَطِيَّةَ: أجْزَلَها. وقَعَثَ له قَعْثَةً: أعطاهُ قليلاً، ضِدٌّ". ص (174).
42- "الأَلْوَثُ: المُسْتَرْخِي، والقَوِيُّ، ضِدُّ". ص (176).
43- "ذَأجَ الماءَ، كمَنَع وسَمِعَ: جَرَعَهُ شديداً، أو شَرِبَهُ قليلاً قليلاً، ضِدٌّ". ص (190).
44- "الفاثِجُ: الناقَةُ الحامِلُ، والحائِلُ السَّمينَةُ، ضِدُّ". ص (200).
45- "الإِفْجيجُ، بالكسر: الوادِي، أو الواسِعُ، والضَّيِّقُ العميقُ، ضِدُّ". ص (201).
46- "الزَّوْحُ: تَفْريقُ الإِبِلِ، وجَمْعُها، ضِدٌّ". ص (222).
47- "السَّبْحُ: الفَراغُ، والتَّصَرُّفُ في المعاشِ، والحَفْرُ في الأرضِ، والنَّوْمُ، والسُّكونُ، والتَّقَلُّبُ، والانْتِشارُ في الأرضِ، ضِدٌّ". ص (223).
48- "الشَّحْشَح من الأرضِ كالشَّحْشاح: ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ،كالشَّحاحِ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ، ضِدٌّ". ص (226).
49- "أنْتَ قُرْحانٌ من الأَمْرِ وقُراحِيٌّ: خارِجٌ، ومن لم يَشْهَدِ الحَرْبَ، كالقُراحِيِّ، ومن مَسَّه القُروحُ، ضِدٌّ، ويُؤَنَّثُ". ص (235).
50- "كثَح وكثَّح الشيءَ: جَمَعَهُ، وفَرَّقَهُ، ضِدُّ". ص (237).
51- "المَسْحُ، كالمَنْعِ: أن يَخْلُقَ الله الشيءَ مُبارَكاً، أو مَلْعوناً، ضِدٌّ". ص (241).
52- "مَصَحَ، كمنع مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ، و[مصح] الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ". ص (242).
53- "النَّحاحَةُ: السَّخاءُ، والبُخْلُ، ضِدٌّ". ص (244).
54- "نَشَحَ، كمنع، نَشْحا ونُشوحاً: شَرِبَ دُونَ الرِّيِّ، أو حتى امْتَلأَ، ضِدٌّ". ص (244).
55- "نَضَحَ البيتَ يَنْضِحُهُ: عَطَشَهُ، ورَوِيَ، أو شَرِبَ دونَ الرِّيِّ، ضِدٌّ". ص (245).
56- "نَيَّحَ اللهُ عَظْمَهُ: شَدَّدَهُ، ورَضَّضَه، ضِدٌّ". ص (246).
57- "الصَّارِخُ: المُغيثُ، والمُسْتَغِيثُ، ضِدٌّ". ص (254-255).
قلت: ومثله "الصريخُ". فقد نص عليه ابن الأنباري فقال: صارخ وصريخ للمغيث والمستغيث. انظر: الأضداد له ص (80).
58- "الفَرْسَخُ: الفُرْجَة، وشيء لا فُرْجةَ فيه، كأنه ضد". ص (257).
59- "أسِد [الرجلُ]: كفَرِحَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ". ص (265).
60- "أفِدَ، كفَرِحَ: عَجِلَ، وأسْرَعَ، وأبْطَأ، ضِدٌّ، ودَنا، وأزِفَ،كاسْتَأفَدَ، فهو أفِدٌ". ص (265).
61- "أجدَّ البِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ، والقليلَةُ الماءِ، ضِدٌّ". ص (271).
62- "سَجَدَ: خَضَعَ، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ". ص (287).
قلت: وهذا الضد جاء عن الليث وعزاه لطيئ وقد تكلمت عنه قديما بأنه من تفرُّدات الليث وهو لا يصح، وقد نقله عنه الأزهري في التهذيب، وشكك فيه، ومن الليث انتشر الحرف في المعاجم العربية على أنه من الأضداد كنقل صاحب القاموس عنه وهو لا يصح، وليس له شاهد، فسجد الرجل معروف: انحنى وركع أو على المعنى الشرعي وضع جبهته على الأرض.
63- "أسادَ، وأسْوَدَ: وَلَدَ غُلاماً سَيِّداً، أو غُلاماً أسْوَدَ، ضِدٌّ". ص (290).
64- " صَرِدَ السَّهْمُ: أخْطَأَ، ونَفَذَ حَدُّهُ، ضِدٌّ". ص (293).
65- "الصِّمْرِدُ، كزِبْرِجٍ: الناقةُ الغَزيرةُ اللَّبَنِ، والقَليلة، ضِدٌّ". ص (294).
66- "الصَّماريدُ: الأَرَضونَ الصِّلابُ، والغَنَمُ السِّمانُ، والمَهازيلُ، ضِدٌّ". ص (294).
67- " أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ". ص (295).
68- "الضد، والضَّديدُ: المِثْلُ، والمُخالِفُ، ضِدٌّ". ص (295).
69- "الضَّمْدُ: الرطْبُ، واليَبيسُ، ضِدٌّ". ص (295).
70- " المُعَبَّدُ، كمُعَظَّمٍ: المُذَلَّلُ من الطَّريقِ وغيرهِ، والمعبَّد: بَلَدٌ ما فيه أثَرٌ ولا عَلَمٌ ولا ماءٌ". ص (297).
71- "العِرْبَد كقِرْشَب: الذَّكَرُ من الأَفاعي، وحَيَّةٌ تَنْفُخْ ولا تُؤْذِي، أو حَيَّةٌ حَمْراءُ خَبيثةٌ، (ضِدٌّ)". ص (298). قلت: والضد في التذكير والتأنيث في الاسم.
72- "أعْنَدَهُ: عارَضَهُ بالوِفاقِ، وبالخِلافِ، ضِدٌّ". ص (302).
73- "غمَدتِ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها. وكفَرِحَ: كَثُرَ ماؤُها، أو قَلَّ، ضِدٌّ". ص (304).
74- " أفَدْتُ المالَ: اسْتَفَدْتُهُ، وأعْطيْتُه، ضِدٌّ" ص (308).
75- "قَعَدَ: قامَ، ضِدٌّ". ص (311).
76- "قُعْدُدٌ وقُعْدَدٌ وأقْعَدُ وقُعْدودٌ: قَريبُ الآباء من الجَدِّ الأَكْبَرِ. والقُعْدُدُ: البعيدُ الآباء منه، ضِدٌّ". ص (311).
77- "المَصْد: شِدَّةُ البَرْدِ، والحَرُّ، ضِدٌّ". ص (319).
78- "المَكُودُ: النَّاقَةُ الدَّائِمَةُ الغُزرِ، والقَليلَةُ اللَّبَنِ، ضِدٌّ، [أو هذهِ مِنْ أغالِيطِ اللَّيْثِ]". ص (320).
79- "أنْشَدَ الضالَّةَ: عَرَّفَها، واسْتَرْشَدَ عنها، ضِدٌّ". ص (322).
80- "النُّكْدُ، بالضم: قِلَّةُ العَطاءِ، ويفتحُ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ". ص (323).
81- "وطد الشيءُ: دامَ وثَبَتَ، ورَسَا، وسارَ، ضِدٌّ". ص (326).
82- "الهُجودُ: النَّومُ، كالتَّهَجُّدِ، وبالفتح: المُصَلِّي باللَّيلِ، ج: بالضم، وهُجَّدٌ. وتَهَجَّدَ: اسْتَيْقَظَ كهَجَّدَ، ضِدٌّ" وهَجَّدَهُ تهْجيداً: أيْقَظَهُ، ونَوَّمَهُ، ضِدٌّ. ص (327-328).
83- "الإِهْمادُ: الإِقامَةُ، والسُّرْعَةُ، ضِدٌّ". ص (328). قال ابن الأنباري: والإهماد حرف من الأضداد يقال: للسير والجِدِّ فيه إهماد ويقال لقطع السير والتواني عنه إهماد. انظر: الأضداد ص (172).
84- "الحَذَّاءُ: قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ (وهو: سُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ، من عَجُزِ "مُتَفاعِلُنْ" فَيَبْقَى "مُتَفا"، فَيُنْقَلُ إلى "فَعِلُنْ") والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها، ضِدٌّ". ص (332).
85- "الإِحْناذُ: الإِكْثارُ من المِزاجِ في الشَّرابِ، وقيلَ الإِقْلالُ منه، ضِدٌّ". ص (332).
86- "الخِنْذِيذ: الفَحْلُ، والخَصِيُّ، ضِدٌّ". ص (333).
87- "المُخاوذَةُ: المُخالَفَةُ والمُوافَقَةُ، ضِدٌّ". ص (333).
88- "الأَزْرُ: القُوَّةُ، والضَّعْفُ، ضِدٌّ". ص (342).
89- "أبْتَرَ: أعْطَى، ومَنَعَ، ضِدٌّ". ص (345).
90- "ثَغَرَ،كمَنَعَ: ثَلَمَ، و[ثغر] الثُّلْمَةَ: سَدَّها، ضِدٌّ". ص (359).
91- أثْغَرَ الغُلامُ: ألْقَى ثَغْرَهُ، ونَبَتَ ثَغْرُهُ، ضِدٌّ، كاثَّغَرَ وادَّغَرَ، والأصلُ اثْتَغَرَ". ص (359).
92- "الجَبْرُ: الملِكُ، والعبدُ، ضِدٌّ". ص (360).
93- "الجَعْفَرُ: النَّهْرُ الصَّغيرُ، والكبيرُ الواسِعُ، ضِدٌّ". ص (366).
94- " حَزاوِرُ وحزاوِرةٌ وحزاويرُ، وبلا هاءٍ، (جمع "حَزْوَرَة") كعملَّسٍ: الغلامُ القويُّ، والرجلُ القويُّ، والضعيفُ، ضدٌّ". ص (375).
95- "الأَحْمَرُ: ما لَوْنُهُ الحُمْرةُ، (ج): حُمْرٌ وحُمْرانٌ، والأَبْيَضُ، ضِدُّ". ص (378).
96- "وخَشَرَ يحشر: أبقى على المائِدة الخُشارَةَ (الشيء الرديء) وخشر الشيءَ: نَقَّى عنه خُشارَتَهُ، ضِدٌّ". ص (385).
97- "الأَخْضَرُ: الأَسْودُ، ضِدُّ". ص (385).
98- "أمُّ خَنُّورٍ وخِنَّوْرٍ: الداهية، والنِّعْمَةُ، ضِدٌّ". ص (388).
99- "المَسْجُورُ: المُوقَدُ، والساكِنُ، ضِدٌّ". ص (404).
100- "أسَرَّه: كَتَمَه، وأظْهَرَه، ضِدٌّ". ص (406).
101- "السَّنْدَرِيُّ: الجَيِّدُ، والرَّدِيءُ، ضِدٌ". ص (411).
102- "الصُّفْرَةُ، بالضم، والسَّوادُ، ضِدٌّ". ص (425).
103- "غَدَاةٌ صِنَّبْرٌ وصِنِّبْرٌ، بكسر النونِ المشددَةِ وفتحِها: بارِدَةٌ وحارَّةٌ، ضِدٌّ". ص (427).
104- "تَظاهروا: تَدابَروا، وتَعاوَنوا، ضِدٌّ" ص (434).
105- "أعْذَرَ: أبْدَى عُذْراً، وأحْدَثَ، وثَبَتَ له عُذْرٌ، وقَصَّرَ ولم يُبالِغْ وهو يُرِي أنه مُبالِغٌ، وبالَغَ، كأنه ضِدٌّ" ص (437).
106- "التَّعْزيرُ: ضَرْبٌ دونَ الحَدِّ، أو هو أشَدُّ الضَّرْبِ، والتفخيمُ، والتعظيمُ، ضِدٌّ". ص (439).
قلت: وقال ابن الأنباري: عزَّرْت حرف من الأضداد، يقال: عززتُ الرجل إذا أدبته وعنفته ولمته؛ ومنه قول الفقهاء: يجب عليه التعزير، ويقال: عزرتُ الرجل إذا عظمته وكرَّمته. انظر: الأضداد ص (146).
107- "العَظِرَةُ، كزَنِخَةٍ: الناقةُ اللاقِحُ، والحائلُ، ضِدٌّ". ص (442).
108- "غَبَرَ غُبُوراً: مَكَثَ، وذَهَبَ، ضِدٌّ". ص (447).
109- "قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً: نَمَى، وغَلا، ونَقَصَ، ورَخُصَ، ضِدٌّ". ص (463).
110- "القُوَارَةُ، كثُمَامةٍ: ما قَطَعْتَ من جَوانِبِ الشيءِ، والشيءُ الذي قُطِع من جَوانِبِه، ضِدٌّ". ص (467).
111- "المُكَعْبِرُ: بكسر الباءِ: العَرَبِيُّ، والعَجَمِيُّ، ضِدٌّ". ص (470).
112- "الحَوْز: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، والشديدُ، ضِدٌّ". ص (509).
113- "الحَيْزُ: السَّوْقُ الشديدُ، والرُّوَيْدُ، ضِدٌّ". ص (510).
114- "ارْمَأَزَّ: زَالَ، ولَزِمَ مَكانَهُ، ضِدٌّ، وانْقَبَضَ". ص (512).
115- "الفَوْزُ: النَّجاةُ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ". ص (520).
قلت: ومثله "المفازة" فهي من الأضداد؛ لأنها تقع على المنجاة وعلى المهلكة أيضا. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (104).
116- "الرَّسُّ: الإِصْلاحُ، والإِفْسادُ، ضِدٌّ". ص (549).
117- "كَلَّسَ عليه تَكْلِيساً: حَمَل، وجَدَّ، و[كلَّس] عن قِرْنِهِ: جَبُنَ، وفَرَّ، ضِدٌّ". ص (571).
118- "المَسُوسُ، كصَبورٍ: الماءُ بينَ العَذْبِ والمِلْحِ، والماءُ نالَتْه الأيْدي، والعَذْبُ الصَّافي، ضدٌّ". ص (575).
119- "تَنَفَّسَ في الإِناءِ: شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ، ضِدٌّ". ص (578).
120- "المِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ". ص (580).
121- "الوَيْسُ: الفَقْرُ، وما يُريدُه الإِنسانُ، ضدٌّ". ص (580).
122- "الجُعْشوشُ، بالضم: الطَّويلُ، والقَصيرُ، ضِدٌّ". ص (587).
123- "الرِّعْشيشُ، بالكسر: الجَبانُ، والسريعُ إلى القتالِ، ضِدٌّ". ص (595).
124- "أرضٌ رَمْشاءُ: رَبْشاءُ، أو جَدْبَةٌ، كأنه ضِدٌّ". ص (595).
125- "الفَيَّاشُ: السَّيِّدُ المِفْضَالُ، (والمكاثرُ بما ليس عندَهُ) ، ضِدٌّ". ص (601).
126- "هو أذَلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ: من بَيْضَةِ النَّعامِ التي تَتْرُكُها. وهو بَيْضَةُ البَلَدِ: واحِدُهُ الذي يُجْتَمَعُ إليه، ويُقْبَلُ قولهُ، ضِدٌّ". ص (638).
127- "بَيَّضَه: ضِدُّ سَوَّدَهُ، ومَلأَه، وفَرَّغَهُ، ضِدٌّ". ص (638).
128- "أَرَضَّ: أبْطَأَ، وثَقُلَ، وعَدا عَدْواً شديداً، ضِدٌّ". ص (643).
129- "غَرَضَ الإِناءَ يَغْرِضُهُ: مَلأَهُ، كأَغْرَضَهُ، ونَقَصَهُ عن المِلْء، ضِدٌّ". ص (648).
130- "الفوارِضُ: الصِّحَاحُ العِظامُ، والمِراضُ، ضدٌّ". ص (650).
131- "التَّقْرِيضُ: المَدْحُ، والذَّمُّ، ضِدٌّ". ص (652).
132- "نَحُضَ، ككرُمَ، نَحاضةً: كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِه، فهو نَحيضٌ، وهي نَحيضةٌ. والمَنْحوضُ والنَّحيضُ: الذَّاهِبا اللَّحْمِ، أو الكثيراهُ، ضِدٌّ. ونُحِضَ، كعُنِيَ: قَلَّ لَحْمُه،كانْتُحِضَ، بالضم. وكمنع نُحوضاً: نَقَصَ لَحْمُه". ص (655).
133- "خَمَطَ، كنصَرَ وفَرِحَ، خَمطاً وخُموطاً وخَمَطاً: طابَ ريحُهُ، وتَغَيَّرَتْ، ضِدٌّ". ص (666).
134- "السَّفيطُ: الطَّيِّبُ النَّفْسِ، والسَّخِيُّ، وقد سَفُطَ، ككَرُمَ، والنَّذْلُ، وكلُّ من لا قَدْرَ له، ضِدٌّ". ص (670).
135- "سقط الحَرُّ: أقَبَلَ، ونَزَلَ، وعَنَّا: أقْلَعَ، ضِدٌّ" ص (671).
136- "أشْراطٌ: رُذالُ المالِ، وصِغارُها، والأَشْرافُ: أشْراطٌ أيضاً، ضِدٌّ". ص (673).
137- "الضَّفاطَةُ: الجَهْلُ، وضَعْفُ الرأي، وضِخَمُ البَطْنِ، والفِعْلُ ككَرُمَ، والدُّفُّ، أو اللِّعابُ به.
138- والضَّفيطُ: العِذْيَوطُ، والجاهِلُ. ج: كحَمْقَى، والسَّخِيُّ، والشَّريسُ من الإِبِلِ، ضِدُّ". ص (676).
139- "رَعَظَه، كمنَعه: جَعَلَ له رُعْظاً، كأرْعَظَه، وكَسَر رُعْظَه، ضِدٌّ". ص (696).
140- "التَّرْعيظُ: التَّفتيرُ، والتَّعْجيلُ، ضدٌّ". ص (696).
141- "الفرسُ ألْمَظُ، فإن كانت في العُلْيا، فأرْثَمُ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ، والنُّقْطةُ من البَياضِ، ضِدٌّ". ص (699).
142- "البَضْع: الطلاق وعَقْد النكاح، ضد". ص (703).
143- "باعَه، يَبِيعهُ بَيعْاً ومَبيعاً، والقِياسُ مَباعاً: إذا باعَه، وإذا اشْتَراه، ضِدٌّ". ص (705).
144- " التَّلْعَةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، وما انْهَبَطَ منها، ضِدٌّ". ص (707).
145- "مدفع كمعظم: البعيرُ الكريمُ، والمُهانُ، ضِدٌّ". ص (715).
146- "الزَّمَعانُ، محرَّكةً: خِفَّتُها وسُرْعَتُها، والمَشْيُ البَطِيءُ، وفِعْلُهُ: كَمَنَعَ، ضِدٌّ". ص (725).
147- "الشِّسعَنِّ والشِّسِعِ، بكسرتين: والبَقِيَّةُ من المالِ، وجُلُّهُ، وقَليلُه، ضِدٌّ". ص (733).
148- "الصُّنْتُعُ،كقُنْفُذٍ: الناتِئُ الوَجْنَتَيْنِ والحاجِبَيْنِ، العظيمُ الجَبْهَةِ، أو الرَّقيقُ الخَدِّ، ضِدٌّ". ص (738).
149- "طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا، كمنَعَ ونَصَرَ: أتَانَا، كاطَّلَعَ، وعنْهُمْ: غابَ، ضِدٌّ". ص (744).
150- "فَرَعَ، كمنَع: صَعِد، ونَزَلَ، ضِدٌّ". ص (746).
151- "الفارِعُ: المُرْتَفِعُ، والمُسْتَفِلُ، ضِدٌّ". ص (746).
152- "فَرَّعَ تَفْريعاً: انْحَدَرَ، وصَعِدَ، ضِدٌّ". ص (747).
153- " أفْزَعَهُ: أخافَهُ، كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ، و[أفزع] عنه: كشَفَ الفَزَعَ. و[المُفَزَّع] كمُعظَّمٍ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ". ص (747).
154- "وأقْرَعَه: أعطاهُ خِيارَ المالِ، أو فَحْلاً يَقْرَعُ إبِلَهُ، و[أقرع] إلى الحَقِّ: رجَعَ، وذَلَّ، وامْتَنَعَ، ضِدٌّ، وكَفَّ، كانْقَرَعَ فيهما، و[أقرع] فلاناً: كفَّهُ". ص (750).
155- " قَزَعَ الظَّبْيُ قُزُوعاً، كمنَعَ: أسْرَعَ، وخَفَّ، وأبْطَأ، ضِدٌّ". ص (750).
156- "القُنُوعُ، بالضم: السؤالُ، والتَّذَلُّلُ، والرِضَى بالقِسْمِ، ضِدٌّ". ص (756).
قلت: ومثله القانع. يقال: رجل قانِع إذا كان راضيا بما هو فيه لا يسأل أحدا، وإذا كان سائلا. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (66).
157- "القَنُوع: الهَبُوطُ، مُؤَنَّثَةً، والصَّعُودُ، ضِدٌّ". ص (757).
158- " أقْنَعَهُ: أرضاهُ، و[أقنع] فلاناً: أحْوَجَهُ ضِدٌّ". ص (757).
159- "كَتَعَ به، كمنَعَ: ذَهَبَ، وشَمَّرَ في أمرِه، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ، ضِدٌّ، أو الصوابُ: كَتِعَ، كفرِحَ، فيهما، أو لُغَتانِ، وهو كُتَعٌ، كصُرَدٍ. وكمَنَع: هَرَبَ". ص (758).
160- "لطَع اسْمَهُ: مَحاهُ، وأثْبَتَه، ضِدٌّ". ص (760).
161- "الماصِعُ: الماءُ المِلْحُ، والقليلُ الكَدِرُ، والبَرَّاقُ، ضِدٌّ". ص (764).
162- "نكَع فلاناً حَقَّهُ: حَبَسَه عنه، أو أعْطاهُ، ضِدٌّ". ص (768).
163- "أوْدَعْتُه مالاً: دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً، وأودَعْتُه أيضاً: قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ، ضِدٌّ". ص (770).
164- " تَوَدَّعَه: صانَه في مِيدَعٍ، و[تودَّع] فلاناً: ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ، ضدٌّ". ص (770).
165- " الرِعَةُ، بالكسر: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ". ص (770).
166- "الجَفْجَفُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ، والوَهْدَةُ من الأرضِ، ضِدٌّ". ص (797).
167- "زرف: قفز، زرفت الناقةُ: أسْرَعَتْ، وهي زَروفٌ، والرجلُ زَريفاً: مشَى على هِينَتِه، كأَنه ضِدٌّ". ص (815).
168- "السَّدْفَةُ، ويُضَمُّ: الظُّلْمَة، تَمِيمِيَّةٌ، والضَّوْءُ، قَيْسِيَّةٌ، ضِدٌّ". ص (818).
169- "المِسْنافُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ الرَّحْلَ، والذي يُقَدِّمُه، ضِدٌّ". ص (821).
170- "الشَّفُّ، ويُكْسَرُ: الفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ، وشَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ". ص (825).
171- "الشَّفِيف: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ،كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ". ص (825).
172- "تَنَصَّفَ: خَدَمَ، و[تنصَّف] فلاناً: اسْتَخْدَمَهُ، ضِدٌّ". ص (857).
173- "الهَوْفُ، ويُضَمُّ: الريحُ الحارَّةُ، والريحُ البارِدةُ الهبُوبِ، ضدٌّ". ص (863).
174- "بلِق البابَ: البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ". ص (869).
175- "إبِلٌ مَحانِيقُ: ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ، ضِدٌّ". ص (877).
176- "الخَريقُ: الريحُ البارِدَةُ الشَّديدَةُ الهَبَّابَةُ، كالخَروقِ، واللَّيِّنَةُ السَّهْلَةُ، ضِدٌّ". ص (878).
177- "دَهَقَ الكأسَ، كجَعَلَهُ: مَلأَها، والماءَ: أفْرَغَه إِفْراغاً شَديداً، ضِدٌّ". ص (884).
178- "دَهْمَقَ الطَّعامَ: طَيَّبَه ورَقَّقَه ولَيِّنَه، أو لم يُجَوِّدْهُ، ضِدٌّ". ص (884).
179- "أرْنَقَ الماءَ: كَدَّرَهُ، كَرَنَّقَهُ. ورَنَّقَه أيضاً: صَفَّاهُ، ضِدٌّ". ص (888).
180- " ألْقَى أرواقَهُ: عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً، كأنه ضِدٌّ". ص (888).
181- "الزَّاهِقُ: السَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ، والشَّديدُ الهُزالِ، ضدٌّ". ص (892).
182- "سبَّق فلان: فُلانٌ: أَخَذَ السَّبَقَ، وأعْطاهُ، ضِدٌّ". ص (892).
183- "أشْنَقَ: أخَذَ الأَرْشَ، أو وَجَبَ عليه الأَرْشُ، ضِدٌّ". ص (899).
184- "صفق البابَ: رَدَّهُ، أو أغْلَقَه، كأَصْفَقَه، وفَتَحَه، ضِدٌّ". ص (901).
185- "العَرْقُ: الجَبَلُ الغليظُ المُنْقادُ لا يُرْتَقَى لصُعوبَتِهِ، والجَبَلُ الصغيرُ، ضدٌّ". ص (908).
186- "فَرَسٌ عَقوقٌ، كصَبورٍ: حامِلٌ، أو حائِلٌ، ضِدٌّ". ص (910).
187- "العِلاقة: الصَّداقَةُ، والخُصومةُ، ضِدٌّ". ص (911).
188- "هو مُفْرِقُ الجِسْمِ، كمُحْسِنٍ: قليلُ اللحمِ، أو سَمينٌ، ضِدٌّ". ص (918).
189- "اللَّمْقُ: الكِتابةُ، والمَحْوُ، ضِدٌّ". ص (922).
190- "المَشْقُ: سُرْعَةٌ في الطَّعْنِ والضَّرْبِ، أو بالسَّوْطِ والأكْلِ، والأكلُ الضعيفُ، كأَنه ضِدٌّ". ص (924).
191- "الوَرَقَة: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ". ص (928).
192- "بَكَّهُ: خَرَقَهُ، وفَرَّقَهُ، وفَسَخَهُ، و[بكَّ] عُنُقَهُ: دَقَّها"، و[بكَّ] فُلاناً: رَحِمَهُ، ضِدٌّ".
ص (934).
193- "تركه: ودعه، والتَّرْك: الجَعْل [والإبقاء، ومنه] {وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ}، أَي: أبْقَيْنَا، كأنه ضد". ص (935) بتصرف.
194- "زَحَكَ بالمَكانِ: أقامَ ودَنا، و[زحك] عنه: تَنَحَّى، ضِدٌّ". ص (941).
195- "الهَكَوَّكُ، كعَزَوَّرٍ: المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، ضِدٌّ". ص (958).
196- "ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ"، كإجَّانَةٍ، ويُخَفَّفُ: بَلِيَّةٌ على أُخْرَى، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ". ص (960).
197- "البَسْلُ: الحَرامُ، والحَلالُ، ضِدٌّ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ". ص (966).
198- "الجَلَلُ، محرَّكةً: العظيمُ والصَّغيرُ، ضِدٌّ". ص (978).
199- "الجلَلُ، محرَّكةً: الأَمرُ العظيمُ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ، ضِدٌّ". ص (979) (مكرر).
200- "الجُلُول: الجليل والحقير. ضد". ص (978).
201- "الخَلُّ:... كالخَليلِ... كالخَلَّةِ: المَهْزولُ، والسَّمينُ، ضِدٌّ". ص (994).
202- "أخَلَّتِ النَّخْلَةُ: أطْلَعَتْهُ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً، ضِدٌّ". ص (995).
203- "الدَّحْمَلَةُ: الناحِلَةُ المُسْتَرْخيَةُ الجِلْدِ، والضَّخْمَةُ التارَّةُ، ضِدٌّ". ص (998).
204- "المُرَحَّلَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: إبِلٌ عليها رِحالُها، والتي وُضِعَتْ عنها، ضِدٌّ". ص (1005).
205- "التَّرْفيلُ: التَّعظيمُ، والتَّذْليلُ، ضِدٌّ". ص (1007).
206- "الإِزْمِيلُ _بالكسرِ_ من الرِّجَالِ: الشَّديدُ، والضَّعيفُ، ضِدٌّ". ص (1010).
207- "الصَّلَّةُ كالصَّلِّ، ويُكْسَرُ: أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ، ضِدٌّ". ص (1022). (بتصرف).
208- "طَفَلَتِ الشمسُ: طَلَعَتْ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ، كأَطْفَلَتْ، ضِدٌّ". ص (1025).
209- "العَبَلُ، محرَّكةً: كلُّ وَرَقٍ مَفْتولٍ غيرِ مُنْبَسِطٍ، كوَرَقِ الطَّرْفاءِ، وثَمَرُ الأَرْطَى، أو هُدْبُه إذا غَلُظَ وصَلُحَ أن يُدْبَغَ به، أو الوَرَقُ الدَّقيقُ، أو الساقِطُ منه، والطالِعُ، ضِدٌّ". ص (1028).
210- "العَلُّ: التَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ". ص (1035).
211- "العَمَيْثَلُ من كلِّ شيءٍ: البَطيءُ لِعِظَمِهِ وتَرَهُّلِه، والجَلْدُ النَّشيطُ، ضدٌّ". ص (1036).
212- "القِتْلُ، بالكسر: العَدُوُّ، والمُقاتِلُ (ج): أقْتالٌ، والصَّديقُ، ضِدٌّ". ص (1046).
213- "كعْطَلَ: عَدا عَدْواً شديداً أَو بَطيئاً، ضدٌّ". ص (1053).
214- "الكَهْدَلُ، كجعفرٍ: الشابَّةُ السمينةُ، والعجوزُ، ضِدٌّ". ص (1055).
215- "مَثَلَ: قامَ مُنْتَصِباً، كَمَثُلَ، بالضم، مُثولاً، ولَطَأَ بالأرضِ، ضِدٌّ، وزالَ عن مَوْضِعِه". ص (1056).
216- "المَكْلَةُ، ويُضَمُّ: جَمَّةُ البِئْر أوَّلَ ما يُسْقَى من جَمَّتِها، أو القليلُ يَبْقَى في البِئْرِ، أو الإِناءِ، ضِدٌّ". ص (1058).
217- "النَّبَلُ، محرَّكةً: عِظامُ الحِجَارَةِ والمَدَرِ، وصِغَارُهُمَا، ضِدٌّ". ص (1060).
218- "أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ". ص (1063).
219- "نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ. ونَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ". ص (1063).
220- "النَّهْلانُ: الشارِبُ، والرَّيَّانُ، والعَطْشانُ، كالناهِلِ فيهما، كِلاهُما ضِدٌّ". ص (1066).
221- "الوَشَلُ، محرَّكةً: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ". ص (1068).
222- "الأَتُوم كصبور: الصَّغيرَةُ الفَرْجِ، والمُفاضَةُ، ضِدٌّ". ص (1074).
223- "الجَعَمُ، محرَّكةً: الطَّمَعُ، كالتَّجَعُّمِ، جَعِمَ إلى اللحمِ، كفَرِحَ: قَرِمَ، وهو أكولٌ فهو جَعِمٌ وجِعْمٌ، بالكسر، و[جعِم] فُلانٌ: لم يَشْتَهِ الطَّعامَ،كَجَعَمَ، كمَنَعَ، ضِدٌّ". ص (1088).
224- "الجَعْشَمُ، كجَعْفَرٍ وكقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ: القَصيرُ الغليظُ الشديدُ، والطويلُ الجسيمُ، ضِدٌّ". ص (1089).
225- "الجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ". ص (1090).
226- "الحَذَمانُ، مُحرَّكةً: الإِسْراعُ في المَشْيِ، والإِبْطَاءُ، ضِدٌّ". ص (1091).
227- "الحَلَمَةُ، مُحرَّكةً: الصَّغيرَةُ من القِرْدانِ، أو الضَّخْمَةُ، ضِدٌّ". ص (1096).
228- "الحَميم: الماء الحار والماء البارد ضد". ص (1097).
229- "والدُّغْمانُ، بالضمِّ: الأَسْوَدُ، والدُّغْمُ، بالضمِّ: البِيضُ، كأَنَّهُ ضِدٌّ". ص (1107).
230- "الأدْهَمُ: الجديدُ من الآثارِ، والقديمُ الدارِسُ، ضِدٌّ". ص (1109).
231- "بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلةُ الماءِ، وغَزيرةٌ، ضِدٌّ". ص (1110).
232- "الزَّعْمُ، مُثَلَّثَةً: القولُ الحقُّ، والباطلُ، والكَذِبُ، ضِدٌّ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه. والزُّعْمِيُّ: الكَذَّابُ، والصادِقُ". ص (1117).
233- "المُزاهَمَةُ: المُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ". ص (1119).
234- "الشَّمَمُ، مُحرَّكةً: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ". ص (1127).
235- "شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ: غَمَدَه، واسْتَلَّهُ، ضِدٌّ". ص (1128).
236- "الصَّريمُ: الصُّبْحُ، واللَّيْلُ، ضِدٌّ". ص (1129).
237- "المُطَهَّمُ، كمُعَظَّمٍ: السَّمينُ الفاحِشُ السِمَنِ، والنَّحيفُ الجِسمِ الدَّقيقُهُ، ضِدٌّ". ص (1134).
238- "العِرْضَمُ كقِرْشَبٍّ: الضَّئيلُ الجِسْمِ، والقَوِيُّ الشَّديدُ البَضْعَةِ، ضِدٌّ". ص (1137).
239- "الغَريمُ: الدائنُ، والمَدْيونُ، ضِدٌّ". ص (1142).
240- "الغُلامُ: الطارُّ الشارِبِ، والكَهْلُ ضِدُّ، أو من حينِ يولَدُ إلى أن يَشِبَّ". ص (1143).
241- "فَغَمَهُ الطيبُ، كمنَعَ، فَغْماً وفُغوماً: سَدَّ خياشيمَهُ، و[فغمتِ] الرائحةُ السُّدَّةَ: فَتَحَتْها، ضِدٌّ". ص (1145).
242- "قُثَمُ، كزُفَرَ: الجَموعُ للخَيْرِ والعِيالِ،كالقَثومِ، والجَموعُ للشَّرِّ، ضدٌّ". ص (1146).
243- "الهِرْشَمُّ، كقِرْشَبٍّ: الحجرُ الرِّخْوُ، والجَبَلُ اللَّيِّنُ، وبهاءٍ (هِرَمَّة): الغَزيرَةُ من الغَنَمِ، والأرضُ الصُّلْبَةُ، ضدٌّ". ص (1169).
244- "الأمينُ: القَوِيُّ، والمُؤْتَمِنُ والمُؤْتَمَنُ، ضِدٌّ". ص (1176).
245- "ابْخَنَّ، كاسْوَدَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ". ص (1179).
246- "الدَّدانُ، كسحابٍ: السيفُ الكَهامُ، والقَطَّاعُ، ضِدٌّ". ص (1195).
247- "دُونَ، بالضم: نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً، وبمعنى أمامَ، ووراءَ، وفوقَ، ضِدٌّ". ص (1197).
248- "دُوْن: بِمَعْنَى الشَّريفِ، والخَسِيسِ، ضِدٌّ". ص (1197).
249- "ورجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ". ص (1198).
250- "وادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ". ص (1198).
251- "يَوْمُ أرْوَنانٍ، مُضافاً ومَنْعُوتاً: صَعْبٌ، وسَهْلٌ، ضِدٌّ". ص (1202).
252- "زَكِنه: ظنه، أو الزكن: ظن بمنزلة اليقين عندك". ص (1203)
قلت: ولم ينص على أنه من حروف الأضداد.
253- "أشْحَنَ السيفَ: أغْمَدَهُ، وسَلَّهُ، ضِدٌّ". ص (1208).
254- "الشَّنُون كصبور: السمينُ، والمَهْزُولُ، ضِدٌّ". ص (1210).
255- "عَهَنَ، كَنَصَرَ: أقامَ، وخَرَجَ، ضدٌّ". ص (1218).
256- "القَتُون كأَميرٍ: المرأة، والرجل، ضِدٌّ". ص (1223).
257- "أقْرَنَ للأمرِ: أطاقَهُ، وقَوِيَ عليه، كاسْتَقْرَنَ، و[أقرن] عن الأمرِ: ضَعُفَ، ضِدٌّ". ص (1224).
قلت: ولكن هنا الفعل الأول تعدى باللام، والفعل الثاني تعدى بـ"عن".
258- "أقرنَ: عَجَزَ عن أمرِ ضَيْعَتِهِ، وأطاقَ أمْرَها، ضِدٌّ". ص (1224).
259- " القَعَنُ بالتحريكِ: قِصَرٌ فاحِشٌ في الأَنْفِ، وارتِفاعٌ في الأَرْنَبَةِ، ضِدٌّ؛ كالقَعانِ، كسحاب". ص (1225).
260- " المَخْنُ: الرَّجُلُ إلى القِصَرِ وفيه زَهْوٌ وخِفَّةٌ، وهي: بهاءٍ (المخْنَة) والطَّويلُ، ضِدٌّ، كالمِخَنِّ، كهِجَفٍّ". ص (1233).
261- " المَعْنُ: الطَّويلُ، والقصيرُ، والقَليلُ، والكثيرُ". ص (1234).
262- "الماعون كالمَعْن: كلُّ ما انْتَفَعْتَ به، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ، وما لا يُمْنَعُ، ضِدٌّ". ص (1235).
263- " أَمْعَنَ فُلانٌ: كثُرَ مالُه، وقَلَّ، ضِدٌّ، و[أمعن] بحَقِّهِ: ذَهَبَ به، و[أمعن] بالشيء: أقَرَّ، وانْقادَ، ضِدٌّ. ص (1234).
264- " رجلٌ خفيفُ الشَّفَةِ: مُلْحِفٌ، وقليلُ السُّؤالِ، ضِدٌّ". ص (1248).
265- " الشَّوْهاء: العابِسَةُ، والجَميلَةُ، ضِدٌّ، والمَشْؤُومَةُ. ص (1248).
266- "الشَّوْهاء من الخَيْلِ: الطَّويلةُ الرَّائِعَةُ، أو المُفْرِطَةُ رَحْبِ الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، والصَّغيرَةُ الفَمِ، ضِدٌّ. ص (1248).
267- "الشَّوَهُ، محرَّكةً: طُولُ العُنُقِ، وقِصَرُها، ضِدٌّ". ص (1248).
268- " المُعَتَّهُ، كمعَظَّمٍ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ". ص (1249).
269- " وتَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ، وتفكَّه به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ". ص (1251).
270- "النَّبَهُ، بالتحريكِ: الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ،
كالنَّبِهِ، كخَجِلٍ". ص (1254).
271- "الأَذِيُّ، كغَنِيٍّ: الشديدُ التَّأَذِّي، ويُخَفَّفُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ". ص (1258).
272- " تَلَوْتُه، كدَعَوْتُه ورَمَيْتُهُ، تُلُوَّاً، كسُمُوٍّ: تَبِعْتُه، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً، وتَرَكْتُهُ، ضِدٌّ". ص (1265).
273- "التَّثْبِيَة: جَمْعُ الشَّرِّ، والخَيْرِ، ضِدٌّ". ص (1266).
274- " حَبَا فُلاناً: أعْطاهُ بِلا جَزاءٍ ولا مَنٍّ، أو عامٌّ، والاسْمُ: الحِباءُ، ككِتابٍ، والحَبْوَةُ، مُثَلَّثَةً، ومَنَعَهُ، ضِدٌّ". ص (1272).
275- " حَجِيَ به، كَرَضِيَ: أُوِلِعَ به، ولَزِمَهُ، وعَدَا، ضِدٌّ". ص (1273).
276- "حفا زَيْدٌ فلاناً: أعْطاهُ، ومَنَعَهُ، ضِدٌّ". ص (1275).
277- " أرْأَى إرْآءً: صارَ ذا عقلٍ، وتَبَيَّنَتِ الحَمَاقَةُ في وجْهِهِ، ضِدٌّ". ص (1286).
278- " رَتاهُ: شَدَّه، وأرْخاهُ، ضِدٌّ". ص (1286).
قلت: وقال ابن الأنباري: رتوتُ الشيء إذا قويته وضعَّفته. انظر: الأضداد ص (88).
279- " الرِّداءُ: مِلْحَفَةٌ كالرِّداءَةِ والمِرْداةِ: وما زانَ، وما شانَ، ضِدٌّ". ص (1288).
280- "الرَّهْوُ: المكانُ المُرْتَفِعُ، والمُنْخَفِضُ، كالرَّهْوَةِ فيهما، ضِدٌّ". ص (1291).
281- " أشْبَى فُلاناً: ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ، وأكْرَمَه، وأعَزَّه، ضِدُّ". ص (1298).
282- "شَجاهُ: حَزَنَهُ، وطَرَّبَهُ، كأَشْجاهُ فيهما، ضِدٌّ". ص (1298).
283- "شَراهُ يَشْرِيه: مَلَكَه بالبَيْعِ، وباعَهُ، كاشْتَرَى فيهما، ضِدٌّ". ص (1299).
284- " الشَّرَى، كعَلَى: رُذَالُ المالِ، وخِيارُهُ،كالشَّراةِ، ضِدٌّ". ص (1299).
285- " أشْكَى فلاناً: زادَهُ أذًى وشِكايَةً، وأزالَ شِكايَتَه، ضِدٌّ". ص (1301).
286- " صَرى: تَقدَّمَ، وتَأَخَّرَ، وعَلاَ، وسَفَلَ، ضِدٌّ". ص (1302).
قلت: وقد فاته أن ينص على ضد آخر له، وهو صَرى الشيءَ إذا جمعه وفرَّقه. انظر: الأضداد لابن الأنباري ص (39). وذكر صاحب القاموس أنه يأتي بمعنى قطعه ووقاه وحفظه، ولم ينص على هذا الضد. ص (1302).
287- " أطْنَيْتُها: بِعْتُها، واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ". ص (1308).
288- "العَنْوَةُ: القَهْرُ، والمَوَدَّةُ، ضِدٌّ". ص (1315).
289- " الغاضِيَةُ: المُظْلِمَةُ، والمُضِيئَةُ، ضِدٌّ". ص (1318).
290- " أقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ". ص (1323).
291- " القَصِيَّةُ: الناقةُ الكريمَةُ النَّجِيبَةُ المُبْعَدَة عن الاسْتِعمالِ، والرَّذْلَةُ، ضِدٌّ
ج: قَصايَا". ص (1325).
292- " القَفِيُّ: خِيرَتُك من إخْوانِكَ، أو المُتَّهَمُ منهم، ضِدٌّ". ص (1326).
293- " أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ". ص (1327).
294- " أكْرَى: زاد، ونَقَصَ، ضِدٌّ". ص (1328).
295- " لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، و[لاخى] به: وَشَى، ضِدٌّ". ص (1330).
296- " أَوْجَى: أعْطَى، و[أوجى] عَلَيَّ: بَخِلَ، ضِدٌّ". ص (1342).
297- " الوَراءُ، معرِفَةً: يكونُ خَلْفَ، وقُدَّامَ، ضِدٌّ". ص (1342).
298- " الوَنَى، كَفَتًى: التَّعَبُ، والفَتْرَةُ، ضِدٌّ". ص (1344).
انتهى المقصود، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبه/ يوسف السناري

أداس السوقي
23-09-16, 11:19 PM
بارك الله لك في علمك وعملك، كنت قد جمعت هذه الأضداد منذ 1994 م، ونظمتها مع ثلاثة كتب من الأضداد، ولكن يمكن أنه قد فاتني شيء منها، وسأقابلها بها لأتأكد.

أبو عبد الرحمن التراثي
24-09-16, 03:01 AM
آمين، جزاك الله خيرا، وددت لو رفعت لنا النظم، رفع الله قدركم.

محمد بن عبدالكريم الاسحاقي
24-09-16, 05:49 PM
نعم يا ليت ... شكر الله لكم

أبو عبد الرحمن التراثي
26-09-16, 01:24 AM
جزاكم الله خيرا